نصائح

7 نصائح لزيادة عدد زيارات مدونة جديدة

عند إطلاق مدونة جديدة ينشغل صاحبها كثيراً بكيفية حصوله على أعداد زيارات كبيرة يومياً ليتمكن من تحقيق الربح من خلالها، وعلى الرغم من أن الأمر قد لا يكون بدرجة الصعوبة التي يتخيلها البعض إلا أن افتقار الخبرة في هذا المجال سيجعله أكثر صعوبة، لذلك من خلال مقال اليوم نقدم لأصحاب المدونات الجديدة مجموعة من النصائح القيمة ليتمكنوا من زيادة أعداد زيارات المدونة خلال وقت قياسي.

نصائح لزيادة عدد زيارات مدونة جديدة

يظهر بين الحين والآخر العديد من المدونات الجديدة الأمر الذي يجعل المنافسة تصبح أكثر شدة لتحقيق تواجد قوي وفعال على شبكة الإنترنت، لذا يسهل الاعتقاد خاصةً من المنضمين حديثاً لهذا المجال بأنه لا يوجد مكان لديهم للمنافسة مما يدفعهم لوقف العمل في المدونة والانسحاب خلال وقت قصير، وحتى تتمكن من منافسة المدونات الأخرى بل والتفوق عليهم عليك اتباع النصائح التالية:

1-تقديم محتوى أفضل

تغفل بعض المدونات تحديث محتواها باستمرار وبعضها يقدم معلومات غير مفيدة وكافية للقارئ، لذا فالخطوة الأولى التي ستمكنك من توليد المزيد من الزيارات هي التفوق على منافسيك بتقديم محتوى أفضل وأكثر قيمة.

هذا الأمر سيحتم عليك متابعة أفضل المنافسين فغالباً سيقدم كل منكم محتوى متشابه لكن التميز يكمن في تغطية جميع محاور الموضوع بأسلوب كتابة مشوق يجذب القارئ لإكماله بالإضافة لضرورة تقديم معلومات صحيحة ومفيدة، كما يجب أن يكون المحتوى سهل القراءة والفهم.

ولمعرفة المزيد حول كيفية كتابة محتوى بشكل احترافي ننصحك بقراءة المقال التالي تعرف على أفضل الطرق التي ستسهل عليك كتابة مقالات احترافية (6 طرق).

2-الاستعانة بكاتب متميز

يتجاهل العديد من الأشخاص عند إطلاق مدونة جديدة مسألة الاستعانة بكاتب أو أكثر لتولي مسئولية كتابة المحتوى بهدف توفير المال، لكن هذا الأمر قد ينتهي بفشل المدونة فالمحتوى الجيد هو السر وراء نجاح بعض المدونات دون غيرها.

لذا إن لم تكن تمتلك المهارات اللازمة لكتابة محتوى جيد سهل القراءة تستطيع من خلاله جذب انتباه القارئ وتشجيعه على العودة لمدونتك من جديد، عليك الاستعانة بخدمات الكتاب المحترفين، ويمكنك العثور على أفضل كتاب المحتوى في الوطن العربي بسهولة عن طريق موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات.

3-اختيار الكلمات الرئيسية الصحيحة

هناك ملايين الكلمات الرئيسية التي يمكنك الكتابة عنها لكن في بعض الأحيان قد تخطأ باختيار موضوعات لا يهتم بها الكثيرين أو تكتب موضوع يثير انتباه الكثيرين بالفعل لكن تختار الكلمة الرئيسية الخاطئة في العنوان.

لذلك عليك الاستعانة بأدوات البحث عن الكلمات الرئيسية التي ستمكنك من استهداف الكلمات الرئيسية المناسبة لصياغتها في عناوين موضوعاتك، لكن الحيلة التي ستمكنك من جذب المزيد من الزيارات هي اختيار الكلمات التي توفر عدد زيارات جيد لكن في ذات الوقت لا يوجد عليها منافسة كبيرة، فلن تتمكن من الصمود في البداية بين المواقع الرائدة في مجال المنافسة.

4-الاعتماد على المحتوى الطويل

أظهرت العديد من الدراسات إلى أن المحتوى الطويل يظهر في نتائج البحث بشكل أفضل من المحتوى القصير أو المتوسط، لذا عليك الانتباه لضرورة كتابة موضوعات لا يقل عدد كلماتها عن 1000 كلمة على الأقل.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المحتوى الطويل أفضل منها أنه بلا شك سيحتوي على العديد من الكلمات الرئيسية التي ستزيد من فرص تصدر مدونتك لنتائج البحث، والأهم أنها ستغطي جميع محاور الموضوع المختلفة بالتالي ستوفر للقارئ جميع المعلومات التي يرغب بمعرفتها مما قد يدفعه لمشاركة المحتوى مع غيره على منصات التواصل الاجتماعي أو يتخذ من المدونة مرجع موثوق فيعود لها مراراً وتكراراً. وللتعرف على المزيد من الطرق التي ستمكنك من بناء علاقة وثيقة بزوار مدونتك للعودة لها من جديد ننصحك بقراءة كيف تجعل زوار الموقع يعودون لموقعك مرة أخرى (6 طرق).

5-استخدام الصور والفيديوهات

عليك الاستعانة بالصور والفيديوهات التي تساعدك على شرح الموضوع الذي تتحدث عنه بشكل أفضل، على أن تكون الصور عالية الجودة وذات صلة مباشرة بموضوعك، أما بالنسبة للفيديوهات فننصحك بإنشاء قناة على اليوتيوب للاستعانة بما تنتجه من فيديوهات، وبذلك تزيد نسب مشاهدة القناة وزيارات المدونة في آن واحد.

وتعود أهمية تضمين الصور على وجه الخصوص في المحتوى لما يلي:

  • تساعد القارئ على فهم الأجزاء الصعبة في المحتوى.
  • تظهر على منصات التواصل الاجتماعي عند مشاركة الزوار لمحتوى مدونتك فإن كانت جذابة ستولد لك المزيد من الزيارات.
  • تحسن من ظهور المحتوى في نتائج البحث من خلال إضافة الكلمات الرئيسية “للنص البديل للصورة”.
  • تجعل القارئ يثق بما تقدمه من محتوى بشكل أكبر، خاصةً إن كانت الصور التي تستخدمها حصرية ومن إنتاجك.

لكن عند استخدام الصور عليك الانتباه لما يلي:

  • حجم الصورة، فالصور كبيرة الحجم تزيد وقت تحميل صفحات المدونة الأمر الذي قد يدفع الزوار للخروج منها والتوجه لغيرها.
  • حقوق ملكية الصور، عليك استخدام الصور التي لا تمتلك حقوق ملكية ونشر كي لا تتعرض لعقوبات خرق حقوق الملكية، واليوم هناك العديد من المواقع التي تتيح صور دون حقوق ملكية وللتعرف عليا ننصحك بقراءة أفضل 10 مواقع لتحميل صور مجانية بدون حقوق.

6- تكوين قائمة بريد إلكتروني

كي تتمكن من زيادة عدد زيارات مدونة جديدة عليك أن تعمل على تكوين قائمة بريدية لكي تتمكن من الوصول لزوار موقعك متى شاركت محتوى جديد، لذا عليك أن تضمن في موقعك خيار الاشتراك في القائمة البريدية.

عادةً يتواجد خيار “الاشتراك في القائمة البريدية” في نهاية صفحة الموقع لكن عليك القيام بذلك بشكل إبداعي أكثر فقد لا ينتبه لها الكثير من الزوار، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تجعلها في شريط جانبي، أو تظهر على هيئة نافذة منبثقة تظهر أمام الزائر فور دخوله للمدونة.

عليك أيضاً أن تشجع القارئ على الاشتراك في القائمة البريدية بإظهار مميزات هذا الأمر، فبدلاً من الاكتفاء بعبارة اشترك الآن في القائمة البريدية” يمكنك استخدام “شارك الآن في القائمة البريدية ليصلك كل جديد” أو غيرها من العبارات فالأمر يتوقف على مدى إبداعك.

7- الاعتماد على الإشعارات الفورية

واحدة من أكثر الطرق التي ستساعدك في الحصول على المزيد من الزيارات لمدونتك هي استخدام خدمة الإخطارات أو الإشعارات الفورية، والتي تظهر لزوار المدونة على سطح المكتب في الحواسيب أو الهواتف المحمولة لتنبيههم بإمكانية إشعارهم عند نشر أي محتوى جديد على المدونة.

الإشعارات ستشجع الزوار على الاشتراك بها خاصةً أنها لا تتطلب منهم الكثير من الخطوات فكل ما عليهم فعله هو الضغط على زر “السماح أو Allow”، كما أنها لا تتطلب تقديم أية بيانات شخصية. للتعرف على المزيد من الطرق لزيادة عدد زوار مدونتك ننصحك بقراءة كيفية الحصول على زيارات مجانية لأصحاب المواقع الإلكترونية (7 طرق).

باتباع النصائح السابقة وتطبيقها باحترافية سترى بمرور الوقت زيادة أعداد زيارات مدونتك وارتقائها لتصدر نتائج البحث بالتالي ستكون قادر على منافسة أفضل المدونات، وكي تتمكن من تحسين مدونتك يمكنك الحصول على خدمات برمجة وتطوير المواقع الإلكترونية من موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، حيث يمكنك التواصل مع أكبر عدد من المحترفين للحصول على الخدمة بأسعار منافسة.

 

 

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى