مميز

تعرف على التجارة الاجتماعية واهميتها

ماهي التجارة الاجتماعية وما هي أهميتها في عالمنا ووقتنا الحالي اليوم؟ لا تقتصر أنواع التجارة فقط على التجارة التي تهدف للتبادل التجاري وبيع المنتجات والخدمات للجمهور وكسب المال من وراء هذه التجارة فحسب، بل هناك نوع مهم من أنواع التجارة وهو التجارة الاجتماعية، ستقول لي مصطلح غريب قليلا لم أسمع من قبل، نعم إنه غريب بعض الشيء ولكن يجب على جميع الشركات وأصحاب المشاريع أن يمارسوا هذا النوع من التجارة بين الحين والآخر في محيط مجتمعهم الذي يعملون ويعيشون بداخله، فما هي التجارة الاجتماعية؟ وما هي أهميتها لأصحاب الشركات والمشاريع تعالوا نستطلع الأمر معا.

مفهوم التجارة الاجتماعية: 

التجارة الاجتماعية هي أن تقوم شركة ما أو صاحب مشروع من المشاريع بالمشاركة في حل أحد المشكلات التي تواجه المجتمع أو المساهمة في أحد النشاطات الهامة التي تقام في المجتمع الذي تعمل فيه بتقديم دعم مادي أو توزيع هدايا مجانية على المشاركين في هذا النشاط بهدف مشاركة أفراد المجتمع اهتمامتهم والمساهمة في التخفيف عنهم وحل بعض المشكلات التي تواجههم ومن خلال مشاركة الشركات وأصحاب المشاريع في نشاطات المجتمع وحل بعض المشاكل التي تواجه المجتمع قد ساهموا بهذا العمل في تسويق علامتهم التجارية في محيط مجتمعهم الذي يعملون فيه وحصلوا على شهرة إعلامية واسعة وعرفتهم كل فئات المجتمع، وهذا الأمر مفيد لهم على المدى القريب والبعيد، فهو يساهم بشكل كبير جدا في زيادة المبيعات وتعلق الجمهور أكثر بعلامتهم التجارية. 

شعارات شركات عالمية تحمل معاني خفية

ولا يقتصر الأمر فقط على ذلك بل تساهم التجارة الاجتماعية أيضا في جعل الجمهور نفسه مسوقا للعلامات التجارية للشركات وأصحاب المشاريع وهذا سيساهم في زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح للشركات وأصحاب المشاريع بشكل رائع، فعندما يشارك كل شخص في اقتراح وتوصية أصدقائه ومعارفه بشراء منتجات شركة ما أو التعامل مع أصحاب المشاريع سيساهم هذا الأمر في زيادة المبيعات وتحقيق الكثير من الأرباح لهذه الشركات بشكل سريع ومستمر. 

والآن…. ما رأيكم أن نتعرف على أهمية التجارة الاجتماعية: 

للتجارة الاجتماعية أهمية كبيرة بالنسبة للشركات وكذلك بالنسبة للمجتمع والجمهور نفسه، وتتمحور أهمية التجارة الاجتماعية فيما يلي: 

أهمية التجارة الاجتماعية بالنسبة للشركات وأصحاب المشاريع المختلفة: 

  • تساهم التجارة الاجتماعية في زيادة مبيعات الشركات وأصحاب المشاريع بدرجة كبيرة نتيجة لتغطية وسائل الإعلام للنشاطات التي تقوم بها وبالتالي ستتكون لديها قاعدة جماهيرية ضخمة من المجتمع نفسه تساهم في زيادة هذه المبيعات مع مرور الوقت. 
  • تساهم التجارة الاجتماعية في تكون عامل الثقة بين هذه الشركات والجمهور بكافة فئاته، وبالتالي فهم سيكونون عملاء دائمين تستطيع الشركات الاستفادة منهم دائما. 
  • التجارة الاجتماعية بالنسبة للشركات استثمار طويل الأجل من ناحية جلب عملاء دائمين ومتجددين لها، فكلما زادت عدد النشاطات الاجتماعية التي تشارك بها الشركات كلما زاد عدد العملاء الذين سيتوافدون تباعا للتعامل مع الشركات وشراء منتجاتها. 
خصائص نجاح الشركات

أهمية التجارة الاجتماعية بالنسبة للمجتمع والجمهور نفسه: 

  • تساهم في حل الكثير من المشكلات التي يعاني منها المجتمع وتسهيل أمور حياته وتحقيق الرفاهية التي يحلم بها مع مرور الوقت. 
  • تولد ثقة كبيرة لدى الجمهور تجاه الشركات العاملة في بلادهم، وتخلق نوعا من الألفة بينهم وبين هذه الشركات المختلفة. 
  • يستفيد الأشخاص ذوي الدخل المنخفض  الفقراء من المبادرات التي تطلقها هذه الشركات بين الحين والآخر من أجل تحسين ظروف حياتهم قليلا. 
  • تخلق نوعا من التعاطف من قبل الجمهور تجاه هذه الشركات وتجعلهم بمثابة جيشها الذي يدافع عنها عند تعرضها لمشكلة وأزمة كبيرة فيقفون لجانبها ويساعدونها لتستعيد قوتها بما يستطيعون فعله.

نماذج شركات استخدمت أسلوب التجارة الاجتماعية: 

-قدم مطعم نم نم في دبي مبادرة كبيرة أسماها عام الخير قام فيها بتوزيع وجبات طعام مجانية تماما على الأشخاص العاطلين عن العمل أو الفقراء الذين لا يملكون ثمن وجبات الطعام، فكل هؤلاء الأشخاص عليهم الحضور لهذا المطعم والحصول على وجبات طعام مجانية. 

-قامت بعض شركات تنظيف الملابس في دول الخليج العربي بجمع الملابس المستخدمة وبالتعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي على مدار 7 سنوات، ثم قامت بغسلها وتنظيفها وتوزيعها على الفقراء في العالم أجمع، وقد كان هذا المشروع من أكبر المشاريع الخيرية ونال استحسان الكثير من الأشخاص حول العالم. 

فالتجارة الاجتماعية لا تؤدي للربح المادي للشركات وأصحاب المشاريع الذين يقومون بها بأي حال من الأحوال، ولكن يستفيدون منها في جلب الكثير من العملاء الدائمين المستعدين للشراء على المدى البعيد. 

التجارة الاجتماعية

ننصحكم بالاطلاع على مقال بماذا يفيد التسويق الالكتروني أصحاب الشركات التجارية والخدمية وماهي مميزاته  والذي يساعدك في معرفة اهمية التسويق الالكتروني والفوائد التي تعود عليك من خلاله.

وأود أن أُشير إلى أن موقع كفيل يضم قسم خاص بخدمات التسويق الإلكتروني وعلى يد مُسوقين مُحترفين من مختلف الدول العربية.

ذات صلة:

3 توصيات في التسويق الالكتروني

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق