العمل الحر

مهنة مصمم جرافيك

مصمم جرافيك: هو شخص غالبا ما يكون مؤهلا من الناحية الفنية الإبداعية بحيث عمله يحدد في صنع رؤية ثانوية للواقع أو رؤية جديدة عبر طرق كثيرة جدا. من صفات المصمم الناجح أنه يكون منفتح على ثقافات أخرى غير ثقافاته التقليدية التي تربى فيها ، و دائما ما يكون إنسان فنان في داخله لأن الإبداع يحتاج إلى قوة فنية عميقة لاستخراجها حين يريد المصمم العمل في مجاله ألا وهو التصميم.

وظيفة مصمم الجرافيك:

١-إجراء مقابلاتٍ مع العملاء والمدراء؛ لتحديد نطاق المشروع.

٢_ تحديد محتوى التصميم.

٣- إنشاء الصور التي تنقل الرسالة.

٤- إنشاء الشعارات، والرسوم التوضيحية، وصفحات الإنترنت.

٥- تقديم التصميم للعميل أو المدير، إضافةَ إلى توضيح جميع مفاهيمه.

٦- إجراء تعديلات على تصاميم سابقة حسب طلب العميل. تنسيق التصاميم وتدقيقها قبل تسليمها أو طباعتها.


-الخطوات اللازمة لكي تصبح مصمم جرافيك:

١-أخذ دروس الفن، وتصميم مواقع الإنترنت في المدرسة والتي تُسخّر المهارات وتنمّيها لدى الطلاب.

٢-الحصول على درجة البكالوريوس الجامعية في مجال التصميم الجرافيك، والتي تؤهل صاحبها للعمل في الشركات والمؤسسات التي تختص بالتصميم الجرافيك، أو تمتلك قسماً للتصميم الجرافيك بداخلها.

٣-التدريب واكتساب الخبرة العملية على برامج التصميم الجرافيك.

٤-إنشاء ملف شخصي يحتوي على أعمل التصميم الخاصة بالمصمّم نفسه، إضافةً إلى السيرة الذاتية.

٥-الحفاظ على تطوير الذات من خلال مواكبة التطور التكنولوجي.

**هل مصمم الجرافيك يحتاج إلى موهبة الرسم؟
يجب أن تكون قادر على صنع مخططات ورسومات أساسية على الورق. ويجب أن تكون مخططاتك ورسوماتك قادرة على توصيل أفكارك للآخرين، خاصة عميلك أو مديرك. لو كنت تشعر بعدم الثقة في مهارات الرسم الخاصة بك، يمكنك اللجوء لبعض الدروس التعليمية للرسم والتخطيط. لا تقلق أو تصاب بالإحباط، فكلما تدربت أكثر، كلما أصبحت مرتاح وواثق أكثر.

**هل هناك فرق بين الرسام التوضيحي ومصمم الجرافيك؟
كل من مصممي الجرافيك والرسامين التوضيحيين يقومون بالتصميم. سيعمل مصمم الجرافيك على عناصر وبنيات التصميم، ويقدم رسالة بصرية/علامة تجارية للشركة من أجل بيع المنتج أو الخدمة. من ناحية أخرى، الرسام التوضيحي سيقوم عادة بالعمل التجاري لشركات مثل دور كُتب الكوميكس، ودور النشاط، ووكالات الإعلان. وهو يقوم بالرسم، وتصميم تعبئة المنتج، والعمل على الرسوم التوضيحية للكتب، وصنع شعارات الشركة، ورسم الروايات الرسومية، بشكل أكبر بكثير من مصمم الجرافيك.

استثمر في صفحتك الشخصية ومعرض أعمالك، وكن انتقائي جدًا فيما تضعه فيه. ركز على أفضل أعمالك، واجعلها مثيرة للإعجاب قدر الإمكان. سيطلب منك أصحاب العمل عادة شرح الأعمال الموجودة في معرضك، ولماذا وضعتها فيه، لذا تأكد من أن تشرح لماذا أدرجت كل قطعة منها.
إن جزء كبير من وظيفة مصمم الجرافيك هي أن يكون منتبه ومتيقظ لاحتياجات العميل، ولديه حدث جيد، وقادر على أن يفهم ما يعنيه العميل حقا. يتطلب الأمر ما هو أكثر من القدرة الفنية لتكون مصمم جيد، يتطلب مهارات تواصل ممتازة لفهم توقعات وانتقادات العميل والتعامل معها. إن تطوير المهارات المرتبطة بالعميل، وجعل عملية التصميم تدور حول العملاء ومنتجهم (وإبقاء كبريائك خارج العمل) سيجعلك تتفوق على الكثير من مصممي الجرافيك الآخرين.

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى