العمل الحر

أفضل مواقع التعلم عن بعد العربية والاجنبية

يعد التعلم عن بعد وسيلة بديلة لاكتساب المهارات والمعارف المتنوعة دون الحاجة إلى التنقل من أجل الدراسة ورغم عدم قدرته بشكل كامل على تعويض الفصل الدراسي التقليدي، إلا أنه شكل حلا للعديد من الطلاب الذين يتوقون إلى دعم تعلماتهم وتعلم أشياء جديدة حسب رغباتهم واهتماماتهم، أهم وأكبر المواقع العالمية مفتوحة ومجانية للتعليم عن بعد عبر الإنترنت، وتنقسم لمواقع أكاديمية ومواقع تعليمية يقدمها محترفين حسب رغبتك في المادة التعليمية التي ترغب في الحصول عليها.

اكتساب المهارات

إليك أكبر تجميعة لمواقع التعلم عن بعد نضعها بين يديك:

  • Udacity :

موقع تعليمي متميز وحديث العهد يوفر دروس ومساقات عالية الجودة وذلك بطريقة تفاعلية، بحيث تجعلك مقبل باستمرار على متابعة جديد الدروس التي لا تتعدى غالبا مدة الفيديو فيها الدقيقتين أو التلات دقائق، والموقع ينشر بشكل دوري دروس في مجالات مختلفة متل التصميم والبرمجة وريادة الأعمال وعلوم الحاسوب بشكل عام، وأيضا في الاقتصاد والتاريخ.

  • Udemy:

 لا أعتقد أن أحد منكم لن يكون على معرفة مسبقة بهذا الموقع، الذي انتشر بشكل واسع بالرغم من أنه حديت التأسيس، بحيث يقدم مساقات غاية في الاحترافية والإتقان أحيانا تكون مجانية، وأحيانا أخرى تكون مدفوعة، كما أن اللغة الإنجليزية ليست هي اللغة الوحيدة المعتمدة في الموقع، حيث أن أي شخص لديه خلفية قوية في مجال ما يستطيع ببساطة تقديم كورس باللغة التي يشاء، وبالتالي يستطيع أي شخص متابعة هذا الكورس باللغة التي يحب.

  • إدراك:

تعمل بالشراكة مع منصة Edx واحدة من أشهر منصات التعليم الإلكتروني على الإطلاق كونها تابعة لجامعة هارفارد الغنية عن التعريف، إذ تقدم مساقات تعليم عن بعد بمختلف المجالات وعبر أكاديميين مختصين وخبراء في مجالاتهم من مختلف بلدان العالم العربي وتقدم شهادات معتمدة من قبلها عند إتمام الطالب لأي دورة من الدورات التي تقدم في المنصة.

  • رواق:

هي واحدة من أشهر المنصات العربية المتخصصة في التعلم عن بعد وتشمل الآن عدد كبير من التخصصات والمجالات مثل العلوم الإنسانية واللغات والأعمال والتقنية والتسويق والإدارة والبرمجة وغير ذلك من المجالات التي تقدم المنصة فيها مواد عبر أساتذة ومختصون يقدمون محاضراتهم عبر تسجيلات فيديو ويتفاعلون مع الطلاب لاحقًا عبر المناقشات التي ترفق مع كل محاضرة، وتكون المحاضرات مقسمة إلى أجزاء صغيرة لا يتجاوز كل فيديو منها 15 دقيقة ينتهي باختبار فوري لضمان حصول الطالب على المعلومات الهامة من المحاضرة.

  • خان أكاديمي بالعربي:

تقدم خان أكاديمي والتي هي منظمة غير ربحية عالمية، قسماً خاصاً في التعلم عن بعد باللغة العربية، وتحتوي على العديد من الدروس والفيديوهات الرائعة في الكيمياء، الرياضيات، الاقتصاد، الفيزياء، الكمبيوتر المترجمة من اللغة الانكليزية إلى اللغة العربية من قبل مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة في فلسطين.


  • Open Education Consortium
    :

موقع تم تأسيسه بالتعاون من مؤسسات التعليم العالي والمنظمات المرتبطة بها من مختلف أنحاء العالم حيث يقدم محتوى تعليمي ثري ومفتوح للتعلم عن بعد.


  • موقع ليندا Lynda
    :

يقدم ليندا بعض الكورسات المجانية في بداية الإشتراك في الموقع من خلال الفترة التجريبية وهو واحد من أشهر وأقوى المواقع في مجال التعلم عن بعد.


  • منصة ندرس:

بدأت قصة ندرس. كوم سنة 2011 كفكرة لبعض الاختصاصيين في مجال التدريب التقني في الشرق الاوسط عندما لاحظوا شدة صعوبة اكتساب مهارات جديدة للطلاب الذين لا يتمكنون من التحدث باللغة الإنكليزية في التعلم عن بعد، كما وتطرح المنصة دورات إلكترونية يمكن أن تجد منها دورات مجانية أو بأسعار رمزية.

اكتساب مهارات جديدة
  • موقع نفهم:

هذا الموقع العربي الرائد أيضا في مجال التعلم الذاتي على الأنترنت، وهو ببساطة عبارة عن خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت تقدم شرح مبسط لمناهج التعليم المدرسي المتوافقة مع كل الدول العربية وذلك بشكل مجاني بالكامل.

ذات صلة:

سر التعلم الذاتي

كيف تتعلم الكورسات أون لاين؟

المصادر:

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق