مميز

لغات البرمجة واستخداماتها

تعتبر لغات البرمجة من أهم الأساسيات التي يبنى عليها العمل عبر الإنترنت، فلو قمنا بالنظر للمتاجر الإلكترونية مثلا أو مواقع الإنترنت العادية أو مواقع الشركات الكبرى على الإنترنت، أو حتى برامج الحاسوب وألعاب الحاسوب، بالاضافة إلى تطبيقات وألعاب الهواتف الذكية سواء بنظام أندرويد أو نظام ios الخاص بشركة أبل سنجد أن كل هذه الأشياء يعود مصدرها لشيء واحد وهو لغات البرمجة التي تم تصميمها بها، إذن فلغات البرمجة هي الأساس لكل شيء، لذلك سنتعرف على نبذة سريعة عن لغات البرمجة والأنواع الشائعة المستخدمة في وقتنا الحاضر.

 تعريف لغات البرمجة: 

هي عبارة عن أوامر وتوجيهات يتم كتابتها بآلية وصيغة معينة باستخدام لغة الحاسوب ليقوم بفهمها وتنفيذها مكونا البرنامج أو التطبيق المطلوب في النهاية. 

وتتصف كل لغة من لغات البرمجة بخصائص ومميزات وتحديثات مختلفة عن الأخرى، مما يجعلها تحظى بانتشار أوسع في العالم عن مثيلاتها، كما ويوجد لغات أساسية لبرمجة وفعل أي شيء ما زالت تستخدم حتى اليوم، بالإضافة إلى أن هناك لغات أخرى قد تم الاستغناء عنها نظرا لعدم حدوث تغييرات وتحديثات عليها ومحدودية استخدامها في نطاق معين لا تخرج عنه. 

أفضل 10 تطبيقات تعليم وممارسة البرمجة على الهاتف

 أنواع لغات البرمجة: 

هناك العديد من لغات البرمجة التي تستخدم في برمجة متطلبات مواقع الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية، وبعضها يستخدم في برمجة متطلبات عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي وعلوم الآلة، لهذا سنتعرف على أهم لغات البرمجة المطلوبة في وقتنا الحالي، وهي كالتالي: 

لغة البرمجة c: وهي اللغة الأم التي تعتمد عليها لغات برمجة حديثة في عملها مثل: c++ و java، وقد تم تطوير هذه اللغة في بداية السبعينات من القرن الماضي على يد الأشخاص برايان كرينغان ودينيس ريتشي وكين تومسون بهدف تطوير نظام التشغيل آنذاك يونكس والعمل عليه بشكل أفضل مما كان متواجدا في ذلك الوقت. 

لغات البرمجة
لغات البرمجة

لغة البرمجة java: وهي لغة متقدمة تم بناءها عام 1992م، وتعتبر لغة مهمة لأنها تساهم بشكل كبير في بناء التطبيقات التفاعلية على صفحات الإنترنت أو أجهزة التلفاز التفاعلية وغيرها من الأجهزة التفاعلية، وقد اعتمدت في إنشائها على لغة c++ بالتحديد. 

لغة البرمجة ++C: تعد من لغات البرمجة القوية التي ما زالت تستخدم حتى يومنا هذا نظرا لقدرتها الكبيرة على إنشاء تطبيقات ذات واجهات معقدة ومتشعبة بشكل كبير، ولذلك يعدها المبرمجون من اللغات متعددة الاستخدام، ولها شعبية كبيرة عندهم.

لغة البرمجة python: من أفضل وأسهل لغات البرمجة التي يمكن للشخص المبتدىء أن يقوم بتعلمها في بداية مسيرته التعليمية، فهي لغة ظهرت بقوة خلال العصر الحالي وتستخدمها الشركات الكبرى حاليا مثل: جوجل، وفيس بوك، وغيرها في برمجة أنظمتها المختلفة، وذلك لكونها لغة برمجة تمتاز بقدرتها على التطور والتقدم بفضل كونها مفتوحة المصدر، وتستخدم لغة بايثون كذلك في أنظمة الذكاء الاصطناعي وعلوم الآلات والحوسبة السحابية وحوسبة الحافة وكافة الأنظمة والمجالات الحديثة المتقدمة، لذلك من المهم جدا تعلمها لأي مبرمج في وقتنا الحالي. 

أفضل 10 تطبيقات تعليم وممارسة البرمجة على الهاتف

لغة البرمجة php: وهي لغة لاغنى عنها كونها تهتم ببرمجة تطوير تطبيقات الويب وهي مفتوحة المصدر، وكذلك يمكن إنشاء تطبيقات متعددة لأنظمة التشغيل المختلفة مثل: ويندوز، ولينيكس بواسطتها، فمن المهم تعلمها والحصول على معلومات جيدة بشأنها. 

استخدامات لغات البرمجة: 

يتم استخدام لغات البرمجة في العديد من الأشياء ومنها الآتي

-تستخدم لغات البرمجة في تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي وعلوم الآلات والأجهزة الذكية بشكل عام، مثل: لغة بايثون python. 

– تستخدم في تصميم وتطوير مواقع الإنترنت بمختلف احتياجاتها اللازمة لعملها، مثل اللغات: php، و javascript، و python وغيرها من اللغات. 

– يتم تطوير تطبيقات وبرامج لأنظمة التشغيل المختلفة بواسطتها مثل: نظام التشغيل ويندوز، ونظام التشغيل لينيكس. 

– برمجة وتصميم تطبيقات وألعاب للهواتف الذكية العاملة بنظامي الأندرويد التابع لجوجل، ونظام ال ios التابع لأبل مثل اللغات:++C و java، وتجدر بنا الاشارة الى موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات حيث يوجد به العديد من المبرمجين المحترفين ان كنت تبحث عن خدمة برمجة تطبيقات الهواتف الذكية يمكنك الذهاب الاستعانة بالعديد من المبرمجين المحترفين.

10 أسباب تدفعك لتعلم البرمجة من الآن

– تحليل البيانات للأنظمة المختلفة في العالم فهناك لغات برمجة مخصصة للقيام بهذا الأمر مثل: python و matlab. 

ان كنت من محبي تعلم لغات البرمجة اليك مقال عن أفضل مواقع تعلم البرمجة عبر الإنترنت (8 مواقع) يمكنك زيارته والاطلاع عليه.

ذات صلة:

أفضل قنوات تعلم البرمجة في المحتوى العربي (8 قنوات)

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق