تسويق إلكترونينصائح

هذه الأخطاء لا يجب أن ترتكبها عند التسويق عبر وسائل التواصل (5 أخطاء)

هناك مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من المسوقين أو من يقومون بالترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبالفعل هذه الأخطاء قد تكون سبب في فشل الحملات التسويقية، فكما يعلم الجميع بأن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أفضل طُرق التسويق المعروفة في الوقت الحالي وتُعتبر الأفضل من حيث الوصول للجمهور المُستهدف، فعدد مُستخدمي وسائل التواصل قد تجاوز 3.5 مليار مُستخدم وهذا العدد في تزايد مُستمر وهذا ما يجعل التسويق عبر وسائل التواصل أحد أكثر طُرق التسويق استخداماً، ونظراً لأهميته ففي هذا المقال سنستعرض مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها البعض عند التسويق عبر وسائل التواصل وهذا بهدف أن تتجنب هذه الأخطاء.

أكثر أخطاء التسويق عبر وسائل التواصل شيوعاً:

كما أشرت فهناك العديد من الأخطاء التي يقع فيها بعض الأشخاص عند التسويق على منصات التواصل الاجتماعي وأحياناً قد تكون هذه الأخطاء هي السبب في فشل حملاتهم التسويقية، وبالتالي كان لا بُد من طرح هذا المقال حتى تعرف هذه الأخطاء ولا تقع فيها مُستقبلاً، وتتمثل هذه الأخطاء فيما يلي:

هذه الأخطاء لا يجب أن ترتكبها عند التسويق عبر وسائل التواصل
هذه الأخطاء لا يجب أن ترتكبها عند التسويق عبر وسائل التواصل

1. عدم إنشاء استراتيجية

هناك بعض الأشخاص يقومون بإنشاء حملات تسويقية بشكل عشوائي دون تحديد استراتيجية لهذه الحملة وهذا الخطأ كافي لإنهاء الحملة التسويقية الخاصة بك بدون نتائج، دعنا نتفق بأنك لست بمفردك تُسوق على منصات التواصل فهذه المنصات بها مُنافسين كُثر وبالتالي أنت كمسوق إن لم تضع خطة واستراتيجية جيدة قبل إنشاء الحملة التسويقية فلن تتمكن من التغلب على هؤلاء المنافسين، والمقصود بأن تكون لديك استراتيجية للحملة أي أنك تُخطط لكل شيء قبل حدوثه وتحسب جميع خطواتك بمعنى أنك تعرف كل ما ستفعله في هذه الحملة والهدف منها وكيفية تحقيقها قبل الشروع في إنشاء أي حملات تسويقية، أي كما يقولون لا تترك شيء للظروف.

3. عدم التواجد على منصات التواصل

هذه واحدة من أكثر الأخطاء شيوعاً والتي يقع فيها أغلب المسوقين وأصحاب العلامات التجارية حيث يقوم الشخص بإنشاء الحملة التسويقية وينساها ولا يعود لها، فكونك تُتابع الحملات التسويقية الخاصة بك بنفسك وتعرف مُتطلبات جمهورك فهذا شيء مفيد جداً بالنسبة لك بالإضافة إلى أنك عندما تتفاعل مع العملاء فهذا يُزيد من شُهرة العلامة التجارية الخاصة بك، دعنا نطبق مثال بسيط وهو أنك عندما ترى منتج يتم الإعلان عنه على الفيسبوك مثلاً ووجدت بأن هناك تفاعل بين صاحب هذا المنتج والجمهور وأنه يجيب عن جميع الاستفسارات ويُراسل الجميع فهل ستتحفز لشراء هذا المنتج؟ بالتأكيد نعم وهذا هو الغرض من التواجد على منصات التواصل.

هذه الأخطاء لا يجب أن ترتكبها عند التسويق عبر وسائل التواصل
هذه الأخطاء لا يجب أن ترتكبها عند التسويق عبر وسائل التواصل

3. عدم استهداف الجمهور بشكل صحيح

هذا الخطأ يقع فيه الكثير من الناس وعن تجارب شخصية رأيتها، وهو كافي لفشل أي حملة تسويقية فتخيل أنك تقوم بالترويج لكتاب وكان الجمهور المُستهدف مٌهتم بالملابس فهل ستجني شيء من هذه الحملة؟ بالتأكيد لن تجني أي شيء لذلك لا بُد ألا تتسرع في إنشاء أي حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بدون أن تكون لديك خبرة في تحديد الجمهور المستهدف بشكل صحيح، للأسف بعض الأشخاص يقومون بإنشاء حملات تسويقية بسيطة على مواقع التواصل دون أدنى معرفة بكيفية الاستهداف بشكل صحيح وفي النهاية يشتكون من فشل حملاتهم التسويقية، لذا لا بُد أن تكون حريص جداً لهذه النقطة.

4. عدم الاهتمام بالجودة

بعض الأشخاص يكون كل اهتمامهم هو النشر فقط على وسائل التواصل للترويج لمنتجاتهم دون الاهتمام بجودة ما تم نشره، فكل ما يهمه هو أن ينشر أكبر عدد ممكن من المنشورات ليصل لأكبر عدد من الناس، ولكن هذا خطأ كبير لأنه ممكن أن يكون المنشور الخاص بك تمت مشاهدته من طرف مثلاً  5000 شخص ولم يتم شراء هذا المنتج ولو من طرف شخص واحد فقط، في حين أنه ممكن أن تجد منشور شاهده 1000 شخص فقط واشترى منهم النصف، إذن ما الفكرة؟ الفكرة هي في جودة المحتوى والاهتمام به، فمثلاً حاول في منشوراتك أن تُقدم نصائح حول هذا المنتج وأخبار متعلقة بهذا المنتج ولماذا هو مُفضل عن المنتجات الأخرى وهكذا.

هذه الأخطاء لا يجب أن ترتكبها عند التسويق عبر وسائل التواصل
هذه الأخطاء لا يجب أن ترتكبها عند التسويق عبر وسائل التواصل

5. الترويج بشكل مبالغ فيه

من الوهلة الأولى تبدوا هذه النقطة غريبة نوعاً ما ولكنها مُهمة جداً، فلربما تقول الآن المفترض أن أُروج كثيراً لمنتجي حتى أحصل على أكبر قدر من الزوار؟ أنا معك في هذا الأمر ولكن التسويق بشكل مبالغ فيه يجعل الناس تمل من هذا المنتج وهذا الأمر ربما أنت لاحظته بشكل شخصي عند مشاهدتك لأحد الإعلانات على التلفاز، فبعض الإعلانات تجد أنها تعمل على مدار العام وبنفس الصيغة اعتقاداً من أصحابها بأنها ستجلب لهم أكبر عدد من المبيعات.

ولكن هذا يجعل الشخص يمل من هذا المنتج فلا بُد أن تحرص على التجديد دائماً في الإعلانات وتُحاول أن تُروج بين الفترة والأخرى وليس بشكل دائم وبخاصة إن كانت لديك صفحة خاصة بذلك فكونك تنشر إعلان للمنتج الخاص بك يومياً عليها فهذا يُقلل عدد المتابعين لأنهم يعتقدون بأن كل ما تُريده هو الحصول على مبيعات وعدم الاهتمام بإفادة الناس.

كلمة أخيرة:

التسويق عبر وسائل التواصل ما زال أحد أفضل وأبسط طرق التسويق ومن أفضل طرق الحصول على جمهور مستهدف بشكل دقيق وحتى تفهم أهميته أكثر أنصحك بالرجوع لهذا المقال بعنوان “أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخطواته الأساسية” وأيضاً إذا لم تكن لديك خلفية في التسويق فيُمكنك الدخول لموقع كفيل وشراء أحد خدمات التسويق عبر وسائل التواصل بأقل الأسعار وبأعلى جودة، وأخيراً أتمنى أن أكون وُفقت لشرح الموضوع بشكل مُبسط وإن كان لديك أي تساؤل أو استفسار فلا تتردد بطرحه في التعليقات وسأجيبك إن شاء الله.

ذات صلة:

مهارات النجاح في التسويق الإلكتروني (7 مهارات)

طُرق الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني (6 طُرق)

الوسوم
اظهر المزيد

محمد عرفه

أنا محمد عرفه طالب بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر، مُهتم بكل جديد فى مجال التكنولوجيا بشكل عام ومجال العمل الحر بوجه خاص، أسعى لمشاركة المعرفة فى هذا المجال من خلال مقالاتي البسيطة، أحفظ القرآن الكريم مُنذ صغرى وبفضل الله حصلت على إجازة فى القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق