حقائق

6 أسباب فشل المديرين

مدراء أي شركة هم أهم الأشخاص الذين يتواجدون في الشركة، وفشلهم في إدارة الشركة يعني نهاية الشركة، لهذا فهناك 6 أسباب لفشل المديرين تعتبر من أقوى أسباب فشلهم وذلك راجع لكونها تؤثر بشكل مباشر على سير العمل داخل الشركة وتجعل استمراره مع الوقت من الأمور المستحيلة، ولكي ينجح أي مدير في إدارة شركة يجب أن يتحلى بأدب الحوار والاختلاف وأن يكون ملتزما بالأخلاق الحميدة في تعامله مع الجميع، فهيا بنا نشاهد معا 6 أسباب لفشل المديرين في إدارة شركاتهم. 

6 أسباب لفشل المديرين:

  1. يعتبر نفسه على حق دائما ولا يخطىء ولا يحتاج لنصيحة من أحد: 

أسوء صفة ممكن أن تجدها لدى مدير أي شركة وتؤدي حقا لفشل المديرين وانهيار الشركة أنه يعتبر نفسه شخصا معصوما من الخطأ وأن كل القرارات التي يتخذها صحيحة تماما وتصب في مصلحة الشركة، وعندما يقوم أي موظف في الشركة بطرح رأيه لا يقبل به ولا يأخذ بنصيحته مطلقا، فهذا النوع من المديرين هو سبب من أسباب الفشل بكل صوره ومعانيه. 

2. تجاهل تصرفات الموظفين التي تؤثر سلبا على سير العمل: 

من أسباب فشل المديرين أن يقوم المدير بإنشاء صداقات شخصية مع بعض موظفيه داخل الشركة ويتغاضى دائما ويغض الطرف عن التصرفات السلبية التي يقومون بها والتي تؤثر بشكل كبير على سير العمل، فالصداقات داخل إطار العمل بين المدير وموظفيه يجب ألا تكون سببا يمنع تقدم العمل بالشكل المطلوب، ويجب على المدير أن يفصل بين العلاقة في العمل والعلاقة خارج إطار العمل حتى لا يتسبب بالفشل للشركة بالكامل. 

3. يحب سماع عبارات المديح ولا يحب سماع الانتقادات: 

من أكبر النماذج لفشل المديرين هو المدير الذي يحب فقط من يمدحه من الموظفين الذين يعملون تحت سلطته، ولا يحب مطلقا أن يسمع أي إنتقاد من الموظفين لقراراته الشخصية في العمل، أو لأي أمر كان، فقط يحب أن يسمع منهم ما يمدح أقواله وأفعاله، ولا يسمح بغير ذلك، هذا المدير فاشل بكل ما تحمله الكلمة من معنى وسيتسبب بنهاية الشركة بشكل سريع. 

4. بث روح الحماس بين الموظفين فقط دون إطلاعهم بصدق على مجريات الأمور: 

بث الحماس وتشجيع الموظفين على القيام بأشياء جيدة ومفيدة لهو أمر رائع حقا، لكن أن يقوم المدير بتشجيع الموظفين على القيام بأشياء جيدة ولكنها لا تلبي احتياجات العمل فعلا، فمدير الشركة في هذه الحالة شجع الموظفين وبث روح الحماس فيهم للعمل دون أن يطلعهظ بصدق على المشاكل والسلبيات الموجودة في الشركة ليقوموا بتجاوزها معا يدا بيد، فهذا سيؤدي بالشركة للفشل لاحقا.

مهارات النجاح في التسويق الإلكتروني (7 مهارات)
بث روح الحماس بين الموظفين

5. لا يركز أغلب المديرين على نقاط ضعف الشركة ويقومون بعلاجها: 

التركيز على نقاط الضعف مهم جدا لنجاح مسيرة الشركة، فكما يقوم المدير بالتركيز على الإنجازات التي حدثت في عهده وأدت إلى الارتقاء بالشركة وتحقيقها للكثير من المبيعات والنجاحات المتتالية، يجب أن يذكر في المقابل نقاط الضعف الموجودة في الشركة ويعمل على علاجها أولا بأول وبأقصى سرعة ممكنة حتى لا تؤثر على سير العمل ويؤدي تراكمها لفشل الشركة لاحقا. 

6. ليس صادقا مع نفسه أولا قبل أن يصدق مع موظفيه في الشركة: 

من أسوء الأشياء التي من الممكن أن تقابلك في اي مدير شركة أو مؤسسة وتكون سببا من أسباب فشل المديرين أنه لا يعرف ما يقول، فيقول كلاما ما ويكذبه بنفسه بعد فترة بسيطة أو أن تصارحه بأنه قال كلاما ما فيخبرك أنه لم يقله ويدافع بشدة عن هذا الأمر وهو يعي جيدا أنه قال هذا الكلام ويذكره تماما ولكنه لا يحب الصدق ويكذب دائما، فهذه مشكلة كبيرة حقا في أي مدير لشركة أو مؤسسة، ففي هذه الحالة لن يصدق مطلقا مع موظفي شركته وسيسود الحقد والكذب وستنهار الشركة سريعا بسبب هذا الأمر. 

والمدير الناجح هو المدير الذي يتخذ قراره بعدما يستمع لإقتراحات موظفي الشركة لديه، ويتخذ أفضل قرار من هذه القرارات المطروحة، ولهذا حتى يستطيع المدير أن يكون ناجحا يجب أن يكون ملما بعلم الإدارة جيدا ولديه نظرة إدارية بعيدة المدى كيف ستكون شركته في المستقبل وكيف يمكن أن تصبح رائدة في مجالها الذي تعمل به.

المدير لناجح يستمع للجميع

ذات صلة:

خصائص الشركات الناجحة

المصادر: 

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق