نصائح

8 نصائح لكسب ثقة عملاء التسوق عبر الإنترنت

Last Updated on 24 فبراير، 2021 by Alaa alwardaany

التسوق عبر الإنترنت أصبح مؤخراً من الطرق الأساسية التي يعتمد عليها العديد من الأشخاص حول العالم للحصول على متطلباتهم الأساسية، فلم يعد أمراً يقتصر على فئة بعينها أو وسيلة ترفيهية بالنسبة للبعض. لذلك يتجه أصحاب الأعمال هذه الآونة في جميع المجالات للتواجد بقوة على شبكة الإنترنت لبناء مصداقية تمكنهم من كسب ثقة العملاء.

طرق كسب ثقة عملاء التسوق عبر الإنترنت

تنتشر المتاجر الإلكترونية على شبكة الإنترنت على نطاق واسع، ذلك إلى جانب الحسابات التجارية على شبكات التواصل الاجتماعي، والتي تقدم جميعها خدمات ومنتجات يحتاج لها العملاء. لكن حتى تكون الخيار الأول للعميل ويتخطى جميع منافسيك عليك أن تكتسب ثقته، وكي تتمكن من اكتساب ثقته عليك اتباع النصائح التالية:

1-تحسين الموقع الإلكتروني

يمثل الموقع الإلكتروني واجهة عملك فمن خلاله يمكن للعملاء الحصول على كافة المعلومات التي يحتاجون معرفتها حول طبيعة عملك وما تقدمه من خدمات، لذلك من الهام أن يترك موقعك انطباعاً جيداً لدى الزوار يمنحهم شعوراً بالجدية والاحترافية. ومن الجدير بالذكر أنه يوجد صفحات في الموقع عليك الاهتمام بها أكثر من غيرها، ففي الغالب ستكون أولى وجهات العملاء داخل موقعك خاصةً الجدد للتحقق من بياناتك والحصول على معلومات أكثر عنك، وهذه الصفحات هي:

صفحة تعرف علينا

يجب أن تتضمن هذه الصفحة:

  • تاريخ المؤسسة.
  • طبيعة العمل والخدمات التي تقدمها.
  • القائمين عليها خاصةً المؤسسين والمديرين.

صفحة تواصل معنا

يساعد وجود فريق خدمة عملاء قوي على بناء علاقة قوية بالعملاء المحتملين، من خلال الرد على أسئلتهم واستفساراتهم بوضوح وتفصيل لكسب ثقتهم، لذا يجب أن تحتوي على:

  • أرقام للتواصل إن وجدت.
  • عنوان بريد إلكتروني خاص بالشكاوى والأسئلة.
  • الصفحات الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي.

صفحة آراء العملاء

العملاء الجدد بحاجة للتأكد من جودة ما تقدمه من خدمات أو منتجات، لذلك هم بحاجة إلى دليل يؤكد لهم أن خدماتك لا مثيل لها كما تروج، حينها يقصدون هذه الصفحة للحصول على دليل وافي عن خدماتك.

2-التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي

التواجد القوي والفعال على منصات التواصل الاجتماعي يمكنك بسهولة من كسب ثقة العملاء في علامتك التجارية، فقد أظهرت الأبحاث أن 54% من العملاء الجدد يعتمدون عليها للبحث عن المنتجات قبل شرائها من جهة بعينها. لذا عليك الاهتمام بالتواجد على شبكات التواصل الاجتماعي بشكل قوي ومكثف، من خلال نشر محتوى ممتع يجذب العملاء، وإبقائهم على إطلاع بأنشطتكم اليومية خلال العمل، وبكل جديد تقوم به.

وحتى تتمكن من بناء مصداقية عن طريق تواجدك على الشبكات الاجتماعية عليك الانتباه لما يلي:

  • اختر المنصة المناسبة لمجال عملك للتواجد عليها.
  • شارك محتوى فعال يفيد المتابعين ويظهر لهم مدى تفهمك لاحتياجاتهم.
  • اعكس القيم والمبادئ التي تتبناها من خلال تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • كن على تواصل مستمرر بعملائك المحتملين.

3-قدم دليلاً على جودة عملك

الدليل على مدى جودة عملك يعد عاملاً رئيسياً لكسب ثقة العملاء المحتملين، فاليوم لم يعد المستهلك يؤكد عملية الشراء دون الإطلاع على تجربة وتقييم العملاء السابقين لعملك. لذلك عليك أن تسبقهم بخطوة وتمنحهم الدليل الذي يبحثون عنهم خلال الترويج لعملك، فعلي سبيل المثال إن كنت تزعم أنك تقدم خدمة توصيل سريعة خلال 24 ساعة من تقديم الطلب عليك أن توثق شهادات العملاء السابقين لتأكيد كلامك.

ذكرنا مسبقاً أن صفحة التقييمات مهمة على الموقع الإلكتروني لكسب ثقة العملاء من أجل التسوق منه، لكن يمكنك إعادة توظيف محتواها للاستفادة منه على نطاق أوسع، كأن تقوم بإعادة نشره على منصات التواصل الاجتماعي، أو تضمينها في رسائل البريد الإلكتروني الترويجية التي ترسلها لعملائك.

4- تحديث المحتوى بأفضل وأحدث الأعمال

هذه الخطوة مهمة للغاية خاصةً إن كنت تقدم خدمات ولا تبيع منتجات مثل الخدمات الإلكترونية “كتصميم المواقع الإلكترونية، تقديم خدمة كتابة المحتوى، إدارة منصات التواصل الاجتماعي”. فحينما يرى متابعيك تحديث المحتوى بمشروعات جديدة بين الحين والآخر ستزيد ثقتهم للتعامل معك.

وكي تحقق الاستفادة القصوى من هذه النصيحة عليك أن تبقي متابعيك على إطلاع بعملك على مشروع جديد، من خلال:

  • نشر منشورات تشويقية عن الاستعداد لمشروع جديد.
  • منح المتابعين بعض التفاصيل عن العمل الجديد من خلال المنشورات أو القصص على منصات التواصل الاجتماعي بين الحين والآخر.

الأمر ذاته ينطبق بالطبع على تقييمات العملاء عليك أن تحدثها باستمرار كذلك، فالتقييمات القديمة حتى وإن كانت تمنحك تقييماً رائعاً ستفقد قيمتها بمرور الوقت إن لم تتنشر لجانبها تقييمات حديثة تؤكد أنك لا تزال تقدم خدمات على مستوى عالي من الجودة.

5- روج لخدماتك على مواقع أخرى

تقييمات العملاء الإيجابية لديك تلعب دوراً هاماً بلا شك في حسم قرار المستهلكين الجدد، لكن في بعض الأحيان يحتاج العملاء الجدد للحصول على آراء أخرى بعيداً عن موقعك أو صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لك.

لذا عليك أن تروج لعلامتك التجارية على منصات أخرى لتعزز ثقة العملاء بك، فعلى سبيل المثال عليك البحث عن المنصات التي تقدم تقييمات عن المتاجر الإلكترونية وتقارن بينها، وتتواصل معها للترويج لعملك، والأمر ذاته ينطبق على صفحات التواصل الاجتماعي المتخصصة في تقييم الأعمال التجارية.

للإطلاع على مزيد من الطرق لتعزيز ثقة العملاء بك عن طريق زيادة وعيهم بعلامتك الجارية ننصحك بقراءة كيفية زيادة الوعي بالعلامات التجارية بشكل احترافي (6 طرق).

6- اختيار استراتيجيات تسويقية مناسبة

تلعب مسألة اختيار استراتيجيات التسويق الصحيحة لعملك دوراً هاماً في كسب ثقة العملاء، وتتوقف هذه المسألة في الغالب على طبيعة عملك، فبعض الاستراتيجيات وأدوات التسويق ربما لا تكون الأكثر ملائمة لعملك.

ومن الجدير بالذكر أن عملية اختيار الاستراتيجيات الصحيحة للترويج لعملك تتطلب غالباً تجربتها، وحينما تجد الاستراتيجيات الأكثر ملائمة لطبيعة عملك عليك أن تعمل على تطويرها لتعزز مصداقيتك أمام عملائك. وكي تتجنب الأخطاء التسويقية التي يقع بها عادةً أصحاب العلامات التجارية ننصحك بقراءة 8 أخطاء تسويقية على العلامات التجارية تجنبها.

7- اجعل سياسات الشراء منصفة

سياسات الاسترجاع والاستبدال عادةً تؤثر على ثقة العملاء في التسوق من المتاجر الإلكترونية، فبعض المتاجر لا تسمح على سبيل المثال بالاسترجاع أو الاستبدال، الأمر الذي يجعل فئة كبيرة من العملاء تتراجع عن التعامل معه.ا

ففي النهاية التسوق عبر الإنترنت لا يكون مضموناً مئة بالمئة فقد تأتي المنتجات مخالفة لما يريده العميل، أو غير ملائمة له، وفي هذه الحالة عليك أن تضع سياسات استرجاع واستبدال واضحة تضمن من خلالها حقك وحق العميل بإنصاف كي تكسب ثقته وولاءه.

8- امنح عملائك خدمات مجانية

الخدمات المجانية عادةً تجذب الكثير من العملاء لإتمام عملية التسوق عبر الإنترنت، لذا كي تكسب ثقة هذه الفئة على وجه التحديد عليك أن تمنحهم بعض الخدمات المجانية مثل خدمة التوصيل المجاني، أو منتج مجاني كهدية. إلى جانب الخدمات المجانية قدم لعملائك أيضاً عروضاً وخصومات حقيقة لشراء منتجاتهم المفضلة بأفضل الأسعار.

في النهاية نود أن نلفت أنظاركم لإمكانية استعانتكم بخدمات المحترفين ممن يمكنكم التواصل معهم عبر موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات، للحصول على خدمات التسويق الإلكتروني لتحسين مستوى خدماتكم لجذب مزيد من العملاء وكسب ثقتهم.

 

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى