نصائح

6 نصائح لزيادة تفاعل عملاء التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية أصبحت الوسيلة الرئيسية التي تعتمد عليها العلامات التجارية سواء كانت عالمية أو محلية لتحقيق نسب مبيعات أعلى ولزيادة وعي الجماهير بها. لكن يساور أصحاب الأعمال القلق في بعض الأحيان منها خاصةً حينما تنخفض معدلات تفاعل الجماهير مع ما يقدموه من محتوى، سواء على منصات التواصل الاجتماعي أو على المواقع الإلكترونية، كونه يؤدي في المقابل لانخفاض نسب المبيعات. لذا حتى تتجنبوا الوقوع في هذا الأمر عليكم الانتباه لبعض استراتيجيات التسويق التي لا غنى عنها في التجارة الإلكترونية.

طرق زيادة تفاعل عملاء التجارة الالكترونية

قلة تفاعل العملاء يسبب إحباط لأصحاب الأعمال خاصةً إن كان المحتوى الخاص بهم على درجة عالية من الجودة، لكن المحتوى الجيد وحده ليس كافياً لجذب انتباه الجماهير وحثهم على التفاعل، لذا إن كنت تعاني من قلة تفاعل العملاء عليك اتباع النصائح التالية:

1-التفاعل مع العملاء

الهدف الرئيسي من منصات التواصل الاجتماعي هو زيادة تفاعل الأشخاص مع بعضها البعض، لذا حينما تقرر التواجد عليها للترويج لما تقدمه من منتجات أو خدمات  عليك التفاعل مع مستخدميها بفاعلية، فقد تمتلك أعداد كبيرة من المتابعين لكن قلة منهم من يتفاعلون باستمرار. لذا حتى تتمكن من التفاعل مع عملاء التجارة الالكترونية بشكل مثالي عليك اتباع النصائح التالية:

  1. حاول دائماً أن تستخدم عبارات تحثهم على التفاعل، مثل:”نحن نقدر ملاحظاتكم، في انتظار اقتراحاتكم، يسعدنا معرفة آرائكم”.
  2. عليك الرد على تعليقات المتابعين خاصةً السلبية منها. لكن الرد يجب ألا يكون طويلاً للغاية أو مقتضباً أيضاً، حاول أن تجعل الرد متناسب مع التعليق فإن كان العميل يظهر اهتمام بالغ بالعلامة التجارية وكتب عدة سطور حولها عليك أن تتفاعل معه بنفس القدر، والأهم أن لا تكون جميع الردود متشابهة كأن روبوت من يجيب على التعليقات.
  3. ضرورة الرد على الشكاوى بسرعة في غضون ساعة على الأكثر. فالاستجابة السريعة عليها ربما تجنبك الحصول على تقييم سيء أو كتابة منشور سلبي عن علامك التجارية.
  4. سرعة الرد على شكاوى العملاء لا تنفصل عن امتلاك مهارة الرد عليها. فعليك أن تتحدث بلباقة عالية وأن تحاول فهم مشكلة العميل بدلاً من الانشغال في التبرير، كذلك عليك أن تتجنب إعطاء العملاء وعود يستحيل عليك تنفيذها كمحاولة لتهدئتهم فستأتي بنتائج عكسية.
  5. عليك الاستجابة لإشارات العملاء سواء كانت في منشورات سلبية أو إيجابية عن علامتك التجارية. ففي كلتا الحالتين سيرى العملاء أنك متفاعل معهم وهذا الأمر سيزيد من ولائهم وسيجلب لك مزيد من العملاء الجدد.

ولمعرفة المزيد من الطرق لكسب ثقة العملاء ننصحك بقراءة كيفية كسب ثقة العملاء لزيادة حجم المبيعات (5 طرق).

2-تنظيم المسابقات

لا شك أن المسابقات تعد واحدة من أكثر الاستراتيجيات التسويقية التي تساعد على زيادة تفاعل المتابعين مع مختلف أنواع التجارة الالكترونية، ومن أفضل المنصات لإجراء المسابقات عليها هي “الإنستغرام” بلا شك.

حينما تجهز للمسابقة عليك اختيار هدية قيمة تلفت أنظار المتابعين وتثير حماسهم للحصول عليها، فالمتابعين لن يتكلفوا عناء المشاركة في مسابقة وانتظار نتيجتها للحصول على هدية متواضعة القيمة.

كذلك عند وضع شروط المسابقة عليك أن تحدد شروطاً قابلة للتحقق فصعوبة تحقيق الشروط ستدفع بالعملاء بعيداً، أيضاً يجب ألا تكون قائمة الشروط طويلة يكفي أن تضع من شرطين إلى أربعة شروط على الأكثر.

ومن المهم أيضاً ألا تطيل موعد إعلان نتيجة المسابقة، فالأحداث سريعة على منصات التواصل الاجتماعي وطول المدة سيؤدي لانخفاض معدلات اهتمام المتابعين بها فضلاً عن تسببه في نسيان البعض لها. وهنا يجدر بنا الإشارة إلى أهمية النشر باستمرار للحفاظ على انتباه العملاء والتي نتطرق لها بشيء من التفصيل لاحقاً.

لمعرفة مزيد من التفاصيل حول شروط وخطوات إجراء المسابقات ننصحك بقراءة أهمية المسابقات للتسويق الالكتروني على الانستجرام.

"6

3-إجراء استطلاعات رأي

إجراء استطلاعات الرأي من أهم الاستراتيجيات التي تساعد على زيادة تفاعل الجماهير، سواءً على منصات التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية فمن خلالها يتقين المتابعين بأنك تستمع إليهم وأن آرائهم ذات قيمة. وحتى تتمكن من إجراء استطلاع رأي ناجح عليك اتباع النصائح التالية:

  1. حدد هدفك من الاستطلاع بشكل واضح.
  2. استخدم أحد الأدوات المجانية لصناعة الاستطلاعات.
  3. اجعل الأسئلة بسيطة وذات صلة مباشرة بهدفك.
  4. اجعل الاستطلاع قصير يحتوي بحد أقصى على 10 أسئلة كي لا يشعر المتابعين بالملل ويتراجعوا عن المشاركة.
  5. ابتعد عن الإجابات المكتوبة كونها تتطلب وقتاً طويلاً لفرزها، يمكنك الاكتفاء بوضع 4 خيارات يمكن للمتابعين الاختيار من بينهم.
  6. قدم للمتابعين مكافأة مقابل إجراء الاستبيان، مثل 10% خصم أو شحن مجاني.
  7. أعلن عن نتائج الاستبيان حتى تعطي المتابعين ثقة بالمشاركة في مزيد من الاستطلاعات، ولجذب مزيد من المتابعين للمشاركة المرة القادمة.

4-استخدام مقاطع الفيديو

تحصل المنشورات التي تضم مقاطع فيديو على الفيسبوك على خمسة أضعاف التفاعل مقارنةً بالمنشورات التي تعتمد على المحتوى المكتوب فقط. لذا لابد أن يكون استخدام مقاطع الفيديو جزء من استراتيجيات التسويق التي تتبعها لتنمية أعمالك في مجال التجارة الالكترونية. وحتى تتمكن من إنتاج مقاطع فيديو تساعدك على جذب انتباه المتابعين عليك اتباع النصائح التالية:

  1. إنتاج مقاطع فيديو ذات جودة عالية.
  2. تحويل المنشورات التي حظيت بقدر عالي من التفاعل لمقاطع فيديو، فعادة ستحقق ذات النتائج مع الفيديو أو ربما أفضل.
  3. استخدام كلمات مفتاحية تساعد العملاء على الوصول لمقطع الفيديو بسهولة من خلال محركات البحث.
  4. مشاركة الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي في أوقات الذروة.
  5. ميز مقاطع الفيديو الخاصة بك حتى يتمكن العملاء من التعرف عليها بسهولة.

"6

5-التعاون مع شركات أخرى

من خلال التعاون مع الشركات الأخرى الغير منافسة بالطبع ستتمكن من زيادة تفاعل متابعيك، بالإضافة للحصول على مزيد من المتابعين الجدد. التعاون مع أصحاب الأعمال الأخرى يتخذ أكثر من شكل كما يلي، يمكنك اتباع الأنسب لعملك من بينها:

  • أن يشارك كل منكما محتوى الآخر على الموقع الإلكتروني.
  • تقديم منتجات أو خدمات بسعر منخفض لعملاء الشركتين.
  • تنظيم حدث مشترك بين الشركتين.
  • استضافة حدث مشترك على شبكة الإنترنت.
  • إنتاج مقطع فيديو مشترك.

6-استمرارية النشر

لا يمكنك أن تسعى وراء زيادة تفاعل المتابعين دون أن تكون متواجد في المقام الأول بشكل فعال، وتعمل على تجديد المحتوى الذي تقدمه لعملائك باستمرار. لذا عليك أن تتواجد على شكة الإنترنت باستمرار وأن تحرص على الظهور أمام متابعيك على الدوام للحفاظ على انتباههم.

لكن هذا الأمر لا يعني أن تقدم لهم محتوى عديم الفائدة أو منخفض الجودة، فالتواجد باستمرار لا ينفصل عن تقديم محتوى قيم يجذب انتباه الجماهير ويقدم لهم ما يثير انتباههم ويحثهم على التفاعل معه. أيضاً على المحتوى أن يكون متنوع فاتباع نمط واحد سيشعر المتابعين بالملل.

"6

في النهاية نود أن نلفت انتباهك إلى إمكانية استعانتك بخدمات أحد المتخصصين في التجارة الالكترونية، ممن يمكنك التواصل معهم عبر موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، والحصول على خدمات التسويق الإلكتروني المتنوعة بأسعار منافسة.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى