تسويق إلكتروني

أخطاء التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق الإلكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي أصبح ضرورة لا غنى عنها اليوم لأصحاب الأعمال بغض النظر إن كانت عالمية أم محلية، لكن في بعض الأحيان يرتكب بعض المسوقين أخطاء جسيمة تنتهي بفشل حملاتهم التسويقية على هذه المنصات.

أخطاء التسويق على وسائل التواصل

التواجد على منصات التواصل الاجتماعي ضرورة لا غنى عنها اليوم لأي صاحب عمل، فهي وسيلة ترويجية مجانية لما يقدمه من سلع وخدمات عليه استغلالها بالشكل الأمثل للاستفادة منها، لكن هناك بعض الأخطاء التسويقية التي يرتكبها البعض دون أن ينتبه ومنها:

عدم امتلاك خطة

قد يعتقد البعض أن عملية التسويق على الشبكات الاجتماعية لا تتطلب وضع خطة واضحة للعمل وفقاً لها، لكن هذا أول الأخطاء التي تؤدي لجعل تواجدهم عليها دون بلا فائدة.

فعليكم أن تضعوا في الاعتبار أن هناك الكثير من أصحاب الأعمال المنافسين لكم يسعون بشتى الطرق المختلفة لجذب انتباه الجمهور المستهدف إليهم للحصول على الخدمة أو السلعة موضع التنافس منهم وليس منكم، لذا عليكم التسلح بخطة جيدة يمكنكم من خلالها استقطاب العملاء والمنافسة في مجال العمل.

قد تتضمن الخطة الاستراتيجية للتسويق على منصات التواصل العديد من النقاط الهامة ومنها:

  • الأهداف التي تسعى لتحقيقها من التواجد عليها، هل هي التعريف بالعلامة التجارية، أم استقطاب مزيد من العملاء، أم زيادة عدد المتابعين. ومن الجدير بالذكر أن الأهداف تتغير بين الحين والآخر بناءً على الحاجة فلا يمكنكم تثبيت الأهداف للأبد.
  • الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق الأهداف، هل هي الإعلانات المدفوعة، أم الاعتماد على المؤثرين وغيرها.
  • العروض الترويجية التي تتضمن الخصومات والمسابقات والهدايا.

دون وضع خطة استراتيجية واضحة الأهداف لن تتمكنوا من معرفة مدى فاعلية تواجدكم على وسائل التواصل الاجتماعي، ولن تتمكنوا من معرفة مواطن الضعف والتقصير لتعديلها، بالتالي يصبح تواجدكم عليها دون جدوى في النهاية، لذا ننصحكم بقراءة أساسيات التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأصحاب المشاريع الصغيرة (6 أساسيات)

أخطاء التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي

عدم دراسة الجمهور المستهدف

حتى تتمكنوا من زيادة نسب المبيعات عليكم دراسة الجمهور المستهدف بشكل تفصيلي، كي تتمكنوا من معرفة:

  • مكان التواجد الجغرافي للجمهور المستهدف.
  • متوسط عمر الجمهور المهتم بما تقدموه من منتجات وخدمات.
  • الوسيلة التي يحصل من خلالها الجمهور على معلوماته حول منتجاتكم وخدماتكم.
  • المشكلات التي يواجهها الجمهور من التعامل مع المنافسين لتفاديها.

معرفة هذه العوامل مهم للغاية فبدونها لن تتمكنوا من وضع خطة استراتيجية فعالة للوصول لهذا الجمهور، ومن أسهل الطرق لدراسة الجمهور المستهدف هي متابعة المنافسين للإطلاع على شكاوى الجمهور المستهدف لتفاديها ومعرفة اقتراحاتهم لتطبيقها، وتحديد أعمارهم وأماكن تواجدهم والمحتوى الذي يتفاعلون معه.

من أهم عوامل دراسة الجمهور المستهدف هي معرفة وسيلة التواصل الاجتماعي الأنسب للوصول إليه، فقد تستهدفون الفيس بوك فيما يتواجد جمهوركم بشكل أكبر على إنستجرام، فبذل الوقت والمال والجهد على المنصة الخطأ لن يكون سوى مضيعة لهم فلن تؤتي ثمارها.

كذلك معرفة الجمهور المستهدف ستمكنكم من تحديد نوع المحتوى الملائم لهم الأكثر فإن كانوا أفراد فالمحتوى الترفيهي سيكون الأنسب، فيما لو كانوا مؤسسات وشركات فالمحتوى الجاد سيكون الأكثر فاعلية.

رد الفعل الخاطئ مع العملاء

ردود أفعال العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي لا تكون دائماً إيجابية حول منتجاتكم وخدماتكم، لذا عليكم الاستعداد لتلقي اللوم أو التعرض للهجوم من العملاء الغاضبين، وواحدة من الأخطاء التي يقع بها المسوقين هي إبداء رد فعل خاطئ على طريقة تفاعل الجمهور معهم.

فالبعض قد يلجأ لحذف التعليقات المسيئة حتى وإن كانت حقيقية والبعض يتجاهل تعليقات الجهور تماماً، لكن المسوق الذكي وحده من يعرف أن تعليقات الجمهور الساخط هي طريق مختصر لتحسين مستوى الخدمة وكسب ثقة الجمهور وجذب مزيد من العملاء الجدد.

ومن الطرق الصحيحة التي عليكم اتباعها للتعامل مع التعليقات السلبية:

  • إن اتجه العميل للشكوى عن طريق التعليقات، عليكم الرد عليه أولاً على العام قبل الانتقال للمحادثات الخاصة فعادةً سيكون العملاء الآخرين في انتظار معرفة كيفية تعاملكم مع شكواه.
  • يجب أن تنتبهوا لما تعدون العميل به، فإن وعدتموه بحل المشكلة لا يمكنكم التراجع وإلا خسرتم ثقته والعملاء المحتملين من قبله.
  • عليكم الاهتمام بحل المشكلة بدلاً من صب الاهتمام كله على أسبابها.
  • لابد أن تهتموا بالاستماع للعميل لمعرفة مشكلته وكيفية حلها بدلاً من الانشغال بتبريرها.
  • السرعة في الاستجابة لشكوى العميل أمر مهم للغاية، فسيشعر العميل باهتمامكم به بالتالي ستحصلون على ثقته وولاءه.
  • تجنبوا مهاجمة العميل أو التهرب من حل المشكلة بإلصاق السبب به، إن كان الخطأ بسببكم عليكم الاعتراف به ومحاولة حله على وجه السرعة.
أخطاء التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي

انحصار الترويج على المنتجات أو الخدمات

من الأخطاء التي يقع بها الكثير من المسوقين على وسائل التواصل الاجتماعي هي حصر المحتوى على الترويج لما يقدموه من منتجات وخدمات فقط، الأمر الذي يؤدي لشعور الجمهور بالملل من المحتوى والنفور منه وقد ينتهي بهم الأمر بإلغاء متابعة حساباتكم على الشبكات الاجتماعية.

التنويع في المحتوى الذي تقدمه للجمهور خاصةً الاهتمام بجانب المحتوى الترفيهي أمر مهم للغاية، فمستخدمي منصات التواصل الاجتماعي يلجؤون لها في الأساس للترفيه، ومن اقتراحات تنويع المحتوى:

  • نشر محتوى تفاعلي لجذب انتباه الجمهور، مثل المسابقات والأسئلة حول اقتراحاتهم.
  • نشر محتوى ترفيهي، مثل الصور الكوميدية ذات الصلة بما تقدموه من خدمات ومنتجات.
  • نشر محتوى توعوي، يمكنكم دائماً الاعتماد على هذا النوع من المحتوى لجذب الجمهور، فإن كنتم تقدمون منتجات خاصة بالعناية بالبشرة يمكنكم نشر محتوى حول خطوات وضع المنتجات، أو طرق العناية الصحيحة بالبشرة، أو حتى تقديم معلومات حول المنتجات الطبيعية المستخدمة في منتجاتكم وتوضيح فائدتها وتأثيرها على البشرة.

ولمعرفة المزيد عن طرق صناعة محتوى ملائم لجذب الجمهور ننصحكم بقراءة كيف يمكنك صناعة محتوى احترافي لوسائل التواصل الاجتماعي (3 جوانب)

النشر بغرض التواجد

التواجد على منصات التواصل الاجتماعي باستمرار أمر مهم للغاية بالطبع لتظلوا على اتصال مع الجمهور، لكن النشر بغرض التواجد فقط قد ينتهي بنتائج كارثية، ومن أخطاء النشر بغرض التواجد فقط التي بنغي عليكم تفاديها:

  • نشر محتوى لا قيمة له ولا يقدم للجمهور أي شيء مفيد، فيجب أن يقدم المحتوى معلومة مفيدة أو جديدة للجمهور مثل النصائح للجمهور إما عامة أو متعلقة بمنتجاتكم،أو محتوى يتعلق تقييم العملاء لاستخدام المنتج وغيرها.
  • النشر بصفة مستمرة حول أهمية اقتناء منتجاتكم ومدى فاعليتها.
  • استغلال قضايا الرأي العام الهامة للترويج لمنتجاتكم، فقد تواجهون رد فعل هجومي من الجمهور وتفقدون الكثير من العملاء نتيجة لذلك، خاصةً استغلال القضايا الهامة وتوظيفها بشكل ساخر.
أخطاء التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي

في النهاية نود أن نلفت أنظاركم لإمكانية استعانتكم بالمتخصصين في عملية التسويق الإلكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكنكم العثور عليهم على المواقع الإلكترونية المتخصصة في تقديم الخدمات ومنها موقع كفيل، حيث يمكنكم العثور عليه على مجموعة من الخبراء في التسويق الإلكتروني والحصول على الخدمة بجودة لا مثيل لها وبأسعار في متناول الجميع.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى