مميز

كيف تكون شخصا ناجحاً؟

أنت تتسائل دوما كيف تكون شخصا ناجحا، الأمر ليس بتلك الصعوبة التي تتصورها مطلقا، فقط عليك الالتزام بعدة أشياء يوميا يفعلها الأشخاص المشهورين والأغنياء في كل العالم ويجعلونها عادات يومية لا ينتهي يومهم إلا وقد قاموا بأدائها على أكمل وجه، فما هي تلك العادات؟، وهل هي سهلة أم من الصعب القيام بها؟، الإجابة هي سهلة ولكن تحتاج إلتزام كبير بها وستشعر بالفرق فعلا وستبدأ طريقك نحو النجاح وتكون شخصا ناجحا.

كيف تكون شخصا ناجحاً؟

  • النجاح شيء نسبي: 

لا تنظر للنجاح أنه عبارة عن نجاح الآخرين، بل النجاح هو نجاحك أنت وكيف تراه من منظورك الشخصي، فربما كان نجاحك في مجال معين تحبه وتراه مناسبا لك لا يناسب غيرك مطلقا، فمثلا لو كان لديك شركة ضغيرة تحصل من خلالها على دخل شهري يقدر.ب1000 دولار وتكون سعيدا بهذا وتشعر بأنك تحقق النجاح في عملك، ولكن على الصعيد الآخر هناك صاحب شركة أخرى يحصل على دخل شهري يقدر ب 0.5 مليون شيكل ولا يشعر بأنه سعيد وأن لم يحقق النجاح الذي يرغب به بعد. 

النجاح ليس فقط في جمع المال، بل النجاح أن تكون سعيدا في علاقتك مع عائلتك، مع أولادك، سعيدا من الناحية الروحانية في علاقتك مع الله، أن أكون سعيدا مع نفسي راضيا بحياتي الحالية وطموحا للارتقاء بها نحو الأفضل. 

  • النجاح مجموعة مترابطة من الخطوات: 

تذكر دائما أن نجاحك في الحياة هو عبارة عن خطوات عملية تسير بها لتصل لما تريده، فالنجاح لا يأتي لأي شخص وهو نائم في بيته، النجاح يحتاج أن تضع عدة خطوات متسلسلة تسير عليها واحدة تلو الأخرى لكي تنجح. 

عادات يومية تجعلك ناجحا: 

1- استيقظ باكرا:

 من أفضل ما تبدأ به يومك أن تستيقظ باكرا في حدود الساعة 5 صباحا، فستجد أن الهواء نقي جدا وأنك تشعر بالنشاط الكبير، ابدأ يومك بممارسة الرياضة حسب استطاعتك، قم بالمشي لمدة نصف ساعة أو أكثر، ثم ابدأ ممارسة جدول عملك اليومي بكل نشاط وحيوية، ستجد نفسك أنجزت الكثير من المهام وأنت ما زلت في قمة نشاطك ولم تشعر بالتعب بعد، وهذا سيجعلك تستغل وقتك بشكل ممتاز وتحقق النجاح.

2– القراءة بشكل يومي: 

من عادات الأشخاص الناجحين يوميا أن يقوموا بالقراءة سواء من الكتب أو أي مصادر أخرى لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا، فيكتسبون معلومات وأفكار جديدة يوميا تزيد من حصيلتهم المعرفية للأفضل، وبالطبع لا يضيعون وقتهم في قراءة الروايات والقصص بأي حال من الأحوال. 

3- تخصيص وقت للتأمل: 

خصص وقتا يوميا وليكن نصف ساعة مثلا، اترك كل شيء من يديك واجلس في مكان هادىء لوحدك واسترخ بالكامل وقم بالتأمل في سير حياتك وفي خطتك الحالية والمستقبلية لحياتك وكيف تديرها، تأمل كذلك في الطبيعة والبيئة من حولك، استرجع جزءا من ذكرياتك القديمة الجميلة، استرجع لقطات من مواقف مضحكة حدثت قديما لك في حياتك، حتما ستستعيد نشاطك وستصفو روحك وتصبح حالتك النفسية أفضل بكثير وستبدأ يومك بنشاط لتحقق النجاح الذي تطمح له. 

4- المحافظة على الصحة: 

اهتم بصحتك الجسدية جيدا، تناول الماء والطعام جيدا خلال يومك، لا تجعل ضغط العمل ينسيك الاهتمام بصحة جسمك حتى لا تصاب بالأمراض وانهيار الجسم بشكل مفاجىء، تناول الطعام الصحي المليء بالفيتامينات والبروتينات وكافة العناصر الغذائية، ابتعد تماما قدر الإمكان عن تناول الأطعمة المصنعة وكذلك عن تناول المشروبات الغازية. 

5- الرفع من المعنويات دائما: 

قل لنفسك دائما أنت شخص ناجح وستشعر بطاقة كبيرة تدفعك لفعل أي شيء يجعلك ناجحا بالفعل، اقرأ الكتب المتخصصة في مجال التنمية البشرية وتنمية الذات، رافق الأشخاص الإيجابيين واجلس معهم كثيرا، مارس أي نشاط يرفع معنوياتك سواء كان لعب لعبة مفضلة تحبها كثيرا أو شاهد أفلاما مفضلة لك، ابتسم دائما ستشعر بمعنوياتك مرتفعة، لا تقرأ الأخبار كثيرا، ابتعد بعض الوقت عن مواقع التواصل الاجتماعي ستشعر أن حالتك المعنوية مرتفعة وأفضل من أي وقت. 

6- حقق أحلامك أنت وليس أحلام غيرك: 

من السيء جدا أن تعمل في وظيفة ما أو عمل وتشعر أنك تقوم بتحقيق حلم صاحب العمل وأنت لا قرار لك مطلقا في هذا الأمر، وتقضي وقتك بالكامل أو جزء كبير منه في تحقيق حلم غيرك، لا تحزن فالوقت لم يفت بعد، ابدء الآن في وضع أهدافك وأحلامك الخاصة التي تريد الوصول لها وابدأ بتنفيذ هذه الأهداف واحدا تلو الآخر ولو استغرق الأمر بعض الوقت لا مشكلة، بالتأكيد ستصل لأحلامك وتحققها يوما ما. 

7- يجب أن تنام جيدا: 

العقل السليم في الجسم السليم، مقولة سمعناها قديما وما زلنا نسمعها لحتى الآن، وهذا الأمر صحيح فكلما حصل جسم الإنسان على قسط كاف من النوم والراحة، سيستطيع صاحبه أن يركز جيدا أثناء العمل ويكون نشيطا جدا وسينعكس إيجابا على معدل إنجاز المهام اليومية وستكون أكثر بكثير من الشخص الذي لم يحصل على قدر كاف من النوم، احرص على النوم باكرا قدر الإمكان فالنوم الصحي معدله من 6- 8 ساعات يوميا في فترة الليل، واحذر الإكثار من النوم في النهار فهو ليس صحيا مطلقا. 

ذات صلة:

أساسيات النجاح في العمل الحر

أسرار النجاح بالعمل التجاري

المصادر: 

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق