حقائق

خطة استراتيجية للتسويق الالكتروني

استراتيجية التسويق المستخدمة في الوقت الحالي كانت مختلفة عن استراتيجية التسويق قبل عدة سنوات، والأمر راجع لكون مجال التسويق الالكتروني لم يكن به الكثير من التطورات مثل ما هو عليه اليوم، فكل شيء تقدم وتطور مع تقدم السنوات، فقد تقدمت الأساليب والأدوات أصبحت أكثر تطورا، وكانت تستخدم أدوات عددية قديما ولكنها انتهت في الوقت الحالي وتم ابتكار أفضل منها وأفضل في الأداء والعمل من الأدوات القديمة، ولكن الجميع يتساءل كيف أبني خطة استراتيجية أسير عليها لتحقيق النجاح في التسويق الإلكتروني، سوف نتعرف على هذا الأمر خلال هذه الجولة السريعة معا. 

ما هي الخطة الاستراتيجية؟

هي عبارة عن خطة متكاملة توضح بداخلها جميع الخطوات اللازم اتباعها من أجل الوصول لتحقيق كافة الأهداف التي يتم كتابتها بداخل هذه الخطة، وعادة ما تكون هذه الخطة شاملة لكل الأهداف التي ترغب الشركة أو الشخص في تحقيقها لفترة طويلة أو فترة متوسطة، فمن الممكن أن تكون الخطة الاستراتيجية طويلة الأمد تتجاوز 10 سنوات، ومن الممكن أن تكون متوسطة المدى من 5 سنوات وحتى 10 سنوات، ومن الممكن أن تكون قصيرة المدى مدتها من عام واحد وأقل. 

تسويق الخدمات
تسويق الخدمات

الخطوات التي يجب اتباعها من أجل كتابة خطة استراتيجية احترافية في التسويق: 

مجال التسويق مثله مثل المجالات الأخرى يجب كتابة خطة استراتيجية لتحقيق النجاح والوصول للأهداف التي ترغب الشركة أو الفرد بالوصول لها وتحقيقها بمرور الوقت، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي: 

-تتمثل المرحلة الأولى في القيام بإعداد المخطط الأولي للخطة الاستراتيجية وماذا هي الأهداف التسويقية التي تريد ان تصل لها الشركة أو الفرد بعد فترة من الزمن، أي هل تريد تحقيق الشهرة والكثير من المبيعات محليا في مكان تواجدها، أم هل تريد الانتشار في كافة أنحاء العالم. 

-المرحلة الثانية تتمثل في إجراء تحليل شامل للشركة أو المشروع من كافة النواحي المتعلقة به من موارد بشرية ومالية متوفرة، وخطط تسويقية قديمة تم وضعها مسبقا، وسير عمل الشركة الحالي هل يتجه فعلا نحو تحقيق أهداف الشركة التسويقية ويجلب لها المبيعات على النحو الذي تريده أم الأمور لا تسير على ما يرام. 

توصيات التسويق الالكتروني
توصيات التسويق الالكتروني

– المرحلة الثالثة يتم فيها عمل مقارنة بين الأهداف الحالية قصيرة المدى وبين الأهداف طويلة المدى التي ترغب الشركة في إدراجها ضمن خطتها الاستراتيجية في مجال التسويق الالكتروني من أجل استبعاد الأهداف التي تسبب تأخرا في الوصول لأهداف الشركة و استبعادها نهائيا من الخطة التي يتم إعدادها في الوقت الحالي. 

و يتم وضع خطة بديلة أو أكثر من خطة بديلة للخطة الأساسية في المرحلة الرابعة وتستخدم في المراحل الأولى من تنفيذ الخطة الاستراتيجية الأساسية في حال اكتشاف أخطاء عديدة تنذر بفشل الخطة الأساسية. 

وأنصحك بالاطلاع على مقال بماذا يفيد التسويق الالكتروني أصحاب الشركات التجارية والخدمية وماهي مميزاته  فهو يساعدك في معرفة اهمية التسويق الالكتروني والفوائد التي تعود عليك من خلاله.

كيف نقوم بإعداد خطة استراتيجية فعالة في مجال التسويق الإلكتروني: 

في مجال التسويق الإلكتروني يجب إعداد خطة تسويقية فعالة خاصة في عام 2020م الحالي، وتتمثل خطوات إعداد الخطة الاستراتيجية فيما يلي: 

-يجب تحديد وضع الشركة أو المشروع في الوقت الحالي هل يسير على ما يرام أم هناك مشاكل تواجه الشركة أو المشروع حاليا في جانب من الجوانب أو في عدة جوانب في نفس الوقت، وكذلك يجب الوقوف على التحديات التي تواجه الشركة أو المشروع وهل هي سهلة يمكن تجاوزها أم صعبة تهدد استمرار المشروع أو الشركة، ومن المهم أيضا تحديد ما هي المشكلات التي يمكن أن تواجهها الشركة أو المشروع في الفترة القادمة. 

– القيام بتحديد السوق المستهدف الذي تريد الشركة أن تسوق فيه منتجاتها وخدماتها، وتحديد أيضا من هم الأشخاص الذين سيقومون بشراء المنتجات والخدمات لديهم مشكلة معينة تقوم هذه المنتجات والخدمات بحلها لهم بشكل مثالي ورائع يلبي احتياجاتهم على أكمل وجه. 

– من المهم تحديد الفترة الزمنية التي يستغرقها إنجاز كل هدف من الأهداف داخل الخطة الاستراتيجية، فليس من الحكمة أن نضع أهدافا ونترك فترة إنجازها مفتوحة، ففي هذه الحالة لن يتم إنجاز العديد من الأهداف وإحراز تقدم ملحوظ في تنفيذ الخطة الاستراتيجية للتسويق ضمن الفترة الزمنية التي تم وضعها ضمن الخطة الاستراتيجية. 

ادارة الوقت

– تحديد تكاليف التسويق من إعلانات ممولة مدفوعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فلو أرادت شركة من الشركات أن تقيم مسابقة ثقافية كنوع من الأنشطة الاجتماعية  فستحتاج هذه المسابقة لتكاليف تشغيلية من ناحية التسويق لها وإبلاغ الجمهور بها  بموعد عقدها، فكل هذه التكاليف يجب وضعها في الحسبان ضمن الخطة الاستراتيجية لأي نشاط من الأنشطة التي سيتم تنفيذها لاحقا. 

اذا كنت ممن يبحث عن خدمة لوضع خطة تسويقية احترافية يمكنك اللجوء الى موقع كفيل للخدمات المصغرة والاطلاع على خدمات استراتيجيات وضع خطة تسويقية احترافية واختيار الخدمة التي تناسبك.

ذات صلة:

3 توصيات في التسويق الالكتروني

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق