العمل الحر

أفضل برامج تصميم الرسوم المتحركة ( 5 برامج)

تصميم الرسوم المتحركة دائماً ما يكون الخيار الصائب لأي منشئ قناة حديثة على منصة يوتيوب، ويعتبر هذا الأمر ناجح تماماً بسبب حب الأطفال لهذه الرسوم ومتابعتها بشغف، وقضائهم وقت طويل في متابعتها، لذا أتضح لنا أن الكثير من الأشخاص يبحثون عن طريقة صحيحة لتصميم الرسوم المتحركة ومن خلال مقال اليوم سنكشف عن أفضل 5 برامج تتيح لك صنع تلك الرسوم إذا كنت مبتدأ أو محترف، وفي حالة إذا كنت تريد البدء بالفعل ولا تمتلك أي أفكار لتصميم تلك الرسوم، ننصحك بالتوجه إلى كيفية الحصول على أفكار جديدة وإبداعية لتصميماتك المقبلة للحصول على افكار جديدة وتطبيقها حتى تتمكن من إيجاد أفكار حديثة طوال الوقت.

برامج الرسوم المتحركة

يتواجد لدى الكثير من الشباب مفهوم خاطئ عن تصميم الرسوم المتحركة، حيث أن أغلبهم يظنون أن تصميم الرسوم المتحركة يحتاج إلى مهارات الرسم باليد، ويعتر هذا المفهوم خاطئ تماماً، أو كان يحدث في العصور القديمة فقط، قبل تطور وسائل التكنولوجيا والبرامج الحديثة، وكافة البرامج التي يتم ذكرها اليوم لا تحتاج إلى هذا الأمر بل هي عبارة عن عدة أدوات تساعد الشخص على تصميم مقاطع الرسوم المتحركة بشكل ثنائي الأبعاد، والآن إليك  5 أسباب تدفعك للبدء في تعلم التصميم حتى تعرف كم الإيجابيات التي ستحظى بها بعد احترافك لتصميم الرسوم المتحركة.

أفضل برامج تصميم الرسوم المتحركة ( 5 برامج)
أفضل برامج تصميم الرسوم المتحركة ( 5 برامج)

استخدامات برامج الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد

  • سهولة صنع حركة بين الرسوم التي تم تصميمها.
  • إذا كنت محترف في مجال الرسم يمكنك أن تنشأ كافة الشخصيات عن طريق أداة الرسم الموجودة بداخل تلك البرامج.
  • سهولة هذه البرامج في التعامل وعدم وضع أدوات تعجيزية، لذا تجد أن هذه البرامج مناسبة لكافة الفئات.
  • خاصية استخدام المايكروفون للتسجيل المباشر على الرسومات.

1- Crazy talk animator

يعتبر هذا البرنامج من أفضل برامج تصميم الرسوم المتحركة، ويتم استخدامه وتداوله بين الكثير من الأشخاص حول العالم، بسبب سهولة التعامل معه والاحترافية في الأدوات التي يقدمها، ومن أهم تلك الأدوات هي أداة تحويل النص إلى صوت، أي أنه يمكنك كتابة نصً ما ثم تحوله إلى صوت يحاكي الشخصية التي قمت بإنشائها، بالإضافة إلى أنه يتيح لك تحويل أي صور شخصية لك إلى رسوم متحركة بطريقة احترافية.

الإيجابيات

• من أفضل البرامج الاحترافية في صنع الرسوم المتحركة بوقتنا الحالي.
• تحويل النص المكتوب إلى صوت، كما يتيح لك استخدام الميكرفون والتحدث على لسان الشخصية التي صممتها.

السلبيات

المؤكد أن هذه المميزات والأدوات التي ذكرناها، تحتاج إلى شخص على دراية بكافة أدوات التصميم للعمل عليها، لذا يصعب للمبتدأين التعامل مع هذا البرنامج.

2- Toon Boom Harmony

أحد أكبر البرامج الرائدة في مجال تصميم الرسوم المتحركة، ويوفر أدوات خرافية تماماً، تساعد المصمم على محاكات كافة الأفكار التي تدور برأسه، ويتم تداول هذا البرنامج من قبل المحترفين في تصميم الرسوم المتحركة، أي أنك من خلاله تستطيع إنشاء مسلسل رسوم متحركة كامل بكافة الحلقات والأفكار وهذا ما يتسبب لك بعرض تلك الأفلام للبيع لأحد المنتجين، أو إنشاء قناة على يوتيوب وعرضها على المشاهدين وحصد الأرباح، ولكي تنشأ قناة وتتمكن من تحقيق ربح نرشح لك التوجه إلى تعرف على شُروط تحقيق الدخل من اليوتيوب في العام 2020

الإيجابيات

  • يتيح لك البرنامج تعديل الرسوم المتحركة بعد إنشائها في أي وقت.
  • إذا احترفت التعامل مع هذا البرنامج، فيمكنك استغلال هذا الأمر والعمل مع كبار المحطات التلفزيونية التي تحتاج إلى مصممين.

السلبيات

• بسبب كثرة الأدوات الاحترافية الموجودة بداخلة، فمن المؤكد أن هذا التطبيق يحتاج إلى المحترفين فقط، وغير مرشح للمبتدئين.
• البرنامج مدفوع وغير مجاني، وتكلفة الحصول عليه قد تكون مرتفعة بعض الشيء ويحتاج دائماً إلى دفع رسوم شهرية أو سنوية بحسب طلب المستخدم.

أفضل برامج تصميم الرسوم المتحركة ( 5 برامج)
أفضل برامج تصميم الرسوم المتحركة ( 5 برامج)

3- Open toonz

من أفضل برامج تصميم الرسوم المتحركة للمبتدئين، ويتميز هذا البرنامج بوجود الكثير من الأدوات التي تساعد المصمم على إنشاء الرسوم بطريقة سهلة وتحريكها أيضاً بطريقة بسيطة، وضبط التأثيرات الصوتية والحركة بكل سلاسة، بالإضافة إلى وجود خاصية الميكروفون المباشرة التي تتيح للمستخدم التسجيل المباشرة، وتطبيق الصوت على الشخصية المرسومة.

الإيجابيات

  • من أهم مميزات هذا البرنامج هو أنه يدعم كافة أنظمة التشغيل ولا يقتصر على نظام تشغيل معين فقط.
  • يتيح للمبتدأ كافة الوسائل والسبل التي تساعده على احتراف البرنامج، وإنشاء أفضل ما لدية.
  • برنامج يستحق الثقة وحصل على مراجعات جيدة من قبل مستخدميه.
  • إذا كنت موهوب في الرسم اليدوي، فسيتيح لك هذا البرنامج تحويل تلك الرسومات الورقية إلى شخصيات كرتونية.
  • البرنامج مجاني تماماً ولا يتطلب أي رسوم للحصول عليه.

السلبيات

رغم عملة على كافة أنظمة التشغيل إلا أنه يحتاج إلى توافر إمكانيات كبرى على حاسوبك، كي يعمل دون أي مشكلة.

4- Moho pro

من البرامج المحترفة في تصميم الرسوم المتحركة، وفي حالة إذا كنت تريد إنشاء أفلام كرتون بأعلى جودة وإمكانيات وبيعها لمنتج ما، يمكنك استغلال هذا البرنامج في ذلك الأمر نظراً للأدوات التي يطرحها لمستخدميه، وعادة ما يتم استخدام هذا البرنامج في إنشاء شخصيات الإنمي اليابانية والتي تحظى بحب كبير من جانب صغار السن وننوه أن البرنامج غير مجاني ويحتاج إلى رسوم كي يتم تحميلة وتنصيبه، ولكن القائمين على هذا البرنامج قد وضعوا نسخة تجريبية بالفعل للمستخدمين، حتى يكتشفوا كافة الإمكانيات الموجودة بالبرنامج قبل دفع أي رسوم.

الإيجابيات

  • يعمل على كافة أنظمة التشغيل على الحاسوب
  • يحتوي هذا البرنامج على واجهة تشغيل سهلة ومبسطة للغاية.
  • من أقل برامج تصميم الرسوم المتحركة سعراً مقارنة ببرنامج toon boom Harmony
  • التحكم الكامل في مؤثرات الصوت الموجودة بداخلة.
  • يتيح لك مشاركة المقطع المنشأ بشكل مباشر على منصات التواصل الاجتماعي..

السلبيات

  • عدم توافر التأثيرات البيئية داخل البرنامج، مثل صوت الأمطار والأشياء المشابهة.
أفضل برامج تصميم الرسوم المتحركة ( 5 برامج)
أفضل برامج تصميم الرسوم المتحركة ( 5 برامج)

5- Synfig studio

من برامج تصميم الرسوم المتحركة التي تحظى بشعبية جيدة، نظراً لسهولة التعامل معه وتوافر الأدوات الأساسية التي تسهل من عملية التصميم، وإضافة الكثير من المؤثرات والأصوات التي تساعد المصمم على محاكاة أي فكرة، لذا يفضل الكثير من مصممي أفلام الرسوم المتحركة التعامل مع هذا البرنامج.
يرجي العلم أن البرنامج مجاني تماماً ومن الجدير بالذكر انه لا يمكن تحميل هذا البرنامج وتنصيبه بمفرده، بل يحتاج إلى تحميل 4 برامج أخرى بجواره، كي تتمكن من تنصيبه وبدء العمل عليه.

الإيجابيات

  • يعمل على كافة أنظمة التشغيل بكل سهولة وسلاسة.
  • يمكن التعامل معه من قبل المحترفين والمبتدئين أيضاً.
  • يوفر الكثير من الشروحات بداخلة حتى يساعد المصمم على معرفة خصائص جميع الأدوات وكيف يتم استخدامها والتعامل معها.

السلبيات

  • الواجهة الخارجية بالبرنامج قد تكون قديمة بعض الشيء ولكن يمكن تعديلها أيضاً والتحكم بها بعد تنصيب البرنامج.

وفي النهاية إذا كنت تمتلك أفكار لتصميم أفلام الرسوم المتحركة، ولكنك لا ترغب في التعامل مع هذه البرامج بشكل مباشر، يمكنك التوجه إلى خدمات إنشاء الرسوم المتحركة بموقع كفيل للخدمات المصغرة.

الوسوم
اظهر المزيد

محمد خالد

محمد خالد طالب بجامعة الإسكندرية، ومحرر صحفي في العديد من المواقع الإخبارية والرياضية والتقنية، مهتم بأحدث الاخبار الحديثة في كافة المجالات، بالإضافة لعملي كمذيع براديو الإسكندرية، أتطلع دائماً للنجاح في عالم التدوين والكتابة،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق