العمل الحر

التسويق الالكتروني عبر اليوتيوب

أصبح التسويق الالكتروني مؤخراً من الطرق التي يعتمد عليها أصحاب الأعمال للتسويق لمنتجاتهم أو خدماتهم، ويعد اليوتيوب أحد أهم وسائله التي يعتمد عليها الكثيرين لصناعة محتوى تسويقي مرئي جذاب يقدم للعملاء ما هم بحاجة إليه من معلومات لتحقيق المزيد من الأرباح.

اختيار نوع الفيديوهات التسويقية

بعد تجهيز القناة للتسويق تأتي الخطوة الأكثر أهمية وهي اختيار نوع الفيديو التسويقي الملائم لخدمة الأهداف التي ترغبون بتحقيقها من إنشاء القناة، فهناك أكثر من نوع للفيديوهات التي يمكن استغلالها في التسويق على اليوتيوب كل منها يساعد على تحقيق هدف معين، وفيما يلي نوضحها لكم، لكن مسبقاً ننصحكم بقراءة أفضل أدوات التسويق على اليوتيوب في العام 2020.

الفيديوهات الاستعراضية

تعتمد هذه النوعية من الفيديوهات على شرح الخدمة التي تقدمها أو المنتج الذي توفره، من حيث المميزات وكيفية الاستفادة منه واستخداماته المتعددة بالإضافة لضرورة اقتناءه.

هذا النوع من الفيديوهات ملائم أكثر للعملاء ممن يفكرون بشكل جدي في الحصول على المنتج أو الخدمة التي تقدمها، لذا لابد من تحضيره بطريقه جذابة تشجعهم على اتخاذ هذه الخطوة.

الفيديوهات الترويجية

تعد أحد أكثر أنواع الفيديوهات التسويقية شيوعاً واستخداماً على اليوتيوب، ويستهدف هذا النوع زيادة أعداد العملاء والترويج للعلامة التجارية على نطاق أوسع.

ينصح باستخدام هذا النوع من الفيديوهات في الإعلانات المدفوعة لكن حتى تؤتي ثمارها لابد من الانتباه إلى ألا تتخطى مدتها ثلاثين ثانية كحد أقصى، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الفيديوهات حينما ينتج بشكل إبداعي وجذاب ينتشر بسرعة فائقة فيشاركه الزوار على منصات التواصل الاجتماعي ليتمكن غيرهم من الاستمتاع به.

فيديوهات للعملاء

تعتمد كثير من العلامات التجارية الصغيرة والكبيرة مؤخراً على العملاء للترويج لمنتجاتهم خاصةً المشاهير على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة كونهم محل ثقة من المتابعين، فضلاً عن كونها الفيديوهات التي يبحث عنها المتابعين في المقام الأول، فأكثر ما يهيم العملاء الجدد هو تجربة الآخرين للمنتج أو الخدمة المقدمة من العلامة التجارية.

في هذا النوع من الفيديوهات يمكن الاعتماد على العملاء العاديين فلا يشترط اللجوء للمشاهير للاستفادة منها، وفي هذه الحالة ستكون تكلفتها أقل بكثير، فكل ما عليكم فعله هو طلب آراء العملاء في المنتجات إما بتسجيلها في فيديو قصير أو بإرسال رسالة نصية أو بريد إلكتروني لاستخدامها في صناعة المحتوى الترويجي.

فيديوهات تعريفية

تشبه الفيديوهات التعريفية إلى حد ما الفيديوهات الاستعراضية، لكنها تختلف في كونها تشرح بشكل أكثر تفصيلاً المنتج مثل المواد المستخدمة في صناعته وسعره وكيفية الحصول إليه، بالإضافة لطريقة استخدامه وتركيبه إن وجدت، كما يعرض من خلاله مميزات المنتج.

الفيديوهات التعريفية تعتمد في المقام الأول على العاطفة التي تدفع الجمهور للاقتناع بأهمية المنتج وضرورة حصولهم عليه، لزيادة نسبة المبيعات.

فيديوهات ريادية

من الفيديوهات التي يمكن لأصحاب الخبرة الواسعة في أي من المجالات الاستفادة منها للترويج لأعمالهم، فتعد بمثابة فيديوهات تعليمية وتثقيفية يتعلم منها الجمهور أسرار المجال التي تمكنهم من النجاح فيه في حال رغبوا بالانضمام إليه.

يقدم صاحب العمل أو أحد الخبراء المعروف في الشركة أو المؤسسة بتقديم هذه الفيديوهات خاصةً ممن يحظون بجماهيرية شعبية واسعة، يطرحون من خلالها موضوعات مختلفة حول ريادة الأعمال أو نصائح حول أمر معين.

وكي لا تكون هذه الفيديوهات مملة يجب عليكم اتباع النصائح التالية:

  • الاستعانة بأكثر من شخص في تقديم الفيديو، بحد أقصى شخصي.
  • التصوير من أكثر من زاوية.
  • الاعتماد على الحس الفكاهي في تقديم المحتوى للحفاظ على انتباه المشاهد.
  • الاعتماد على الصور ورسوم الجرافيك في حال تقديم الفيديو شخص واحد فقط.

فيديوهات المدونة

من الفيديوهات الملائمة لاستخدامها من قبل أصحاب المدونات والمواقع الإلكترونية وذلك لجذب مزيد من الزوار لها من خلالها ظهورها في محركات البحث، وتدور هذه الفيديوهات حول تقديم معلومات تهم الجمهور بطريقة جذابة وبسيطة.

بعد عرض المعلومات يمكنكم توجيه المشاهدين في نهاية الفيديو لزيارة الموقع الإلكتروني أو المدونة للحصول على المزيد من المعلومات.

الترويج لقناة اليوتيوب

حتى تؤتي حملات التسويق الالكتروني عبر اليوتيوب ثمارها لابد من الاهتمام بالترويج لها، وهناك العديد من الطرق التي ستساعدكم على الوصول لشرائح كبيرة من الناس لزيادة نسبة المشاهدات وبالتالي زيادة نسبة المبيعات، ومنها:

  • منصات التواصل الاجتماعي، من وسائل الترويج المجانية التي يمكنكم استغلالها لجعل قناة اليوتيوب أكثر شهرة، وذلك من خلال مشاركة الفيديوهات عليها سواء على الصفحة الشخصية أو على الصفحة الخاصة بالأعمال.
  • المدونات، في الغالب ينشأ أصحاب المشروعات والمؤسسات والشركات المختلفة موقع إلكتروني أو مدونة لجانب قناة اليوتيوب وحسابات التواصل الاجتماعي لتحقيق الاستفادة القصوى من شبكة الإنترنت، لذا عليكم إضافة أيقونة اليوتيوب لواجهة الموقع حتى يتمكن زائريه من التوجه للقناة بسهولة.
  • الإعلانات المدفوعة، هناك أكثر من خيار فيما يتعلق بالإعلانات الترويجية إما على منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والانستجرام، أو عن طريق إعلانات اليوتيوب، أو من خلال مشاهير السوشيال ميديا.
  • البريد الإلكتروني، من خلال البريد الإلكتروني يمكنكم إرسال رسائل ترويجية بفيديوهات من القناة لعدد كبير من الأشخاص، وهي من وسائل الترويج المجانية التي ينبغي عليكم استغلالها، حتى تؤتي نتائج جيدة عليكم إرسال فيديوهات ترويجية للعملاء الجدد وفيديوهات تعريفية لمن سبق لهم التعرف على العلامة التجارية.

نصائح لإنتاج فيديو احترافي

حتى تتمكنوا من استغلال اليوتيوب في التسويق الالكتروني لمنتجاتكم وخدماتكم عليكم إنتاج فيديوهات احترافية يمكنكم من خلالها منافسة رواد اليوتيوب، فإنشاء قناة عاليوتيوب ودفعها لصفوف القنوات الناجحة يتطلب بذل الكثير من الجهود وفيما يلي نوافيكم بمجموعة من النصائح الهامة لتتمكنوا من ذلك:

  • في البداية عليكم وضع خطة واضحة للفيديو قبل تصويره وتتضمن ما يلي :” تجهيز المحتوى المقدم من خلاله، اختيار العناصر المتضمنة في الفيديو من قطع أثاث أو أشخاص أو رسوم وصور، اختيار مكان التصوير، تحديد زوايا التصوير، اختيار مكان الكاميرا”.
  • تحديد مدة الفيديو، وننصح في هذا الصدد جعل الفيديو قصير بحيث لا تتعدى مدته دقيقتين إلى ثلاث دقائق مع تقديم معلومات مكثفة خلال هذا المدة.
  • اختبار الموقع المحدد للتصوير قبل بدء التصوير الفعلي، لمعرفة إن كان ملائم أم لا وللتغلب على المشكلات أو العقبات وحلها مبكراً، ولاختبار زاوية التصوير المختارة، والتأكد من ملائمة الإضاءة.
  • تصوير الفيديو الاحترافي يتطلب وجود معدات فائقة الجودة، لذا عليكم إنفاق بعض المال في البداية للحصول على كاميرا جيدة ومعدات إضاءة، فجودة الفيديو تعد عامل أساسي من عوامل نجاحه وزيادة نسبة مشاهدته.
  • من الخطوات الهامة في صناعة فيديو تسويقي احترافي هي تعديله وتحريره بشكل احترافي، فمن الضروري أن يتمكن صاحب القناة من استخدام برنامج واحد على الأقل من برامج تعديل الفيديوهات، وحتى تعرفوا المزيد عنها ننصحكم بقراءة أفضل برامج مونتاج الفيديو للهواتف الذكية 2020، أو يمكنكم الاستعانة بأحد المتخصصين في تحرير الفيديوهات.

ختاماً نود أن نلفت أنظاركم لإمكانية استعانتكم بأحد الخبراء في مجال التسويق الإلكتروني، ويمكنكم العثور عليهم بسهولة والتواصل معهم على مواقع الخدمات المصغرة ومنها موقع كفيل ، فيتواجد عليهم مجموعة من المتخصصين في مجال خدمات التسويق على اليوتيوب بأسعار ملائمة للجميع.

الوسوم
اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق