تسويق إلكتروني

3 خطوات للترويج للعلامة التجارية على شبكات التواصل الاجتماعي

ساعدت شبكات التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة العديد من العلامات التجارية على تحقيق انتشار واسع وزيادة الوعي بها بين مختلف أنواع العملاء، وذلك على نطاق عالمي وليس محلي فقط، مما ساهم في نمو وتطور الكثير منها خلال وقت قياسي.

الترويج للعلامات التجارية على شبكات التواصل الاجتماعي

الشبكات الاجتماعية صارت اليوم واحدة من أهم وسائل التسويق الإلكتروني، التي لا يمكن لأي عمل تجاري تجاهلها، فمن خلالها يمكنك الوصول لآلاف العملاء والترويج لخدماتك ومنتجاتك على نطاق واسع دون وجود أي عوائق تذكر.

وعي الجماهير بالعلامة التجارية أمر غاية في الأهمية خاصةً للأعمال الناشئة، فقد تقدم أفضل الخدمات وأجود أنواع المنتجات بالفعل، لكنك لا تتمكن من منافسة الآخرين بالرغم من كونك الأفضل.

والسر هنا بسيط للغاية يتوقف فقط على مدى الجهد الذي تبذله في استغلال منصات التواصل الاجتماعي المختلفة للترويج لعلامتك التجارية حتى يتعرف الجمهور على ما تقدمه من خدمات ومنتجات، وحينها فقط ستتمكن من بناء قاعدة كبيرة من العملاء ومنافسة أكبر العلامات التجارية.

لكن حتى تتمكن من الترويج لعلامتك التجارية على منصات التواصل الاجتماعي عليك اتباع استراتيجيات فعالة، والتي نوضحها لك في الخطوات التالية لكن مسبقاً ننصحك بقراءة أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال.

الخطوة الأولى: الاختيار بين الترويج المجاني والمدفوع

مما يميز الشبكات الاجتماعية أنها تتيح لأصحاب الأعمال التجارية الخيار بين استغلالها كمنصات إعلانية مجانية يمكن نشر مختلف أنواع المحتوى من خلالها بشكل مجاني تماماً، أو الاستعانة بالإعلانات المدفوعة التي تمكنك من الوصول لمزيد من العملاء المستهدفين.

لذا تتمثل الخطوة الأولى في اختيارك بين الترويج لعلامتك التجارية عن طريق الإعلانات المدفوعة أو الاكتفاء بالترويج المجاني، وفي الواقع يتوقف هذا الأمر في الغالب على الوضع المادي ومدى نجاح العمل.

فعادةً ما يميل أصحاب الأعمال الصغيرة للترويج المجاني لأعمالهم لمحدودية الميزانية، لكن في بعض الأحيان قد يكون الترويج المدفوع أكثر فائدة للأعمال، والمقارنة التالية ستمكنك من اتخاذ القرار الملائم:

الترويج المجاني

يساعدك على الترويج لعلامتك التجارية دون الحاجة لإنفاق أي اموال، لكن عليك الانتباه إلى كونه يستغرق وقت أطول في تحقيق النتائج المطلوبة كالوصول لأكبر عدد من العملاء او زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

ملائم للعلامات التجارية الناشئة أكثر من الترويج المدفوع، ففي مرحلة الإنطلاق تحتاج هذه العلامات إلى إنشاء محتوى جيد وكثيف حتى يتمكن العملاء من معرفة ما تقدمه من خدمات أو متجات بشكل أفضل.

كذلك قد لا تقوى العلامات الصغيرة على منافسة العلامات التجارية الأخرى في البداية، لذا فالأفضل لها هو الاعتماد على التويج المجاني في البداية كي لا تتكبد خسائر فادحة.

أيضاً إن كنت تقدم خدمات أو منتجات لا يمكن للعملاء اتخاذ قرار سريع للحصول عليها، ننصحك بالاعتماد على الترويج المجاني، مثل بيع الهواتف الجوالة أو الأجهزة المنزلية.

الترويج المدفوع

من خلال الإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي يمكنك الوصول لأكبر عدد من العملاء خلال أقل وقت ممكن، لكن هذا الأمر سيكلفك مبالغ طائلة لتصميم حملة إعلانية جيدة، خاصةً إن كنت ستستعين بمتخصص.

الإعلانات المدفوعة ملائمة بشكل أكبر للعلامات التجاية الكبرى أو لمن لديهم ميزانية مالية جيدة تمكنهم من تغطية نفقات الحملة دون الإضرار بالعمل، فأكثر ما يميزيها أن نتائجها سريعة مقارنةً بعملية الترويج المجاني.

تناسب الخدمات أو المنتجات التي لا تتطلب من العملاء تفكير مطول للحصول عليها، مثل بيع الزهور أو الهدايا وغيرها، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن الاستعانة بها للترويج للخدمات والمنتجات الأخرى لكنها فقط تعد مخاطرة مالية للعلامات التجارية محدودة الميزانية.

لمعرفة المزيد من الطرق لزيادة أعداد المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي ننصحكم بقراءة نصائح لزيادة عدد المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي.

3 خطوات للترويج للعلامة التجارية على شبكات التواصل الاجتماعي3
3 خطوات للترويج للعلامة التجارية على شبكات التواصل الاجتماعي

الخطوة الثانية: تطوير المحتوى

المحتوى الذي تقدمه على شبكات التواصل الاجتماعي هو العامل الرئيسي للترويج للعلامة التجارية وجذب مزيد من العملاء المحتملين إليك، والسبب الرئيسي كذلك في فشل كثير من العلامات التجارية على الانتشار بالرغم من جودة ما تقدمه من خدمات ومنتجات.

وتطوير محتوى الشبكات الاجتماعية في الواقع يشمل جانبين هما:

تطوير محتوى الإعلانات المدفوعة

حتى تتمكن من تحقيق الاستفادة القصوى من الإعلانات المدفوعة عليك تطوير المحتوى الذي تقدمه من خلالها، فلا يمكنك الاكتفاء بعرض مميزات خدماتك ومنتجاتك فقط بل عليك تشجيع العملاء على اتخاذ إجراء بذلك يمكنك الحصول على مزيد من العملاء المحتملين.

فعلى سبيل المثال يمكنك منح عملائك بعض المميزات مثل العروض والخصومات الحصرية أو كوبونات خاصة لاستخدامها عند الشراء منك لأول، لكن بمقابل الحصول على معلوماتهم الشخصية لتتمكن من استهدافهم بسهولة فيما بعد أو لإنشاء قائمة بريدية للوصول إليهم فيما بعد.

تطوير المحتوى المنشور

يعد المحتوى الذي تقوم بنشره على الشبكات الاجتماعية بشكل يومي بمثابة الوسيلة التي يتعرف العملاء من خلالها على علامتك التجارية، لكن حتى تتمكن من جذب مزيد من العملاء من خلاله عليك أن تطوره باستمرار.

فتخطأ بعض العلامات التحارية في تقديم نمط واحد من المحتوى بشكل دائم مما يفقد المتابعين الاهتمام بها، مثل الاعتماد على المحتوى المكتوب فقط، أو تخصيص جميع المنشورات للترويج للخدمات أو المنتجات وغيرها.

وحتى تتمكن من تطوير المحتوى بشكل دائم عليك اتباع النصائح التالية:

  • ربط المحتوى بالأحداث الدارجة التي تثير انتباه الجماهير، مثل تقديم خصومات وعروض في الأعياد.
  • الاعتماد على أشكال مختلفة من المحتوى ما بين المرئي والمكتوب.
  • تقديم أنواع مختلفة من المحتوى فلا يجب أن يقتصر على الترويج لخدمة أو منتج فقط، مثل المسابقات أو النصائح أو المناقشات لمعرفة آراء العملاء واقتراحاتهم.

وحتى تتمكن من الاعتماد على المحتوى للترويج لعلامتك التجارية بشكل أفضل ننصحك بقراءة طرق استخدام تسويق المحتوى لزيادة الوعي بالعلامة التجارية (5 طرق).

3 خطوات للترويج للعلامة التجارية على شبكات التواصل الاجتماعي3
3 خطوات للترويج للعلامة التجارية على شبكات التواصل الاجتماعي

الخطوة الثالثة: الترويج للمحتوى

قد تقدم محتوى ذو قيمة وتستخدم أساليب وأشكال متنوعة لإنشائه إلا أنك قد لا تحقق انتشار واسع من خلاله، وذلك ببساطة لأنك أغفلت عملية الترويج لهذا المحتوى، والتي تتمحور ببساطة حول تقديم محتوى كثيف للعملاء لكن قيم في ذات الوقت.

فالظهور بشكل دائم أمام العملاء عامل مهم لزيادة وعي الجماهير بعلامتك التجارية، لكن عليك الانتباه لضرورة الموازنة بين القيمة والكمية، وحتى تتمكن من الترويج لما تقدمه من محتوى ننصحك باتباع التالي:

  • نشر المحتوى باستمرار على منصات التواصل الاجتماعي، فلا يمكنك الاكتفاء بالنشر من مرة إلى مرتين ومن ثم توقع زيادة عدد متابعيك وعملائك.
  • الرد بشكل لحظي على العملاء سواء من خلال التعليقات أو الرسائل، فحصول العملاء على خدمة مميزة ستدفع البعض منهم لمشاركة تجربته مع الآخرين.
  • التفاعل مع الجمهور بشكل مستمر، من خلال البث المباشر أو المنشورات التفاعلية، فهذا الأمر يزيد من فرص ظهورك أمام مزيد من العملاء الجدد.
  • الاستعانة بالمؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي.
  • يمكنك كذلك النشر على المجموعات لجذب مزيد من العملاء، وهناك العديد من المجموعات التي تسمح لأصحاب الأعمال التجارية بالترويج لأنفسهم بشكل مجاني أو مدفوع.
3 خطوات للترويج للعلامة التجارية على شبكات التواصل الاجتماعي3
3 خطوات للترويج للعلامة التجارية على شبكات التواصل الاجتماعي

ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك الاستعانة بخدمات الخبراء في مجال التسويق الإلكتروني على شبكات التواصل الاجتماعي، للاستفادة منهم في الترويج لعلامتك التجارية بشكل احترافي، ويمكنك التواصل معهم عن طريق موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، والحصول على خدمات التسويق الإلكتروني بأسعار منافسة.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى