إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد؛ أهم المزايا والعيوب

أدى التطور التكنولوجي الى تطور العديد من المفاهيم والمصطلحات. من ضمنها مفهوم العمل الحر أو العمل عن بعد والذي يعني العمل الغير مقترن بزمان أو مكان. لذلك كثر البحث عن إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد، فأنت من يحدد الزمان والمكان المناسب لك بمعنى اخر أنت مدير نفسك، ولكن لهذا العمل مزايا وعيوب خاصة به، وسنقوم هنا بمدونة كفيل بذكر أبرز 5 ايجابيات للعمل الحر وأشهر 6 عيوب له.

دليل المقال:

  1. أهم ايجابيات العمل كفريسلانسر 
  2. سلبيات العمل عن بعد

 

أهم ايجابيات العمل كفريسلانسر 

أهم ايجابيات العمل كفريسلانسر 
أهم ايجابيات العمل كفريسلانسر

بالنسبة إلى إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد، لنتحدث عن المزايا أولاً وهي:

  • توفير المال: بحيث يمكنك من خلال العمل الحر توفير دخل إضافي الى دخلك. بالإضافة الى توفير النفقات المستهلكة في المواصلات وشراء مكان للعمل.
  • توفير الوقت والجهد: يساعد العمل عبر الانترنت في توفير الوقت والجهد المستغرق في الذهاب من والى العمل. بحيث يمكنك العمل من أي مكان تتواجد فيه كالمنزل أو الحديقة والعديد من الأماكن التي تود العمل منها.
  • مرونة ساعات العمل: يمتاز العمل عن بعد بمرونته في مساعدتك على اختيار أوقات العمل التي تناسبك سواء كانت ليلاً أو نهاراً.
  • توفير عدد كبير من العملاء: يوفر لك العمل الحر شريحة كبيرة من العملاء بإمكانك التعامل معهم من أي مكان في العالم. وهي من أبرز الملاحظات ضمن إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد.
  • فعل ما تحب: يتيح لك العمل عن بعد أن تعمل في المجال الذي تحبه وترغب به بالإضافة الى تعدد المجالات. أي أنه بإمكانك العمل بأكثر من خبرة وأكثر من مجال مثل أن تجمع ما بين خبرة التصميم والبرمجة.
إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد
إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد

وإن أردت أن تزيد من معرفتك بهذه الأمور فننصحك بزيارة تعرف على أهمية العمل الحر والانضمام إليه بالوقت الحالي فهو يحوي معلومات مهمة للغاية.


 

 

سلبيات العمل عن بعد

سلبيات العمل عن بعد
سلبيات العمل عن بعد
  • تقييد التفكير والابداع لديك لأنك مقيد برغبات وطلبات صاحب العمل فيجب الرجوع له في كل شيء.
  • من الممكن أن تواجهك مشكلة في تنظيم الوقت لأنك يجب أن تلتزم بموعد تسليم العمل.
  • العمل عن بعد يحتاج الى قوة تحمل وصبر على العملاء وعلى رغباتهم. وأيضاً صبر على الأعمال لتجميع الربح المخطط له.
  • المهام المنزلية التي لا يمكن لأي مسقل تجاهلها فيجب عليه التخلص منها وهذا يسبب عائق أمام إنجاز العمل عبر الانترنت.
  • من عيوب العمل عن بعد هو التكاسل، حيث أن الشخص مدير نفسه. إن لم يلتزم وينجز في الوقت المحدد ستنخفض انتاجيته لذلك لا تحاول تأجيل المهام لفترة طويلة.
  • العمل عن بعد كما ذكرنا يوجد فيه العديد من الجنسيات والخبراء في شتى المجالات حول العالم، مما قد يجعل عملية التواصل صعبة أحياناً.

إن أردت أن تزيد معرفتك فيما يخص العمل الحر، لما تطلع على 7 قرارات خاطئة لا تتخذها في مجال العمل الحر لتحقيق النجاح كي تتكون لديك فكرة عن الأمر.


ختاماً، كل شيء محكوم بالتنظيم والتخطيط لتصبح محترف في مجال ما. وهكذا نكون قد أجملنا إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد. وفي وقتنا الحاضر أصبح هذا المجال لا غنى عنه لكثير من الشباب بسبب ارتفاع معدلات البطالة في بلداننا العربية، وفي موقع كفيل يوجد قسم الخدمات الذي يحتوي عدة أقسام، بإمكانك تكوين فكرة عن كل واحد منها، واختيار أحد هذه الخدمات لإتقانه. ومن ثم البدء بالعمل الحر.

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى