مميز

تعرف على أنواع البرمجة

تعتبر البرمجة من الأشياء الهامة في حياتنا وبكل تأكيد هناك العديد من أنواع البرمجة وأشكالها التي نقوم باستخدامها بشكل يومي في حياتنا، فالبرمجة تساهم في حل الكثير من المشاكل التي تواجهنا في حياتنا، ولا تقتصر فائدتها على حل المشاكل، بل وتساهم أيضا في تطوير أنظمة إلكترونية كاملة تقوم بتسيير جوانب كثيرة في حياتنا مثل: أنظمة بوابات الدفع الإلكتروني على الإنترنت، وأنظمة الطيران والسياحة… الخ من الأنظمة التي تسير أمور الحياة في العصر الحالي، ولهذا السبب سنتعرف بشكل أعمق على أنواع البرمجة المختلفة التي يمكن أن نستخدمها في حياتنا ونستفيد منها.

تعريف البرمجة

هي عبارة عن مجموعة من التعليمات والتوجيهات التي يتم كتابتها وإدخالها للحاسوب من أجل الوصول إلى هدف معين أو حل مشكلة ما تواجه الإنسان في حياته باستخدام الحاسوب. 

وتتم عملية البرمجة باستخدام ما يسمى لغات البرمجة، وتكمن مهمة لغات البرمجة في تسهيل تعامل المبرمج مع الحاسوب وقدرته على كتابة أوامر وتوجيهات له لينفذها بكل سهولة وبساطة، ومع ابتكار الترانزستور في القرن العشرين الماضي وتصغير حجم الحاسوب بشكل كبير استطاع المبرمجون المختصون تطوير لغات برمجة للتعامل بشكل أسهل مع الحاسوب، الأمر الذي لم يكن متاحا قبلها عندما كان حجم الحاسوب ضخما للغاية. 

تعلم البرمجة
تعلم البرمجة

واستمر تطوير لغات البرمجة حتى يومنا هذا، فالمعادلة هي أنه كلما تطورت تقنية الحاسوب وازدادت إمكانياته كلما كان لا بد من إطلاق بعض التحسينات والتطويرات على لغات البرمجة للاستفادة من الإمكانيات القوية للغات البرمجة.

أنواع البرمجة 

هناك العديد من أنواع البرمجة التي نتعامل معها في حياتنا اليومية، وتتلخص هذه الأنواع فيما يلي: 

-البرمجة باستخدام لغة الآلة: 

تعد هذه البرمجة من أنواع البرمجة البدائية والتي تهتم ببرمجة العمليات التي تقوم بها وحدة المعالجة المركزية داخل الحاسوب cpu، فهي تنظم العمليات الحسابية والعمليات المنطقية وإصدار الأوامر المختلفة لباقي وحدات ومعدات الحاسوب الأخرى.

سلبيات مجال البرمجة

-البرمجة باستخدام لغة التجميع: 

تعتبر هذه البرمجة من أكثر أنواع البرمجة البدائية والتي تختص ببرمجة الحاسوب والمتحكمات الدقيقة وتكمن مهمتها في تحويل كود البرمجة الطويل إلى لغة الآلة التي يفهمها الحاسوب. 

وقد تم استخدام هذه البرمجة فقط في نظام bios القديم الذي أطلقته شركة مايكروسوفت قبل نظام التشغيل ويندوز في فترة الثمانينات من القرن الماضي،  والذي كانت مهمته تقتصر فقط على تهيئة عتاد الحاسوب المادي لإقلاع نظام التشغيل وعمله بشكل سليم. 

-برمجة احترافية عالية المستوى: 

هذه البرمجة من أنواع البرمجة التي لا تتطلب جهدا كبيرا لتعلمها من قبل المبرمج وذلك لكونها لا تستخدم رموزا قريبة من لغة الآلة ومن الصعب تعلمها، بل هي عبارة عن جمل وكلمات يمكن كتابتها بلغة الإنسان وتتحول بشكل تلقائي للغة الآلة في الحاسوب، ومن الأمثلة على هذه البرمجة لغات البرمجة الحديثة مثل: java و c-sharp وغيرها من لغات البرمجة الحديثة. 

أفضل مواقع تعلم البرمجة عبر الإنترنت (8 مواقع)

-البرمجة التي تعتمد على تلقين الحاسوب إجراءات ليقوم بتنفيذها: 

وهي برمجة بدائية وبطيئة جدا في تلقي الأوامر وحل المشكلات العديدة لأنها تعتمد على إدخال أمر تلو الآخر للحاسوب ليقوم بمعالجتها ولا يمكن إدخال أكثر من أمر في نفس اللحظة للحاسوب ليقوم بمعالجتها، وهي لم تعد تستخدم في الوقت الحالي لكونها تهدر الوقت ولا تساهم بحل المشكلات بشكل فعال. 

-البرمجة التي توظف مسألة ما في حلها للمشكلات المختلفة:

تعتبر ممن البرمجة المتقدمة والمتطورة والتي ألغت الاعتماد على الأوامر التي يتم إدخالها للحاسوب من أجل حل مشكلة ما، وحلت مكان هذه البرمجة التقليدية القديمة، لكونها تستخدم المسائل الرياضية المختلفة  وتوظفها في إيجاد حلول للمشكلات المختلفة وذلك من خلال اتباع القوانين والقواعد الرياضية المتعددة. 

لغات البرمجة
لغات البرمجة

 ومن الأفضل أن يتم العمل في وقتنا الحالي على أنواع البرمجة الحديثة التي تتسم بالسرعة والدقة الكبيرة في حلها للمشكلات المختلفة التي تواجهنا عند استخدام الحاسوب، وبالطبع البرمجة التي تعتمد على استخدام الأساليب المنطقية هي الخيار المناسب لنا في حل المشكلات بشكل فعال وقوي يناسب المرحلة المتسارعة التي نمر بها في الوقت الحالي. 

ويمكنك الاستفادة من مقال متخصص في تعريفك على لغات البرمجة واستخداماتها  وهذا المقال قد تم نشره على موقع كفيل سابقاً ليستفيد منه كل من يريد تعلم وممارسة البرمجة ننصحك بالاطلاع عليه.

وتجدر بنا الاشارة الى ان موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات يوجد به العديد من خدمات أنواع البرمجة الاحترافية، فإذا كنت تحتاج لخدمة في مجال البرمجة يمكنك زيارة موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات والتواصل مع أحد المبرمجين المحترفين في الموقع.

ذات صلة:

أفضل 10 تطبيقات تعليم وممارسة البرمجة على الهاتف

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق