العمل الحر

العمل الحر في المجال الطبي

العمل الحر في المجال الطبي يعتبر من أحد جوانب العمل الحر مثله مثل الجوانب الأخرى، فيمكن للأطباء كذلك أن يستفيدوا من العمل الحر والعمل عبر الإنترنت في تقديم خدماتهم الطبية بكل سهولة، فلا يشترط للطبيب المعالج أن يقتصر عمله فقط على المستشفيات أو المستوصفات العلاجية السريعة في بلده سواء التي تتبع للجهات الحكومية أو التي تعتبر من القطاع الخاص، فالعالم يتطور بشكل سريع حالياً وبإمكانه مثله مثل غيره من الناس الذين حققوا طموحاتهم ووجدوا ذاتهم وأنفسهم في العمل الحر ومجالات العمل عبر الإنترنت.

كيف يمكن دخول العمل الحر في المجال الطبي

 كتابة المحتوى في المجال الطبي  –Medical writing 

يعتبر كتابة المحتوى الطبي من أحد أشكال العمل الحر في المجال الطبي، والذي بدأ يلقى اهتماماً كبيراً في الآونة الأخيرة كونه أحد الوسائل التسويقية الممتازة وبعيدة الأمد لتسويق الخدمات الطبية وإمداد الناس بمعلومات أكثر عن الطبيب والمهارات الطبية التي يقتنها والشهادات المهمة التي حصل عليها في مجال الطب.

ويمكن للطبيب الذي يعمل في كتابة المحتوى الطبي سواء لحسابه الشخصي ويضعها في كتيبات ويقوم بتوزيعها على الناس بهدف تثقفيهم وكنوع من أنواع الإعلان لشخصه كطبيب وتعريف الناس بما يقدم، أو أن يعمل لحساب جهات أخرى يقوم بنشر مقالاته فيها بمقابل مادي متقف عليه بينه وبين الجهات التي يعمل معها. 

وهانك العديد من أنواع المحتوى الطبي والتي تتلخص فيما يلي: كتابة المقالات الطبية لمواقع طبية أو مجلات متخصصة في مجال الطب، وكذلك القيام بإعداد الأبحاث الطبيبة في مجال تخصصي من مجالات الطب، أو القيام بكتابة محتوى تسويقي وإعلاني لبعض المنتجات الطبية العلاجية أو بعض المنتجات الطبية التي تستخدم في مجال التجميل والعناية بالبشرة. 

مهارات النجاح في التسويق الإلكتروني (7 مهارات)
كتابة محتوى طبي

 ولكن يجب أن يتمتع الطبيب الذي يرغب بكتابة المحتوى الطبي بالعديد من المهارات اللازمة للقيام بهذا الأمر وهذه المهارات هي: 

  • أن يتقن اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية أو أي لغة يستهدفها في كتابة مقالاته.
  • أن يكون لديه قدرة واسعة على البحث في مصادر متعددة واستخلاص المعلومات الطبية الصحيحة من مصادر موثوقة وقوية في مجال الطب. 
  • أن يكون لديه إلمام بقواعد السيو التي تختص بتهيئة المحتوى لمحركات البحث، وذلك حتى تظهر مقالاته الطبية في نتائج البحث الأولى لمحرك البحث جوجل، وإذا لم يستطع ذلك بإمكانه أعطاء هذه المهمة للشخص الذي يستطيع إتمامها على أكمل وجه. 
  • التعامل بشكل جيد مع منصة الووردبريس من كافة النواحي، وتعلم هذه المنصة سهل جداً خلال ساعات قليلة يمكنه تعلمها بشكل جيد.
  • القدرة على صياغة المعلومات وترتيبها بشكل شيق وجذاب وممتع للقارىء. 

ويمكنك أن تتعلم هذه المهارات مجاناً عن طريق البحث في شبكة الإنترنت، والبحث في العديد من المنصات التعليمية المختلفة القوية وكذلك مشاهدة الشروحات عبر اليوتيوب،وكذلك سؤال العديد من المتخصصين في هذا المجال عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وبعد أن تتقن المهارات المطلوبة للكتابة الجيدة، قم بالتدرب جيداًعلى الكتابة في البداية وحاول أكثر من مرة حتى تصل لمستوى جيد وممتاز، وكذلك احتفظ بنماذج كتاباتك كمراجع تعود إليها عند الحاجة، كما ويمكنك أن تقوم بالتطوع في مواقع تهتم بكتابة المحتوى الطبي في البداية لزيادة خبرتك أكثر في مجال الكتابة بشكل جيد وممتاز. 

الترجمة الطبية – Medical translation

من مجالات العمر الحر في المجال الطبي العمل كمترجم للمقالات الطبية، فالعمل في مجال الترجمة المتخصصة بشكل عام مربح ويحقق دخلاً جيداً ومتنمامي مع الوقت، ولكن يجب أن يتقن عدة أشياء من ضمنها: إتقان اللغة العربية واللغة الإنجليزية وأي لغة أخرى يرغب بالترجمة منها وإليها، بالإضافة إلى إتقانه مجال الطب بشكل متعمق ومتخصص.

وكذلك من المهارات التي يجب على المترجم الطبي أن يتقنها: أن يكون ملماً بقواعد الترجمة بشكل صحيح من ناحية الإلمام بالمصطلحات الطبية بشكل كافي، ومن ناحية الكتابة نفسها وترابط الجمل والكلمات لإيصال المعنى بشكل جيد للقارىء، وأن يكون ملماً بشكل جيد بمهارة العمل على برامج الأوفيس المكتبية على الحاسوب، وأن يتقن التعامل مع برامج الترجمة والمعاجم والقواميس المساعدة على جهاز الحاسوب، ومن أشهر القنوات على اليوتيوب التي تساعد في إتقان هذه البرامج، قناة الأستاذ محمد شلبي على اليوتيوب

ومن النصوص التي يقوم المترجم الطبي بترجمتها: المقالات الطبية التي قام هو بكتابتها شخصياً أو المقالات التي قام أطباء آخرون بكتابتها مسبقاً، وكذلك ترجمة التقارير الطبية، بالإضافة إلى نشرات الأدوية، وغيرها من أنواع النصوص الطبية المختلفة. 

العمل في مجال تفريغ المحاضرات الطبية – Medical transcription

يعتبر هذا المجال من مجالات العمر الحر في المجال الطبي الغير تقليدية والممتعة في نفس الوقت، فهي عبارة عن تحويل المحاضرات الطبية الصوتية إلى نصوص مكتوبة، وهذا المجال منتشر عالمياً بشكل كبير وتحتاجه الشركات والأفراد على حد سواء، وتحاج لبعض المهارات منها: إتقان مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية جيداً، والكتابة بشكل سريع على لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسوب، بالإضافة إلىا لإلمام الجيد بقواعد الكتابة الصحيحة والإملائية في اللغين العربية والإنجليزية، والتعامل الجدي كذلك مع برامج حزمة الأوفيس مثل الوورد والبوربوينت. 

مصادر الحصول على معلومات في العمل الحر في المجال الطبي: 

كيف أحصل على عمل؟

من أجل الدخول في العمل الحر في المجال الطبي يجب أن تختار المواقع الموثوقة التي تعمل في مجال العمر الحر ، وتبدأ في تقديم خدماتك فيها ومن هذه المواقع: موقع كفيل للخدمات المصغرة أو العمل مباشرة مع مواقع إحترافية أكثر مثل : proz المتخصص في مجال الترجمة، وموقع upwork المشهور والمتخصص في العمل الحر، ومنصة ureed العربية الخاصة بالمشاريع والأعمال.

أهم النصائح لجعل عميلك يطلب منك عدة خدمات

كما يجب عليك إعداد السيرة الذاتية الخاصة بك وتحديثها بشكل جيد وإضافة كافة المهارات الخاصة بك فيها، وكذلك اكتساب مهارات بسيطة مثل كتابة إيميل جيد لمراسلة العملاء المحتملين، والتسجيل كذلك في موقع linkedin الخاص بالأعمال للتواصل مع الشركات والأفراد وأصحاب العمل المختلفين من أجل إيجاد فرص عمل. 

ذات صلة:

كيف تدخل مجال العمل الحر بدون خبرة

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق