كيف تحصل على اسم تجاري رائع لمشروعك؟

يقع رواد الأعمال في حيرة شديدة عند الوصول لخطوة اختيار اسم تجاري مميز ورائع لمشروعاتهم الجديدة، فالأمر ليس بسيطاً على الإطلاق كما يظن البعض فقد تستغرق هذه الخطوة أيام أو أسابيع وحتى شهور لحين الوصول لاسم يستحق أن يمثل العلامة التجارية. لذلك نوضح لك فيما يلي من خلال مقال اليوم عدد من النصائح الهامة لمساعدتك على اختيار اسم لا مثيل له لمشروعك.

شروط اختيار اسم تجاري مناسب

عملية اختيار الأسماء التجارية لا تتم بشكل عشوائي بل تخضع لمجموعة من الشروط التي يجب عليك الانتباه لها عند اختيار اسم لمشروعك، والتي نوضحها لك فيما يلي:

  • يجب أن يكون الاسم مختصر وقصير يتكون من مقطع أو مقطعين على الأكثر، فالاسم القصير سهل التذكر مقارنةً بالأسماء الطويلة.
  •  على الاسم أن يكون سهل القراءة حتى يتمكن العملاء من نطقه بسهولة.
  •  يجب أن تكون هيئة الاسم مميزة وتعلق بالذهن بسهولة.
  • على الاسم أن يكون واضح يسهل فهمه وقراءته ويعبر عن هوية العلامة التجارية.
  •  لابد أن يكون الاسم مبتكر ومميز وغير منتشر والأهم صعب التقليد.
  • يجب ألا يكون الاسم مشابه لاسم علامة تجارية أخرى في نفس مجال النشاط.
  • لا يجب أن يتضمن الاسم رمزاً طائفياً أو مذهبياً أو سياسياً.
  • يجب أن يتوافق الاسم من حيث المعنى وكيفية النطق مع الآداب العامة للمجتمع.
  • على الاسم ألا يكون مضللاً للمستهلك سواء حول نوع النشاط أو حجمه أو أهمتيه.

نصائح لاختيار اسم تجاري مميز

الأسماء التجارية تلعب دور رئيسي في نجاح أو فشل العلامات التجارية لذا لا يمكنك التهاون باختيار أول اسم يجول في بالك، فاسم العلامة التجارية لابد أن يعبر عن هويتها ويساعد الجماهير المستهدفة على التعرف على ما تقدمه على الفور، وحتى تتمكن من اختيار اسم جذاب ومميز وفي ذات الوقت يعبر عن مشروعك عليك اتباع النصائح التالية:

1-دراسة المنافسين

أولى النصائح وأكثرها أهمية على الإطلاق التي نوجهك لاتباعها هي دراسة منافسيك جيداً وذلك لسببين الأول هو الحصول على إلهام وأفكار جديدة يمكنك الاستعانة بها عند اختيار اسم لمشروعك، والثاني والأهم هو تجنب اختيار اسم مستخدم بالفعل.

يمكنك أن تبحث عن الاسم الذي وقع اختيارك عليه على شبكة الإنترنت وستتمكن بسهولة من معرفة إن كان مستخدم بالفعل أم لا، وللتعرف على مزيد من النصائح التي يمكنك الاستعانة بها لتتمكن من اختيار اسم تجاري مميز لمشروعك ننصحك بقراءة كيف تختار اسم مميز لمشروعك أو موقعك.

2-تجنب الأسماء المحدودة

اختيار اسم محدود سيشكل عائق يمنعك من توسيع نطاق مشروعك في المستقبل، فسترتبط الخدمات التي تقدمها في أذهان الجماهير باسم العلامة التجارية وعند إدخال منتجات أو خدمات جديدة لن تنجح في تسويقها كتلك التي يعبر عنها الاسم. فعلى سبيل المثال إن كنت تنوي تأسيس مشروع لتقديم خدمات كتابة المحتوى للمواقع الإلكترونية، ننصحك بالابتعاد عن الاسماء المحدودة مثل “نكتب لك” فربما تضيف مجموعة من الخدمات الإضافية في المستقبل.

3-اختيار اسم ذا معنى

عليك أن تبتعد عن اختيار الأسماء التي لا تحمل معنى مفهوم وواضح ويعبر عن هوية علامتك التجارية تماماً حتى وإن بدت جذابة ومميزة بالفعل، ومن أمثلة هذه الأسماء الأكثر شهرة على الإطلاق “جوجل، ياهو”، فمن ناحية لن يتمكن الجمهور المستهدف من فهم ما ترمز له هذه الأسماء بسهولة بالتالي ستفقد أعداد كبيرة منهم، ومن ناحية أخرى تتطلب مثل هذه الأسماء إجراء حملات تسويقية ضخمة لتصبح أسماء تجارية قوية، وإن كان مشروعك لا زال في بدايته أو ميزانيته محدودة إذاً هذه الأسماء لن تكون الأنسب لك.

4-تجنب الأسماء الشخصية

يميل بعض رواد الأعمال لإطلاق أسمائهم الشخصية أو أسماء أبنائهم على مشروعاتهم، لكننا ننصحك بالابتعاد عن هذا الأمر تماماً إلا إن كانت العلامة التجارية تدور بشكل أو بآخر حول ما تقدمه من خدمات مثل التصوير الفوتوغرافي. وللإطلاع على مزيد من النصائح عن كيفية اختيار اسم مميز لمشروعك ننصحك بقراءة اسم مشروع مميز.

5-اختر اسماً ذا صلة بمشروعك

عليك أن تحاول التفكير خارج الصندوق قليلاً حتى تتمكن من اختيار اسم مميز لمشروعك، فاستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة المباشرة بنشاطك التجاري ليس أمراً حتمياً عليك اتباعه لاختيار اسم يعبر عن هوية علامتك التجارية. يمكنك الاعتماد بدلاً من ذلك على الأسماء ذات الصلة بمشروعك أو التي تعبر عنه في المطلق لكن بشكل غير مباشر، فعلى سبيل المثال موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، يشكل حلقة وصل بين العملاء ومقدمي الخدمات  ويمكن القول بأن اسم كفيل يعبر بشكل مثالي عن هذا الأمر-حيث يكفل حقوق البائع والمشتري- بالرغم من أنه قد يكون غير مرتبط بشكل مباشر بمجال العمل.

6-ادمج الكلمات المختلفة

أسلوب مزج الكلمات المختلفة للخروج باسم مميز في النهاية واحدة من أكثر الطرق التي تتبعها العلامات التجارية لاختيار اسم تجاري مميز، ومن أمثلة هذه الأسماء “السناب شات والإنستقرام”. الفكرة هنا ببساطة تقوم على اختيار مجموعة من الكلمات التي تعبر عن النشاط التجاري لمشروعك ومن ثمة عليك أن تحاول الدمج بينها بطريقة ذكية للخروج باسم مميز في النهاية، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك محاولة المزج بين هذه الكلمات في أكثر من لغة بخلاف اللغة العربية مثل الإنجليزية أو اللاتينية.

7-راقب ردود الأفعال على الاسم

لا يمكنك أن تتجاهل آراء المحيطين بك عن الاسم الذي وقع اختيارك عليه فآرائهم تمثل أهمية بالغة لك، فمن ناحية ستتأكد أن اختيارك للاسم كان موفقاً بالفعل ومن ناحية أخرى ستستمع للعديد من الأفكار والاقتراحات المفيدة التي ربما تساعدك على اختيار اسم أفضل، كذلك ستتمكن من التأكد من سهولة نطق وفهم معنى الاسم من قبل الآخرين.

8-لا تكتفي بكتابة الاسم

في الغالب عند اختيارك اسم تجاري لمشروعك ستحمل ورقة وقلم وتبدأ في كتابة مجموعة من الأسماء التي تجول في بالك والتي تظن بأنها جميلة ومميزة بالفعل، لكن لا يمكنك بأي حال من الأحوال أن تكتفي بكتابة الاسم فقط فربما يكون جذاب وجميل على الورق لكن عند نطقه يبدو سيئاً أو يصعب قوله بشكل صحيح، لذا عليك أن تردد الاسم على مسامعك ومسامع الآخرين كثيراً حتى تتأكد من أن وقعه مميز على الأذن ونطقه لا يشكل مشكلة لأحد.

9- استعن بالخبراء

إن كنت تواجه صعوبة في اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية حتى بعد الإطلاع على النصائح السابقة ننصحك إذاً بالاستعانة بالخبراء والمتخصصين في اختيار الأسماء التجارية، واليوم هناك مجموعة كبيرة من المحترفين في هذا المجال ممن يمكنك العثور عليهم بسهولة على موقع كفيل للمسابقات والخدمات المصغرة، حيث يتيح لك إمكانية التواصل معهم بسهولة للحصول على خدمة اختيار اسم تجاري يساعد على نجاح علامتك التجارية، ومن الجدير بالذكر أن الخدمات تقدم بمستوى احترافي وبأسعار منافسة.

الخلاصة

بالنظر للعلامات التجارية المتميزة والناجحة ستجد أنها تمتلك أسماء مميزة فبمجرد أن يتم ذكر اسمها في أي مكان يتعرف عليها مئات الأشخاص، لذا إن كنت ترغب بتحقيق نجاح مماثل لهم والتفوق على منافسيك عليك أن تحذو حذوهم وتنتقي اسم جذاب يحمل معنى مميز ويعبر عن هوية نشاطك.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى