حقائق

كيفية تصميم فيديو احترافي (6 خطوات)

يبحث الكثير من الشباب عن الطرق التي تساعد على تصميم فيديو احترافي، كي يبدئون في إنشاء قناة على منصة يوتيوب ويقدمون محتويات من خلالها، حيث أن طريقة عرض وتقديم المحتوى للزوار من الركائز الأساسية التي لا يجب التغافل عنها والاكتفاء بالفكرة المطروحة فقط، فإذا كان مقطع الفيديو المُقدم ذات شكل احترافي سيجذب ألاف الزوار، أما إذا كان بدائي فمن المؤكد أن الزائر لن يعود مرة أخرى مهما كانت الفكرة قوية، بالإضافة أن اكتسابك لمهارات تصميم فيديو، سيفتح لك أبواب عديدة لتحقيق الأرباح من الإنترنت ويمكنك التوجه إلى 5 أسباب تدفعك للبدء في تعلم التصميم

أهمية تصميم مقطع الفيديو

يمكن القول بأن مقاطع الفيديو أصبحت هي الوسيلة الأولى حول العالم للحصول على أي معلومة أو للتسلية أيضاً، لذلك إذا توجهت إلى منصة يوتيوب ستجد مئات الملايين من القنوات وكلاً منهما ذات محتوى مختلف عن الأخر، وتجد أنهم يحظون بملايين المتابعين، وتعتبر مقاطع الفيديو هي أفضل طريقة لتقديم أي محتوى، والآن إليك أفضل 6 خطوات تساعدك في تصميم فيديو بشكل احترافي وتحقيق الربح من خلاله عبر منصة يوتيوب.

كيفية تصميم فيديو احترافي ( 6خطوات)
كيفية تصميم فيديو احترافي ( 6خطوات)

1- حدد نوعية الفيديو الذي ترغب بتصميمه

كي تبدأ في تصميم فيديو احترافي، سيتوجب عليك أن تحدد نوعية الفيديو الذي ترغب بإنشائه وعرضه، حيث يوجد 3 أنواع هم الأكثر تداولاً بين أصحاب القنوات على اليوتيوب وهم:-

المقاطع الشخصية

تلك المقاطع التي يمكنك أن تقدم بها محتوى شخصي خاص بك أو تتحدث عن مشروع كامل مثل السفر والهجرة أو الحديث عن أي أمور شخصية، وعادة ما يكون لتلك النوعية من مقاطع الفيديو متابعين كثيرين، فإذا كنت تريد تصميم فيديو للتحدث أمام الكاميرا فقط عن بعض التجارب والمواضيع فستكون تلك النوعية هي الأفضل والأسهل لك وطرق التصميم لن تكون صعبة.

مقاطع الرسوم المتحركة

كثير من قنوات اليوتيوب تتجه إلى هذا النوع من مقاطع الفيديو، بسبب جماهيريته وأنه لا يقتصر على محتوى محدد فقط، بل يمكن إنشاء فيديو رسوم متحركة كوميدي، أو سرد قصة قصيرة، أو التحدث عن بعض الاخبار الحديثة، ورغم صعوبته تصميم فيديو من هذا النوع ولكنه يحقق أرباح بالغة من أي منصة يتواجد بها وإذا كنت ترغب في البدء بهذا النوع من مقاطع الفيديو يمكنك الاستعانة بـ أفضل برامج تصميم الرسوم المتحركة ( 5 برامج) حيث ستجد البرامج التي ستساعدك في تصميم فيديو رسوم متحركة بشكل احترافي تماماً.

مقاطع تسجيل الشاشة

ظهر هذا النوع من مقاطع الفيديو في الفترات الأخيرة، ويمكنك الاعتماد عليه إذا كنت ستقدم محتوى يتعلق بالبرمجة، أو بالألعاب الحديثة، والتي أصبحت ذات شعبية كبيرة في وطننا العربي، ولن يحتاج هذا الأمر إلي تعديلات كثيرة، حيث أنه أسهل أنواع تصميم فيديو على الإطلاق.

كيفية تصميم فيديو احترافي ( 6خطوات)
كيفية تصميم فيديو احترافي ( 6خطوات)

2- قم باختيار الادوات التي ستساعدك في تصميم الفيديو بشكل احترافي

والآن سنكشف لك عن أفضل الأدوات التي يمكنك الاستعانة بها أثناء تصميم فيديو من أي نوع من الأنواع المذكورة، وتأكد أن تلك الأدوات لن تكلفك الكثير وهي:-

أفضل الكاميرات للمقاطع الشخصية

مما لا شك فيه أن تصميم فيديو شخصي، سيحتاج إلى وجود كاميرا قوية وعالية الجودة، ولكن في ظل تطور التكنولوجيا، يمكنك استخدام كاميرا الجوال الخاص بك في البداية، نظراً لأنها ستلبي الغرض بجودة معقولة دون الحاجة لشراء كاميرا مرتفعة السعر، أما إذا كنت ترغب في شراء كاميرا لتلك المقاطع نرشح لك:

• Canon EOS Rebel: والتي ستساعدك على تصميم فيديو ويمكن من خلالها أيضاً تعلم فن تصوير المقاطع.
• Canon EOS M50: يمكن استخدام تلك الكاميرا في تصوير المقاطع بجودة 4K ولكنها تكون أغلى من السابقة.

أفضل أدوات تسجيل الشاشة

أما إذا كنت تريد العمل بهذا النوع من مقاطع الفيديو، فنرشح لك استخدام تلك الأدوات:

  • برنامج Camtasia: وهو برنامج يتيح لك ذلك الأمر بكل سهولة وبشكل احترافي ويتوافر منه نسخة مجانية للتجريب، ونسخة مدفوعة للتحميل.
  • إضافة Loom: يمكن أن تضيفها على متصفح جوجل كروم الخاص بك على حاسوبك، وستتيح لك تسجيل الشاشة وتصويرك بنفس الوقت، مثلما يفعل يوتيوبرز الألعاب.
  • تطبيق Mobizen: إذا كنت تريد تصميم فيديو من هذا النوع على الجوال فيمكنك تحميل هذا التطبيق والعمل من خلاله.

3- اختر أدوات تسجيل الصوت

من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها، هي طريقة تسجيل الصوت، لذلك سيتوجب عليك اختيار ميكروفون عالي الجودة، ويمكن من خلاله تغيير أنماط الصوت أثناء التسجيل، وهذا ما سيجعل الزوار يستمتعون أثناء متابعة محتواك، ولذلك نرشح لك أفضل أنواع الميكروفونات التي يمكن الاعتماد عليها وهي:-

  • ميكروفون Yeti: من أفضل الميكروفونات التي يمكن استخدامها اثناء تصميم فيديو، بسبب جودته العالية وكونه ينتمي لواحدة من أكبر الشركات في هذا المجال.
  • ميكروفون Boya: ويعتمد الكثير من اليوتيوبرز على هذا النوع نظراً لحجمة الصغير والامكانيات التي تتوافر به.
كيفية تصميم فيديو احترافي ( 6خطوات)
كيفية تصميم فيديو احترافي ( 6خطوات)

4- أصنع السيناريو قبل التصميم

كي تنشأ مقطع فيديو احترافي، يجب عليك أن تتبع التعليمات التالية، للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة.

التدريب على السيناريو المكتوب

بعد أن تكتب السيناريو الذي ستقدمه، حاول أن تضع الكاميرا أمامك وتبدأ بالتدريب على ذلك السيناريو حتى تصل إلى أفضل طريقة في تقديمة.

الاهتمام بالإضاءة

ستحتاج إلى الإضاءة في مقطع الفيديو الخاص بك، وهناك بعض الأدوات التي يمكن شرائها، ولكن في البداية يمكنك الاعتماد على اللمبات في غرفة التصوير، وحاول أن تهتم بهذا الأمر جيداً حتى يظهر مقطعك بشكل مناسب دون حدوث أي ظلام أو تشويش أثناء التصوير.

ضع خلفية مناسبة

إذا كنت ستقدم محتوى شخصي، فلابُد أن توفر خلفية جيدة في المكان الذي ستصور به، ويفضل أن تكون خلفية هادئة وتتعلق بالمحتوى الذي تقدمة.

5- صمم مقاطعك بتقطـُع

يفضل أثناء تصميم فيديو، أن تصور نفسك بشكل متقطع، فتقوم مثلاً بقراءة أول صفحة في السيناريو، ثم القيام بتصويرها، وإيقاف التصوير حتى تعود لقراءة الورقة الثانية، وهكذا بشكل تسلسلي، حتى تصل إلى أفضل نتيجة ولا تتعرض لنسيان أي شيء أثناء التصوير.

كيفية تصميم فيديو احترافي ( 6خطوات)
كيفية تصميم فيديو احترافي ( 6خطوات)

6- عدل مقاطع الفيديو بشكل احترافي

بعد تصميم مقطع الفيديو، لابُد أن يمر بعملية تعديل، حتى تضيف بعض الصور بداخلة، وتزيل أيضاً الدقائق التي تجدها غير مناسبة، بالإضافة لتعديل أنماط الصوت وإضافة مؤثرات جمالية، ويمكنك التوجه إلى افضل برامج مونتاج الفيديو للحاسوب في عام 2020 واختر البرنامج المناسب لك وابدأ بالعمل عليه.

وفي النهاية إذا رأيت أنك لا تتمكن من العمل بشكل احترافي مع برامج المونتاج فيمكنك الاستعانة بخدمات المونتاج بموقع كفيل للخدمات المصغرة، كما يمكنك بعد أن تنشأ مقطع الفيديو الخاص بك ووضعه على يوتيوب، أن تستعين بخدمات زيادة المتابعين على يوتيوب بموقع كفيل للخدمات المصغرة، وهناك ستحصل على عدد كبير من المتابعين والمشاهدين على قناتك الجديدة.

الوسوم
اظهر المزيد

محمد خالد

محمد خالد طالب بجامعة الإسكندرية، ومحرر صحفي في العديد من المواقع الإخبارية والرياضية والتقنية، مهتم بأحدث الاخبار الحديثة في كافة المجالات، بالإضافة لعملي كمذيع براديو الإسكندرية، أتطلع دائماً للنجاح في عالم التدوين والكتابة،

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق