حقائق

أسرار بحث جوجل للوصول إلى أدق النتائج

تُشير الإحصاءات إلى تصدر محرك بحث جوجل قائمة محركات البحث من حيث الشعبية وكثرة الاستخدام؛ إذ يلجأ إليه الكثيرون يوميًّا للإجابة عن الكثير من تساؤلاتهم في شتى الأمور ومختلف المجالات، حتى بلغ عدد مستخدميه 4.39 مليار مستخدم يقومون بما يُعادل 5.4 مليار عملية بحث في اليوم الواحد وفقًا لإحصاءات 2020. وكونك هنا الآن، يدل على أنك أحد أهم مستخدمي محرك البحث هذا، وأنك كثيرًا ما تلجأ إليه للعثور على معلومات أو بيانات تهمك سواء في مجال عملك أو في حياتك الشخصية. ولكن… هل فكرت يومًا ما أنك تبحث بطريقة خاطئة؟! أو أن طريقتك في البحث قد تُظهِر لك نتائج غير دقيقة تزيد من حيرتك وتشتتك؟! هل تخيلت أن ثمة إضافات بسيطة إلى مربع البحث تأخذك إلى ما تريد الوصول إليه مباشرةً، دون إهدار الوقت والجهد؟!.. إن لم تدُر مثل هذه التساؤلات في ذهنك، فحتمًا سيُدهشك ما ستقرأه في هذا المقال، أما إذا كنت تتساءل عن أسرار بحث جوجل للوصول إلى أدق النتائج، فإليك الإجابة الوافية.

أسرار بحث جوجل للوصول إلى أدق النتائج

إليك مجموعة رائعة من أسرار بحث جوجل ستساعدك على إجراء عمليات بحث أسرع وأدق:

1- تحديد نوع الملف (filetype)

فعند البحث في جوجل، نلاحظ ظهور النتائج شاملةً لجميع أنواع الملفات التي تحتوي على المعلومة التي نريدها. إلا أننا في بعض الأحيان قد نريد الوصول إلى المعلومة في ملف معين قد يكون عرض باور بوينت أو ملف pdf مثلاً. في هذه الحالة نستطيع تحديد نوع الملف باستخدام الأمر filetype: الذي يُظهر لك نتائج أكثر تحديدًا عند استخدامه على النحو التالي: filetype:pdf  ثم الكلمة التي نبحث عنها.

2- تحديد الموقع الإلكتروني (site)

على الرغم من حرص محرك بحث جوجل دائمًا على إظهار المواقع الأكثر مصداقية وإفادة للزائر في مقدمة نتائج البحث، إلا أننا نظل نثق في مواقع بعينها دون أخرى، حتى وإن لم نجدها ظاهرة في بعض المواضيع ضمن النتائج الأولى. لذا هناك طريقة فعالة للوصول إلى النتائج الخاصة بالموقع الذي نريده تحديدًا، وهي كتابة كلمات البحث إلى جانب كلمة site:، فإن كنت تبحث عن معلومات عن العمل الحر داخل موقع كفيل مثلاً، عليك كتابة: العمل الحر site:kafiil.com وبذلك تضمن عثورك على نتائج من موقع كفيل فقط.

3- الحصول على نتائج تحتوي على الكلمة الرئيسية في العنوان والـ URL ونص البحث

فإن كنت تبحث عن كلمة معينة، بحيث تكون موجودة في عنوان المقال أو في عنوان الـ URL أو داخل النص، يُمكنك الاعتماد على أيٍّ من هذه الأوامر للوصول إلى النتائج المطلوبة:

  • allintitle: قبل عبارة البحث بفاصل النقطتين فقط دون مسافة؛ لتحصل على النتائج التي تحتوي على هذه العبارة في عنوانها.
  • allinurl: قبل عبارة البحث بفاصل النقطتين فقط دون مسافة؛ لتحصل على النتائج التي تحتوي على عبارة البحث هذه ضمن عنوان الـ URL الخاص بها.
  • allintext: قبل عبارة البحث بفاصل النقطتين فقط دون مسافة: لتظهر لك النتائج التي تحتوي على العبارة التي تبحث عنها في نص البحث.

4- إزالة المصطلحات غير المرغوب فيها من محرك البحث

فعندما تبحث عن شيء معين، فتلاحظ أن نتائج البحث أظهرت لك نتائج عن شيء لا تريده من ضمن النتائج، يُمكنك البحث مرة أخرى مع وضع علامة “-” بعد عبارة البحث، ثم الكلمة التي لا تريد ظهورها. ولا تنسَ عدم ترك مسافة بين العلامة والكلمة التي لا تريد ظهورها. مثال على ذلك: أنت تبحث عن التسويق، ولا تريد نتائج عن التسويق الالكتروني، يكون عليك البحث بالصيغة التالية: “التسويق -الالكتروني”؛ لتحصل على النتائج التي تريدها فقط.

5- العثور على تعريف

فللعثور على تعريف أي كلمة، ما عليك سوى كتابة الأمر define: متبوعًا مباشرةً بالكلمة التي تريد تعريفها. فمع اختصار شهير مثل lol مثلاً يُمكنك كتابة define:lol في مربع البحث للحصول على تعريفه مباشرةً. وقِس على ذلك أي مصطلح أو اختصار آخر.

6- تنزيل الملفات من جوجل مباشرةً دون زيارة الموقع

تحدثنا سابقًا عن أمر تحديد نوع الملف أثناء البحث filetype:، إلا أن فائدة هذا الأمر لا تتوقف عند هذا الحد. إذ يُمكنك بعد ذلك تحديد رابط الملف الذي تريده من بين النتائج، ثم بالضغط على زر الماوس الأيمن تظهر لك قائمة منسدلة تستطيع من خلالها حفظ الرابط على جهازك دون أن تفتحه.

7- العثور على عبارة معيَّنة

أي عندما تقرر البحث عن أمر ما، بحيث تحتوي عبارة البحث التي تكتبها على كلمتين أو أكثر مثل: مواقع العمل الحر الأجنبية، فقد تظهر لك بعض النتائج التي تحتوي على كلمة العمل الحر فقط، وبعضها الآخر قد يكون مرتبطًا بكلمة مواقع فحسب. فإذا أردت الحصول على النتائج التي تحتوي على العبارة كاملة، فيُفضَّل وضع تلك العبارة بين علامتي تنصيص على النحو التالي: “مواقع العمل الحر الأجنبية”.

8- تقريب النتائج باستخدام AND أو OR

في النقطة السابقة بحثنا عن عبارة كاملة بوضعها بين علامتي تنصيص، لكن هناك احتمال آخر أن تريد العثور على النتائج التي تحتوي على كلمتين دون الاشتراط أن تكونا متتاليتين؛ كأن تبحث عن كل ما له علاقة بالسفر والعمل معًا في نفس النتيجة مثلاً. هنا يُمكنك كتابة الكلمتين في مربع البحث، بينهما الأمر AND لتحصل على النتائج التي تريدها على النحو التالي: السفر And العمل. أما إذا كنت تريد النتائج التي تحتوي إما على هذه الكلمة أو تلك، فيُمكنك كتابة OR بينهما على النحو التالي: السفر OR العمل.

9- حل العمليات الحسابية

فإذا أردت إجراء عملية حسابية في أي وقت، يُمكنك التوجه فورًا وبلا تردد إلى محرك بحث جوجل وكتابة المسألة بكل بساطة في مربع البحث، وستحصل على نتيجة المسألة على الفور.

10- البحث عن وسم (هاشتاج)

فلم تعُد وسائل التواصل الاجتماعي قاصرةً على منصة واحدة أو اثنتين، بل أصبح هناك الكثير من المنصات التي يضع مستخدموها الوسوم أو الهاشتاج لتمييز بعض الموضوعات عن غيرها. فإن أردت البحث عن هاشتاج #العمل_الحر عبر كل تلك المنصات، يُمكنك الاستعانة بجوجل حيث تستطيع كتابة الهاشتاج الذي تبحث عنه لتحصل على النتائج التي تريدها.

11- انتقاء الألوان من محرك بحث جوجل

فإن كنت تعمل مطوِّرًا للويب، يُساعدك محرك بحث جوجل في العثور على رمز اللون الذي تريده بسهولة من خلال أداة “Color Picker” أو “Colour Picker”، حيث يُمكنك العثور على رمز HEX أو RGB أو CMYK أو HSV أو HSL. فما عليك سوى كتابة اسم الأداة في مربع البحث لتظهر لك في مقدمة النتائج.

12- البحث عن أصوات الحيوانات

يُمكنك كذلك الاستماع إلى أصوات الحيوانات إذا أردت ذلك، بمجرد كتابة اسم الحيوان متبوعًا بكلمة Sound بالإنجليزية أو مسبوقًا بكلمة صوت بالعربية.

13- فحص سرعة الإنترنت

تستطيع أيضًا معرفة سرعة الإنترنت الخاص بك وسرعة التحميل والتنزيل أيضًا من خلال أداة “Internet Speed Test” على محرك البحث.

14- البحث عن صورك الشخصية

إذ يُمكنك أيضًا العثور على صورك الشخصية الموجودة على هاتفك إذا كنت قد سجلت الدخول مسبقًا إلى حساب جوجل من ألبومات صور جوجل “Google Photos Albums”.

كلمة أخيرة

بالطبع ليس هذا كل ما يُمكنك الحصول عليه من محرك بحث جوجل العملاق، محرك البحث الذي أثبت بجدارة كونه المرجع الأول للكثيرين حول العالم في مختلف الأمور والمجالات. على أي حال، فقد أصبح الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وخاصةً مع ما استجد من أحداث دفعت الكثيرين إلى البدء في إنشاء مشاريعهم الخاصة على الإنترنت. فإذا كنت لا تمتلك مشروعًا حتى وقتنا هذا، فقد حان الوقت للقيام بذلك، وما عليك سوى عقد النية وشحذ الهمة وسيساعدك موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات على إتمام المهمة.

 

المصدر: ترجمة بتصرف من TechFever

اظهر المزيد

أميرة فهمي

أميرة فهمي مترجمة وكاتبة، أهتم بالعمل الحر وكل ما يلزمه من مهارات، وأسعى إلى نشر تلك الثقافة بين المجتمعات العربية، وقد أُتاح لي التدوبن في مدونة كفيل هذه الفرصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى