حقائق

عقدة الخواجة ثقافة عربية تلعب دور مهم في علاقة المشتري بالمستقل عند طلب الخدمة

عقدة الخواجة ماذا نقصد بها؟ وكيف تؤثر في علاقة المشتري مع المستقل ، وكيف تؤثر على عادات وتقاليد أصحابها من العرب؟ وكيف تجعلهم يتخذون قرارات خاطئة عند اتخاذ قرارات شراء أي شيء؟ هيا بنا لنعرف ذلك.

خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وقسمه إلى شعوب وقبائل كثيرة و متعددة و ثقافات مختلفة، فهناك ثقافة عربية وثقافة أجنبية، فكل ثقافة من هذه الثقافات تختلف في الكثير من تفاصيلها عن الثقافة الأخرى، فمثلاً ما هو مقبول في الثقافات الأجنبية والتي تكون متحررة بشكل كبير من كل القيود الدينية والمجتمعية وقيود العادات، تجد أن الثقافة العربية المستمدة بشكل كامل من الدين الإسلامي تكون ملتزمة بقواعد وانضباطات نابعة من الإسلام كدين شرعه الله سبحانه وتعالى هداية للبشرية أجمع للصواب والحق والطريق المستقيم.

عقدة الخواجة ثقافة عربية

ولكن ظهرت مؤخراً منذ عدة سنوات مشكلة نفسية كبيرة لدى الكثير من العرب وأدت لخلل كبير في الثقافة العربية الأصيلة لهؤلاء الأشخاص وغيرت من عاداتهم بشكل كامل ألا وهي عقدة الخواجة

 ما هي عقدة الخواجة؟ 

عقدة الخواجة هي ثقافة دخيلة لا تمت بصلة لأي ثقافة عربية، وتعني أن الشخص يحب ويقتنع بكل شيء أجنبي آتي من خارج المنطقة العربية ولا يؤمن مطلقاً بأي شيء يقوم العرب بصناعته أو ابتكاره، فكل شيء يأتي من قبل العرب هو مرفوض بالنسبة له وليس له أي قيمة مطلقاً.

ويعاني الكثير من الأشخاص العرب من هذه المشكلة التي هي مشكلة نفسية في المقام الأول، ناتج عن اضطراب نفسي داخل نفوس هؤلاء الأشخاص يجعلهم يعتقدون تماماً بأن الإنسان العربي لا فائدة منه ولا يبتكر أي شيء مفيد في حياته مطلقاً وأن الإنسان  الأوروبي هو فقط من يبتكر ويخترع كل شيء في هذه الدنيا. 

كيف تلعب عقدة الخواجة دوراً مهماً في علاقة المشتري بالمستقل عند طلب الخدمة؟ 

تلعب مشكلة عقدة الخواجة دوراً مهماً في هذا الأمر، فتساهم هذه المشكلة في عدم تعاون أي مستقل يعمل في مجال العمل الحر مع هؤلاء الأشخاص المصابين بهذه العقدة لأنه سيحصل مشاكل بينهم لكون الشخص المصاب بهذه العقدة سيتعالى ويتكبر على المستقل عند طلبه لأي خدمة منه، ويضع شروطاً معقدة لتنفيذها، وعندما يستجيب المستقل وينفذ هذه الشروط سيقوم باختراع شروط أخرى ومطالب جديدة ربما تتعدى الثمن الذي دفعه مقابل هذه الخدمة وتجعل الاستمرار في تنفيذها ضرباً من المستحيل، فتحصل خلافات ومشاكل بين هذا الشخص وبين المستقل الذي طلب منه الخدمة. 

أفضل مواقع تعلم لغات جديدة من الصفر (8 مواقع)

وسيحجم المشتري المصاب بمرض عقدة الخواجة عن شراء أي خدمة من المستقل العربي لأنه يعتقد بشكل جازم أنها ذات جودة منخفضة ولا فائدة منها، و سيتجه لشراء الخدمات نفسها من المصادر الأجنبية لأنه متيقن تماماً من جودتها العالية وأنها لا مثيل لها مطلقاً في العالم، فهؤلاء الأشخاص يمثلون مشكلة حقيقية في المجتمعات العربية ويساهمون بشكل غير مباشر في التأثير على الاقتصاد في بلدانهم العربية وعدم تشجيع الطاقات العربية في بلادهم على الإنتاج والابتكار. 

ذات صلة:

كيف تصبح مديرا ناجحا لنفسك

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق