5 نصائح تسويق الكتروني فعالة على فيسبوك

إعداد حملة تسويق الكتروني فعالة على منصات التواصل الاجتماعي خاصةً على الفيسبوك أمر يحتاج للتخطيط الجيد والدراسة الوافية للمنصة، وذلك حتى تتمكنوا من اختيار الوسائل والأدوات الملائمة للتسويق عليها واستغلالها بالشكل الأمثل.

التسويق الإلكتروني على الفيسبوك

نجاح التسويق على منصات التواصل الاجتماعي يتمحور حول الاهتمام بأدق وأصغر التفاصيل، واستخدام مختلف أدوات التسويق المتاحة على المنصة حتى تلك التي ربما يعتقد الكثيرين أنها لا تمثل أهمية بالغة، ومن الأساليب التي يمكنكم الاعتماد عليها للخروج بحملة تسويق الكتروني فعالة على الفيس بوك هي:

استخدام الوسوم بفاعلية

استخدام الوسوم أو الهاشتاج على منصة الفيسبوك في الواقع لا يعد فعالاً كما هو الأمر على منصة تويتر، فتستخدم الوسوم على تويتر حتى يتمكن مستخدميه من الوصول للمعلومات التي تندرج تحتها بسهولة عند الضغط عليها، لكن فيسبوك يعتمد مستخدميه على التصفح للوصول للمعلومات وليس الوسوم.

لذا عند استخدام الوسوم على فيسبوك عليكم الانتباه لتوظفيها بشكل فعال حتى تؤتي النتائج المرجوة منها مثل زيادة نسبة التفاعل أو زيادة عدد مشاركات المنشور وغيرها، فعلى سبيل المثال يمكنكم استغلالها كما يلي:

  • كوسيلة يمكنكم التعبير عن المشاعر من خلالها، مثل استخدام هاشتاج #السعادة.
  • توحيد منشورات معينة تحتها حتى يتمكن المستخدمين من الوصول لها والإطلاع عليها عند الضغط على الهاشتاج، وينصح باستخدامها عند إنشاء سلسلة منشورات مرتبطة ببعضها البعض مثل منشورات خاصة بمسابقة أو منشورات تتمحور حول مشاركة الجمهور لآرائهم واقتراحاتهم حول أمر ما تحت هذا الوسم.

أيضاً من الجدير بالذكر هنا أن كثرة عدد الوسوم لا تساعد على زيادة التفاعل أو نسبة المشاركة، لذا عليكم استخدام هاشتاج واحد فقط في المنشور، فعلى سبيل المثال يمكنكم إطلاق هاشتاج خاص بأحد منتجاتكم وتشجيع الجمهور على مشاركة صوره له تحت هذا الوسم، مع الانتباه لاختيار وسم بسيط يتكون من مقطعين على الأكثر.

نجاح عملية التسويق على الفيسبوك وجميع منصات التواصل الأخرى تعتمد أيضاً على أعداد المتابعين، لذا حتى تتمكنوا من التعرف على الطرق المختلفة التي يمكنكم من زيادة أعداد المتابعين على فيس بوك ننصحكم بقراءة كيفية زيادة المتابعين في الفيس بوك في عام 2020.

5 نصائح تسويق الكتروني فعالة على فيسبوك

استغلال الأفكار الناجحة

استغلال الأفكار الناجحة واحدة من الأساليب التسويقية التي يغفل عنها الكثير من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي المختلفة في التسويق، فيحدث كثيراً أن يلقى منشور معين على إعجاب الجماهير ويحظى بأكبر قدر من التفاعل لذا عليكم استغلاله للحصول على هذا التفاعل باستمرار.

ومن الطرق التي يمكن من خلالها استغلال الأفكار الناجحة هي إعادة استخدامها بشكل دوري، فعلى سبيل المثال حينما يحظى نوع معين من المنشورات على نسبة التفاعل الأكبر يمكنكم أن تحولوه لسلسة يتم نشرها بشكل ثابت في يوم معين خلال الأسبوع أو حتى لحملة شهرية وذلك تبعاً لما تروه مناسباً.

ولتحقيق استفادة قصوى منه يمكنكم حث الجمهور على التفاعل مع هذه السلسلة في منشور منفصل، مثل سؤالهم عن توقعاتهم لموضوع المنشور القادم، أو طلب اقتراحاتهم حول موضوعات يرغبون بنشرها في المرة القادمة، بالإضافة للترويج للمنشور من خلال استخدام خاصية القصة عند نشره.

ولمعرفة المزيد حول أدوات التسويق على فيس بوك التي يمكنكم الاعتماد عليها ننصحكم بقراءة أفضل أدوات التسويق عبر الفيسبوك في العام 2020.

استخدام الرموز التعبيرية

الرموز التعبيرية والتي تعرف بالإيموشن هي واحدة من وسائل التواصل التي يستخدمها رواد التواصل الاجتماعي بكثرة، وفي الواقع استخدامها يمثل أهمية بالغة عند التسويق على الشبكات الاجتماعية فمن خلالها يمكن خلق نوع من التواصل الفعال مع الجمهور، فتزيد معدلات تفاعل الجمهور المستهدف عند استخدام الرموز التعبيرية في المنشورات.

لكن الرموز التعبيرية كثيرة ولتحقيق النتائج المرجوة منها عليكم استخدام أكثرها انتشاراً ودراسة دلالتها في مجتمعكم فتختلف طبيعة تفسير الرموز التعبيرية من مجتمع لآخر تبعاً للعديد من العوامل منها اختلاف الثقافات، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن التفاعل الذي تحققه يختلف من رمز لآخر فعلى سبيل المثال هذا الرمز “😁” يعد الأكثر تفاعلاً، لذا عليكم اختيار الرمز الملائم لطبيعة المنشور والمناسب لتحقيق التفاعل والذي يمكن للجمهور التعرف عليه بمجرد رؤيته.

5 نصائح تسويق الكتروني فعالة على فيسبوك

توظيف الصور بفاعلية

استخدام المحتوى المرئي التمثل في الصور يعد الأسلوب الأكثر شيوعاً وأهمية عند الترويج لمختلف الخدمات والمنتجات على منصات التواصل الاجتماعي وهو أمر يعيه جميع المسوقين، وتتمثل أهميته في زيادة نسبة تفاعل الجمهور بشكل ملحوظ مقارنةً بأنواع المحتوى الأخرى.

لكن عليكم الانتباه لعدد من النقاط عند استخدام الصور في منشوراتكم الترويجية على الفيسبوك ومنها:

  • الاهتمام بنشر صور ذات جودة عالية، فالصور الرديئة لا تجذب انتباه المتابعين.
  • استخدام الصور التي يسهل على الجمهور فهم المغزى منها بسهولة دون الحاجة لإرفاق نص توضيحي معاها، فالصور التي تحتوي على الكثير من الشرح تحقق نسب تفاعل أقل.
  • استخدام عبارات بسيطة يسهل فهمها في الصور التي تحتوي على نص كتابي.
  • تجنب استخدام الصور المحتوية على كم كبير من المعلومات فعادة لن يقرأها المتابعين، فالأفضل هو استخدام الصور المحتوية على كم معلومات مكثف بأقل عدد كلمات ممكن.
  • تجنب استخدام الصور المثيرة للجدل، قد تجذب انتباه المتابعين بالفعل لكن التفاعل لن يكون إيجابي، أيضاً ستتسبب بفقدانكم لجزء من متابعيكم.
  • تجنبوا أيضاً إعادة نشر الصور التي حققت بالفعل نسبة تفاعل كبيرة سواء من خلال المشاركة أو التعليقات أو الإعجاب، عليكم فقط الانتباه لنمط الصورة ومحاولة نشر صور جديدة بين الحين والآخر على نفس نمطها، لكن استخدام نفس الصورة لأكثر مرة سيأتي بنتائج عكسية وسيقل التفاعل معها كلما رآها المتابعين من جديد.

الاعتماد على تفاعل الجمهور

في الواقع تحصل المنشورات التي تحتوي على سؤال على نسبة تفاعل أكثر بكثير من المنشورات التي تسرد معلومات أو تعرض خدمة أو منتج فقط خاصةً على منصة الفيسبوك التي تعتمد على المحتوى النصي بكثرة مقارنةً بالمنصات الأخرى، لذا على هذا المحتوى أن يكون جذاب للحصول على تفاعل المتابعين وطرح الأسئلة من أكثر ما يجذب الجماهير للتفاعل.

يمكن للجميع طرح الأسئلة لكن لا يحصل الجميع على التفاعل المطلوب وذلك لاختلاف الأسلوب، فعند طرح سؤال لا يمكنكم طرحه بشكل مباشر في بداية المنشور فغالباً سيتجاهله المتابعين لذا عليكم وضع السؤال في النهاية بدلاً من ذلك، أيضاً عليكم الانتباه لصيغة السؤال يجب أن تكون مباشرة ويسهل على مختلف شرائح المتابعين فهم ما ترمي إليه، ويبقى الأمر الأخير وهو الانتباه لطول المنشور فلا ينصح بطرح الأسئلة في المنشورات الطويلة فعادةً لا يكمل قراءتها الكثير من الأشخاص، وللتوضيح أكثر يمكنكم اتباع المثال التالي:”أخيراً إنها العطلة، كيف ستقضون عطلتكم لهذا الأسبوع”.

5 نصائح تسويق الكتروني فعالة على فيسبوك

وفي النهاية نود أن نلفت أنظاركم لإمكانية اعتمادكم على متخصص في مجال التسويق الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي، ويمكنكم العثور عليه على مواقع الخدمات المصغرة ومنها موقع كفيل، فيمكنكم من خلاله التواصل مع أكثر من مقدم لخدمة التسويق على فيسبوك بأسعار منافسة وباحترافية تامة.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى