11 قرار يتخذه جميع رواد الأعمال المسؤولين لتحقيق الأمان المادي

الامان المالي في عالم الأعمال له أهمية كبيرة؛ تأكد من اتخاذ القرارات الصحيحة

يدل الأمان المادي لرواد الأعمال على راحة البال والاطمئنان فيما يتعلق بالأمور المادية، وهو بشكل عام تلك الراحة أو الشعور بالأمان الذي يراود الإنسان بشأن قدرة دخله على تغطية نفقاته، وبشكلٍ خاص، فإنه في عالم الأعمال، يشير إلى قدرة الشركة على تغطية أهدافها المالية المستقبلية والأمور المفاجئة التي قد تتعرض لها بسبب ظروف السوق، بالإضافة إلى حمايتها من الإفلاس. فما هو مفهوم الامان المادي لرواد الاعمال، ما أنواعه، كيف يتحقق الأمان المادي، وما أهميته؟


1. ما معنى الأمان المادي لرواد الأعمال؟

إنها عملية تضمن حماية المصالح المالية للشركة، إلا أن الأمر ليس له علاقة بوجود حساب توفير كبير، أو محفظة استثمارية صحية أو عدم وجود ديون للشركة. بل إن الأمان المادي لرواد الأعمال هو أكثر بكثير من توافر المال فقط، فهو يرتبط بالشعور بالسيطرة على حياتك وامتلاك الحرية في اتخاذ الخيارات حول كيفية عيشها، بغض النظر عن ظروفك الحالية. يمكن القول أنه شعورنا حول المال، وهو مسألة نسبية، أي يختلف مفهومه باختلاف الأشخاص الذين يفكرون به، وباختلاف أهدافهم المادية ومساعيهم أيضا، فمثلاً: مبلغ ألف دولار قد يكون مبلغ كبير لأحدهم، في حين أنه لشخص آخر قد يكون مبلغاً لا يُذكر ولا يكتفي به، إذاً فالمسألة نسبية.

“اطلع على: نصائح للمستقل و المشتري


2. مثال على الامان المادي لرواد الاعمال

لنفترض أن سالي تجني 50000 دولار في السنة. بعد المصاريف الشهرية، لا يزال لديها 15٪ من دخلها المتبقي. الأمن المالي مهم بالنسبة لها، لذا فهي تستخدم هذه الأموال الإضافية لسداد ديونها، أو بناء صندوق طوارئ، أو حتى الادخار لتحقيق الأهداف المستقبلية.

من ناحية أخرى، الشاب كريم، يكسب 150 ألف دولار سنويًا ولا يستطيع معرفة سبب شعوره بأنه لا يستطيع تحمل أي شيء. إنه يعاني مالياً باستمرار حتى راتبه التالي. وتراكم ديونه يبقيه مستيقظًا في الليل. إنه يخشى اليوم الذي يحدث فيه ثقب في إطار سيارته لأن هذا سيكون شيء لا يستطيع دفع ثمنه على سبيل المثال.

في هذه الحالة، تتمتع سالي بأمان مالي أكثر من كريم، على الرغم من أن راتبها يبلغ ثلث حجم راتبه. وهي على عكس كريم، فهي تشعر بالثقة والسيطرة لأن لديها ما يكفي من المال للوفاء بالتزاماتها الحالية والادخار للالتزامات المستقبلية. كما أنها تشعر براحة البال وهي تعلم أنها تستطيع التعامل مع النكسات المالية التي تعترض طريقها.

“اقرأ أيضاً عن: مواقع توظيف عربية 2023


3. أهمية الأمان المادي لرواد الأعمال

الأمان المادي لرواد الأعمال
الأمان المادي لرواد الأعمال لماذا مهم؟

قد تظن أن الأمان المادي أمر ليس بغاية الأهمية، إلا أنه أمر يسعى إليه معظم رواد الاعمال في الحقيقة، ومن المهم أن يصل رواد الأعمال للأمان المادي، حيث أن أهميته تبرز في كونه:

  • يعطي فرص متعددة في التعامل مع الأموال.
  • يشعر الإنسان أنه متحرر من الضغط الذي يأتي بسبب الفواتير الضخمة وكل ضروريات الحياة.
  • ينجح في تحويل تفكير رائد الأعمال إلى تفكير عقلاني ومنطقي أثناء تعامله مع المال.
  • من خلال الأمان المادي يمكن استكشاف مجالات جديدة تمنح فرصاً أكبر للنجاح، وإمكانية الاستثمار فيها.
  • يعطي الأمان المادي لرواد الأعمال حياة تسودها حرية الاختيار.
  • تحقيقه يمنح مجال لأصحاب الأعمال للتفكير في أشياء أخرى مهمة للشركة فضلاً عن الأمان المالي مثل: كيفية اختيار الميزة التنافسية للمشروع أو اختيار الموظف المناسب، أو حتى الوقوف قليلاً للتفكير في ما هي معايير جودة الخدمة.
  • يوفر لهم أيضا وقت وفرصة أكبر للاستمتاع بالحياة وامتلاك مزاج هادئ للتواصل مع العائلة والأصدقاء.
  • يجعل وضعية رائد الأعمال المالية في حالة أقل حرجاً فين حين حدوث شي مفاجئ أو أي طارئ مادي.
  • التخفيف من مشاعر القلق والتوتر المستمر التي تضر بالصحة النفسية.
  • تتيح لرواد الاعمال فرصة للإبداع وتنمية مواهبهم الكامنة.
  • اثبات الذات عن طريق تحقيق الأمان المالي واستحقاق لقب “رائد أعمال”.

4. مميزات تحقيق الأمان المادي لرواد الأعمال

الأمان المادي لرواد الأعمال
مميزات تحقيق الأمان المادي لرواد الأعمال

إن أكثر مميزات تحقيق الأمان المادي لرجال الأعمال أهميةً هي:

1. تطوير مهارات رائد الأعمال المالية

إن المهارات المالية كثيرة ويكتسبها التاجر من خلال مشوار طويل من الخيرات التجارب، حيث يمكن لرائد الأعمال أن يتعلم كيفية كسب المال وإنفاقه وكيفية ادخاره أيضاً، فضلاً عن تعلمه كيفية متابعة العمليات المالية للشركة، ووضع الميزانية المالية المناسبة للشركة بناءً على السيولة، بالإضافة إلى اكتساب خبرة توظيف الموارد المالية المتاحة، إن هذا التعامل التكراري واليومي مع المال يشكّل ثقافة مالية واسعة لدى أصحاب الأعمال، تكون كالدرع لهم فيما يتعلق بالأمور المالية، الذي سيؤدي في النهاية إلى تشكيل الأمان المادي لرواد الاعمال والمقدرة على الحفاظ عليه.

2. صقل الشخصية واكتساب المهارات

يأخذ رواد الأعمال من العقبات والصعاب التي يواجهونها درساً عظيماً في الحياة، جميع هذه الخبرات المكتسبة من الأخطاء المرتكبة تساعد في صقل شخصياتهم وتعلمهم أموراً مهمة، وتتوج هذه المهارات بعدة خصائص ومنها: المرونة في التعامل، القدرة على بناء علاقات اجتماعية، اتخاذ قرارات حاسمة، القدرة على التفاوض، مواجهة المخاطر والمشاكل، إمكانية إقناع الغير، امتلاك نظرة تفاؤلية.

3. يساهم في رفع جودة حياة رواد الأعمال

الأمن المالي هو مساهم رئيسي في جودة حياتك. عندما يكون لديك ما يكفي من المال لتغطية نفقات المعيشة الحالية والادخار للمستقبل تنفتح آفاق جديدة أمامك بالكامل. كما أنك لن تشعر بالذعر عند حدوث نكسة مالية. وسيكون لديك ما يكفي من المال للرفاهيات مثل الذهاب في عطلة أو رحلة.

“نرشّح لك: مواقع العمل الحر العربية 2023


5. كيف يحقق رواد الأعمال الأمان المادي؟

كيف يحقق رواد الأعمال الأمان المالي؟
كيف يصل رواد الأعمال إلى الأمان المادي؟

إن تحقيق الأمان المادي أمر غير مستحيل، إنما يحتاج إلى الصبر واتباع بعض الخطوات جيداً، وكالتالي نقدم إليكم أهم النصائح لتحقيق الأمان المالي لرواد الأعمال، حيث أنها أهم 11 قرار يتخذه جميع رواد الأعمال المسؤولين لتحقيق الأمان المادي:

1. الفصل بين الشؤون المالية الشخصية والتجارية

يمكن أن يؤدي الفشل في الفصل بين الحسابات التجارية والحسابات الشخصية إلى حدوث مشكلة مالية خطيرة على المدى الطويل. إذا فشل العمل فرضاً، فستخسر كل الأموال التي تُستخدم أيضًا لدفع إيجارك أو أي نفقات أخرى في حال لم يوجد هناك فضل بينهما. قد تمتد النتائج السلبية لهذا الأمر لدرجة أنك قد تقع في مأزق ديون الشركة أو المشاكل القانونية.

يضمن الاحتفاظ بحسابات شخصية وتجارية منفصلة أنه حتى لو واجهت شركتك صعوبات مالية في حياتك التجارية، فلن تتأثر حياتك الشخصية بذلك. ننصحك باتباع هذه القاعدة الجوهرية لدرجة أن تقوم بدفع راتبك لنفسك من حساب عملك، كما ننصحك أن لا تستخدم حساب تجاري لتغطية النفقات الشخصية (بما في ذلك بطاقات الائتمان).

2. تحديد مستوى النفقة المعيشية ومستوى تمويل الشركة

قد تود أن تمول شركتك مادياً على حساب نفقة معيشتك من أجل أن تنمو بسرعة. إن التفكير بهذه الطريقة خاطئ. فعلى الرغم من أنك قد تكون قد حددت أهدافًا واضحة لنمو شركتك. إلا أنه لا يصح ترك التمويل الشخصي الخاص بنفقتك المعيشية هكذا وتفضيل تمويل الشركة عليه. عليك أن تخطط لما ستفعله بالراتب الذي تدفعه لنفسك من شركتك. فبعد كل شيء، يعود السبب الأساسي وراء دخول العديد من الأشخاص إلى الأعمال التجارية هو محاولة عيش أسلوب الحياة الذي يرغبون فيه.

لذلك إن تحديد أهداف واضحة وذات مغزى سيكون بمثابة سلسلة من الإرشادات لمساعدتك على البقاء على المسار الصحيح للوصول إلى نمط الحياة هذا. سواء كنت ترغب في الانتقال إلى منزل أكبر أو شراء سيارة. إذاً قأنت بحاجة إلى إيجاد توازن بين أن تدفع لنفسك ما يكفي لتعيش نمط حياتك الذي تريده دون تكوين أزمة نقدية لشركتك.

3. محاولة تشكيل دخل سلبي عن طريق الاستثمارات

قد تبدو عبارة “جعل أموالك تعمل من أجلك” غير قابلة للتصديق، إلا أنها مهمة لرجال الأعمال الذين يحاولون تحقيق الأمن المالي. إن الاستثمارات المستمرة في سوق الأوراق المالية ستؤدي إلى نمو أموالك بمعدل أكبر بكثير فيما لو تركتها في حساب جاري أو حساب توفير. بمجرد وضع الأموال جانباً في حساب الاستثمار كل شهر، سوف تتراكم أموالك دون جهد منك، مما يمنحك تدفقًا إضافيًا للإيرادات يتجاوز راتبك. وبما أننا تطرقنا إلى موضوع الدخل السلبي فننصحك بمعرفة 10 من أهم مصادر الدخل السلبي من الإنترنت لبناء ثروة (passive income).

يعد الاستثمار خطوة مهمة نحو الأمن المالي. يمكنك زيادة صافي ثروتك من خلال الاستثمار بكل تأكيد. وللقيام بذلك بشكل جيد فأنت بحاجة للتحلي بالصبر ومهارات البحث والخبرة في تحليل المعلومات المالية حول خيارات الاستثمار لديك؛ فضلاً عن ضبط أعصابك حتى لا تصاب بالذعر من البيع عندما تنخفض الأسعار أو تصبح جشعًا عندما ترتفع الأسعار كثيرًا.

4. معرفة أين تُصرف الأموال من خطوات الأمان المادي لرواد الأعمال

بكلمات أخرى “فهم التدفق النقدي” (Cash flow) وتعني معرفة أين تصرف الأموال، وهل ما تصرف عليه مهم لهذه الدرجة؟ حيث يعتبر إدارة التدفق النقدي أمر لا يصح إهماله لأي شركة ناشئة، كما أن إدارة التدفق النقدي مهمة بنفس القدر لأموالك الشخصية ليكن بعلمك. حيث تساعدك إدارة تدفق النقود على:

  • معرفة أين تصرف الأموال وكيف تنفذ.
  • الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام أموالك بشكل أفضل.
  • تحديد الأشياء التي يجب أن تستغني عنها في حياتك.

إن تدوين المبلغ الذي تنفقه كل شهر وكيف أنفقته، يجعل من السهل مقارنة عاداتك الحالية بأهدافك المالية طويلة الأجل حتى تتمكن من إجراء التغييرات اللازمة. في الحقيقة إن كنت صاحب عمل وتريد موظفين لخدمة مشروعك فعليك بـ: (موقع كفيل للعمل الحر) فهو يضم مستقلين من كل أنحاء العالم العربي لتقديم خدماتهم، وستجد فيه ما يلبي طلبك بالتأكيد.

5. التخطيط للمستقبل والاحتياط من الأسوأ

أنت لا تعرف أبدًا ماذا يمكن أن تلقي به الحياة في طريقك. وجميع ما تخاف مواجهته من نقصٍ في الأموال في حياتك الشخصية قد يصادفك في عالم الأعمال كذلك. وبالطبع، يمكن أن يكون للنتائج السلبية غير المتوقعة لعملك تأثير هائل على أموالك الشخصية. في أوقات عملك الجيدة، تلك التي يكثر فيها الربح والعائد المالي من شركتك. يجب أن تستعد للمستقبل حلوه ومرّه، إذاً لكي يكون لديك أمان دامي كرائد عمل، ننصحك بإنشاء صندوق ادخار للطوارئ. حيث يوصي الخبراء الماليون عمومًا بأن يكون لدى معظم الأشخاص مدخرات طارئة تغطي ثلاثة إلى ستة أشهر من نفقات المعيشة.

والجدير بالذكر أن أولئك الذين لديهم دخل متغير أو عمل غير مستقر نسبياً، يُنصح أن يكون لديهم صندوق طوارئ يغطي ستة أشهر أو أكثر. حاول أن توفر قليلاً من المال لصندوق الطوارئ الخاص بك كل شهر. بهذه الطريقة، إذا حدثت كارثة ولم تعد تجني أي أموال من عملك. فلن تحتاج إلى تصفية الاستثمارات أو اللجوء إلى الدين لكي تبقي شركتك واقفة على قدميها.

6. تخلص من الديون

الخطوة الأولى لتحقسق الأمان المادي لرواد اأعمال هي التخلص من الديون. فعندما تكون مدينًا، تشعر وكأنك مكبّل اليدين مالياً. ولكن بمجرد دفع جميع الديون للدائنين، ستشعر وكأن عبئًا كبيرًا قد تم رفعه عن كاهلك ويمكنك التركيز بشكل صحيح على اتخاذ خطوات مدروسة نحو الحرية المالية.

7. محاولة العيش دون إمكانياتك من خطوات تحقيق الأمان المادي لرواد الأعمال

حاول أن تكون نفقاتك أقل من دخلك. مع زيادة الدخل، يميل الإنسان النموذجي إلى الانجذاب نحو أسلوب حياة أكثر فخامة ورفاهية. ومع ذلك، من منظور الأمن المالي، ليس من الحكمة القيام بذلك. من الأفضل توجيه هذا الدخل الإضافي إلى زيادة مدخراتك وصناديق الطوارئ والاستثمارات، إياك أن تغفل عن أهدافك المالية بمجرد زيادرة دخلك.

8. ضع أهدافًا لنفسك

يمكنن أن تبدأ بسؤال نفسك: كيف أريد أن يبدو وضعي المالي؟ كم أحتاج إلى الشعور بالأمان المالي؟ لماذا أريد ضمان مالي؟ هذه نقاط بداية جيدة يجب أن تساعدك على تحديد هدف واضح لنفسك. وعندما تحدد الأهداف، يُفضل كتابتها وتعيين الأوقات الزمنية لتحقيقها، فهذه الطريقة تضمن أفضل متابعة للخطط.

9. لا تقترض إلا للضرورات من أفكار للحصول على الأمان المادي لرواد الأعمال

إذا كان عليك اقتراض المال، فيجب أن يكون ذلك بسبب رغبتك في الاستثمار في نفسك أو في عملك، بشكل أساسي في شيء لديه القدرة على جلب المال لك أو يجعلك أقرب إلى أهدافك المالية. لا تنشغل بمحاولة الاقتراض لإثارة إعجاب الآخرين بأنك تعيش أسلوب حياة راقي لمجرد أنك صاحب شركة.

10. ثقف نفسك مالياً أو خذ بنصيحة مستشار مالي

يساعدك مستشارك المالي في وضع خطة لتحسين وضعك المالي. حيث يقدموا لك نصيحة تتضمن أفضل الاستراتيجيات للتعامل مع أموالك واستثماراتك الشخصية. ومع ذلك، إذا لم يكن لديك ما يلزم لتوظيفه، فيمكنك قضاء الوقت في معرفة وفهم التمويل الشخصي وفرص الاستثمار التي تتماشى بشكل أفضل مع أهدافك المالية، وتذكّر أن الاستثمار في الذات يؤتي ثماره بالتأكيد. ننصحك بالاطلاع على أنواع الخدمات الاستشارية.

11. ضرورة وجود تأمين

تتمثل الوظيفة الرئيسية للتأمين في توفير حماية مالية ضد عوامل عدم التأكد والمخاطر والخسائر غير المتوقعة التي قد تحدث في الحياة. تتمثل إحدى خطوات الأمان المادي لرواد الأعمال في التأكد من أنك مؤمن. يجب أن يكون لديك أنواع مختلفة من التأمين، مثلاً: التأمين على الحياة والتأمين الصحي والتأمين على السيارات والتأمين على الممتلكات والتأمين على السفر. يمكن أيضًا القول إن صندوق الطوارئ هو شكل من أشكال التأمين. إنه بمثابة درع مالي لإبقائك آمن مادياً في أوقات الأزمات المالية.

“اقرأ أيضا عن: افكار لمشاريع بدون رأس مال 2023


6. كيف يمكنك معرفة ما إذا كان شخص ما مؤمنًا ماليًا؟

يُظهر الشخص الذي يتمتع بالأمان المالي هذه الخصائص الأربع:

  • يمتلكون كامل السيطرة على مواردهم المالية.
  • يتعافون بسرعة من النكسات المالية.
  • إنهم على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافهم المالية.
  • لديهم الوسائل المالية لاتخاذ خياراتهم الخاصة والاستمتاع بالحياة.

“اطلع على: مهارات الإقناع في البيع


7. أسئلة شائعة حول رواد الاعمال

من أهمها:

1. ما هي التحديات والمخاطر التي تواجه رواد الأعمال؟

  • خطر المنافسة والنتائج الناجمة عنها.
  • عدم القدرة على مواكبة الشركة للتكنولوجيا وكل ما هو جديد في عالم التقنيات الحديثة.
  • تغيير احتياجات الأفراد التي أعتاد السوق عليها، مما يتطلب إعادة تخطيط ودراسة بالكامل.
  • تغييرات قانونية أو سياسية أو طبيعية مفاجئة.

2. اذكر صفات رائد الأعمال الناجح

  • الإبداع والابتكار.
  • المرونة.
  • القيادة.
  • الشغف.
  • المخاطرة.
  • المثابرة.
  • تكوين الصداقات.
  • الذكاء.
  • الحزم.
  • امتلاك رؤية بعيدة الأفق.

3. ما أهمية ريادة الأعمال للفرد والمجتمع؟

  •  توفير المزيد من فرص العمل.
  • خدمة الشرائح المختلفة من المجتمع.
  • قدرة تجسيد الأفكار المبدعة.
  • النهوض بالاقتصاد في العالم.

في النهاية، يسمح الأمن المادي لرواد الأعمال بالوصول إلى نمط الحياة الذي يريودن عيشه. وبالنسبة لرائد الأعمال الناشئ ننصحك بتحديد أولويات أموالك في وقت مبكر حتى تتمكن من إنشاء عادات مالية جيدة تدوم مدى الحياة. وبعد ذكر 11 قرار يتخذه جميع رواد الأعمال للوصول للامان المالي، أصبح الموضوع أسهل وأوضح لأصحاب الأعمال.

اظهر المزيد

لانا الحريري

أدعى لانا الحريري طالبة في كلية الاقتصاد، وأنا على أبواب التخرج، أعمل محررة مقالات على العديد من المواقع العربية الكُبرى، متمكنة من الكتابة في مجالات شتى بأسلوب سلس وبسيط، كما أنني شغوفة بالقراءة في مجال الأدب الروائي، والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم الإنترنت والسوشيال ميديا.

‫2 تعليقات

  1. الامان المادي ليس لرواد الاعمال فقط بل ايضا علي مستوي الاسىة او الفرد كلما كان مستوي الامان المادي مرتفع للفرد علي مستوي البلدان كلما كن المستوي المعيشي للمجتمع افضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى