6 نصائح لاستغلال مقاطع الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي بالشكل الأمثل

تجذب مقاطع الفيديو مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي أكثر من الصور خاصةً إن كانت تقدم محتوى مثير للانتباه، لذا تعتمد عليها العلامات التجارية المختلفة هذه الآونة للترويج لما تقدمه من خدمات أو منتجات، لكن لتحقيق النتائج المرجوة من الفيديوهات عليك الانتباه لبعض العوامل الهامة التي تلعب دور مهم في نجاحها من عدمه والتي نوضحها لك بالتفصيل من خلال مقال اليوم.

1- إنشاء محتوى متنوع من مقاطع الفيديو

حينما تبدأ معظم العلامات التجارية في استخدام التسويق بالفيديو على منصات التواصل الاجتماعي فإنها تعتمد على إنشاء فيديوهات تروج من خلالها لمنتجاتها، ستساعد هذه الفيديوهات بلا شك على زيادة نسبة المبيعات لكن لا يمكن الاكتفاء بها فحسب لجذب انتباه المتابعين.

تقديم محتوى متنوع عبر الفيديوهات يساعد بشكل أفضل على جذب انتباه العملاء وتحقيق نسب تفاعل ومشاركة أعلى، فغالباً ما يجذب انتباه الناس هو الإطلاع على ما وراء الكواليس مثل إنشاء محتوى عن رحلة وصول المنتج لأيديهم، أو محتوى حول الطرق المختلفة لاستخدام المنتج، أو محتوى ترفيهي كوميدي عن المنتج، وللتعرف على طرق يمكنك من خلالها الحصول على المزيد من الأفكار لإنشاء الفيديوهات ننصحك بقراءة 5 طرق للحصول على أفكار فيديوهات يوتيوب جديدة.

2- الاستفادة من الصور المصغرة

توفر الشبكات الاجتماعية لمستخدميها خاصية تمكنهم من إيقاف التشغيل التلقائي للفيديوهات، بالتالي حتى وإن كانت الفيديوهات الخاصة بك مقدمة بأفضل شكل ممكن لن يشاهدها العديد من الأشخاص إن لم يكن هناك ما يقنعهم بالضغط على زر التشغيل وهنا يأتي دور الصور المصغرة.

يمكن القول بأن الصور المصغرة ستكون بمثابة العنوان الرئيسي للفيديوهات التي تنتجها، والتي تعمل عمل عنوان المقال فكما يجذب العنوان الجيد مستخدمي الإنترنت لقراءة المقال، ستجذب الصور المصغرة متابعيك لمشاهدة مقاطع الفيديو. وللتعرف على كيفية كتابة عنوان جذاب لمقطع الفيديو ننصحك بقراءة كيف تكتب عنوان فيديو قوي لتحقيق مُشاهدات أعلى في عام 2021.

الصورة المصغرة حتى تؤتي النتائج المرجوة منها يجب أن تكون لافتة للأنظار، ويمكنك إنشائها ببساطة عن طريق استخدام صورة جذابة وإضافة بعض الكلمات اللافتة إليها، أو يمكنك استخدام أكثر لقطة جذابة في الفيديوهات لتكون الواجهة. ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك استخدام خاصية الصورة المصغرة في كافة الفيديوهات التي تنتجها لمختلف منصات التواصل الاجتماعي حتى تضمن الوصول لأكبر عدد من العملاء عن طريقها.

3- ملائمة مقاطع الفيديو للشبكات الاجتماعية

واحدة من النقاط الرئيسية التي يجب عليك وضعها في الاعتبار عند إنشاء مقاطع الفيديو هي الانتباه لضرورة ملائمتها للشبكة الاجتماعية التي تبث من خلالها، فإن كنت تنشأ محتوى جديد لكل شبكة اجتماعية أو تعيد استخدام المحتوى ذاته على كافة الشبكات عليك أن تعمل على تحسينها لتناسب طبيعة مستخدمي الشبكة.

فعلى سبيل المثال لا يمكنك استخدام الفيديوهات الطويلة على منصة الإنستقرام أو السناب شات فالمحتوى الأمثل لها سيكون الفيديوهات التي لا تتعدى مدتها دقيقة واحدة، على عكس الفيس بوك واليوتيوب حيث يمكنك استخدام المحتوى الأطول من حيث المدة الزمنية وخاصةً على اليوتيوب.

كذلك الفيديوهات ذات الأبعاد الأفقية تكون ملائمة أكثر لعرضها على منصة اليوتيوب، في حين أن الفيديوهات ذات الأبعاد المربعة تكون ملائمة أكثر لعرضها على منصة الإنستقرام، وللتعرف على مزيد من النصائح لنجاح حملات التسويق الإلكتروني بالفيديوهات ننصحك بقراءة 12 نصيحة لنجاح التسويق الالكتروني بالفيديو.

4- تشجع المتابعين على اتخاذ إجراء

الهدف من إنشاء الفيديوهات في الأساس هو حث المستخدمين على اتخاذ إجراء يصب في مصلحة العلامة التجارية، مثل إجراء الشراء لزيادة المبيعات أو إجراء متابعة الحساب لزيادة أعداد المتابعين أو مشاركة المقطع لزيادة أعداد العملاء المحتملين أو الاشتراك في القائمة البريدية للحصول على مزيد من عناوين البريد الإلكتروني.

لذا بغض النظر عن المحتوى المقدم عبر الفيديوهات عليك أن تشجع المتابعين على اتخاذ إجراء معين وإلا تصبح الفيديوهات بلا فائدة، لكن عليك الانتباه لضرورة ملائمة الإجراء التي تشجع عليه مع محتوى الفيديو، فعلى سبيل المثال عند إنشاء مقطع ترويجي لأحد المنتجات عليك أن تشجع المتابعين على الشراء، وعند إنشاء مقطع تعليمي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية عليك أن تشجع المتابعين على متابعة حسابك، وعند إنشاء مقطع ترفيهي في أحد المناسبات عليك أن تشجع متابعيك على الاشتراك في القائمة البريدية للحصول على خصم  بمناسبة هذا الحدث. وللتعرف على أفضل برامج تحرير الفيديو لتتمكن من تعديل الفيديوهات بطريقة احترافية نصحك بقراءة افضل برامج مونتاج الفيديو للحاسوب في عام 2021.

5-استخدام المزيد من مقاطع البث المباشر

تجذب مقاطع البث المباشر انتباه مستخدمي  الشبكات الاجتماعية بمعدل أكثر بكثير من مقاطع الفيديو الأخرى، ومع ذلك لا تعتمد عليها بعض العلامات التجارية كوسيلة أساسية للترويج لمنتجاتها. والسبب الرئيسي في جذب البث المباشر للمتابعين هو تمكنهم من التفاعل معك وطرح الأسئلة التي تثير فضولهم حول المنتجات مباشرةً، كذلك يمكنك من خلال البث المباشر التعرف على متطلبات المتابعين ومقترحاتهم للاستفادة منها في تطوير عملك لذا ننصحك بأن تظهر على متابعيك عبر البث المباشر بشكل منتظم على الأقل لمرة واحدة خلال الأسبوع، وإن لم تكن تستخدمها عليك البدء في استغلالها الآن.

ولتحقيق الاستفادة القصوى من البث المباشر ننصحك بالاعتماد عليه بشكل أكبر خلال أوقات العروض والخصومات حتى تشجع أكبر عدد من العملاء على اتخاذ إجراء الشراء، أيضاً يمكنك أن تجعل البث المباشر أكثر تشويقاً وجذباً للانتباه بأن تعد المتابعين باختيار عدد منهم للحصول على هدية مجانية بعد انتهاء البث وبذلك ستحظى بتفاعل أكبر.

من الجدير بالذكر أيضاً أنه يمكنك الخروج في بث مباشر مشترك مع شخص آخر وبذلك ستصل لأكبر عدد من العملاء المحتملين، فيمكنك التعاون مع أحد المؤثرين على الشبكات الاجتماعية لحث المزيد من المتابعين على مشاهدة البث، على أن يقع اختيارك على مؤثر له صلة مباشرة بمجال عملك ولديه عدد متابعين كبير بالفعل، وللتعرف على أهمية التعاون مع المؤثرين ننصحك بقراءة أهمية التسويق الالكتروني عبر المؤثرين (5 أسباب ).

6- استخدام إعلانات الفيديو لاستهداف العملاء

تتيح معظم منصات التواصل الاجتماعي لمستخدميها إمكانية تحديد العملاء المستهدفين عن طريق الإعلانات، لذا يمكنك استهداف جمهورك من خلال استخدام مقاطع الفيديو في إعلاناتك بدلاً من استخدام الصور أو النصوص المكتوبة.

وبذلك إن كان المتابعين قد فوتوا مشاهدة الفيديو عند طرحه عبر حسابك يمكنك الوصول إليهم بسهولة عن طريق الإعلانات، وللتعرف على خطوات تنفيذ الإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي ننصحك بقراءة كيفية تصميم اعلان تجاري احترافي وناجح (5 خطوات)

الخاتمة

الوصول لأكبر عدد من العملاء على منصات التواصل الاجتماعي يحتم عليك استغلال كافة وسائل التسويق الإلكتروني بأفضل شكل ممكن، ويأتي على رأس هذه الأدوات في الوقت الحالي مقاطع الفيديو لذا لا يمكنك تجاهل استخدامها بعد اليوم وبتطبيق النصائح السابقة ستتمكن من استغلالها بالشكل الأمثل.

وفي هذا الصدد ننصحك بالحصول على خدمات المتخصصين ممن يمكنك التواصل معهم عبر موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، للحصول على مختلف خدمات إنشاء مقاطع الفيديو، حتى تتمكن من إنتاج مقاطع احترافية تساعدك على جذب أنظار أكبر عدد ممكن من العملاء.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى