حقائقموقع كفيل

مبادئ التفكير خارج الصندوق

التفكير خارج الصندوق يعني باختصار أن تفكر في أي مشكلة تواجهها وكأنك لست طرفاً بها، اخرج من الصندوق لتجد حلاً للمشكلة التي تعاني منها.إن التفكير خارج الصندوق يمكن أن يجعل منك صاحب شركة تبلغ قيمتها السوقية مئات مليارات الدولارات، كيف يمكن أن تمتلك مهارة التفكير خارج الصندوق؟

إليك بعض مبادئ التفكير خارج الصندوق:

  • المبدأ الأول لتفكير خارج الصندوق هي القراءة يجب ان تكون ضرورة: لتتعلم التفكير خارج الصندوق ينبغي أن تكون القراءة عادة يومية وضرورة، تؤكد أبحاث علمية أن القراءة مفيدة للإنسان على عدة مستويات.
  • المبدأ الثاني ادرس علم جديد خارج تخصصك: جرّب في مرة أن تذهب إلى المكتبة أو أن تبحث على الإنترنت عن علم جديد لم تدرسه ولم تقرأ عنه من قبل.
  • المبدأ الثالث للتفكير خارج الصندوق بناء العادات الاجتماعية الإيجابية: لتتمتع بمزايا التفكير خارج الصندوق ينبغي أن تسعى لتدمير العادات التي تقتل إبداعك من خلال بناء مجموعة من العادات والسلوكيات التي تعزز قدراتك الإبداعية.
  • المبدأ الرابع تعلم المصطلحات: تعلم بعض المصطلحات التي يجب أن تعرف المقصود بها لتتعلم التفكير من خارج الصندوق، وهي إعادة الصياغة، التفكير الجانبي. 
  • المبدأ الخامس للتفكير خارج الصندوق اقرأ عن معتقدات الآخرين: الأفكار والمعتقدات لدى البشر تمثل ما يؤمنون به وما يعتقدون به في هذه الحياة وكيف نشأت وكيف ستنتهي ولماذا جاؤوا وغيرها مما نجده مختلفاً بين مكان وآخر، بل وبين زمان وآخر.
  • المبدأ السادس اعرف العقدة: عليك أن تعرف ما هي المشكلة أو العقدة التي تحرمك من التفكير خارج الصندوق، وتحرمك من التفكير الايجابي.
  • المبدأ السابع تحدى المفروض: ليس كل ما هو مفروض ودائماً كان على هذا النحو هو صحيح بالضرورة، فيمكن حل العديد من المشاكل بتغيير كل ما هو معهود، في الحقيقة يكفي توقعك بأن تلك الأمور لا تتغير، فهو بالضبط التفكير من داخل الصندوق، ويسبب التعاسة والألم لك.
تحدى المفروض
  • المبدأ الثامن للتفكير خارج الصندوق اكتب قصيده شعرية: فكتابتك للشعر تنعش الفص الأيمن من مخك والتي تتحكم في مشاعرك وعواطفك. فجرّب أن تكتب قصيدة عن المشكلة التي تمر بها الآن، صف هذه المشكلة في أبيات قصيرة ليس شرطاً أن تكون مبدعة تنافس بها الشعراء.
  • المبدأ التاسع للتفكير خارج الصندوق خذ نزهة: كشفت دراسة في جامعة ستانفورد أن المشي يحرر إبداعك أثناء المشي وبعد فترة قصيرة. جربها!
  • المبدأ العاشر للتفكير خارج الصندوق الكتابة بحرية وبسرعة: وهي عملية اختيار موضوع، وتعيين مؤقت لفترة قصيرة من الوقت، والكتابة بأسرع ما يمكن دون التوقف عن التعديل.
  • المبدأ الحادي عشر للتفكير خارج الصندوق وقت الإبداع، افصل التفكير عن التنفيذ: لذلك قررت أن أفعل شيء مجنون وخارج التفكير النمطي، ولكن لابد من الابتكار والمغامرة كي نصل لأهدافنا.

ذات صلة:

كيف تتحول من شخص لايقرأ لشخص يقرأ؟

ما هي المهارات الناعمة؟ وما علاقتها بالسوق

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق