العمل الحر

5 تخصصات مطلوبة في العمل عن بعد

ازدادت فرص العمل عن بعد، بعد التطور الكبير الذي حدث في عالم التكنولوجيا والإنترنت، وأصبحت الكثير من الشركات الكبرى والمواقع الإلكترونية تطلب موظفين للعمل من منازلهم، وأصبح الكثير من الأشخاص حول العالم يبحثون عن فرص العمل عن بعد بسبب أنه مربح للغاية ومريح أيضاً ولا يطلب التوجه إلى مقرات بشكل يومي وروتيني كما أنه لا يتطلب أي مشقة أو عناء، ومن خلال مقال اليوم سنتناول أكثر التخصصات المطلوبة للعمل عن بعد، ويمكنك معرفة كافة إيجابيات وسلبيات ذلك العمل عن طريق مزايا وعيوب العمل عن بعد. ولكن تأكد أن الإيجابيات تفوق السلبيات بشكل كبير والأرباح مغريه ولكي تبدأ ذلك العمل بشكل احترافي ستحتاج في البداية إلى بعض الأدوات التي تعاونك عليه ويمكنك الاطلاع على أفضل الأدوات التي تحتاجها عند العمل عن بعد (11أداة) حتى تجمع تلك الادوات قبل بدء العمل.

أكثر التخصصات المطلوبة في العمل عن بعد

لا يمكن حصر كافة التخصصات الموجودة في العمل عن بعد فهي بمثابة رقم ما لا نهاية ولكن أجرينا بعد الابحاث عن التخصصات التي تزداد يوماً عن يوم في الطلب.

5 تخصصات مطلوبة في العمل عن بعد
5 تخصصات مطلوبة في العمل عن بعد

1- مجال التسويق الإلكتروني

  • أخصائي التسويق: تطلب الكثير من الشركات شخص يقوم بعمل حملات تسويقية لكافة منتجات الشركة وعرض الخدمات التي تقوم بها، ويراجع دائماً طلبات المستهلكين.
  • مدير صفحات وسائل التواصل الاجتماعي: في ظل أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في تسويق المنتجات، عملت جميع الشركات على إنشاء صفحات تحتوي على كافة المنتجات، ولذا تحتاج دائماً إلى شخص يقوم بإدارة تلك الصفحات والعمل عن بعد من خلالها، ودائماً ما تكون رواتب هذا العمل مجزية للغاية.
  • أخصائي تحسين محرك البحث: تبحث المواقع الإلكترونية دائماً عن شخص يقوم باختيار الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جميع مستخدمي جوجل ثم يطرح تلك الكلمات على مدير الموقع للعمل على إنشاء مواضيع بها، ويزداد الطلب على هذا العمل دوماً بسبب تزايد المواقع الإلكترونية بشكل يومي، لذلك إذا كنت تفضل مجال التسويق في العمل عن بعد فهذه هي أكثر الوظائف طلباً.

2- مجال الكتابة

ازدادت مواقع الكتابة في الفترات الماضية على شبكة الإنترنت بشكل كبير جداً، مما أدى أصحاب تلك المواقع إلى توفير العمل عن بعد لكُتاب المحتوى، فإذا كنت تمتلك القدرة على كتابة محتوى احترافي، فتأكد أن فرصتك في العمل عن بعد أصبحت كبيرة للغاية ويمكنك البدء بها في أي لحظة، حيث يوجد المواقع التي لا تطلب أن يكون الكاتب على أعلى قدر من الاحترافية ولكن يكون على دراية بقواعد الكتابة، ومن أكثر الوظائف الموجودة في مجال الكتابة هي:-

• كاتب المحتوى: كما ذكرنا في السطور السابقة أن الكثير من المواقع تبحث عن كاتب لكتابة موضوعات تناسب الموقع، ودائماً ما تكون الأسعار مرضية للطرفين وبالاتفاق بينهم.
• كاتب إعلانات: إذا كنت تمتلك القدرة في كتابة محتوى مثير وجذاب، فتأكد أن هذا التخصص أيضاً مطلوب بشكل كبير في العمل عن بعد، حيث أن أكثر الشركات الآن تحتاج إلى موظف للقيام بهذا العمل حتى يتمكنوا من ترويج منتجاتهم بطريقة تثير إعجاب المستهلك وزوار مواقع التواصل الاجتماعي، ويعد هذا العمل سهلاً أيضاً، بسبب أنك لن تكتب محتوى بالكامل بل ستقوم بكتابة محتوى متوسط، ليس بطويل حتى لا يمل قارئ الإعلان وليس بالقصير حتى يفهم القارئ أيضاً.
• صحفي حر: يمكنك البدء بهذا العمل مع الكثير من المواقع الإخبارية التي تبحث عن كُتاب في المجالي الاخباري، وتبحث الكثير من المواقع عن صحفيين مبتدأين، كي يعملوا تحت التدريب ومن ثم الاتفاق على مرتب.
• مصحح أخطاء: تبحث الكثير من المواقع عن شخص يقوم بمراجعة المقالات المكتوبة ويصحح الأخطاء الإملائية المتواجدة بها.
• العمل كمترجم: إذا كنت تمتلك أي مهارات لغوية فأنت تمتلك كنزاً كبيراً، بسبب أن الكثير من المواقع تستهدف بلاد غربية وتحتاج إلى شخص يحتوى على قدرات لغوية لترجمة المحتوى إلى اللغة الاخرى بشكل صحيح، لذلك إذا كنت مترجم فهذه هي فرصتك في العمل عن بعد

5 تخصصات مطلوبة في العمل عن بعد
5 تخصصات مطلوبة في العمل عن بعد

3- مجال التصميم

يمكننا القول بأنه من أكثر الوظائف بحثاً في العمل عن بعد، بسبب أن جميع المنصات الموجودة على شبكة الإنترنت أياً كان محتواها ستحتاج إلى مصمم جرافيك، وفي حالة إذا كنت بالفعل قررت العمل بهذا المجال وتحتاج إلى برامج تساعدك فيمكنك التوجه إلى أفضل برامج تصميم الصور على الحاسوب (7 برامج) وابدأ باحتراف هذا المجال، ومن أكثر الوظائف طلباً في العمل عن بعد لهذا المجال هي:-

  • مصمم العلامات التجارية: تحتاج الكثير من الشركات والمواقع الإلكترونية إلى مصمم يقوم بتصميم علامة تجارية للشركة حتى يتم استخدامها في جميع الوسائل، ومن أكثر الأعمال المربحة، بسبب أنك ستتعامل مع شركات ومنصات كبرى.
  • مصمم جرافيك: ولا يقتصر احتياج الشركات لمصمم شعارات فقط، بل أنها تحتاج إلى مصمم صور تحتوي على منتجات وخدمات الشركة، حتى يتم عرضها دائماً بشكل مُعلن، كل ما ستحتاجه هو إرسال نماذج خاصة بك إلى ممثل أي شركة وبدأ العمل بشكل فوري.
  • مصمم مطبوعات: ولا يختلف هذا العمل كثيراً عن مصمم الجرافيك، ولكن الاختلاف فقط هو أنك ستعمل مع المجلات أو دور النشر التي تحتاج إلى شخص متمكن من تصميم غلاف يليق بالكتاب الذي سيتم طباعته.

4- مجال تطوير ألعاب الهاتف الذكي

من المؤكد أنه لا يوجد هاتف ذكي يخلوا من الألعاب الحديثة، لذا من أكثر فرص العمل عن بعد المتاحة هو العمل بتطوير تلك الألعاب، لذلك تحتاج الكثير من شركات الألعاب الإلكترونية إلى مطورين ومن أكثر الأعمال المطلوبة هي:-

  • مطور ألعاب الهاتف: ويحتاج هذا العمل إلى متخصص يقوم بإنشاء تطبيقات الألعاب لتناسب جميع أنظمة تشغيل الهاتف المحمول.
  • منشأ صندوق دردشة: تحتاج الكثير من التطبيقات، وبالتحديد تطبيقات الألعاب إلى شخص يقوم بإنشاء صندوق دردشة داخل اللعبة، حتى يسهل من تواصل اللاعبين بداخلها، ورغم أن هذا العمل يحتاج إلى خبراء فقط في مجال البرمجة، إلا أن الأرباح المستحقة منه كبيرة للغاية.
5 تخصصات مطلوبة في العمل عن بعد
5 تخصصات مطلوبة في العمل عن بعد

5- فريق صناعة الفيديو

شهدت الفترات السابقة، حدوث طفرة في منصة اليوتيوب، بسبب كثرة القنوات والمحتويات، وكلما زادت القنوات كلما زاد العمل عن بعد.

  • كاتب سكريبت: تحتاج الكثير من القنوات إلى شخص متمكن من الكتابة، ليقوم بكتابة المحتوى الذي سيتم عرضه على القناة، ويعتبر هذا العمل من أكثر الأعمال الهامة لإنشاء مقاطع الفيديو وتحتاج القنوات دائماً إلى شخص لهذا العمل.
  • محرر الفيديو: تحتاج القنوات أيضاً إلى شخص متمكن في تعديل مقاطع الفيديو، حتى يقوم بترتيب المقطع وإضافة بعض الصور بداخله، وأيضاً الكتابة والتأثير الصوتي، وفي حالة إذا كان تعديلك جيد فسيكون عملك دائم مع صاحب القناة، ونرشح لك افضل برامج مونتاج الفيديو للحاسوب في عام 2020 حتى تتمكن من اختيار البرنامج المناسب لك لتعديل مقاطع الفيديو.

وفي النهاية لا يمكن أن يقتصر العمل عن بعد في مجال محدد فقط، بل كما ذكرنا أنه متعدد للغاية، وفي حالة إذا أعجبتك بعض الوظائف التي ذكرناها مثل التسويق الإلكتروني وتريد بدء العمل من خلالها ولكنك لا تمتلك الخبرة بها فيمكنك التوجه إلى قسم تعلم التسويق بموقع كفيل للخدمات المصغرة، وفي حالة إذا أردت العمل بمجالي التصميم الذي ذكرناهم مثل تصميم الصور ومقاطع الفيديو ولكنك لا تمتلك الخبرة أيضاً، فيمكنك التوجه إلى قسم تعليم التصميم بموقع كفيل للخدمات المصغرة، واحصل على الخبرات التي تنقصك وابدأ بالعمل.

الوسوم
اظهر المزيد

محمد خالد

محمد خالد طالب بجامعة الإسكندرية، ومحرر صحفي في العديد من المواقع الإخبارية والرياضية والتقنية، مهتم بأحدث الاخبار الحديثة في كافة المجالات، بالإضافة لعملي كمذيع براديو الإسكندرية، أتطلع دائماً للنجاح في عالم التدوين والكتابة،

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق