مميز

ما الفرق بين التسويق والمبيعات؟

دائماً ما نرى في عالمنا العربي أن أغلب المسوقين والشركات لا يعرفون الفرق بين التسويق والمبيعات، في حقيقة الأمر هناك اختلاف واضح بينهما وليسا نفس الشيء، ففي الماضي كانت المنتجات قليلة وكذلك الناس المشترين كانوا قلة وكان التركيز فقط منصبا على عملية البيع، ولكن مع ظهور الكثير من المنتجات في عصرنا الحالي والانفتاح الاقتصادي العالمي بين الدول دعت الحاجة إلى وجود عملية تسويق قوية لتحقيق المبيعات، ولكن ما الفرق بين التسويق والمبيعات؟، وهل هما نفس الشيء أم هناك اختلاف بينهما؟ 

التسويق والمبيعات-min
التسويق والمبيعات

ما هو التسويق؟ 

هو عملية الترويج لمنتج ما أو سلعة معينة بغرض جذب العملاء واقناعهم بشراء المنتج أو السلعة، متضمناً كافة سبل الاقناع وشرح الفوائد التي تعود على العميل من شراء هذا المنتج أو الاشتراك بالخدمة. 

ما هي أهمية التسويق؟ 

ماهي أهمية التسويق

1- يفتح قنوات تواصل كبيرة بين الشركات المنتجة للسلع وبين العملاء المستهدفين والمهتمين بشراء هذه السلع. 

2- يعمل التسويق على نمو اقتصاد الدولة وتطوره من خلال سعيها الدائم والحثيث لتطوير منتجاتها وخدماتها بما يحقق رغبات العملاء المختلفين في كل المجالات. 

3-يقدم التسويق كافة المعلومات اللازمة عن الشركات المنتجة للسلع للعملاء المستهدفين، لأن العملاء لا يقدمون على شراء أي منتج أو سلعة إلا بعد أن تتوفر لهم بعض المعلومات عن الشركة المنتجة للسلعة وبعض المعلومات عن السلعة نفسها. 

4- يزيد التسويق من فرص العمل في المجتمع، فعندما تضع شركة ما إعلاناً في كافة وسائل الإعلان المتاحة في المجتمع بحاجتها لموظفين يعملون لديها تتوفر فرص عمل جديدة لبعض الناس، مما يساهم في توفير فرص عمل جديدة. 

ما هي مهمة التسويق؟

1- يهدف التسويق إلى التعرف على العملاء المستهدفين واهتماماتهم وكافة المعلومات عنهم. 

2- تقديم كافة المعلومات اللازمة للشركات المنتجة للسلع عن العملاء لاستهدافهم بمنتجات تلبي احتياجاتهم متخصصة في جوانب معينة، وحسب مجال عمل الشركات. 

3- تسهيل مهمة البيع على الأشخاص المسوقين للمنتجات والخدمات وجعلهم يستخدمون طرق الترويج المناسبة للوصول للعملاء المستهدفين بسهولة. 

4- وضع أسعار محددة للسلع والخدمات حتى لا يحدث احتكار لهذه السلع من قبل شركة ما على حساب باقي الشركات. 

ما هي المبيعات؟ 

هي النتيجة النهائية لعملية التسويق والمتمثلة في بيع المنتجات والخدمات للعملاء المستهدفين، وهي مترتبة على جهود عملية التسويق ولا يمكن أن تتم بدون عملية التسويق. 

ما هي أهمية المبيعات؟ 

تنبع أهمية المبيعات كونها هي العملية التي يتم من خلالها تحقيق الدخل المادي الذي يتحقق ببيع المنتجات أو الخدمات للعملاء، وبدون عملية البيع لا تستمر الشركات المنتجة للسلع بتقديم خدماتها للعملاء، وعملية البيع هي العملية الأساس لاستمرار عجلة الاقتصاد القائم على التبادل التجاري للسلع والخدمات داخل حدود الدولة نفسها وخارجها لتمتد للعالم، فعدم تحقيق مبيعات للسلع والخدمات في أي مجال كان سيوقف اقتصاد أي دولة عن النمو وتنهار هذه الدولة بشكل كامل. 

*كلما زاد مجهودك في عملية التسويق، كلما قل مجهودك في الحصول على مبيعات لمنتجك أو خدمتك.

*أهداف عملية التسويق: أولاً توعية الناس وإخبارهم بالمنتج، أو تحقيق المبيعات. 

إذن ما الفرق بين التسويق والمبيعات؟ وما هي الاختلافات بينهما؟

1- التسويق يهدف إلى إجراء تحليل شامل للسوق ومعرفة احتياجات العملاء بالضبط لتلبيتها لاحقا، أما المبيعات فتقوم بتلبية هذه الاحتياجات من خلال تقديم المنتج المناسب لهؤلاء العملاء. 

2- المبيعات تتم بين طرفين فقط هما الشركة المنتجة للسلعة أو المتجر الذي يقوم ببيع هذه السلعة والعميل المستهدف الذي يقوم بشراء المنتج أو الخدمة، بينما التسويق عبارة عن علاقة بين أطراف متعددة مثل: الشركة المنتجة والعميل المستهدف والطرف الثالث المتمثل بالقائم بعملية التسويق مثل الصحف والمجلات والوسائل الاعلانية المختلفة مثل مواقع التواصل الاجتماعي.

مهارات النجاح في التسويق الإلكتروني (7 مهارات)

3- تركز المبيعات فقط على بيع المنتج الذي تم تصنيعه للعملاء المستهدفين، بينما يركز التسويق على جعل هذا العميل يعاود الشراء مرارا وتكرارا ويصبح عميلاً دائماً لهذه الشركة ويشتري منتجاتها الجديدة دوما.

4- عملية البيع تنتهي مباشرة بمجرد إتمامها، لكن التسويق عملية مستمرة لا تنتهي وتهدف للتأثير على سلوك العملاء على المدى الطويل.

5- تهتم المبيعات بالحصول على ثمن المنتج، بينما التسويق يهتم بتلبية رغبات واحتياجات العملاء أنفسهم. 

فالتسويق والمبيعات عمليتان يكملان بعضهما البعض ولا يمكن أن تتم إحداهما دون الأخرى، فبدون جهود المسوقين للمنتجات والسلع والخدمات لا يمكن حصول مبيعات مطلقاً، لأن المنتجات في السوق كثيرة ولا يمكن أن يعلم العملاء بوجود منتج ما بدون القيام بعملية تسويق جيدة لهذا المنتج وإعلام العملاء بوجوده وتوفره في الأسواق.

ذات صلة:

فن التسويق الناجح 

التسويق الالكتروني واهميته

المصادر: 

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق