مميز

حول شغفك لمشروع ناجح

سنتعرف في هذا المقال على كيفية تحويل حبك لشئ الى مشروع ناجح، فكل إنسان فينا لديه شغف وهواية يحبها تجاه شيء ما في هذه الحياة، فمنا من يهوى مشاهدة المسلسلات أو الأفلام،  البعض الآخر يحب ممارسة الرياضة ولعب كرة القدم، والبعض يحب لعب ألعاب الفيديو على الحاسوب أو المنصات الأخرى المختلفة، ولكن القليل من فكر في عبارة حول شغفك لمشروع ناجح وكيف يطبقها ويستفيد منها في تحقيق دخل مالي له ولعائلته، وهذا الأمر ممكن طبعا ولكن يحتاج لمعرفة بعض القواعد والأسس ليصبح هذا الأمر حقيقة وليس مجرد شغف وطموح وأحلام لا رصيد لها في الواقع. 

حول شغفك الى مشروع ناجح، كيف يتم هذا الأمر؟ 

يجب الالتزام بعدة قواعد أساسية لتستطيع تحويل هوايتك وشغفك الذي تحبه لمشروع ناجح لك ينمو مع الوقت، وهذه القواعد هي: 

  • حدد المجال الذي ترغب بالبدء بالعمل فيه: اجلس مع نفسك بعض الوقت، وحدد ما الأشياء التي تحبها ولا تمل مطلقا من تكرارها حتى ولو استغرقت ساعات طويلة في عملها، وسل نفسك هل شغفي هذا بإمكاني فعلا تحويله لمنتج أو خدمة أسوقها وأقوم ببيعها للناس؟ 
  • توقع أن الأمر فيه استمتاع وترفيه: العمل الذي ستقوم به ليس مجرد عمل ستقوم بتأديته خلال ساعات محددة فقط لا أكثر، بل ستستمتع به لأنك في الحقيقة ستقوم بممارسة هوايتك المفضلة وليست مجرد عمل عادي تقوم به. 
  • اسأل نفسك كيف يمكن أن أخدم الناس: لديك شغف وهواية تحبها، اسأل نفسك كيف يمكن أن أحول هذه الهواية لخدمة أقدمها للناس ويستفيدون منها وأتقاضى المال مقابل هذا الأمر، احضر ورقة وقلم واكتب كل الأفكار التي تجول بذهنك لأنك ستحتاجها لاحقا. 
  • قم بتنفيذ المشروع: بعد أن قمت بالخطوات السابقة كلها، ابدأ بتنفيذ المشروع والعمل فيه، واستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في الإعلان عن مشروعك الجديد وتعريف الناس به وبما تقدمه لهم من خدمات ومنتجات في مجال عملك. 

مبادىء لتحويل شغفك الى مشروع ناجح:

  • العمل بشغف شيء جميل ورائع ولكن لا يكفي لوحده لبناء مشروع ناجح. 
  • أن تعمل في عمل يناسب شغفك لا يعني بالضرورة أن يكون هو أفضل خيار من الخيارات الموجودة. 
  • استمر بشغفك كهواية وليس كعمل دائم، فالقليل جدا من الناس من يعملون في مهن وحرف تناسب شغفهم وهوايتهم. 
  • العمل بشغفك هو خطوة أولى ينبثق منها لاحقا العديد من الخطوات الأخرى، فهي تحتاج إلى مهارة جيدة لجعلها مشروعا ناجحا، وأن يكون هناك سوق جيد يمكن بيع هذا العمل فيه، بالإضافة إلى الإمكانيات المادية والمعرفية لبناء مشروع ناجح. 
  • ثق تماما بأن نجاح في مشروعك مرتبط ارتباطا وثيقا بمدى جودة العمل الذي تقدمه وبمدى إتقانك له، فالناس تحب العمل الممتاز والمتقن وتتعامل دائما مع صاحبه، ولتحقيق هذا الأمر يجب أن تركز على جانب التطبيق العملي في كل شيء، فهو الطريق لآفاق غير محدودة ولنجاح كبير على جميع الأصعدة. 

 ما هي معادلة النجاح في أي عمل؟ 

  1. أي عمل ريادي أو مشروع خاص تريد العمل به يوجد به العديد من الصعوبات والتحديات وليس أمرا سهلا منذ البداية. 
  2. العمل يحتاج منك لجهد كبير وتعب خاصة في مرحلة البداية. 
  3. العمل يستغرق وقتا كبيرا لإتمامه وهذا أمر طبيعي جدا. 
  4. الفكرة الصحيحة يجب أن تلزم بشروط معينة، ولها كذلك عناصر ومقومات لنجاحها. 
  5. احتراف المجال وتعلم المهارات اللازمة لذلك شيء مهم لنجاح كل مشروع. 
  6. يجب وضع خطة واقعية يمكن تنفيذها وليست مستحيلة أو من وحي الخيال. 

ويعرف الشغف بأنه الرغبة الشديدة بفعل شيء ما وعدم الشعور بالملل والفتور من تكراره دائما ولساعات طويلة

والشغف يوصل صاحبه في النهاية ليكون واحدا من ريادي الأعمال، حيث يلزمه العزيمة والإصرار والعمل المستمر للوصول لهذه المرحلة التي تتيح له تحقيق أحلامه بشكل كبير وكان يرغب به ويريد.

ذات صلة:

عناصر نجاح فكرة مشروعك

مصادر أخرى: 

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق