نصائح

كيف أعمل على تحفيز الموظفين في العمل

عندما نقوم بإنشاء عمل ما سواء مشروع جديد أو شركة جديدة، تود كصاحب مشروع أن ينجح هذا العمل ويحقق أكبر قدر مالي ممكن، ولذلك دورك هنا عزيزي القارئ كمدير أن تسعى الى تحفيز الموظفين لديك وذلك لرفع إنتاجية وكفاءة العمل وتحقيق أكبر قدر مالي ممكن وأن تحقق الهدف المنشود الذي قمت بإنشاء المشروع لأجله، وذلك لأن التحفيز يعتبر محركاً أساسياً للفرد و يساعده على الأداء والعطاء بشكل كبير، لذلك إذا لاحظت عزيزي القارئ أن أداء موظفيك قد تراجع فهذا يعني أنهم بحاجة إلى التحفيز وتغيير وتعامل مختلف لكي تزيد من انتاجيتهم وتحسن أدائهم للأفضل.

كيف أعمل على تحفيز الموظفين في العمل:

  • أولاً: قم بتقديم المكافآت للموظفين:

تعد هذه الطريقة من أهم وأنجح الطرق التحفيزية، ولكن كيف ذلك؟!

يتم هذا الامر عندما ينجح الموظف في طرح أفكار جديدة ورائعة تكون من شأنها تحسين طرق العمل وتطويره، أو تحقق المزيد من الأرباح للشركة في هذه الحالة تصبح المكافأة أمر واجب وضروري، لأنَّ ذلك سوف يشعر الموظف بأنَّ مكانته مهمة عند مديره وأنه قام بعمل شئ مميز، بالإضافة إلى ذلك فإن المكافأة تدفع الموظف إلى تقديم المزيد من الإنجازات ويزيد من تحفيز الموظفين وحبهم للعمل، وهذا يساعد على تقدم الشركة وتطورها.

نظام المكافأة
  • ثانياً: أن تقوم بتوفير بيئة عمل مريحة للموظفين لديك:

تؤثر بيئة العمل تأثيراً كبيراً وبشكل مباشر أيضاً على أداء الموظف في العمل، ولذلك أنصحك في هذه الحالة عزيزي القارئ بضرورة توفير بيئة عمل مريحة وصحية مناسبة للموظفين حتى يتمكنوا من التركيز في عملهم وإخراج كل طاقاتهم وابداعاتهم، ولنأخذ على ذلك مثال بسيط: كأن تقوم بتغيير ديكور الشركة مثلاً، أو تقوم بالسماح للموظفين بأن يضعوا بصمتهم على ديكور مكاتبهم الخاصة على سبيل المثال، فعند قيامك بهذا الأمر تضمن شعور الموظفين بالراحة مما يعمل على تحفيز الموظفين وهذا يدفعهم إلى العمل دون الشعور بالملل.

  • ثالثاً: قم بطلب رأي الموظفين:

من الضروري عليك أن تقوم بطلب ومعرفة رأي الموظفين في كل ما يتعلق بالشركة وأعمالها، واحرص كل الحرص على طلب الرأي الشخصي لكل موظف على حدى في الشركة، هذا الشيء يشجعهم على التعبير عما يدور في بالهم من أفكار وآراء بناءة، وهذا يشعرهم بأهمية وجودهم في الشركة ويجعل منهم رواد أعمال قادرين على قيادة الشركة في غيابك او في حال فتح فروع جديدة لشركتك في اماكن اخرى، وبالتالي سوف يدفعهم بأن يعملوا كفريق واحد بهدف إنجاز العمل وتحقيق أهداف الشركة.

  • رابعاً: قم ترقيتهم إلى مناصب أعلى:

ان اعتماد المديرالناجح على الترقية لموظفيه الاكفاء إلى مناصب أعلى من المنصب الحالي، يعمل على تحفيز الموظفين بصورة كبيرة، ويدفع الموظفين الذين تم ترقيتهم والموظفين الاخرين أيضاً إلى إخراج كل طاقاتهم في العمل ليحصلو على ترقية جديدة.

قم ترقيتهم إلى مناصب أعلى

ومن الممكن تحفيز الموظفين كذلك على العمل باجتهاد بأن يشاركهم المدير بعض نشاطاتهم اليومية ويعمل معهم بجانبهم على المكتب، أو يقدم لهم المشروبات الساخنة بنفسه أحيانا، أو أن يشاركهم في مناسباتهم الاجتماعية، فكل هذه الأشياء تحفز الموظفين على إظهار طاقاتهم في العمل وجعله أكثر احترافية وجودة.

بالإضافة إلى أنه يمكن تحفيز الموظفين فقط بالكلمة الطيبة والثناء عليهم وشكرهم على مجهودهم الطيب وتفانيهم في العمل، كما ومن الممكن تحفيزهم بعمل مفآجآت لهم في بعض الأحيان داخل مكان العمل بأن يقوم المدير مثلا بتوزيع مشروبات على الموظفين أو إعطائهم إجازات بشكل مفاجىء أو تقليل ساعات الدوام في يوم من الأيام لأعطائهم فرصة للترويح عن أنفسهم والخروج مع عائلاتهم للاستمتاع بيوم جميل منذ بدايته بعيدا عن ضغوط العمل.. الخ من الأشياء التي تحفز الموظفين على الإبداع وإخراج طاقاتهم الكامنة التي تاهت بين روتين العمل الممل.

وتجدر بنا الاشارة الى موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات حيث يوجد به قسم الاستشارات الذي يضم العديد من المستقلين الخبراء في تقديم الاسشارات والاقتراحات ان كنت بحاجة مشورة او طرق اخرى لتحفيز الموظفين يمكنك زيارة القسم والتعرف على الخدمات التي يقدمها الخبراء في هذا القسم.

ذات صلة:

صفات المدير المتميز

المشاكل التي يتعرض لها الموظفين

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق