عوامل اختيار منصة التجارة الإلكترونية الأنسب لمتجرك

لم تعد التجارة الإلكترونية خياراً يمكن لأصحاب الأعمال تجاهله خاصةً لمن يخططون لتطوير أعمالهم وتحقيق مزيد من النجاح، واليوم تتعدد منصات التجارة الالكترونية التي يمكنكم الاعتماد عليها لإطلاق متجر إلكتروني، وحتى تتمكنوا من إطلاق متجر ناجح ومتميز عليكم اختيار المنصة المناسبة منذ البداية.

انواع المنصات التجارية

تختلف منصات التجارة الالكترونية تبعاً لعدد من العوامل هي:

الرخصة

تنقسم رخص الاستخدام الخاصة بمنصات التجارة الالكترونية إلى :

  • رخص مفتوحة المصدر، والتي يمكن لمستخدميها التعديل عليها.
  • رخص مغلقة المصدر، والتي تفرض على مستخدميها استخدامها كما هي دون الحق في إجراء أي تعديل.

ومن الجدير بالذكر أن مخالفة الشروط الخاصة برخصة الاستخدام لأي منصة قد تعرضكم للمسائلة القانونية.

الاستضافة

يمكن تقسيم أنواع منصات التجارة الإلكترونية تبعاً لنوع الاستضافة إلى :

منصات بصيغة الخدمة “Saas”

وهي منصات يسهل استخدامها فتوفر على أصحاب المتاجر الإلكترونية عبء الانشغال بالجوانب التقنية والفنية الخاصة بالمنصة، بالتالي يتركز انتباههم على تنمية الموقع وتطوير التجارة نفسها بدلاً من الانشغال بمشكلات الموقع التقنية والفنية.

ومن المنصات التجارية المقدمة بصيغة الخدمة هي:

  • BigCommerce.
  • Shopify.

منصات مستقلة الاستضافة

يحصل صاحب المتجر الإلكتروني على استضافة مستقلة لمتجره تساعده على تخصيص واجهته ووظائفه لتمييزه عن غيره من المتاجر الأخرى.

يتطلب هذا النوع من المنصات خبرة ودراية بالأمور التقنية والفنية لضبط إعداداتها وصياننتها بشكل دوري.

أيضاً من الجدير بالذكر ان الحصول على الاستضافات يكون بمقابل مادي، ومن المنصات مستقلة الاستضافة:

  • WooCommerce.
  • OpenCart.
  • Magento.

 الجمهور المستهدف

تختلف أنواع منصات التجارة الإلكترونية كذلك من حيث طبيعة الجمهور المستهدف والذي يختلف من متجر لآخر وفقاً لطبيعة عمله كما يلي:

فتستهدف بعض المتاجر الجماهير الفردية لبيع المنتجات المختلفة إليهم، فيما تستهدف بعض المتاجر الشركات والمؤسسات لبيع المنتجات أو المواد الخام إليها.

ولمعرفة المزيد عن خطوات الانضمام لعالم التجارة الإلكترونية ننصحكم بقراءة 6 خطوات للانضمام لعالم التجارة الالكترونية

المبيعات

تستخدم المتاجر الإلكترونية لبيع شتى أنواع السلع والمنتجات والخدمات، لذا يمكن استخدام منصات التجارة الإلكترونية لإطلاق متاجر إلكترونية تتخصص فيما يلي:

  • بيع المنتجات والسلع الملموسة التي يمكن للعملاء الحصول عليها من خلال شركات الشحن مثل الملابس والعطور والأجهزة الإلكتورنية ومختلف السلع.
  • أو إطلاق متاجر إلكترونية تتخصص في بيع السلع الإلكترونية التي يمكن للعملاء الاستفادة منها بشكل افتراضي بمقابل مادي، ومنها الصور ومقاطع الفيديو والكتب الإلكترونية.
  • والنوع الأخير متاجر تتخصص في بيع الخدمات الإلكترونية التي يمكن للعملاء الاستفادة منها كذلك بشكل افتراضي مثل الدورات التعليمية أو التدريبية في شتى المجالات، أو الخدمات الخاصة بالأعمال مثل البرمجة أو الكتابة أو الترجمة.

معايير اختيار منصات التجارة الإلكترونية

حتى تتمكنوا من اختيار منصة ملائمة لإطلاق متجر إلكتروني، هناك مجموعة من المعايير التي ينبغي عليكم وضعها في الحسبان حتى تتمكنوا من تحقيق الأهداف المرجوة منه، وهذه المعايير هي:

أدوات التقرير والتحليل

تتيح جميع منصات التجارة الالكترونية أدوات للتقرير والتحليل، تمكن أصحاب المتاجر الإلكترونية من التعرف على مدى التقدم الذي يحققه متجرهم من حيث معدلات المبيعات وطبيعة الزوار من  حيث المواقع الجغرافية لهم وأعمارهم، وغيرها الكثير من البيانات الخاصة بنشاط المتجر.

وتبلغ أهمية هذه البيانات في تمكن صاحب المتجر من التعرف على مواطن الضعف في موقعه لتحسينها ومواطن القوة لتطويرها، وتعديل أهدافه التسويقية لتتناسب مع طبيعة زوار الموقع وتلبي حاجاتهم حتى يتمكنوا من رفع نسب المبيعات.

في الواقع توفر جميع منصات التجارة الالكترونية أدوات للتحليل والتقارير الأساسية، أما فيما يتعلق بالتحليلات الشاملة والمتعمقة فتختلف من منصة لأخرى.

الإضافات

توفر منصات التجارة الإلكترونية العديد من الإضافات المختلفة التي يمكن لأصحاب المتاجر الإلكترونية الاختيار من بينها لتحسين المتجر، وتنقسم هذه الإضافات لإضافات مجانية وإضافات مدفوعة.

ومن الأمثلة على هذه الإضافات:

  • خدمة توصيل الطلبات للمنزل.
  • توفير عدة طرق مختلفة للدفع إلكترونياً.
  • قوائم البريد الإلكتروني.
  • أدوات للتسويق الإلكتروني.

تهيئة محركات البحث

تمثل تهيئة محركات البحث للموقع أهمية بالغة حتى يكون قادر على منافسة غيره من المواقع ويتصدر نتائج البحث الأولى للحصول على مزيد من الزيارات، لذا اختيار المنصة التي تمكنكم من تهيئة محركات البحث  بسهولة يعد من أهم عوامل اختيار المنصات التجارية.

ومن العوامل الرئيسية التي يجب أن تتيحها لكم المنصة لتهيئة محركات البحث هي:

  • البيانات الوصفية “Meta descriptions”.
  • الترويسات وهي العناونين الرئيسية التي تنقسم إلى “H1، H2، H3،H4، H5، H6”.
  • الروابط سواء الداخلية أو الخارجية.
  • مسار URL.
  • وسم rel=canonical لمعالجة المشكلات المتعلقة بتكرار المحتوى.
  • النصوص البديلة الخاصة بالصور.

ومن الجدير بالذكر هنا هو وجود منصات عربية يمكنكم الاعتماد عليها لإطلاق متجركم الإلكتروني بسهولة، ولمعرفة المزيد عنها ننصحكم بقراءة منصات التجارة الالكترونية العربية.

عوامل اختيار منصة التجارة الإلكترونية الأنسب لمتجرك
عوامل اختيار منصة التجارة الإلكترونية الأنسب لمتجرك

تعدد اللغات

يجب أن يتمتع المتجر الإلكتروني بخاصية تعدد اللغات التي تسمح لكم بظهور المحتوى بأكثر من لغة مختلفة، لتغطية جميع فئات الجمهور المستهدف والتواصل معهم بلغتهم لتحقيق نسب مبيعات أعلى.

ومن الجدير بالذكر أن تعدد اللغات في المواقع الإلكترونية ينقسم إلى :

تعدد لغات الواجهة

والتي تعني إمكانية ظهور جميع عناصر واجهة الموقع مثل القوائم ومعلومات المنتجات وأسمائها بأكثر من لغة بما يتناسب مع طبيعة الزوار.

تعدد لغات لوحة التحكم

والتي تعني إمكانية اقتصار تعدد اللغات على لوحة التحكم الداخلية للموقع، ففي بعض الأحيان قد يقدم الموقع المحتوى باللغة العربية في حين أن القائمين عليه لا يتحدثون اللغة العربية.

التكاليف المادية

من أهم العوامل التي يبنغي عليكم وضعها في الحسبان قبل اختيار منصة التجارية الإلكترونية الأنسب لموقعكم، فإهمال وضع خطة للتكلفة الإجمالية التي يتطلبها إطلاق الموقع ربما تؤدي لفشل مسيرتكم في التجارة الإلكترونية قبل أن تبدأ.

ومن التكاليف المادية التي تتضمنها عملية إطلاق متجر إلكتروني:

  • التكاليف الخاصة برخصة المنصة، والمسئول عن ضبطها.
  • تكاليف نقل المتجر من منصة إلى منصة أخرى.
  • تكاليف الاستضافة سواء كانت شهرية أو سنوية.
  • التكاليف الخاصة بالمشكلات الطارئة التي تستدعي الحصول على مساعدة خبراء لصيانة أعطال المتجر.
  • التكاليف الخاصة بترقية المتجر مثل ترقية  المنصة أو الاشتراك في خدمات جديدة، أو تغيير واجهة المتجر أو تخصيصها.

إمكانية التخصيص

توفر عدد من منصات التجارة الإلكترونية ذات الاستضافة المستقلة خيارات مختلفة تمكن أصحاب المتاجر الإلكترونية من تخصيص المتجر سواء من ناحية الوظائف أو من ناحية الواجهة.

في حين توفر بعض المنصات الأخرى بعض القوالب التي يمكن لأصحاب المتاجر استخدامها بشكل مجاني لتخصيص واجهة الموقع، وبعضها يمكنهم من تخصيص عدد من الوظائف كذلك.

لكن عند الاختيار بين المنصات الأكثر قابلية للتخصيص عليكم أن تضعوا في الحسبان التكلفة المادية الإضافية التي ستتطلبها عملية التخصيص والجهد المطلوب لذلك، وهل سيعود بفائدة ملموسة على الموقع بالفعل أم أنه سيكون محض مضيعة للمال والجهد.

عوامل اختيار منصة التجارة الإلكترونية الأنسب لمتجرك2
عوامل اختيار منصة التجارة الإلكترونية الأنسب لمتجرك2

في النهاية نود أن نلفت أنظاركم لإمكانية حصولكم على خدمة إنشاء المتاجر الإلكترونية من خلال الاستعانة بأحد المتخصصين في إنشاء المتاجر الإلكترونية باحترافية، المتواجدين على موقع كفيل للخدمات المصغرة والخدمات.

 

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى