مميز

خصائص الشركات الناجحة

تتميز الشركات الناجحة بوجود العديد من المميزات فيها، فالنجاح ليس بالأمر السهل الذي يأتي بين يوم وليلة، بل هو نتيجة سهر وتعب وجد واجتهاد في العمل وتخطيط مستمر ودؤوب للوصول للهدف النهائي، ولكن ليس كل الشركات التي نراها تنجح وتستمر بتقديم خدماتها للعملاء، بل يوجد الكثير منها ينجح في البداية ويحقق انتشارا كبيرا ونجاحاً عالياً ولكن للأسف لا يستمر بالنجاح ويكون مصيره الفشل والانهيار السريع، ولكن طبعاً لكل نتيجة سبب أدى إلى حدوثها، والشركات الناجحة لها أسباب لتصبح ناجحة وقوية، ومن ضمن هذه الأسباب ما سنذكره خلال مقالنا هذا. 

خصائص الشركات الناجحة

خصائص الشركات الناجحة

1- وجود سيولة مالية كبيرة لدى الشركة: 

لكي تكون شركتك من ضمن الشركات الناجحة يجب أن يكون لديك سيولة مالية في حسابك البنكي خارج المال الفعلي المستثمر داخل الشركة وذلك تحسبا لأي شيء طارىء قد يحدث فجأة، فأي شركة تسعى للنجاح على المدى الطويل يجب أن يكون لديها مال احتياطي في حسابها البنكي. 

سيولة مالية
سيولة مالية

“الشركة الناجحة هي التي تمارس الحصافة المالية وتعيد استثمار أموالها في العمل مرة أخرى”. 

2- خلو قيادة الشركة من مشاعر التكبر والغرور وحب الذات: 

من صفات الشركات الناجحة أن تتمتع قيادتها بمشاعر الود والاحترام للجميع وعدم التكبر والغرور وحب الذات وحب الألقاب، حيث يميل الكثير من مدراء ومؤسسي الشركات إلى وضع ألقاب أمام أسمائهم مثل المدير التنفيذي أو رئيس الشركة، أو رئيس قسم المبيعات أو رئيس قسم العملاء وغيرها من الألقاب المختلفة، وهذا يؤثر سلبا على علاقاتهم بالموظفين العاملين في الشركة وكذلك على العملاء، فالعميل يحب التعامل مع الشخص اللطيف والودود وذو التعامل الحسن معه، ولا يحب التعامل مع شخص متكبر ومغرور. 

3-الإنتاجية العالية غير مرتبطة بساعات دوام محددة ومكان دوام ثابت: 

لا يمكن تصنيف الشركات الناجحة على أنها الشركات التي يبدأ العمل فيها في ساعات محددة تبدأ مثلاً من الثامنة صباحاً وتنتهي الساعة الرابعة مساء، ويقوم الموظف بأداء مهام محددة كل يوم لا تختلف هذه المهام على مدار الأيام، بل الإنتاجية العالية مرتبطة بإتاحة متسع كبير من الحرية للموظفين داخل الشركة ليقوموا بأداء العمل المطلوب منهم حسب الآلية التي يجدون راحة تامة في أدائها، فلو كان العمل يتم من المنزل بشكل أكثر إنتاجية وأفضل من كل النواحي فلا بأس بذلك. 

4-الاهتمام بجودة قسم خدمة العملاء في الشركة: 

من العلامات التي تميز الشركات الناجحة وجود قسم خدمة عملاء ممتاز فيها وسريع التجاوب مع مشكلات العملاء وحلها، فكلما كان فريق قسم العملاء مؤهلاً ومدرباً بشكل كافي على الإجابة عن تساؤلات العملاء وحل مشاكلهم التي تواجههم عند الاستفادة من خدمات الشركة، كلما كانت الشركة مصنفة أكثر على قائمة الشركات الناجحة والقوية.

خدمة العملاء
خدمة العملاء

ومن صور النجاح في الحياة:

النجاح الاجتماعي المتمثل في نجاح علاقة الشخص بمن حوله من الناس في مجتمعه الذي يعيش فيه، وكذلك النجاح الاقتصادي والذي يعني أن يستطيع الشخص الحصول على المال ويدخره، والنجاح الأكاديمي الذي يعني أن ينجح الشخص في دراسته ويحصل على الشهادات المختلفة ويحصل على التفوق في دراسته، والنجاح الديني بأن يؤدي الفرائض والعبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالى عليه وأن يبتعد عن المعاصي والمنكرات ويتجنبها في حياته. 

نصائح سريعة لتكون شخصاً ناجحاً في عملك يساهم في نجاح الشركة: 

أكمل كل العمل حتى النهاية: لا تتوقف عند نقطة ما في العمل الذي تقوم به، قم بإكمال كل العمل حتى النهاية وبإتقان تام.

اختبر نفسك وقدراتك: قم بعمل اختبار لنفسك في أمر يفوق قدرتك بمراحل وانظر هل ستتم هذا الأمر أم لا، هذا سيعطيك طاقة كبيرة لإنجاز هذه المهمة لأنها تعتبر بمثابة تحدي لذاتك وإمكانياتك وحتما لو طبقت هذه النصيحة ستنجح في عملك. 

استثمر في نفسك دائماً: أفضل الاستثمار في الحياة هو الاستثمار في نفسك وتنمية قدراتك، فكل معلومة تكتسبها ستجعلك تتقدم نحو الأفضل درجة، استمر فالنجاح لربما على بعد خطوات فعلاً. 

كن بسيطاً دائماً في كل حياتك: هناك مقولة دائماً تتردد وهي البساطة سر النجاح، قم باختيار الحل البسيط دائماً لكل المشكلات التي تواجهك في حياتك، لا تفكر في حل المشكلات التي تواجهك بالحلول المعقدة والطويلة ففي النهاية ستصاب بالتعب والإرهاق ولن تحل المشكلة التي تواجهك. 

كن بسيطا
كن بسيطا

وفي النهاية سنستعرض معاً قائمة بأكثر الشركات العالمية الناجحة والتي تحقق أرباحاً كبيرة على مستوى العالم، وهي مقسمة ضمن القائمة التالية: 

قائمة الشركات حسب الدخل

ذات صلة:

طرق تساعد على نجاح التسويق للشركات الصغيرة

أهم النصائح التي تساعد في إيجاد مستثمر لتمويل الشركات الناشئة

المصادر:

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق