كيف تحدد الوقت المثالي لاستمرار المسابقات على منصات التواصل الاجتماعي

يتزايد الاهتمام بتنظيم المسابقات على منصات التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة من قبل أصحاب الأعمال التجارية المختلفة لما لها من تأثير فعال في جذب انتباه أعداد كبيرة من الجماهير، فمن خلال تنظيم مسابقة يمكنك زيادة أعداد متابعيك والحصول على المزيد من العملاء المحتملين ورفع معدل المبيعات، لكن حتى تحقق النتائج المرجوة منها عليك أن تنبه لتحديد المدة الزمنية المناسبة لاستمرارها بعناية لما له من تأثير على نجاح المسابقة من عدمه.

أهمية تخصيص وقت محدد لانتهاء المسابقات

تتمثل أهمية المدة الزمنية المحددة لبدء وانتهاء المسابقة ببساطة في “الاستعجال” فإن لم يشعر الجمهور بأنه على وشك تفويت فرصة هامة إن لم يشارك قبل وقت معين فإنه لن يتحرك، فعوامل التشتيت على وسائل التواصل الاجتماعي كثيرة فمن السهل أن يتخطى المتابعين المنشور الخاص بالإعلان عن المسابقة إن شعروا أنه يمكنهم العودة إليها متى أرادوا.

لذا لا يمكنك بأي حال من الأحوال تخطي تخصيص وقت محدد تنتهي خلاله المسابقة فهو عامل مهم لنجاحها، وحتى تجعله أكثر أهمية عليك أن تعلن عنه بشكل يتناسب مع ذلك فلا يمكنك الإعلان عن موعد المسابقة بمجرد القول بأنها تبدأ وتنتهي في أوقات معينة، بل عليك أن تجعل الأمر أكثر تشويقاً فعلى سبيل المثال يمكنك أن تستخدم عبارات مثل”سارع الآن، لا تفوتوا الفرصة، لم يبقى الكثير من الوقت”، بذلك سيشعر المتابعين بأنهم على وشك تفويت شيء مهم وستحصل على معدلات تفاعل أعلى.

وقبل التطرق للمدة الزمنية المثالية لاستمرار المسابقات على الشبكات الاجتماعية ننصحك بالإطلاع على أهمية المسابقات للتسويق الالكتروني على الانستجرام.

الوقت المثالي لاستمرار المسابقات

تحديد الوقت المثالي لاستمرار المسابقة ليس مسألة عشوائية كما يعتقد البعض، فهناك عدد من العوامل التي يجب وضعها في الحسبان قبل تحديد المدة الزمنية الأمثل لاستمرار المسابقة والتي نوضحها لك فيما يلي:

منصة التواصل الاجتماعي

تؤثر الطريقة التي يتفاعل بها مستخدمي الشبكات الاجتماعية على المدة الزمنية المثالية للمسابقة، فعلى سبيل المثال يتفاعل مستخدمي السناب شات وتويتر مع المسابقات ذات المدة الزمنية القصيرة بشكل أفضل، فيما يتفاعل مستخدمي الفيس بوك والإنستقرام بشكل أفضل مع مسابقة بمدة زمنية طويلة.

الجمهور المستهدف

اهتمامات متابعيك وسلوك جمهورك المستهدف وطريقة تفاعله من العوامل التي تلعب دور رئيسي في تحديد زمن المسابقة، فإن كان الجمهور لا يتفاعل بشكل كبير فالمسابقة قصيرة المدى ستكون أفضل وإن كان الجمهور نشط ومتفاعل المسابقة طويلة المدى هي الأفضل.

أهداف المسابقة

الأهداف التي ترغب بتحقيقها من المسابقة تلعب دور مهم في تحديد مدتها الزمنية، فإن كان هدفك على سبيل المثال زيادة عدد المتابعين أو العملاء المحتملين فالمسابقة قصيرة المدى ستكون أفضل، لكن إن كان هدفك هو بناء الوعي بعلامتك التجارية فالمسابقة طويلة المدى ستكون أفضل. وللتعرف على أفضل الطرق لبناء الوعي بالعلامة التجارية ننصحك بالإطلاع على كيفية زيادة الوعي بالعلامات التجارية بشكل احترافي (6 طرق).

شروط المسابقة

شروط المسابقة كذلك من العوامل الهامة للغاية لتحديد زمن المسابقة، فكلما كانت الشروط أكثر تعقيداً كلما صار زيادة وقت المسابقة ضرورياً، فعلى سبيل المثال إن كانت المسابقة تتطلب تصوير مقطع فيديو يجب أن تزيد المدة الزمنية على عكس مسابقة تتطلب كتابة تعليق.

الموارد المتاحة

ونقصد بالموارد هنا فريق العمل فالمسابقة ذات الأمد الزمني الطويل ستحظى بمشاركة العديد من الأشخاص خاصةً إن كانت الجائزة قيمة، وفي هذه الحالة أنت بحاجة لفريق عمل كبير للتعامل مع مشاركات المسابقة ومتابعتها بالإضافة لمتابعة سير العمل والتعامل مع العملاء المحتملين ممن ستجذبهم المسابقة.

الميزانية

تؤثر ميزانية الجائزة والترويج للمسابقة كذلك على المدة الزمنية لاستمرارها، فعلى سبيل المثال تعد الميزانية المحدودة ملائمة أكثر للمسابقات القصيرة حتى تحصل على عائد مادي جيد في المقابل، لكن إن كانت قيمة الجائزة عالية فيمكنك أن تجعل مدة المسابقة أطول لأنها ستجذب انتباه الكثير من الأشخاص وستحقق لك العديد من المكاسب في المقابل.

الجوائز

تلعب الجوائز المقدمة كهدايا مجانية عند الفوز بالمسابقة دور مهم في تحديد المدة الزمنية، وببساطة كلما كانت قيمة الجائزة كبيرة كلما أمكنك إطالة المدة الزمنية للمسابقة والعكس صحيح، فلن يتحمس المتابعين للمشاركة في مسابقة طويلة الأمد للحصول على جائزة بسيطة في النهاية.

الخلاصة

بعد الإطلاع على العوامل السابقة إن كنت لا تزال غير متأكد من المدة الزمنية الأمثل لإطلاق مسابقة فاجعلها أسبوعين، ففي الغالب هذا هو الوقت المثالي لاستمرار المسابقات بشكل عام.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن التجربة هي خير برهان لذا عليك أن تجرب فترات زمنية مختلفة مع وضع العوامل السابقة في الاعتبار، ومن خلال التجربة ستتمكن من تحديد الوقت المثالي لاستمرار المسابقة تبعاً لمدى تفاعل الجمهور معها بشكل واقعي وللنتائج التي تحققها بالفعل.

نصائح للاستفادة من وقت المسابقة لصالحك

الفكرة الرئيسية من تحديد موعد نهائي للمسابقة هو حث المتابعين على سرعة الاشتراك لخلق حالة لديهم بأنهم على وشك تفويت جائزة ذات قيمة عالية ستكون من نصيب أحد منهم بلا مقابل، لذا حتى تحقق الاستفادة القصوى من تحديد مدة زمنية صارمة عليك اتباع النصائح التالية:

  1. عليك أن تجعل الموعد النهائي للمسابقة بارزاً، وذلك من خلال التأكد من وضعه في المنشور الخاص بالإعلان عن المسابقة، وفي مختلف العروض والإعلانات الترويجية الخاصة بالمسابقة على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.
  2. حافظ على حماس المتابعين بالنشر عن المسابقة واقتراب موعدها النهائي باستمرار، واليوم خاصية القصة التي تتيحها منصات التواصل الاجتماعي المختلفة تجعلتحقيق هذا الأمر أكثر سهولة ونسب وصوله للمتابعين أكثر من المنشورات.
  3. لا تغفل أهمية استخدام خاصية العد التنازلي التي توضح للمتابعين عدد الأيام المتبقية على موعد انتهاء المسابقة، الأمر الذي سيشعل حماس المزيد من الأشخاص للمشاركة.
  4. يمكنك أن تستعين بالمؤثرين على الشبكات الاجتماعية عند اقتراب موعد نهاية المسابقة لتشجيع المزيد من الأشخاص للتفاعل معها، ففي الغالب يستعين أصحاب العلامات التجارية بالمؤثرين للإعلان عن المسابقة فقط وليس للتذكير بها قبل انتهاء موعدها.
  5. عليك أن تبذل المزيد من الجهود للترويج عن المسابقة باقتراب موعد انتهائها، فعلى سبيل المثال “يمكنك تكثيف عدد المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي، أو استخدام الإعلانات المدفوعة للترويج عنها، أو الاستعانة بالمؤثرين كما سبق ووضحنا، أو إرسال المزيد من رسائل البريد الإلكتروني”.

هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكنك الاعتماد عليها لخلق حالة من الإلحاح لدى متابعيك لضرورة المشاركة في المسابقة قبل انتهائها، الأمر في الواقع متروك لك ولمدى إبداعك أنت وفريق عملك لذا عليك أن تحاول التفكير خارج الصندوق قليلاً وستأتي بأفكار أكثر إبداعاً.

كلمة أخيرة

المدة الزمنية للمسابقة تلعب دور رئيسي في نجاحها فطول المسابقة أكثر من اللازم سيفقدك اهتمام المتابعين ويكلفك المزيد من الأموال، وإن كان أقصر من اللازم فسوف تضيع فرصة الحصول على المزيد من المتابعين والعملاء الجدد، لذا عليك أن تكون أكثر حكمة في تحديد زمن المسابقة تبعاً لما سبق وعرضناه من عوامل، وإن كنت بحاجة للاستعانة بالمحترفين في مجال الخدمات الإلكترونية ننصحك بالاستعانة بخدمات التسويق الإلكتروني المقدمة على أيدي مجموعة من المحترفين ممن يمكنك التواصل معهم عن طريق موقع كفيل للمسابقات والخدمات المصغرة.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى