5 من أبرز الأخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني؛ وأهم 9 نصائح لإنشاء متجر ناجح

ما أسهل إنشاء المتجر الالكتروني وما أصعب إنجاحه، ثم ما أصعب المحافظة على نجاحه، يتطلب الأمر منك خطوات بسيطة يجب مراعاتها وأخطاء يجب تجنبها اثناء عملية انشاء الموقع، فيما يلي سوف نعرض 5 من أبرز الأخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني؛ وأهم 9 نصائح لإنشاء متجر ناجح. حيث سيستفاد منها العديد من أصحاب الأعمال عند انشاء المتجر الإلكتروني، فيما بعد ننصحك بالاطلاع على الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية E-Commerce.


5 من أشهر الأخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني

أخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني
اخطاء عند انشاء متجر الكتروني

تقليد الآخرين

التقليد ليس عيب وخاصة تقليد المتجر الذي نرغب في أن نكون مثله ولكن الأهم ألا يكون التقليد أعمى دون وجود أهداف واضحة لأن هذه بداية الطريق للفشل.

تصميم الموقع يجب أن يكون بسيط ومريح

لا يجب أن تكثر من الزخارف والنقوش والألوان في موقعك حتى يكون مريح للعين ولا يمل الزائر من التصفح فيه.

عدم إدراج معلومات الاتصال من أبرز أخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني

من المهم جداً أن يحتوي المتجر الالكتروني على أرقام الاتصال الخاصة بالشركة مالكة المتجر مثل رقم الهاتف، رقم الفاكس، البريد الالكتروني.

“قد يهمك: مميزات العمل الحر على الانترنت

إجبار المستخدمين على التسجيل

تحث باستمرار الزائرين للمرة الأولى للتسجيل على موقع الويب الخاص بك هو خطأ كبير أن العديد من مواقع التجارة الإلكترونية تستمر في القيام بها. البعض منهم يذهب بقدر ما يجبر المستخدمين على التسجيل أولا من أجل إجراء عملية شراء.

قلة صور المنتجات أو انخفاض جودتها أخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني

يخطأ البعض في إدراج الصور لبعض المنتجات في المتجر الالكتروني، هذا يؤثر بشكل كبير على قرار الزبون بشراء المنتجات من المتجر الالكتروني.

“اطلع على: مبادئ التفكير خارج الصندوق


5 من أهم النصائح لإنشاء المتجر الالكتروني

اخطاء عند انشاء متجر الكتروني
أخطاء أثناء تشكيل متجر إلكتروني على الإنترنت

بعد معرفة أهم الـ أخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني، نقدم إليك أفضل الملاحظات لبناء موقع ناجح:

تقديم صور فوتوغرافية سيئة

لا شيء يزيد من معدلات الارتداد على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك أكثر من مضلل المستخدمين مع الصور الفوتوغرافية غير صحيح أو سيئة. من المفهوم أن ألوان بعض المنتجات قد لا تتطابق تمامًا مع صورها التي تم تحميلها على موقع الويب.

إتاحة الدفع بوسيلة واحدة من الأخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني

يخطأ البعض في إتاحة وسيلة دفع واحدة فقط لشراء منتجات المتجر الالكتروني. فمن غير الضروري أن يمتلك جميع الزبائن وسيلة الدفع التي يختارها صاحب المتجر ولكن على صاحب المتجر إتاحة وسائل دفع عديدة.

وضع قوانين غير واضحة من الأخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني

وضع قوانين غير واضحة من أخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني
وضع قوانين غير واضحة من أخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني

يجب ادراج معلومات التواصل كرقم هاتف والبريد الإلكتروني والعنوان الأرضي. كذلك يفضل انشاء قسم خاص بالدعم الفني للرد على استفسارات الزوار، وإن كنت تريد المشورة حول كيفية إنجاح متجرك الإلكتروني، فيمكنك طلب هذه الخدمة عن طريق منصة كفيل، كل ما عليك فعله هو التسجيل فيها، ثم الانتقال إلى قسم الخدمات، الخدمات الاستشارية.

يجب أن تكون المعلومات عن المنتج الخاص بمتجرك الالكتروني كافيه وواضحة

أما عن مواصفات المنتج فإن نقل وصف المنتجات من المتاجر الأخرى أمرًا سيئًا. ومن الواجب أن تكتب وصفًا جديدًا وإلا سيعتبرك كلا من محرك البحث والزائر ناقلًا وسيتعاملون مع متجرك مثل بقية المتاجر.

أن تكون تجربة المستخدم مع المتجر الالكتروني مثالية

ومن تحسين تجربة المستخدم قائمة الموقع الرئيسية التي تصله بالأقسام الرئيسية ومنها إلى أقسام الموقع الفرعية، أيضًا مربع البحث واحدًا من الأمور المهمة التي لا غنى عنها لكل موقع.

بالإضافة إلى أنه يجب أن تحسن اختيار فريق العمل عند انشاء المتجر الالكتروني. ففريق العمل هو يديك التي تعمل بها ما تريده. وإن اختياره بشكل متسرع لهو مدعاة للفشل المؤقت حتى تختار الأشخاص المناسبين. كما يجب أن يكون في المتجر الالكتروني مركز الدعم الفني. ويجب أيضا أن يكون هناك مدونة عند انشاء المتجر الالكتروني. وأن يكون متجرك آمن. بمعنى أن يكون وضع سياسة استخدام وسياسة خصوصية واضحة.

“قد يهمك: تنظيم الوقت في العمل الحر (Freelance)


ختاماً، قمنا بذكر أخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني؛ أبرز 5 اخطاء وأهم 9 نصائح لإنشاء متجر ناجح، وبعد أن وضحنا الأخطاء التي يجب عليك تجنبها ننوه على أن الخطأ وارد وأنه من المحتمل أن تواجهك مخاطر أخرى. ولكنك إذا اتبعت النصائح أعلاه سوف تضمن على الأقل متجرًا إلكترونيًا قادرًا على المنافسة والتحدي.

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى