العمل الحر

كيف تدخل مجال العمل الحر بدون خبرة

كثيراً ما نسمع في الآونة الأخيرة عن العمل الحر، و يتبادر بأذهاننا للوهلة الأولى أنه يجب المتع بالخبرة المسبقة للعمل فيه، بالتأكيد هناك بعض الأعمال الحرة التي تحتاج خبرة بالطبع، ولكن هناك انواع من العمل الحر لا يتشرط معها الخبرة، وهذا شيء يثير البهجة والسرور بالطبع، أي أنك سوف تعمل من منزلك وبدون وجود خبرة مسبقة، ولكن كيف هذا؟، سيتضح لك كل شيء من خلال قراءتك للمقال، فلا تترد بذلك.

كيف تدخل مجال العمل الحر بدون خبرة:

كيف تدخل مجال العمل
كيف تدخل مجال العمل
  • إتقان إحدى اللغات كاللغة العربية أو اللغة الإنجليزية أو غيرها:  

هناك الكثير من الأشخاص حول العالم يتقنون لغة واحدة فقط بشكل صحيح، ويرغبون في الدخول لمجال العمل الحر فهناك بعضهم مثلاً يتقن فقط اللغة العربية بشكل مميز، ويحب العمل الحر ويرغب في العمل فيه، ولكن ليس لديه خبرة أو شهادة جامعية، ليست مشكلة مطلقاً، فيمكنه العمل في مجال التفريغ الصوتي.

 وتعتمد مجال التفريغ الصوتي على كتابة نص لكلام شخص آخر في فيديو معين، أي ما يسمى بالتفريغ الصوتي، أو تقوم بالنطق لبعض الكلمات وتسجيلها بصوتك ولغتك التي تتقنها.

 وهناك  إمكانية للعمل  كذلك في مجال التعليق الصوتي وهو أن تقوم بالتعليق بصوتك على حدث أو شيء ما وتسجيل هذا الصوت وإرساله للجهة أو الشخص الذي تعمل معه.

  • إتقان لغتين أو أكثر: 

إذا كنت من الأشخاص الذين يتقنون لغتين فأنت من الأشخاص المميزين والتي تزداد فرصة العمل الحر لديهم، مثلاً إن كنت تتقن اللغة العربية إلى جانب اللغة الإنجليزية، فأنت من الأشخاص المميزين حقاً،  فيمكنك أن تعمل في مجال الترجمة، وهي من المجالات القوية والمربحة والمطلوبة بشدة في سوق العمل الحر، فيمكنك العمل في الترجمة لصالح شركات عديدة أو لصالح أفراد في مواقع العمل الحر وعلى رأسها وأشهرها موقع كفيل للخدمات المصغرة والمتوسطة التي يقدم هذه الخدمة كخدمة رئيسية من ضمن خدماته.

ويمكنك مجال الترجمة ومن تحقيق مبالغ مالية جيدة جداً وذلك على حسب جودة عملك التي تقدمها وطبعاً تزيد الخبرة في الترجمة مع كثرة الممارسة للعمل، وكلما كان إنجازك أسرع وبدقة عالية، كلما كان الجميع سعيدين بالتعامل معك دائماً، وبالتالي تستطيع الحصول على عائد مالي محترم وأكثر مما تتوقعه.

  • كتابة المحتوى والمحتوى التسويقي: 

من أكثر مجالات العمل الحر المناسبة لمن يرغب الدخول لهذا المجال وليس لديه رأس مال ليبدأ به، فكل ما عليه أن يلتزم به أن يكتب كتابة صحيحة خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية، وأن يكون ملماً متمكن جيد من اللغة العربية وكتابتك تكون باللغة العربية الفصحى وليس بلهجة البلد الذي تقطن فيه.

مهارات النجاح في التسويق الإلكتروني (7 مهارات)
كتابة المحتوى


وهناك شروط يجب توافرها في المحتوى الذي ترغب بكتابته: 

-لا تستخدم أسلوب النسخ واللصق في أخذ اقتباسات من المواقع ووضعها في مقالك فهذا مرفوض تماماً وتعاقب جوجل عليه المواقع التي تستعمل هذا الأسلوب في عملها.

– يجب الاهتمام بقواعد السيو وهي تهيئة المحتوى لمحركات البحث، ويمكنك تعلم العمل على أداة yoast seo وأداة rank math في هذا الصدد فهما من أشهر أدوات السيو في الوقت الحالي. 

والمحتوى التسويقي فرع من فروع كتابة المحتوى وأحد المجالات في العمل الحر التي عليها الكثير من الطلب في الوقت الحالي، ويهتم بكتابة محتوى الغرض منه التسويق لخدمات الشركة أو الموقع الذي تعمل معه ويختلف اختلافاً بسيطاً عن المحتوى الذي تقوم بكتابته لأغراض تعليمية أو تثقيفية ولكن ليس كثيراً.

  • العمل في مجال التصميم: 

مجال  التصميم من مجالات العمل الحر الجيدة والتي تحقق دخل مادياً كبيراً لكن يشترط فيها الخبرة ولكن يمكن للشخص العمل فيها بدون أي خبرة عن طريق استخدام مواقع تتيح لك تصميم ما تريد وإنجازه وحفظ عملك دون أي خبرة فقط أن تتدرب قليلاً على استخدام الأدوات التي يتيحها الموقع أو الخدمة التي تستخدمها وبعد تستطيع العمل وإنجاز ما ترغب به بكل سهولة.

أفضل قنوات تعلم التصميم في المحتوى العربي (7 قنوات)
العمل في مجال التصميم

ومن الأمثلة على ذلك: مواقع تعديل الصور أونلاين على الإنترنت، مواقع تصميم الأقمصة والتيشرتات مثل: teespring الشهير وamazon fba وغيرها من هذه الخدمات الأونلاين.

ويشترط في العمل الحر أن تتعلم التسويق جيداً إلى جانبه، فكل منهما يكمل الآخر حتى تحقق النجاح الذي ترغب به. 

ذات صلة:

7 وظائف في مجال العمل الحر مُناسبة للطلاب

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى