6 خطوات للانضمام لعالم التجارة الالكترونية

الاتجاه السائد اليوم بالنسبة لأصحاب الأعمال على اختلافها هو الانضمام لعالم التجارة الالكترونية خاصةً من يرغبون في تطوير أعمالهم، فالتواجد على شبكة الإنترنت اليوم لم يعد خياراً بل صار ضرورة فالتسوق من خلالها صار الخيار الأول للعديد من الأشخاص حول العالم.

تحويل النشاط التجاري لشبكة الإنترنت

أياً كانت الخدمات التي تقدمها أو السلع التي توفرها للمستهلكين فتأسيس متجر إلكتروني تابع لنشاطك التجاري صار أمر لا غنى عنه، لكنه بحاجة لدراسة وتخطيط حتى تتمكنوا من تحقيق الأهداف المرجوة من التواجد على الشبكة العنكبوتية، ولوضع خطة فعالة عليكم اتباع الخطوات التالية:

تحديد الخدمات أو المنتجات

جميع الأنشطة التجارية يمكن نقلها للإنترنت إما كلياً أو بشكل جزئي، لذا تتمثل الخطوة الأولى في تحديد المنتجات أو الخدمات التي يمكنكم تقديمها للمستهلكين عبر المتجر الإلكتروني، فلا يمكنكم عرض منتجات أو خدمات لا يمكنكم توفيرها للمستهليكن، إلا في الصفحة الخاصة بالتعريف بالمتجر ليتمكن المستهلك من أخذ صورة كاملة عنكم.

كذلك عليكم تحديد الخدمات التي يتطلب توفرها المتجر الإلكتروني، مثل خدمة تخصيص الطلب كتحديد لونه وحجمه وموعد التوصيل، أو خدمة الدفع سواء كانت إلكترونية أو عند الاستلام، أو خدمة متابعة الطلب والتي تمكن المستهلك من متابعة طلبه من مرحلة اختياره حتى يتم شحنه، والأهم هي خدمة ما بعد البيع لمعرفة رأي المستهلك في المنتج ومستوى الخدمة لتحسينها.

وقبل الانتقال للخطوة التالية ننصحكم بقراءة أفضل طرق تسعير المنتجات لأصحاب المتاجر الالكترونية (5 طرق).

إنشاء موقع إلكتروني

إنشاء موقع إلكتروني هو الخطوة الأولى نحو التواجد الفعلي على شبكة الإنترنت فمن خلاله يمكنكم عرض منتجاتكم وخدماتكم واستقطاب مزيد من العملاء الجدد ممن يفضلون التسوق عن بعد، ولإنشاء متجر إلكتروني ناجح عليكم اتباع النصائح التالية:

  • تقديم معلومات شاملة عن المتجر وطبيعة عمله والمنتجات والخدمات التي يقدمها للمستهلكين.
  • تحديد طرق الدفع المتوفرة للعملاء.
  • توضيح طرق التواصل المختلفة التي يمكن للعملاء التواصل معكم من خلالها.
  • توضيح الوقت الذي تستغرقه عملية شحن الطلبات منذ طلبها وحتى تسليمها للعميل.
  • وضع فيديوهات وصور توضيحية لخطوات الشراء والدفع للعملاء.
  • اختيار قالب مميز وبسيط للموقع يوفر للزائر تجربة سهلة في تصفحه.
  • تقسيم الموقع لأقسام حتى يتمكن العميل من الوصول للمنتجات التي يبحث عنها بسهولة.
  • استخدام صور واضحة وعالية الجودة للمنتجات ومن أكثر من زاوية.
  • تقسيم معلومات المنتجات إلى مزايا وطريقة استخدام ومعلومات حول بلد المنشأ والمواد المستخدمة في صناعتها.

يقع البعض في عدة أخطاء عند إنشاء المتاجر الإلكترونية وحتى تتجنبوا الوقوع بها ننصحكم بقراءة اخطاء يجب تجنبها عند انشاء المتجر الالكتروني.

6 خطوات للانضمام لعالم التجارة الالكترونية

التواجد على الشبكات الاجتماعية

التواجد على شبكة الإنترنت لا يعني أنه يمكنكم الاكتفاء بإنشاء متجر إلكتروني دون التواجد على الشبكات الاجتماعية، فالتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة جزء لا يتجزأ من التواجد على الشبكة العنكبوتية للأعمال التجارية.

لكن حتى تتمكنوا من الاستفادة من التواجد عليها عليكم الانتباه لما يلي:

  • اختيار المنصة التي يتواجد عليها الجمهور المستهدف بالفعل، فتواجدكم على منصة لا يمكنكم الوصول للجمهور المستهدف من خلالها يعد مضيعة للوقت ولن يؤتي بأي نتائج تفيد تجارتكم.
  • الاعتماد على المحتوى المميز الذي يمكنكم جذب العملاء من خلاله.
  • التواجد باستمرار على المنصات الاجتماعية والتفاعل مع المستهلكين بشكل لحظي.

ومن الشبكات الاجتماعية التي يغفلها البعض عند التوجه للتجارة الالكترونية هو إنشاء بريد إلكتروني مخصص للنشاط التجاري، فسيكون إحدى وسائل الاتصال بينكم وبين العملاء أو الشركات، وسيلة يمكنكم من خلالها الترويج للعروض والخصومات.

توفير خدمات دفع إلكترونية

لا يمكنكم إنشاء متجر إلكتروني دون توفير خدمات الدفع الإلكترونية ففي كثير من الأحيان يتراجع العملاء عن إتمام عملية الشراء لعدم توفر خدمات البيع، لذا عليكم توفير خدمة الدفع الإلكترونية وبأكثر من طريقة مختلفة حتى يجد الجميع ما يناسبهم.

ويمكنكم ذلك من خلال التعاون مع البنوك الإلكترونية أو البنوك الفعلية، وعلى سبيل المثال وليس الحصر الدفع عن طريق البطاقات مسبقة الدفع هي واحدة من أكثر الطرق شيوعاً وأماناً التي يمكنكم توفيرها والتي يعتمد عليها بالفعل الكثير من العملاء وتوفرها غالبية المتاجر الإلكترونية.

كذلك الدفع عن طريق بايبال يعد من الطرق الشائعة التي تعتمد عليه العديد من المتاجر الإلكترونية، أو خدمات كاش التي توفرها الكثير من شركات الجوال اليوم، وبالطبع هذا لا يعني أنه يمكنكم تجاهل خدمة الدفع عند الاستلام والتي يفضلها الكثير من العملاء أيضاً.

6 خطوات للانضمام لعالم التجارة الالكترونية

توفير خدمة التوصيل للمنازل

السبب الرئيسي الذي يدفع العديد من الأشخاص للتوجه للتسوق عن بعد هو إمكانية حصولهم على متطلباتهم دون الحاجة لترك المنزل، لذا توفير خدمة التوصيل للمنزل أمر ضروري للغاية.

فيساعد على جذب المزيد من العملاء وتوسيع نطاق العمل ليشمل مناطق جغرافية كثيرة سواء كانت محلية أو عالمية، خاصةً إن كان تقديم الخدمة يتم بدرجة عالية من الكفاءة وكان ما تقدمه من منتجات أو خدمات مميز ولا يمكنه الحصول عليه إلا من خلالكم.

وفي هذا الصدد يمكنكم التعاون مع العديد من شركات الشحن المختلفة مع الانتباه للمعايير التالية عند الاختيار:

  • تمتع شركة الشحن بسمعة حسنة فيما يخص الالتزام بمواعيد تسليم الطلبات للعملاء.
  • أن تكون أسعارها ملائمة للجمهور المستهدف.
  • سهولة تواصل العملاء معها لتتبع الطلب.

تصميم حملة تسويقية فعالة

إنشاء متجر إلكتروني مميز والتواجد على منصات التواصل الاجتماعي ليس كافياً لنجاح التجارة الالكترونية، فحملة التسويق الفعالة هي فقط ما ستساعد على نجاحها خاصةً في بداية انطلاقكم، والحملة التسويقية الفعالة يجب أن تتضمن الأركان التالية:

التواجد بفاعلية على شبكات التواصل الاجتماعي

فلا يمكنكم الاكتفاء بنشر المنشورات التي تتمحور حول منتجاتكم فقط، عليكم الاعتماد على تفاعل الجمهور من خلال طلب آرائهم واقتراحاتهم بين الحين والآخر، أو إطلاق مسابقات ومنح الفائزين جوائز لجذب المزيد من العملاء.

أيضاً عليكم استغلال هذه المنصات في الدعاية والإعلان، إما عن طريق المؤثرين فيمكنكم التعاون معهم بمقابل مادي للترويج لعلامتكم التجارية أو لما تقدموه من خدمات ومنتجات، أو من خلال الإعلانات المدفوعة التي يمكنكم من خلالها جذب المزيد من العملاء أيضاً.

توفير العروض والخصومات

لتشجيع العملاء على التعامل معكم عليكم توفير العديد من العروض والخصومات خاصةً عند التعامل معكم للمرة الأولى، فيمكنكم جعل عملية التوصيل الأولى مجانية، أو تخصيص هدية مجانية حسب رغبة العميل عند الوصول لحد معين من الشراء وغيرها.

العروض والخصومات من الوسائل الدعائية الناجحة التي تجذب انتباه الكثير من الأشخاص، لذا عليكم استغلالها بشكل جيد خاصةً خلال المناسبات المختلفة، وعليكم الانتباه لنشرها في كل مكان على منصات التواصل الاجتماعي لتظهر للعديد من العملاء، وللإشارة لإليها في الصفحة الرئيسية للموقع حتى يتمكن الزوار من رؤيتها على الفور.

6 خطوات للانضمام لعالم التجارة الالكترونية

في الختام نود أن ننبهكم لإمكانية استعانتكم بأحد المطورين المتخصصين في إنشاء المتاجر الإلكترونية، ويمكنكم العثور عليهم بسهولة على مواقع الخدمات المصغرة ومنها موقع كفيل، حيث يمكنكم عن طريقه التواصل مع أكثر من متخصص في إنشاء المتاجر الإلكترونية بأسعار منافسة.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى