حقائق

دليل المبتدئين لإنشاء محتوى متوافق مع محركات البحث

Last Updated on 22 يناير، 2021 by Alaa alwardaany

توافق المحتوى مع محركات البحث هو العامل الرئيسي الذي يتوقف عليه نجاح المدونات والمواقع الإلكترونية وإمكانية تحقيق الربح منها. لذا إن كنت تفكر في إطلاق مدونة أو موقع إلكتروني عليك أولاً أن تتعرف على القواعد الأساسية لإنشاء محتوى متوافق مع السيو “SEO” قبل أن تقدم على هذه الخطوة وتتعجب من فشل جهودك لاحقاً.

قواعد إنشاء محتوى متوافق مع محركات البحث

Search Engine Optimization”  والتي تختصر إلى “سيو أو SEO” هي أكثر الكلمات التي تترد في مجال صناعة المحتوى والتي تعني تحسين محركات البحث. والمقصود بها هو صناعة محتوى يتوافق مع القواعد الأساسية للسيو حتى يتصدر نتائج البحث، و يتم قبوله في جوجل أدسنس ليصبح تحقيق الأرباح منه أمراً ممكناً. ولمعرفة المزيد عن جوجل أدسنس ننصحك بقراءة المقال التالي دليل شامل عن جوجل ادسنس للمبتدئين.

أما عن القواعد الرئيسية التي يجب عليك اتباعها عند إنشاء محتوى متوافق مع السيو فهي:

1- المحتوى الحصري

إنشاء محتوى حصري قد يبدو مهمة شاقة للغاية لكن نتائجها ستمكنك من تصدر نتائج البحث بلا شك، فما سيجده الزائر لديك من معلومات قيمة ومفيدة وجديدة سيدفعه دائماً لتفضيل موقعك على المواقع الأخرى والوثوق به.

بالنظر للمواقع الأكثر شهرة ونجاحاً في هذا المجال سنجدها دائماً تقدم ما هو جديد للقارئ. لذلك فهي دائماً تتصدر نتائج البحث الأولى على محرك البحث جوجل. لكن هذا لا يعني أنها تأتي بمعلوماتها من الفضاء الخارجي إنما يجتهد القائمين عليها في الحصول على معلومات من مصادر موثوقة وصياغتها بأسلوب فريد.

وحتى تتمكن من صناعة محتوى حصري لموقعك عليك اتباع النصائح التالية:

  1. لا تعتمد على مصدر واحد لصياغة المحتوى الخاص بك.
  2. اجعل أسلوب الكتابة مميزاً وفريداً.
  3. لا تترد في إضافة وجه نظرك أو خبرتك الشخصية متى كان الأمر ممكناً لما تضيفه من قيمة للمحتوى.
  4. الأمر الذي سيمكنك من كتابة محتوى حصري كذلك هو الإطلاع على ما قدمه المنافسين، حتى تتمكن من معرفة النقاط التي أغفلوها لتغطيتها.

ومن الجدير بالذكر أن المحتوى الحصري سيدفع المواقع الأخرى للاستعانة بك كمصدر موثوق، والروابط الخارجية أحد أهم العوامل التي ستجعل موقعك يتصدر نتائج البحث، ولمعرفة المزيد عن هذا الأمر ننصحك بقراء المقال التالي نصائح كتابة مقال متوافق مع معايير السيو للمبتدئين

دليل المبتدئين لإنشاء محتوى متوافق مع محركات البحث
دليل المبتدئين لإنشاء محتوى متوافق مع محركات البحث

2- تحسين عنوان المقال

حينما يبحث مستخدمي الإنترنت عن شيء ما تظهر أمامهم الكثير من نتائج البحث، لكنهم يتجهون في العادة لزيارة المواقع ذات العناوين الجذابة، فعنوان الصفحة هو أول ما تقع عيني الزائر عليه لذا إن كان جذاباً سيدفعه للنقر عليه وإن لم يكن كذلك سيتجاهله ببساطة ويتجه لموقع آخر.

لذلك عليك أن تمنح القارئ عنوان يجد فيه ما يدفعه لزيارة موقعك، وعند صياغة العنوان عليك اتباع النصائح التالية:

  1. لا تعتمد على أول عنوان يخطر في بالك. فالأفضل أن تعد قائمة بالعناوين المحتملة لاختيار الأفضل من بينها.
  2. يمكنك دائماً طلب المساعدة من زملاء العمل. سواءً لوضع عنوان مناسب، أو للاختيار من بين العنوانين التي قمت بوضعها بالفعل.
  3. استخدم الكلمة الرئيسية التي تستهدفها بشكل طبيعي في العنوان. حاول أن تنسج حولها عبارات تجعلها أكثر أهمية وجاذبية للقارئ.
دليل المبتدئين لإنشاء محتوى متوافق مع محركات البحث
دليل المبتدئين لإنشاء محتوى متوافق مع محركات البحث

3- الاهتمام بقابلية القراءة

قد لا تعد قابلية القراءة من العوامل التي تؤثر على ترتيب موقعك في نتائج البحث، لكنها من العوامل المباشرة التي تؤثر على جهودك في تحسين موقعك ليتناسب مع محركات البحث، لذا لا يمكنك تجاهلها بأي حال من الأحوال.

ومن الجدير بالذكر أن محركات البحث تستخدم خوازميات معينة لحساب قابلية القراءة، وحتى تتمكن من تقديم محتوى يتوافق معها عليك الانتباه لما يلي:

  • لا تستخدم المصطلحات الصعبة. التي لن يتمكن غالبية الزوار من فهم معناها، واستبدلها دائماً بالمفردات البسيطة التي يسهل على لجميع فهم المقصود بها.
  • اعتمد على الجمل القصيرة دائماً، فالجمل الطويلة عادة ما تكون صعبة الفهم وتصيب القارئ بالملل وتدفعه للخروج من الموقع، خاصةً إن كان يتصفح موقعك من الهاتف الجوال فسيقل تفاعله على الفور.
  • اكتب المحتوى وكأنك تتحدث حينها فقط ستتمكن من جعل المحتوى العام الذي تقدمه بسيط ومباشر ويسهل على القارئ فهمه.
  • تجنب التحدث بصيغة المبني للمجهول، وجه حديثك بشكل شخصي للقارئ بذلك ستتمكن أيضاً من بناء روابط معه تجعله يعود للموقع مراراً وتكراراً.
  • نسق المقال بشكل مميز، فاجعل الفقرات قصيرة حتى لا يمل القارئ منها، واستخدم العناوين الفرعية والنقاط لتنظيم محتوى المقال حتى تيمكن القارئ من الوصول للمعلومة التي يبحث عنها بسهولة.
  • من العوامل التي تؤثر على قابلية القراءة كذلك هي الأخطاء الإملائية والنحوية، لذا لا تصب جهودك على تقديم محتوى حصري وتهمل مراجعة المقال لتصحيح الأخطاء الواردة به.

4- تجربة المستخدم

واحدة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على نجاح المواقع الإلكترونية هي تجربة المستخدم، لذلك نجد أن المواقع التي تقدم تجربة مستخدم مميزة تتصدر دائماً نتائج البحث في جوجل.

ومن العوامل التي تؤثر على تجربة المستخدم:

  1. تصميم الموقع. يجب أن يتميز تصميم الموقع العام بالبساطة، حتى يتمكن الزائر من التنقل بين صفحاته المختلفة بكل سهولة.
  2. ملائمته للعمل على مختلف أنواع الأجهزة الإلكترونية خاصةً الهواتف الجوالة.  فغالبية مستخدمي شبكة الإنترنت يعتمدون على هواتفهم في تصفح المواقع المختلفة.
  3. تقديم محتوى جذاب ومفيد يمنحك القارئ ما يبحث عنه.

العلاقة بين المحتوى وتجربة المستخدم

في الواقع فإن عامل إنشاء محتوى مفيد وفعال يعد من أكثر العوامل التي تؤثر على تجربة المستخدم. فهو السبب الرئيسي في زيارته للموقع لذا إن لم يكن على المستوى المطلوب فلن يتردد الزائر من الخروج من موقعك على الفور.

لذا قبل أن تبدأ في كتابة المحتوى عليك أن تجيب عن الأسئلة التالية:

  • ما الذي يريد القارئ معرفته؟.
  • كيف يمكنك إنشاء محتوى يساعد على تحسين تجربة المستخدم؟.

وحتى تتمكن من كتابة محتوى يساهم في منح القارئ تجربة مستخدم مثالية عليك الانتباه لما يلي:

  • احرص على جعل القارئ في المقدمة عند صناعة المحتوى. فكر في المعلومات والأفكار والحلول التي يرغب القارئ في معرفتها ولا تفكر فقط في المعلومات التي ترغب بتغطيتها فقد تكون غير مفيدة في النهاية للقارئ.
  • البداية الجذابة ستكون دافع كافي ليكمل الزائر قراءة المحتوى الذي تقدمه. لذا احرص على استخدام أسلوب جذاب ومشوق في المقدمة حتى تجبر الزائر على إكمال القراءة.
  • ابتعد تماماً عن استخدام العناوين المضللة. فحينما يجد القارئ أن المحتوى يخالف العنوان لن يعود مرة أخرى لموقعك وربما يحذر الآخرين منه.
دليل المبتدئين لإنشاء محتوى متوافق مع محركات البحث
دليل المبتدئين لإنشاء محتوى متوافق مع محركات البحث

في النهاية ننصحك بالاستعانة بكتاب محترفين وعلى دراية تامة بالقواعد الخاصة بصناعة محتوى يتوافق مع محركات البحث حتى تتمكن من دفع موقعك للأمام. لذا ننصحك بالتواصل مع الكتاب المحترفين عن طريق موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، والحصول على خدمة كتابة وصناعة المحتوى بأسعار منافسة وجودة عالية.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى