تسويق إلكتروني

12 نصيحة لنجاح التسويق الالكتروني بالفيديو

لم يعد الاعتماد على الفيديو في التسويق الالكتروني خيار يمكن لصاحب أي نشاط تجاري مهما كان حجمه تجاهله أو الاعتقاد بعدم أهميته، فخطط التسويق الإلكتروني مهما بلغت من دقة وضخامة إن لم يكن التسويق بالفيديو أحد الأساليب المستخدمة بها إذاً فاعلتيها ستكون محدودة.

التسويق الالكتروني بالفيديو

هناك العديد من الإحصائيات التي تشير لأهمية الاعتماد على الفيديو في الترويج للخدمات والمنتجات المختلفة، ومنها:

  • وفقاً لجوجل فإن 40% من الأجيال الناشئة يثقون في المحتوى المقدم لهم عبر الفيديو.
  • تصل عدد ساعات مشاهدة مقاطع الفيديو على اليوتيوب يومياً لما يزيد عن 500 مليون ساعة.
  • يبلغ عدد ساعات مشاهدة مقاطع الفيديو على الفيسبوك ما يزيد عن 100 مليون ساعة يومياً.
  • يصل عدد مقاطع الفيديو التي يشاهدها مستخدمي سناب شات يومياً لما يزيد عن 10 مليار مقطع فيديو.
  • تبلغ نسبة مستخدمي الإنترنت بهدف مشاهدة مقاطع الفيديو حوالي 80% من إجمالي الزيارات.

لذا أصبح الفيديو اليوم الوسيلة الأولى التي يعتمد عليها أصحاب الأعمال في حملات التسويق الإلكتروني، وقبل التطرق للنصائح حول نجاح حملات الفيديو ننصحكم بقراءة التسويق الالكتروني عبر اليوتيوب.

عوامل نجاح التسويق عبر الفيديو

حتى تتحقق الأهداف المنشودة من حملات التسويق الالكتروني عبر الفيديو لابد من مراعاة عدد من العوامل الهامة، منها تحديد نوع الفيديو الأنسب لخدمة أهداف الحملة ولمعرفة المزيد حول هذا الأمر ننصحكم بقراءة 3 خطوات لاحتراف التسويق الإلكتروني بالفيديو، أما العوامل الأخرى فتتمثل فيما يلي:

تقديم محتوى جذاب

تبث ملايين الفيديوهات يومياً على منصات التواصل الاجتماعي والمواقع والمنصات الإلكترونية، لكن عدد قليل منها يلقى رواجاً بين رواد الإنترنت وكلمة السر هنا هي المحتوى الإبداعي الذي يجذب الجماهير ويشجعها على مشاهدته.

لذا عند صناعة فيديو ترويج لابد من التركيز على جاذبية المحتوى لجانب التركيز على الترويج للخدمة أو المنتج الذي يتناوله، فتقديم محتوى ممل ينتهي بفشل الفيديو.

معرفة اهتمامات الجمهور

دراسة الجمهور المستهدف من حملات التسويق بالفيديو خطوة لا غنى عنها لنجاح الفيديو، فمن خلالها سيمكنكم معرفة ميول الجمهور وما يجذب انتباهه لتقديم المحتوى الذي سيجذبه.

فعلى سبيل المثال لا يمكنكم استهداف فئة الشباب بفيديو يلائم أكثر كبار السن، أو استهداف فئة كبار السن بمحتوى معاصر لن يتمكنوا من فهم المقصود به وما يهدف إليه.

ملائمة الفيديو للجوال

الهواتف الجوالة تطورت كثيراً على مدار السنوات الفائتة حتى صارت جهاز رئيسي يمكن الاستغناء عن الكثير من الأشياء مقابل استخدامه، لذا عند صناعة فيديو ترويجي عليكم التأكد من ملائمته للعمل على أجهزة الجوال.

12 نصيحة لنجاح التسويق الالكتروني بالفيديو

تقديم محتوى قصير

التسويق بالفيديو لا يعني أنه يمكنكم الاستفاضة في التحدث عن المنتج أو الخدمة دون الاكتراث لعامل الوقت، بل على العكس تماماً حملات التسويق بالفيديو الناجحة هي التي تقدم محتوى جذاب وتقدم المعلومة التي يريد الجمهور معرفتها في أقل وقت ممكن.

فعادةً ربما يشاهد العملاء فيديو لا تتعدى مدته دقيقتين بدافع الفضول أما الفيديو الذي تصل مدته لعشر دقائق أو أكثر سيتخطاه غالبية العملاء، لذا عامل الوقت مهم للغاية في إنتاج الفيديوهات الترويجية، وأفضل مدة ينصح بالالتزام بالمحتوى الترويجي هي من ثلاثين ثانية حتى دقيقة على الأكثر.

الاهتمام ببداية الفيديو

على الأرجح تمثل العشر ثواني الأولى للمحتوى المرئي أهمية بالغة فبناءً عليها قد يقرر المشاهد متابعة الفيديو أو الخروج منه، فتتبعاً لبحث قامت به “Visible Measures” يظهر أن 20% من مشاهدي الفيديوهات لا يتابعون مشاهدة الفيديو بعد مرور عشر ثواني أو أقل إن لم تكن جذابة.

لذا عليكم الحرص على جعل الثواني الأولى للفيديو جذابة ومختلفة لتجبر المشاهد على إكمال الفيديو جون أن يدرك.

تقديم فيديوهات بجودة عالية

الجودة اليوم ضرورية لنجاح التسويق الإلكتروني خاصةً عند الاعتماد على المحتوى المرئي، وتتوقف جودة الفيديوهات على ثلاث عوامل رئيسية هي:

  • جودة المحتوى.
  • المؤثرات الصوتية.
  • جودة التصوير.

إنتاج المحتوى المرئي يتطلب بذل مجهود للخروج بمحتوى يستحق المشاهدة ويدفع الجمهور لمشاركته مع غيره، فبالنظر للمحتويات الأكثر رواجاً على شبكة الإنترنت سنجد أنها ذات الجودة العالية.

تحسين ظهور الفيديو في محركات البحث

الاهتمام بتحسين الفيديو ليتوافق مع محركات البحث عامل مهم للغاية لنجاحه، ويتم ذلك من خلال:

  • اختيار عنوان جذاب للفيديو.
  • استخدام الكلمات المفتاحية الرائجة في العنوان.

فتحسين المحتوى ليلائم محركات البحث أمر لا يقتصر على المحتوى المكتوب فقط، بل ينطبق على جميع أشكال المحتوى المقدم عبر شبكة الإنترنت.

12 نصيحة لنجاح التسويق الالكتروني بالفيديو

مشاركة الفيديو على نطاق واسع

إنتاج فيديو بجودة عالية يقدم محتوى مفيد بطريقة جذابة ومرحة يتطلب مشاركته على أوسع نطاق ممكن حتى يصل لأكبر عدد من الجمهور المستهدف، لذا عليكم مشاركته على مختلف حسابات منصات التواصل الاجتماعي فهي وسيلة ترويج مجانية عليكم استغلالها بأفضل وجه، مع مراعاة ملائمة تشغليه على كل منصة منها.

لا تترددوا في مشاركته على الموقع الإلكتروني كذلك التابع لكم إن وجد، أو الاستعانة بالمؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي لمشاركته فيمكنكم دائماً الاستفادة من أعداد متابعيهم الضخمة.

اصنع علامة مميزة

والمقصود بالعلامة المميزة هي جعل الفيديوهات الخاصة بك مميزة فيتعرف الجمهور عليها بمجرد رؤيتها فلا يتطلب الأمر عناء البحث عن اسم المعلن أو صاحب المنتج، وهذا الأمر يدعوكم تلقائياً للابتكار والابتعاد عن التقليد وتقديم محتوى مرئي مختلف تماماً عن المنتشر بالفعل ليصبح من السهل تمييزه.

توجيه الجمهور

نقطة مهمة ربما يغفلها الكثيرين عند صناعة الفيديوهات الترويجية وهي توجيه الجمهور في نهاية الفيديو لاتخاذ إجراء معين، مثل:

  • متابعتكم على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.
  • التواصل معكم للمزيد من الاستفسارات.
  • التوجه لزيارة الموقع الإلكتروني لمشاهدة المزيد.

فمتابعة المشاهد الفيديو حتى النهاية تعني أنه مهتم بما تقدمه من محتوى، لذا عليكم توجيه في نهاية الفيديو لإجراء يصب في مصلحتكم.

استغلال الأحداث الرائجة

نقطة مهمة للغاية انتبه لها الكثيرين مؤخراً من المسوقين وهي استغلال الأحداث الرائجة خلال وقت معين للترويج للعلامة التجارية لزيادة عدد المتابعين والوصول لأكبر قدر من الجمهور المستهدف.

فيمكنكم صناعة مقطع فيديو قصير يرتبط بأي حدث يجذب انتباه مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، ولا يشترط في هذا الفيديو تخصيص محتوى ترويجي لخدمة أو منتج يكفي أن يروج للعلامة التجارية من خلاله، فعلى سبيل المثال يمكنكم استنكار أحداث معينة أو تقديم التهاني في المناسبات المختلفة.

إضافة شيء جديد من المحتوى

عند الترويج لخدمة أو منتج معين عليكم الانتباه لوجود الكثير من الأشخاص ممن يقدمون نفس الخدمة أو المنتج، لذا إضافة معلومة جديدة للجمهور أو تقديم ميزة جديدة له هي التي ستدفعه لترك الآخرين والحصول عليها منكم.

والمجال في هذه النقطة واسع لغاية، فقد يكون الجديد:

  • خصومات حصرية للجمهور.
  • استخدامات جديدة للمنتجات لم يسبق للمسوقين الآخرين التطرق لها.
  • هدايا عند الحصول على المنتج أو الخدمة.
12 نصيحة لنجاح التسويق الالكتروني بالفيديو

في النهاية نوجه عنايتكم لإمكانية الاستعانة بالمتخصصين في تقديم خدمات التسويق الالكتروني على موقع كفيل، حيث يوفر لكم إمكانية التواصل مع أكثر من شخص للحصول على الخدمة بأفضل جودة وأفضل سعر.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى