21 من أشهر صفات رائد الاعمال الناجح؛ تعرف عليها لتصبح من رواد الأعمال الناجحين

يتطلب كونك رائد أعمال مهارات محددة، في حين أن بعض صفات شخصية رائد الاعمال قد تكون موجودة بشكل طبيعي بك، إلا أنه يمكن تعلم أو تطوير البعض الآخر من مواصفات رائد الاعمال الناجح عن طريق الممارسة المتكررة. حيث يمكن أن يساعدك فهم مهارات رائد الأعمال الأساسية على النمو لتصبح قائدًا تجاريًا أفضل. في هذه المقالة، سنقوم بشرح 21 من أشهر صفات رائد الاعمال الناجح، تعرف عليها لتصبح من رواد الأعمال الناجحين (characteristics of successful business pioneer).


أمثلة عن رواد الأعمال

إن سمات رائد الأعمال الناجح هي صفات تساعد رواد الأعمال على تحقيق أهدافهم. ومن المهم معرفتها ومحاولة تطبيقها على النفس كون رائد الأعمال هو الشخص الذي ينشئ وينظم ويدير أعماله الخاصة، أي أنه يجب أن يكون ذات شخصية مميزة وأن يكون معروفاً بحنكته وذكائه التجاري. وتشمل أمثلة رواد الأعمال ما يلي:

1. أصحاب الأعمال التجارية عبر الإنترنت:

يشمل رواد الأعمال عبر الإنترنت كل من المدونين أو التجارة الإلكترونية – اقرأ عن منصات التجارة الإلكترونية – أو أي صاحب عمل يقوم بأنشطة تجارية من خلال الإنترنت، وإن كنت من هذا النوع، ولكنك لا تجد موظفين لأداء مهام مشروعك، فانضم إلى (موقع كفيل للعمل الحر) حيث يضم الكثير من المستقلين الذين يقدمون مختلف الخدمات بأسعار مناسبة، كل ما عليك فعله هو التسجيل فيه والبدء بإنشاء مشاريع.

2. أصحاب الأعمال من المنزل:

هنا يدير رجل الأعمال من المنزل أعماله، بدلاً من المكتب.

3. رجال أعمال مخترعون:

وهم رواد أعمال يبنون فكرتهم ويبيعونها في السوق.

4. أصحاب الأعمال الصغيرة:

توظف الشركات الصغيرة أقل من 500 موظف في العادة.

في كل حالة من الحالات السابقة، تنطوي ريادة الأعمال على ابتكار أفكار جديدة، ووضعها قيد التنفيذ، والمثابرة على مواجهة التحديات. بعض صفات روّاد الأعمال الناجحين هي سمات شخصية طبيعية، ولكن هناك أيضًا صفات تميز رواد الأعمال الناجحين يمكنك تنميتها من خلال الممارسة.


1. التفكير الإبداعي من صفات رائد الاعمال الناجح

صفات رائد الاعمال الناجح
مواصفات رائد الأعمال الناجح

يصبح المرء رائد أعمال بفكرة ناجحة، هذا لأن التفكير الإبداعي من صفات رائد الأعمال الناجح. ينطوي التفكير الإبداعي على القدرة على رؤية الفرص وانتهازها، والقيام بالأمور بطريقة مبتكرة وغير تقليدية، كما يبرز أن صاحب الأعمال لديه إبداع عندما يقدم حلولاً لمشاكل الآخرين.

لتحسين إبداعك من أجل أن تكون رائد أعمال ناجحاً، حاول تطوير عادات تدعم التفكير الإبداعي. فكر فيما يجعلك تشعر بالإبداع؟ مثل الموسيقى أو مقابلة الناس أو القراءة أو بعض الأنشطة الأخرى. خصص جزءًا محددًا من يومك لإيجاد مصدر إلهام لحلول جديدة. خلال هذا الجزء من اليوم، ابدأ بفعل ما يلهمك، ثم اترك تفكيرك الإبداعي يتضح لك، يمكنك عندئذٍ عمل قائمة بالأفكار واختيار بعضها للمتابعة. وفي حال كنت تطمح لكي تكون رائداً للأعمال فحتماً سيهمك أن تعرف عن 16 من أشهر التحديات التي تواجه رواد الاعمال منها صعوبات مالية وعادية.


2. امتلاك الشغف

لا يمكن أن تكون رائد أعمال ناجح وأنت لا تمتلك شغفاً، لأن صفة الشغف هي من أهم صفات رائد الاعمال ومهاراته. وفي الحقيقة إن الشغف هو ما يدفع رواد الأعمال ليكونوا على ما هو عليه “رواد اعمال”. يمكن تشبيه الأمر بأن كل رسام يحب الرسم، وكل لاعب كرة القدم يحب كرة القدم، وكل فنان يحب الموسيقى، وإن هذا الحب نابعٌ من القلب والعقل ولا يكون بالإجبار. إذاً، فالأمر له علاقة بشعورك نحو ريادة الاعمال، هل أنت أهلٌ لذلك؟ وهل ترى أنك مناسبٌ لهذا المنصب؟ أم ترى أنه ليس لديك ما يكفي من طاقة لتكون كذلك؟ ننصحك بقراءة الموصوع التالي 11 قرار يتخذه جميع رواد الأعمال المسؤولين لتحقيق الأمان المادي فإنه هام جداً لكل رواد الاعمال في العالم.


3. التحفيز ورفع المعنويات من صفات رائد الاعمال الناجح

يعتبر التحفيز هو الدافع نحو إنجاز أمور معينة، ويقع عاتق الأمر على رواد الأعمال لإنجاح أعمالهم وتجارتهم ودفع أنفسهم بنفسهم دون الاعتماد على أحد. قد يبدو الأمر صعباً أن تحفز نفسك ذاتياً. ولكن إن كنت تطمح لأن تكون من أنجح رواد الأعمال، فيجب أن تكون صفة التحفيز لديك لأنها من صفات رائد الاعمال الناجح. ولكن.. كيف يمكن زيادة دافع التحفيز؟

لزيادة القدرة على التحفيز كونها من خصائص رائد الاعمال، يمكنك البدء بتحديد أهداف صغيرة. لأنها من الممكن أن تساعدك في الوصول إلى أهداف أكبر وتشجعك على تحقيق أهداف أعلى. ليس من الضروري أن تبدأ بمشاريع ضخمة من البداية، لا بأس إن صعدت الشلم درجة درجة. وعند إنجاز عمل ما، اعترف به واحتفل بنتائجك، مهما كانت صغيرة. ومن مدارس صفات رائد الاعمال التي لها علاقة بالتحفيز هي الحفاظ على تفكير إيجابي. لذلك ننصحك بالابتعاد عن السلبية والعقبات اليومية للتركيز على ما تريد تحقيقه. لا تنسى أن تود نفسك بـ 4 من أهم الأساليب لتحقيق الميزة التنافسية للمشروع وأنواعها وأهميتها للشركات، فمن المهم معرفة هذه المعلومات كونك رائد اعمال.


4. تحديد المنتج أو الخدمة التي تريد تقديمها

قد لا تكون موضع “صفة” من صفات رائد الاعمال الناجح، إلا أنها ميزة يجب أن يأخذها أي رائد عمل بالحسبان. حيث أن رواد الاعمال الناجحين يعرفون تماماً ما يجب عليهم تقديمه من خدمات ولمن يمكنهم بيعها. وإنه من الخطأ اختيار منتج عشوائياً فقط لبدء النشاط التجاري بأسرع وقت. فتأنى، وفكر كثيراً، وقم بما يلي:

  • حدد بوضوح فئة المنتجات أو الخدمات التي تبيعها وكيف تقدم قيمة للمستهلكين.
  • قم بدراسة عملائك المستهدفين للتأكد من تلبية احتياجاتهم.
  • ضع السعر المناسب لمنتجاتك، بحيث يستطيع المستهلكون دفع ثمن منتجاتك.

لزيادة التأثير الإيجابي لهذه المعرفة، يجب أن تتعلم باستمرار عن السوق الخاص بك، وأن تفهم ما يحتاجه الناس وتعرف الميزات التي تميزك عن المنافسين، ومعرفة جيداً ما هي معايير جودة الخدمة. كما ننصحك بالتحدث مع عملائك وتسجيل ملاحظات نابعة عنهم بخصوص منتاجتك سلبية كانت أو إيجابية. من خلال الاستفادة من هذه الملاحظات، يمكنك تعديل وضعك للأفضل، فإن فعلت هذا فقد امتلكت وادحة من أهم مواصفات رائد الأعمال الناجح.


5. القدرة على التواصل الاجتماعي من صفات رائد الأعمال الناجح

صفات رائد الاعمال الناجح
صفات رائد الأعمال الناجح

لا يوجد رائد أعمال انطوائي أو منعزل، من المستحيل تواجد شخص كهذا. لذلك فإن “الاجتماعي” هي من صفات رائد الاعمال الناجح. وما يقصد بالتواصل الاجتماعي، ليس فقط التواصل مع العملاء لفهم احتياجاتهم كما ذكر في الصفة رقم 4، بل قد يمتد المعنى ليشمل إمكانية الشركة على الشراكة، فلا يمكن أن تبقى الشركة من غير شريك داعم لها، فإنها بهذا لن تحقق أهدافها أبداً، إذاً لابد من البحث عن شركاء واختيار الشريك المناسب. لأن الشراكة:

  • تسهل لقاء أشخاص جدد الوصول إلى الموارد أو المعرفة التي يحتاجها عملك.
  • تتيح لك التعلم من نجاح الآخرين والترويج لخدماتك أو سلعك والتعرف على عملاء جدد.
  • تفتح لك آفاق يلمؤها الأمل في حال التفكير بأمر توسيع الشركة (التضخم).
  • إن امتلاك شبكة واسعة من العلاقات البشرية من الممكن أيضا أن تخولك إلى اختيار الموظف المناسب.

لكن إن كنت لا تمتلك هذه المهارة من مهارات رائد الاعمال، ننصحك بأن تبدأ المحاولة في بناء علاقات حقيقية تجارية. بمعنى، من المحتمل أن يكون لديك هدف تجاري في ذهنك، لكن تقترب من الأشخاص بهدف التواصل البشري، تمامًا مثل تكوين صداقات جديدة. إذا قابلت شخصًا يمكن أن يفيد شخصًا آخر في شبكتك، فقم بتوصيله، لا تدع الأمر يقتصر على التواصل البشري، لا بأس بتبادل المصالح. إنك بهذه الطريقة لن تساعد شخصًا ما فحسب، بل سيتذكرك على الأرجح ويرغب في رد الجميل أيضاً، لطالما كان بناء شبكة ضخمة من العلاقات الإنسانية من مقومات رائد الأعمال.


6. الثقة بالنفس 

تعتبر أيضا ثقة الإنسان بنفسه من صفات وخصائص رائد الاعمال، يثق رواد الأعمال بكونهم قادرون على تحقيق أهدافهم. إلا أنه قد تكون لديهم بعض الشكوك، لكنهم يثابرون من خلالها. إنهم مستعدون للاستثمار في العمل لأنهم واثقون من قدرتهم على إنشاء شيء أفضل مما هو موجود بالفعل، مما يعني أنهم لم يسمحوا للشك بأن يسيطر عليهم، وبهذا تعتبر الثقة بالنفس من صفات رائد الاعمال الناجح، التي لا يمكن الاستغناء عنها أبداً.

كما لا تنسى أن الثقة بالنفس ضرورية لأنها تمنحك شعور بالتحسن. وتجعل أيضا من السهل التغلب على التحديات والمخاطرة والتحلي بالإصرار. لذلك، فهو يساهم في نجاحك بشكل عام. ولتحسين ثقتك بنفسك كونها من سمات رائد الاعمال الناجح، يمكنك استخدام تقنية التخيل:

  • تخيل نفسك على أنك الشخص الذي تريد أن تكونه، وتصور كذلك أن مشروعك آتى ثماره، وأصبح في في مرحلة تفخر بها.
  • يمكنك أيضًا التدرب على الثقة بالنفس، بقول عبارات مشجعة حول إنجازاتك.
  • قد تزيد ثقتك بنفسك بمجرد رؤية أن مشروعك يتقدم خطوةً بخطوة ولو كان تقدمه بوتيرة بطيئة.

يمكن أن تساعد هذه الأساليب في تغيير الطريقة التي ترى بها نفسك بشكل إيجابي. إن كنت رائد عمل وتريد مكان يجمع بينك وبين مقدمي الخدمات فلا أفضل لك من: (موقع كفيل للعمل الحر) فهو يضم مستقلين “freelancers” من مختلف أنحاء العالم، ويقومون بتقديم خدماتهم عليه بأفضل شكل وبأنسب الأسعار، فسجل به الآن وابدأ بإنشاء المشاريع أو المسابقات.


7. التفاؤل والنظرة الإيجابية من صفات رائد الأعمال الناجح

صفات رائد الاعمال الناجح
سمات رائد الأعمال الناجح

لا مكان للسلبيات والتشاؤم في عالم الأعمال، صدق أو لا، ولكن الأفكار الإيجابية تجذب الأحداث الإيجابية والعكس صحيح. لذلك يعتبر التفاؤل من صفات روّاد الاعمال الناجحين. إن رواد الأعمال الناجحون هم حالمون ولديهم خطة مدروسة بإحكام. فهم يرون الجانب الإيجابي من الموقف ويتقدمون دائمًا. كما أن التفاؤل يحفّز الإبداع. لذا فهو يساعد قادة الأعمال على إيجاد أفكار جديدة لمنتجاتهم أو خدماتهم ويزيد من فرص نجاحهم أيضاً.

لتطوير صفات التفاؤل والإيجابية فيك باعتبارها صفات تميز رواد الاعمال الناجحين، يمكنك اعتبار التحديات كفرص للنمو بدلاً من اعتبارها مشكلات تعيقك عن الاستمرار والتقدم. ضع هدفك النهائي من شركتك نصب عينيك، ودع الحديث عن المشكلات السابقة وما تعرضتَ له منها من سلبيات. اطلع على: مواقع توظيف عربية 2023 مجانية؛ للتوظيف أونلاين من قبل أصحاب الأعمال، فقد تجد فيه ما يثير اهتمامك.


8. الرؤية والبصيرة

من صفات ررواد رائد الاعمال الناجح أن لديه رؤية، أي يستطيع رؤية الصورة الكاملة للهدف الذي يريج تحقيقه بتفاصيله، إن تلك الرؤية تغذي جهودهم، وتدفعهم دائماً إلى فعل المزيد وعدم التوقف. لذلك تعتبر الرؤية والبصيرة من صفات الريادي الناجح. فضلاً عن ذلك، فإن البصيرة هي ما تحدد ثقافة وهوية المنظمة. فهي لا تحافظ على نشاط رواد الأعمال فحسب، بل إنها تدفعهم إلى تحفيز الآخرين وإبقائهم على ممارسة العمل الجاد والاحترافي من أجل تحقيق خطط الشركة من نجاح أو توسع. قد يهمك أن تقرأ عن: الدليل الشامل لمواقع العمل الحر العربية لعام 2023 وجميع الاختلافات فيما بينها “25 موقع”.


9. التصميم والإرادة على تحقيق الهدف

إحدى صفات رائد الاعمال الناجح أنه لا يسعى إلا نحو هدفه، فلا تلهيه ملهيات، ولا توقفه عقبات، تلاحظ عليه أنه يعرف ما يريد تحقيقه، كما أنه يضع خطة ويسير عليها، ويحدد أهدافه بدقة ويعمل عليه. يعتبر التصميم أمراً مهماً للتغلب على العقبات وكل التحديات المحتملة. فضلاً عن كون التصميم والإرادة النابعين عنك كرائد عمل، سيؤثر بشكل كبير على الذين يعملون معك ولصالحك، حيث سيزيد كثيراً من درجات الثقة لديهم.

إن كنت تظن أن التصميم ليس من صفاتك ولكنك تريد أن تنميه في شخصيتك، كونه إحدى مهارات ريادة الاعمال التي يحتاجها رواد الاعمال. فيمكنك البدء باكتسابه عن طريق:

  1. تحديد ما تريد إنجازه وتوضيح رؤيتك للمستقبل، لا تدع أهدافك مبهمة وكأنك تعمل لأنك راضٍ بتحقيق أي شيء وليس شيء محدد بعينه.
  2. أنشئ جدول زمني له بداية ونهاية لتوجيه أعمالك المحققة لهدفك.
  3. وزّع مهاماً مناسبة لجميع العاملين معك بحيث يكون موافقاً للمدة الزمنية التي وضعتها لتحقيق الهدف.

سيسمح اتباع الخطوات السابقة بوضوح صورة تقدمك ويساعدك على إبقائك ملتزماً بهدفك، قد يهمك أن تقرأ عن:  افكار لمشاريع بدون رأس مال لعام 2023.


10. اتخاذ المخاطر من مهارات رواد الأعمال الناجحين

قد تكون خطيرة أحياناً، إلا أن اتخاذ المخاطرات إحدى صفات رائد الاعمال الناجح، نرى دائماً أن رواد الأعمال على استعداد لتحمل المخاطر مهما كان حجمها. حيث أن تاخذاهم لقرارات محسوبة بشكل منطقي وصحيح فيما يتعلق بالمجازفات الكبيرة، قد تكون فرصة رائعة لهم لزيادة أرباحهم.

لزيادة قدراتك على المخاطرة لكونها من صفات رائد الأعمال الناجح، جرب مثلاً أن تنظر إلى رحلتك كعملية تعليمية، بما في ذلك الأخطاء المحتملة التي قد تقع بها، كما يجب أن تضع هدفك في الاعتبار والالتزام بالمثابرة. ولا تقل أن هذه الصفة ليست من صفات رائد الأعمال ومهاراته. ثق في أن أي عمل يحتاج إلى قفزة فريدة من نوعها لازدهاره، حيث تتمثل هذه القفزة بالمخاطرات التي يتخذها رواد الأعمال. حيث أنه من الضروري تحمل بعض المخاطر بين حينٍ وآخر لتتميز فيه عن منافسيك والسماح لعملك بالنجاح. بمجرد أن تعرف كيف يمكنك إدارة المخاطر والنمو من جديد بعد خيبات الأمل، قد تصبح أكثر راحة مع تحدي نفسك. نرشّح لك قراءة: أدوات التسويق الإلكتروني.


11. معرفة كيفية اقناع الآخرين

تعتبر صفة الإقناع إحدى أكثر صفات رائد الاعمال الناجح شيوعاً التي لا يجب الإغفال عنها ابداً. لأنك كرائد عمل، يجب عليك أن تعرف ميزات عملك وكيفية التحدث عنها أمام الناس. كما عليك أن تجعلهم يثقون بأفكارك وقدراتك من خلال أساليب الإقناع لديك، ضمن هذا السياق قد يهمك أن تقرأ عن: مهارات الإقناع في البيع.

إن كنت تريد تحسين مهاراتك في الإقناع لكونها من خصائص خصائص رائد الأعمال، فعليك أن:

  1. تتعرف على مستمعيك وتتكيف مع شخصياتهم المختلفة.
  2. أن تعرف ما يثير اهتمام من يسمعك في مجال الأعمال، لكي تركز على قول الأجزاء المهمة بشكل أكثر من غيرها.
  3. إظهار نواحي قوتك كأن تسارك إنجازاتك والاعتماد على الحقائق لدعم حججك وإقناع الناس.

12. صنع القرارات إحدى صفات رائد اعمال ناجح 

مواصفات رواد الاعمال الناجحين
مواصفات رواد الاعمال الناجحين

واحدة من الصفات الأساسية ضمن قائمة صفات رائد الاعمال الناجح، فلا يوجد رائد عمل إلا وعليه اتخاذ قرارات حاسمة ومصيرية بشأن عمله بغية انجاحه. ولأنها مهمة إلى هذه الدرجة، إن لم تكن تتواجد هذه الصفة فيك، فيجب عليك تطويرها لأنها من صفات شخصية رائد الأعمال الناجح. وذلك عن طريق اتباع النصائح التالية:

  1.  فهم المشكلات التي تحاول حلها، لكي تُحل بشكل أفضل.
  2. تقييم مدى تأثير القرار الذي سوف تتخذه، وكيف من الممكن أنو يعود تأثيره على الشركة.
  3. عليك اتخاذ وقت منسجم أو متطابق مع حجم تأثير القرار، أثناء عملية اتخاذ القرارات.
  4. تضييق خياراتك لتخفيف عملية اتخاذ قرار.

ضمن هذا السياق لا بد لك أن تعرف أهم 7 خطوات تُسهل على رواد الأعمال اتخاذ القرارات المصيرية بسهولة.


13. التمسك بتحقيق الأهداف

إن رواد الأعمال الناجحون متمسكين بفكرة قدرتهم على تحقيق هدفهم. حيث تعتبر صفة التصميم على بلوغ الهدف من صفات رائد الاعمال الناجح. إنهم يثابرون رغماً عن جميع الصعوبات ويتمسكون بأهدافهم وأحلامهم. قد تتمثل صفة التمسك في الأفكار بسبب تجارب وخبرات سابقة لرائد الأعمال. حيث من الممكن أن يعرف أكثر من الجميع أن منتج ما لن يستطيع التنافس به في السوق، وسيفشل إن حاول. أو أن الشراكة مع أحدهم لن تعود على الشركة بشكل إيجابي. أو حتى يمكن أن يضع رائد الاعمال ثقته بأحدهم، ولا يضعها بآخر، رغم عدم وجود معرفة سابقة من قبل للاثنين.

إذاً، إن كنت تشعر أنك لا تمتلك هذه الصفة التي تعتبر واحدة من صفات وخصائص رائد الأعمال الناجح، فيمكنك لتحسينها أن تكتب أهدافك وتقرأها كل يوم لكي تبقى مستذكراً لها. والقراءة عن قصص لشخصيات رائعة من التاريخ الذين تابعوا المثابرة رغم فشلهم المتكرر قبل أن يحققوا النجاح. إن سماع قصص النجاح سيولد فيك الطاقة اللازمة على التمسك بأحلامك والسعي إليها.


14. حُسن إدارة الأموال من خصائص رواد الاعمال الناجحين

تدور التجارة كلها حول المال والأرباح، فلو كان هناك تاجر لا يتمتع بحسن إداراته للأموال، فإنه يفتقد لواحدة من أهم صفات رائد الاعمال الناجح. على كل رائد عمل إصلاح الوضع المالي لشركته بأقرب وقت. حتى لو كان هناك محاسب يمسك الحسابات المالية للشركة، إن القرارات المالية يجب أن تعود جميعها لرائد العمل في النهاية، كما عليه أن يحتاط علماً بكل الجوانب المادية للشركة كي يدير أعماله بنجاح.

يمكنك تحسين مهاراتك الأساسية لإدارة الأموال كونها أحد أهم مهارات رواد الأعمال الناجحين، يمكنك فعل ما يلي:

  1. إعداد ميزانية للشركة والالتزام بها.
  2. استثمار الأموال المتاحة بدلاً من إنفاقها.
  3. حاول تثقيف نفسك مالياً من خلال برامج تدريبية.

15. القدرة على التكيف من صفات رائد الاعمال الناجح

بكلماتٍ أخرى فهي “المرونة” لأنها من أهم صفات رائد الاعمال الناجح لاتي تساعده على النمو والتقدم في عمله في ظل أصعب المواقف والظروف. كرائد عمل، فإنك تمتلك العديد من المهام منها المعقد ومنها البسيط، إن أخذت الأمور بمرونة سواء من ناحية المدة الزمنية اللازمة لإنجاز مهامك أو حتى امتلاكك لتفكير مرن، فهو مفتاح لك لتيسير أمور كثيرة في عملك.

إن لم تكن مرناً بطبيعتك وتريد أن تكون كذلك، باعتبار أن صفة المرونة هي من أشهر صفات رواد الأعمال الناجحون، فجرب فعل التالي:

  1. حاول أن تتعامل مع جميع الأنشطة بعقل متفتح ابتداءً من النشاط التالي.
  2. كن على استعداد لتغيير طرقك إذا لزم الأمر.
  3. جرب أساليب جديدة ورحب باتجاهات جديدة لتعزيز قدرتك على التكيف.

16. الاعتياد على العمل

كونك رائد أعمال، فإنك يجب أن تتمتع بصفة “التأديب” أي أن تتمتع بروح منطلقة كل يوم نحو العمل، وأن لا تتذمر أو تتأفف حول الأمر. إن كافة رواد الأعمال يقومون بعملهم كل يوم حتى عندما لا يرغبون بذلك، أو لا يمتلكون الطاقة لفعل أي شيء. لذلك فإن التأديب أو الانضباط الذاتي هي واحددة من صفات رائد الاعمال الناجح. إذا كان لديك وظيفة يومية، فقد يعني هذا العمل لساعات طويلة. ستحتاج إلى التحفيز الذاتي للاستيقاظ مبكرًا أو البقاء مستيقظًا مع بدء مشروعك الجديد.


17. الفضول من صفات رواد الاعمال الناجحون

الفصول، وهو الرغبة بمعرفة المزيد، وهي صفة من صفات رائد الاعمال الناجح التي يجب أن يتمتع بها كل ريادي. نلاحظ دائماً أن رواد الأعمال الناجحين يقومون دوماً بطرح أسئلة جديدة ويبحثون عن إجابتها. كما انهم يبحثون عن فرص لتنمية أنفسهم وأعمالهم. إنهم دائماً في رحلة البحث عن المعرفة، بدلاً من لاكتفاء بالمعلومات الموجودة عندهم بالفعل. إذاً من مواصفات رائد الاعمال الناجح هو امتلاك الدافع لتحدي الوضع الحالي ومحاولة التقدم ثقافياً.


18. التجريب المستمر لأشياء جديدة

لا يبقى رواد الاعمال الناجحون على أفكار ثابتة طيلة فترة عملهم. بل العكس، إنهم بجانب الفضول، يحاولون تجربة أشياء وأفكار جديدة باستمرار. وهذا طبيعي لأن التجربة المنتظمة والتفكير خارج الصندوق هي من صفات رائد الاعمال الناجح. إذاً متى ما أتيحت لك الفرصة لتجربة أمر جديد، فجربه ثم احكم عليه، إن كان جيداً لعملك التجاري فاستمر به. وإن لم يكن كذلك فدعه وجرب شيئاً آخر. المهم هو أن لا تتوقف عن التجربة، وأن لا تبرح مكانك، واعلم أنك إن فعلت ذلك فقد امتلكت واحدة من أهم مهارات رائد الأعمال الناجح.

كمثال على ما سبق، لاحظت بصفتك رائد اعمال أن هناك منتج غير متواجد في الأسواق لسببٍ من الأسباب. ويوجد عليه طلب عالٍ من المستهلكين، سوف تعتبر هذه فكرة جيدة لشركتك إن قامت بتوفير هذا المنتج في الأسواق للزبائن، ولكن يجب عليك أولاً قبل تجربة هذه الفكرة أن:

  1. تتأكد أن العملاء مستعدين للدفع مقابل هذه الخدمة.
  2. يمكن أن توفر كمية صغيرة منها في الأسواق، لترى درجة الإقبال عليها.
  3. لا تنسى إجراء بحث سوقي شامل، فيسكشف لك مدى صحة فكرتك، والتفرقة فيما لو كانت قابلة للنجاح أو لا. لكي لا تخسر الكثير من فكرة تريد تجربتها، حاول دراسة الأمر بشكل مفصل قبل أن تخطو فيه.

19. بناء فريق عمل متكامل من مهارات رائد الأعمال الناجح

مهارات رواد الاعمال الناجحون
مهارات رواد الاعمال الناجحون

لا يوجد إنسان مثالي وكامل المواصفات أو الخبرات، وكذلك رائد الأعمال، لذلك لتكملة النقص الذي لديه، على رائد الاعمال أن يختار فريق العمل الأنسب والذي يكمله لتأسيس أفضل شركة. وذلك بعد أن يعرف مواضع قوته وضعفه، لأن بناء فريق عمل متكامل هو من صفات رائد الاعمال الناجح. وعليك أنت كذلك كرائد أعمال القيام بنفس الأمر، لكي لا تترك مجالاً لنقاط القصور لديك أن تعيق تقدمك.

إذاً، إن كنت تظن أن مهاراتك وحدك لا تكفي لإنجاح مشروعك، كون اختيار فريق عمل متكامل من صفات رواد الأعمال الناجحين. فابدأ باختيار الأشخاص المناسبين لشركتك ووظفهم لديك. اختر مواهباً تكمل ما ينقصك، وضعوا جهودكم متحدةً لتحقيق هدف واحد، وهو انجاح الشركة.


20. التحلي بالأمانة والمصداقية من صفات رائد الاعمال الناجح

دائماً ما يفضل الأشخاص التعامل مع شخص يتسم بالنزاهة والصدق، خصوصاً في عالم الأعمال، لذلك إن كنت تريد أن تكسب تلك السمعة التي تجعل الجميع يرغب في التعامل معك دون حتى أن يكون لهم معرفة مسبقة بك، فتحلى بالنزاهة في عالم الأعمال وغيره، ولطالما كان الصدق من صفات رائد الاعمال الناجح وما زال. فضلاً عن هذا، فإن هذه الصفات الشخصية ستجني العديد من الفوائد:

  1. ستكون سمعة تجارية جيدة لك مبنية على كونك صادق وأهل للثقة والأمانة.
  2. ستكسب احترام موظفيك أكثر، وستنال على تقديرهم لك كمدير لهم.
  3. سيكون موظفيك على ثقة أنك ستفي بوعودك لهم.
  4. ستحظى بثقة المستثمرين الذين سيقدمون المال لك كشركاء في الشركة لدعم أفكارك.
  5. في أوقاتك الصعبة، سوف تنال الدعم من مجتمعك المحيط، لأنك ستكون تستحق ذلك.

21. التخطيط لأدق التفاصيل من صفات رائد الاعمال الناجح

لا مجال للصدفة في عالم الأعمال، الشركات الناجحة لا تترك سوى القليل للصدفة. إنهم ينظرون بعيدًا إلى المستقبل، مع وضع خطط احتياطية للتكيف مع الأحداث غير المتوقعة. لذلك فإن صفة التخطيط المسبق هي من صفات رائد الاعمال الناجح. فإن كنت تريد النجاح في عملك فعلاً. فيجب أن يكون لديك رؤية لشركتك من 5 إلى 10 سنوات من الآن. لتحقيق هذه الرؤية على أرض الواقع، يمكنك استخدام طريقة “تحديد الأهداف الذكية” لكي تحدد أهداف الأعمال قصيرة وطويلة الأجل. وهذه الأهداف هي:

  1. أهداف محددة: ما هي النتيجة المحددة التي تأمل في تحقيها؟
  2. قابلة للقياس: كيف ستعرف أنك حققت هذه النتيجة؟ عند أي مرحلة؟
  3. قابلة للتحقيق: هل من المعقول أن تتوقع تحقيق هذا الهدف؟
  4. واقعية: هل يمكنك الوصول إلى هدفك بمواردك الحالية؟
  5. مرتبط بالوقت: هل لديك موعد نهائي واضح لهدفك؟

يجب أن تنتبه كثيراً على آخر هدف، لأنه سيجعلك أقرب إلى رؤيتك وأقرب إلى الواقع. لا تنسى أن الكثير يمكن أن يتغير على مر السنين.


أسئلة شائعة حول صفات رائد الاعمال الناجح

إليك أكثر الأسئلة شيوعاً حول صفات رائد الاعمال الناجح ورواد الأعمال بشكل عام:

1. ما هي مواصفات رائد الأعمال الناجح؟

أما عن صفات الريادي فهي 18 وهي عبارة عن مهارات ريادة الأعمال التي يحتاجها رواد الأعمال، وتتمثل بما يلي:

  1. التفكير الإِبداعي.
  2. الشغف (passion).
  3. محفز ونسيط.
  4. يعرف المنتج أو الخدمة معرفة جيدة.
  5. القدرة على التواصل.
  6. الثقة بالنفس.
  7. التفاؤل.
  8. يمتلك رؤية مستقبلية.
  9. امتلاك عقلية الهدف.
  10. المخاطرة.
  11. الإقناع.
  12. صناعة القرار.
  13. العناد.
  14. إدارة الأموال.
  15. القدرة على التكيف.
  16. الاعتياد على العمل.
  17. الفضول Curiosity.
  18. التجريب المنظم Structured Experimentation.
  19. بناء الفريق Team Building.
  20. حُبّ التجربة.
  21. النزاهة والصدق والأمانة.

وقمنا بشرح أهمية كل صفة من الصفات السابقة بشكلٍ وافٍ.

2. ما هي اهم ثلاث صفات الريادي؟

جميع ما تم ذكره هي من مواصفات رائد الاعمال الناجح، إلا أن 3 من أهم السمات للريادي هي: الشغف والفضول والنزاهة.

3. ما هي اخلاقيات رائد الاعمال؟

هي تلك الأخلاق التي ترفع من شأنه وتجعله ذات سمعة حسنة في مجتمعه ومحيطه، وعليه أن يعمل بجد حتى يكتسبها، إن كان يطمح لأن يكون من رواد الأعمال الناجحين.

4. ما هو مفهومك عن رائد الأعمال المتميز؟

يمكن تعريف رائد الأعمال بأنه نوع من الأشخاص الذين لدهم القدرة ويرغبون بتأسيس مشروع ودعمه والنجاح فيه. بالإضافة إلى مواجهة وتحدي المخاطر التي يتعرض لها لتحقيق الأرباح من هذا المشروع.

5. ما هي الصفات التي تحتاجها لتكون رائد أعمال ناجح؟

  1. الشغف.
  2. الاستعداد للارتجال والاستماع إلى الآخرين.
  3. سعة الحيلة.
  4. التصميم والإرادة القوية على النجاح.

6. ما هو الفرق بين رجل الاعمال ورائد الاعمال؟

رجل الأعمال هو الشخص الذي يدير العمل، ويقوم مشروعه على فكرة عمل غير حصرية. في حين أن رائد الأعمال هو الشخص الذي يبدأ بالتفكير في منتج أو فكرة عمل، ثم يكون قائد لتلك الفكرة الجديدة في السوق.


ختاماً، قمنا بذكر صفات رائد الاعمال ناجح عشى أن تكون هذه الصفات وشرحها مفيد لكل من يتسآل عن سر نجاح بعض رواد الأعمال، كما أرفقنا لكم كيفية النجاح في اكتساب كل صفة، الآن لدينا سؤال لك، هل ترى نفسك رائد أعمال ناجح؟ وكم عدد الصفات التي تمتلكها من ضمن 21 صفة المذكورة؟

اظهر المزيد

لانا الحريري

أدعى لانا الحريري طالبة في كلية الاقتصاد، وأنا على أبواب التخرج، أعمل محررة مقالات على العديد من المواقع العربية الكُبرى، متمكنة من الكتابة في مجالات شتى بأسلوب سلس وبسيط، كما أنني شغوفة بالقراءة في مجال الأدب الروائي، والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم الإنترنت والسوشيال ميديا.

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى