مميز

تعرف على فن التفكير خارج الصندوق وكيفية تعلمه

فن التفكير خارج الصندوق من الفنون المهم جداً تعلمها لأي شخص سواء كنت تعمل في مجال العمل الحر أو في مجال ريادة الأعمال أو في أي مجال آخر، فلنفترض أنك رائد أعمال أو شخص يعمل في مجال العمل الحر فأنت بحاجة لأن تُفكر عكس الأخرين بعيداً عن الطُرق التقليدية والالتزام بالمعايير المعتادة.

وبالفعل حتى تكون مُبدعاً في أي عمل في الحياة وتكون رائداً ومتميزاً فيه فلا بُد أن تتعلم فن التفكير خارج الصندوق للوصول لأفكار إبداعية وفريدة، وأبسط مثال على فن التفكير خارج الصندوق ينطبق على صاحب موقع أمازون Jeff Bezos الذي ترك عمله كنائب لشركة .D. E. Shaw & Co وانتقل إلى إطلاق أول موقع على الإنترنت لبيع الكتب وهو أمازون وكما يعلم الجميع فهو الآن الأغنى على مستوى العالم.

ما هو فن التفكير خارج الصندوق؟

فن التفكير خارج الصندوق من المصطلحات الفضفاضة وباختصار المقصود بهذا المصطلح هو التفكير بطرق إبداعية غير تقليدية خارجة عن المألوف، بمعنى أنك تنظر للأشياء بمنظور مُختلف عن الآخرين، وللإشارة فن التفكير الإبداعي غير مُستحدث بل هو موجود منذ زمن السبعينات في القرن العشرين وبالتحديد من طرف الاستشاريين وأصحاب الشركات، فإذا كنت ترغب في تطوير أعمالك لا تجعل نفسك كباقي الناس بل حاول دائماً أن تكون مُختلف عن الجميع.

تعرف على فن التفكير خارج الصندوق وكيفية تعلمه
تعرف على فن التفكير خارج الصندوق وكيفية تعلمه

أساسيات تعلم فن التفكير خارج الصندوق:

هناك مجموعة من الخطوات الأساسية التي يجب أن تسير عليها لتتعلم فن التفكير خارج الصندوق، وللإشارة أنا لن أذكر لك بأنها وصفة سحرية بمجرد تطبيقها ليوم واحد ستتمكن من التفكير خارج الصندوق فجميع الخطوات التي سأذكرها تحتاج لأن تعتاد عليها وتمارسها بشكل يومي، كان لا بُد من التنويه على هذا الأمر حتى نكون صادقين فيما نُقدمه، وفيما يلي سنتعرف على أهم القواعد والخطوات التي تُمكنك من تعلم فن التفكير خارج الصندوق:

تعرف على فن التفكير خارج الصندوق وكيفية تعلمه
تعرف على فن التفكير خارج الصندوق وكيفية تعلمه

1. القراءة شيء ضروري

لا شك أن القراءة واحدة من أهم المهارات والخطوات الأساسية الواجب اتباعها لتعلم فن التفكير خارج الصندوق، فقراءتك للعديد من الكتب تُكسبك هذه المهارة مع الوقت، دعنا نتفق أن الصفة التي يشترك فيها جميع الأشخاص الناجحين على مستوى العالم هي أنهم يُداومون على القراءة بشكل يومي.

يقول رجل الأعمال بيل غيتس صاحب شركة مايكروسوفت وأحد أغنى الشخصيات في العالم في مقابلة تلفزيونية “يُمكنني زيارة الكثير من الأماكن المثيرة في هذه الأيام، ويمكنني كذلك مشاهدة المحاضرات عبر الإنترنت، لكن تظل القراءة هي السبيل الأساسي الذي أتعلم به كل جديد وأختبر بها فهمي” وأخيراً إذا كنت تبحث عن كُتب جيدة للقراءة فأنصحك بمقال “أفضل 6 كتب لزيادة الإنتاجية ينبغي أن تقرأها” حيث ستجد فيه مجموعة جيدة جداً من الكتب المُفيدة.

2. الفضول وحب الاستطلاع

حاول دائماً أن يكون لديك فضول لمعرفة كل شيء جديد حولك وبخاصة في مجال العمل الخاص بك، حتى لو كنت تعتقد أن هذا الشيء بعيد جداً عن عملك فصدقني مهارة الفضول وحب الاستطلاع ستعلمك الكثير جداً في حياتك وستجد نفسك بشكل تلقائي تصل لأفكار إبداعية في عملك نتيجة لمعرفتك بالكثير من الأمور، يقول أحد العلماء “كلما عرفت أكثر وجدت أنك لم تعرف إلا القليل” هذه المقولة منذ أن سمعتها وهي غيرت في الكثير، والمقصود منها أنه بالتأكيد أنت لن تعرف كل شيء في هذا العالم ولكن صدقني وعن تجربة فكل شيء ستعرفه الآن سيفيدك في المستقبل، يقول ألبرت آينشتاين “التعليم هو ما يبقى بعد نسيان ما تعلمه المرء في المدرسة”.

تعرف على فن التفكير خارج الصندوق وكيفية تعلمه
تعرف على فن التفكير خارج الصندوق وكيفية تعلمه

3. احرص على التعلم الذاتي

أسوء شيء يحدث في واقعنا العربي هو الاكتفاء بما يتم دراسته في الجامعة، كونك حريص أن تتعلم ذاتياً ولا تكتفي بما يتم دراسته في الجامعة أو غيرها فهذا هو الباب الأساسي لتعلم فن التفكير خارج الصندوق، بالفعل وعن تجارب عديدة رأيتها في أشخاص حولي فجميع الأشخاص الناجحين لم يكتفوا نهائياً بما يتم تدريسه بشكل أكاديمي بل دائماً ما يحرصون على التعلم بشكل ذاتي والوصول لأكبر قدر من المعلومات، بينما على الصعيد الآخر تجد شخص درجاته جيدة جداً في الدراسة ولكن عندما تسأله تجد أنه يحفظ ولا يفهم وهذا للأسف ما نعاني منه الآن في مؤسسات التعليم، وبطبيعة الحال هذا الشخص ستكون أفكاره دائماً تقليدية سبق وتم تطبيقها.

4. تعلم العادات الإيجابية

كونك حريص على أن تبني نفسك وتتعلم كل العادات الإيجابية التي من شأنها تحسين حياتك فستجد نفسك دائماً تحاول الوصول لأفكار أفضل من أقرانك حتى تُصبح الأفضل في مجالك، بمعنى أنك اعتدت على فعل كل شيء بشكل جيد وسليم فبالتالي عندما تحتاج لأفكار إبداعية في عملك فستجد أنك بشكل تلقائي تعلمت فن التفكير خارج الصندوق ووصلت لأفكار إبداعية حتى تظل المُفضل دائماً والمشهور بأن كل شيء لديك سليم وجيد.

5. تعلم أحد لغات البرمجة

ربما تسأل نفسك الآن ما علاقة البرمجة بتعلم فن التفكير خارج الصندوق؟ والإجابة بكل بساطة أن تعلمك لأي لغة برمجة فأنت بذلك تُوسع مداركك وتُحسن من مستوى تفكيرك وصدقني وعن تجربة فبمجرد دخولك لعالم البرمجة ستجد نفسك دائماً أفضل من الآخرين في كل شيء تفعله في حياتك ليس في الحصول على الأفكار وفقط، أنصحك أيضاً بالرجوع لمقال “10 أسباب تدفعك لتعلم البرمجة من الآن” حتى تقتنع بهذه النقطة أكثر، أيضاً حتى أكون قدمت لك كل شيء فأنصك أيضاً بقراءة مقال “أفضل قنوات تعلم البرمجة في المحتوى العربي” حتى تبدأ في تعلم البرمجة من الآن.

كلمة أخيرة:

فن التفكير خارج الصندوق ليس شيء يُمكن الحصول عليه في ليلة وضحاها بل هو فن مُكتسب يحتاج منك أن تتعلم وتحب التجربة وتطلع دائماً على كل جديد سواء في مجالك أو في أي مجال بعيد عنك، حاول دائماً أن تُشارك أفكارك مع الآخرين وتستفيد من خبراتهم وتجاربهم، فهناك مقولة سمعتها من أحد الأشخاص أثرت في كثيراً وهي أنه عندما تفشل في شيء فلا تحزن فأنت قد تعلمت مهارة وشيء جديد من هذا الفشل، أخيراً أتمنى أن يكون الموضوع جيد وأن أكون وُفقت لتوضيح كل شيء حول هذا الفن، وإن كنت قد استفدت من هذا المقال فلا تنسى مشاركته مع الجميع حتى تعم الفائدة.

ذات صلة:

أفضل 8 كُتب في مجال التسويق وريادة الأعمال ينبغي أن تقرأها

7 وظائف في مجال العمل الحر مُناسبة للطلاب

الوسوم
اظهر المزيد

محمد عرفه

أنا محمد عرفه طالب بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر، مُهتم بكل جديد فى مجال التكنولوجيا بشكل عام ومجال العمل الحر بوجه خاص، أسعى لمشاركة المعرفة فى هذا المجال من خلال مقالاتي البسيطة، أحفظ القرآن الكريم مُنذ صغرى وبفضل الله حصلت على إجازة فى القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق