العمل الحر

احتراف التسويق على السوشيال ميديا

التسويق عن طريق السوشيال ميديا (Social Media Marketing) أصبح الآن يحتل مكانة مهمة جداً في عالم الديجيتال ماركتنج، ولا يمكن لأي صاحب موقع أونلاين تجاهله، وهذا ببساطة لأن مستخدمي الإنترنت (ومنهم عملاءك المحتلمين أو زوارك المستهدفين) متواجدون دائماً على مواقع التواصل الاجتماعي.

نصائح لاحتراف التسويق على السوشيال ميديا



– ليس عليك دائماً التحدث عن نفسك:

السمة الأساسية في عالم السوشيال ميديا هي المشاركة، والمشاركة هنا تتضمن إعادة مشاركة محتوى الآخرين
لابأس أن تقوم بعمل إعادة مشاركة لمنشور مهم لأحد الصفحات المنافسة، أو تشارك جمهورك ببعض الأخبار الخاصة بمجال تخصصك بشكل عام، حتي لو لم تكن تخصك بشكل مباشر.


– استخدم قوة الإعلانات المدفوعة:

لا يمكن لأي تجارة النجاة على السوشيال ميديا بدون الاستعانة بالإعلانات المدفوعة أو الممولة، الإعلانات الممولة على السوشيال ميديا تمثل قوة تسويقية لمن يستطيع استخدامها بذكاء.


– عليك الاستعانة بالأدوات اللازمة وعدم الاعتماد على مجهودك اليدوي دائماً:

الأدوات تمثل واحدة من الأشياء الرائعة في عالم الديجيتال ماركتنج، فهي عنصر فعال ومهم جداً في إنجاز المهام بكفاءة وفي وقت قياسي كمتخصص سوشيال ميديا محترف، ليس عليك اهدار وقتك ومجهودك في أنشطة من الممكن انجازها بالأدوات.

– شارك جمهورك بمحتوى جيد ومفيد:

ليس هناك طريقة لتفاعل جمهورك ومساعدتهم لك في إتمام أهدافك التسويقية، أفضل من منحهم محتوى جيد ومفيد ضع أمامك دائما تقديم قيمة لجمهورك، قم بعمل بحث قبل إنشاء المحتوى، وحاول أن تكون على دراية جيدة بالموضوع الذي تتحدث عنه، ومستعداً ومنفتحاً لإجابة أسئلة جمهورك.


تفهم طبيعة منصة التواصل الاجتماعي التي تستخدمها:

هناك العديد من منصات التواصل الاجتماعي التي يمكنك استخدامها في التسويق لمنتجك(خدمتك)، ومن أشهرها فيسبوك، تويتر، لينكيد إن، جوجل بلس، وانستجرام فيجب عليك فهم موقع التواصل الاجتماعي وطبيعته واتقان التعامل معه قبل البدء في التسويق من خلاله، فالمحتوى الذي يصلح كمحتوى ناجح على انستجرام ربما لا يتناسب وطبيعة تويتر مثلاً.


– اكتب بلغة يفهمها جمهورك ولتكن لغة خالية من الأخطاء:

من الجيد جداً فهم جمهورك على السوشيال ميديا، ومحاولة مخاطبتهم بالطريقة التي يفهمونها، وبصورة بسيطة وسهلة الفهم. أيضاً عليك كمتخصص سوشيال ميديا أن تتجنب أي أخطاء إملائية أو لغوية، لأن هذا سيجعل جمهورك يفقد الثقة فيما تقدم.


قم بعمل خطة تسويقية محددة للسوشيال ميديا:

في عالم التسويق على السوشيال ميديا لا مكان للمجهود العشوائي الذي يعتمد على الارتجال. عليك كمتخصص سوشيال ميديا بوضع خطط تسويقية واضحة طويلة الأجل وقصيرة الأجل، والعمل على تنفيذها بشكل مرتب ومنظم


تعلم علم وفن التسويق على السوشيال ميديا:

عليك أن تعي أن هناك علم وفن وراء التسويق على السوشيال ميديا، والأمر يتجاوز مجرد نشر منشورات بصورة يومية على صفحات السوشيال ميديا.

أود أن أنوه أن مسؤول التسويق على السوشيال ميديا ليس موظف فقط وانما هو مسوق من الدرجة الأولى ويجب أن يكون بارعا ومتميزا في مجاله ويمكننا تشبيه بالخطيب الذي يريد أن يوصل رسالة للجمهور فيجب أن يكون أسلوبه سلس وسهل وبطريقة جذابة حتى يستجيب له الناس وهكذا رجل التسويق يجب أن يكون ليه أسلوب في الاقناع لينجح في التسويق لمنتجه.

ذات صلة:

أهم المشاريع الناجحة برأس مال صغير

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق