نصائح

التسويق عبر السوشيال ميديا ونصائح هامة عليك معرفتها

يُعد التسويق عبر السوشيال ميديا أحدى القنوات التسويقية الهامة والتي لا يُمكن إهمالها تحت أي حال من الأحوال، فكما نعلم جميعًا أن مُستخدمي هذه المنصات يزدادون يومًا بعد الآخر، مما يجعلهم ثروة حقيقية لابد من استغلالها بالشكل الأمثل.

نصائح لاحتراف التسويق عبر السوشيال ميديا

التسويق عبر السوشيال ميديا

كما تحدثنا سابقًا في أحد المقالات تحت عنوان أهمية السوشيال ميديا في مجال التسويق أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت قنوات تسويقية مميزة، لذلك من المهم للغاية تعلم كيفية التسويق خلالها بشكل احترافي، ويُمكن الوصول لهذا الأمر في حالة إتباع النصائح التالية:

  • تجنب الحديث عن النفس بشكل مستمر وملح

واحدة من أبرز الأخطاء التي يرتكبها بعض الأشخاص أنهم يفرطوا في الحديث عن منتجاتهم ومشروعهم بوجه عام، وهو ما يولد شعور وانطباع سيء لدى المتابعين، حيث يشعرون بالإلحاح والإزعاج بشكل كبير، وهو ما قد يؤدي إلى قيامهم بإلغاء المتابعة للصفحة أو المجموعة، لذلك عليك الاعتدال في عمليات النشر واختيار الوقت المناسب لعملية النشر.

  • الإعلانات الممولة أمر هام

لا يمكن لأي تجارة النجاة على السوشيال ميديا بدون الاستعانة بالإعلانات المدفوعة أو الممولة، حيث أن الإعلانات الممولة على السوشيال ميديا تمثل قوة تسويقية لمن يستطيع استخدامها بذكاء، وهنا ننصحك بقراءة مقال اخطاء يجب تجنبها عند عمل إعلان ممول.

  • الاستعانة بأدوات المنصات الاجتماعية

الأدوات التي تقدمها المنصات المختلفة تمثل واحدة من الأشياء الرائعة في عالم الديجيتال ماركتنج، فهي عنصر فعال ومهم جداً في إنجاز المهام بكفاءة وفي وقت قياسي، لذلك كمتخصص سوشيال ميديا محترف، ليس عليك اهدار وقتك ومجهودك في أنشطة من الممكن انجازها بالأدوات المتاحة.

التسويق عبر السوشيال ميديا
  • شارك جمهورك بمحتوى جيد ومفيد

ليس هناك طريقة لتفاعل جمهورك ومساعدتهم لك في إتمام أهدافك التسويقية، أفضل من منحهم محتوى جيد ومفيد ضع أمامك دائما تقديم قيمة لجمهورك، قم بعمل بحث قبل إنشاء المحتوى، وحاول أن تكون على دراية جيدة بالموضوع الذي تتحدث عنه، ومستعداً ومنفتحاً لإجابة أسئلة جمهورك، كما عليك أن تهتم جيدًا بكافة تفاصيل الإعلان الذي تقوم بإنشائه، وبشكل خاص التصميم والصور المُستخدمة كونها أول الأشياء التي تسقط عليها عين العميل المستندف، ويُقرر ما إذا كان سوف يكمل قراءة الإعلان أم لا.

  • فهم طبيعة منصات التواصل الاجتماعي

هناك العديد من منصات التواصل الاجتماعي التي يمكنك استخدامها في التسويق لمنتجك(خدمتك)، ومن أشهرها فيسبوك، تويتر، لينكيد إن، جوجل بلس، وانستجرام فيجب عليك فهم موقع التواصل الاجتماعي وطبيعته واتقان التعامل معه قبل البدء في التسويق من خلاله، فالمحتوى الذي يصلح كمحتوى ناجح على انستجرام ربما لا يتناسب وطبيعة تويتر مثلاً أو فيسبوك وهكذا.

  • اكتب بلغة يفهمها جمهورك ولتكن لغة خالية من الأخطاء

من الجيد جداً فهم جمهورك على السوشيال ميديا، ومحاولة مخاطبتهم بالطريقة التي يفهمونها، وبصورة بسيطة وسهلة الفهم. أيضاً عليك كمتخصص سوشيال ميديا أن تتجنب أي أخطاء إملائية أو لغوية، لأن هذا سيجعل جمهورك يفقد الثقة فيما تقدم، وهنا ننصحك بالاطلاع على مقال الأخطاء الإملائية الشائعة وكيفية التغلب عليها.

  • قم بعمل خطة تسويقية محددة للسوشيال ميديا

في عالم التسويق على السوشيال ميديا لا مكان للمجهود العشوائي الذي يعتمد على الارتجال. عليك كمتخصص سوشيال ميديا بوضع خطط تسويقية واضحة طويلة الأجل وقصيرة الأجل، والعمل على تنفيذها بشكل مرتب ومنظم، كما عليك أن تقيس النتائج المحققة كل فترة ومقارناتها بالأهداف التي تم تحديدها مُنذ البداية، حتى تتمكن من اكتشاف الأخطاء ومن ثم تجنبها في المرات القادمة.

التسويق عبر السوشيال ميديا
  • تعلم علم وفن التسويق عبر السوشيال ميديا

عليك أن تعي أن هناك علم وفن وراء التسويق على السوشيال ميديا، والأمر يتجاوز مجرد نشر منشورات بصورة يومية على صفحات السوشيال ميديا.

أود أن أنوه أن مسؤول التسويق على السوشيال ميديا ليس موظف فقط وانما هو مسوق من الدرجة الأولى ويجب أن يكون بارعا ومتميزا في مجاله ويمكننا تشبيه بالخطيب الذي يريد أن يوصل رسالة للجمهور فيجب أن يكون أسلوبه سلس وسهل وبطريقة جذابة حتى يستجيب له الناس وهكذا رجل التسويق يجب أن يكون ليه أسلوب في الاقناع لينجح في التسويق لمنتجه، وهنا تجدر بينا الإشارة إلى أنه يمكنك الاستعانة بموقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات وتحديدًا بقسم التسويق حيث يتواجد مئات من المسوقين المحترفين عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ذات صلة:

أهم المشاريع الناجحة برأس مال صغير

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق