نصائح

نصائح للاستفادة من إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي المكان الأول الذي يستهدفه أصحاب الأعمال التجارية المختلفة للتسويق لما يقدموه من منتجات وخدمات، لكن حتى يمكنكم تحقيق الاستفادة القصوى من الإعلان على هذه المنصات عليكم الانتباه لمجموعة من المعايير التي تختلف من منصة للأخرى.

الإعلان على اليوتيوب

يعد اليوتيوب أحد منصات التواصل الاجتماعي المستخدمة بكثرة من قبل مستخدمي الإنترنت، لذا يأتي على رأس المنصات المستهدفة لبث الإعلانات التجارية المختلفة.

ويستخدم في الإعلان على اليوتيوب عدة أنواع مختلفة من إعلانات الفيديو التي يختلف استخدامها تبعاً لطبيعة النشاط التجاري والميزانية المتوفرة والهدف منها بالطبع، ومن أشهر أنواع إعلانات اليوتيوب وكيفية الاستفادة منها:

إعلانات الملصقات

تعد إعلانات الملصقات القصيرة من الإعلانات الغير قابلة للتخطي والتي تصل مدة عرضها إلى ستة ثواني على الأكثر، لذا لتحقيق الاستفادة القصوى منها يجب أن تتضمن محتوى مرئي قوي في البداية يجذب انتباه الجمهور لاتخاذ إجراء.

الإعلانات الغير قابلة للتخطي

تصل مدة هذا النوع من الإعلانات إلى عشرين ثانية كحد أقصي، وتظهر في بعض الأحيان في بداية الفيديو أو في منتصفه، وتتميز بأن مستخدم اليوتيوب لن يتمكن من تخطيها وسيتوجب عليه مشاهدتها حتى يتمكن من متابعة الفيديو.

لكن عدم تمكن العملاء من تخطيها لا يعني أنهم سيشاهدونه بالضرورة فقد ينشغلوا بأي شيء آخر حتى ينتهي الإعلان، لذا لتحقيق الاستفادة القصوى منه يجب أن تبث من خلاله رسالة صوتية قوية ومقنعة تدفع العملاء للانتباه له ومشاهدته.

الإعلانات القابلة للتخطي

إعلانات “TrueView” أو الإعلانات القابلة للتخطي تصل مدة عرضها إلى خمس ثواني فقط قبل ظهور علامة “تخطي الإعلان”، وفي العادة ينقر أغلب مستخدمي اليوتيوب على زر التخطي لذا يجب أن تتضمن هذه الثواني رسالة تدفع الجمهور لمتابعة الإعلان ومشاهدته حتى النهاية.

وللتعرف على أدوات التسويق الإلكتروني على اليوتيوب ننصحكم بقراءة أفضل أدوات التسويق على اليوتيوب في العام 2020.

نصائح للاستفادة من إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي

الإعلان على الإنستجرام

يشارك مستخدمي الإنستجرام المحتوى بمعدلات أعلى بكثير من منصة الفيسبوك، لذا يعد الأفضل بين منصات التواصل الاجتماعي في التسويق الإلكتروني لمختلف المنتجات والخدمات خاصةً تلك التي تعتمد على جذب العملاء عن طريق المحتوى المرئي.

أيضاً تشكل فئة الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 18 حتى 34 عام نسبة 65% من إجمالي أعداد مستخدميه، مما يجعله المنصة الأنسب لأصحاب الأعمال التجارية التي تستهدف الشباب خاصةً الإناث فيزيد عدد مستخدميه منهم على نسبة الذكور.

ولتصميم حملة إعلانية ناجحة على منصة الإنستجرام عليكم اتباع النصائح التالية:

  • عليكم التركيز في البداية على استهداف العملاء الحقيقيين من قوائم البريد الإلكتروني أو المتابعين وغيرها، ومن ثم يمكنكم استهداف العملاء المشابهين.
  • المحتوى المرئي يجذب مستخدمي منصة الإنستجرام لاتخاذ إجراء الشراء، لذا عليكم الاعتماد على تقديم عروض لا يمكنهم مقاومتها.
  • تجنب استخدام الصور المجانية المتاحة للجميع في الإعلانات، فيجب عليكم الاعتماد على صور حصرية حقيقية تابعة لكم عند الترويج للمنتجات أو الخدمات.
  • الهاشتاجات من وسائل التسويق الهامة على منصة الإنستجرام لذا عليكم استخدام المناسب منها لطبيعة منتجاتكم في الإعلانات حتى تتمكن الجماهير المهتمة بها من العثور عليها بسهولة.

الإعلان على تويتر

تعد منصة تويتر واحدة من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شهرة بين مستخدمي الإنترنت، لذا فهو من أهم وسائل التسويق الإلكتروني لمختلف المنتجات والخدمات.

في الغالب يعتمد أصحاب الأعمال على تويتر للترويج لعلامتهم التجارية بين مستخدميه أو الترويج لمنتج أو خدمة معينة، ومن أشهر أنواع الإعلانات المستخدمة عليه هي “Twitter Cards” أو بطاقات تويتر فتكون عبارة عن نص مكتوب مصحوب بصورة أو مقطع فيديو.

وحتى تتمكنوا من تنفيذ حملة إعلانية فعالة على تويتر عليكم الانتباه لما يلي:

  • عليكم الانتباه على ضرورة تجنب عملية التسويق العامة، وذلك باستهداف فئة بعينها من الجمهور والتركيز على منتجات بعينها.
  • تجنب استخدام مقاطع الفيديو أو الصور التفاعلية كونها لا تتناسب مع منصة تويتر.
  • تصميم صو جذابة ولافتة للانتباه مع الانتباه لضرورة ملائمتها لطبيعة النشاط التجاري.
  • عليكم توجيه العملاء لاتخاذ إجراء معين مثل الانتقال إلى صفحة المنتج في الإعلان أو دعوتهم للتواصل معكم من خلال إجراء CTA.
  • المحتوى على تويتر معروف بأنه موجز، لذا عليكم وضع هذا الأمر في الحسبان عند إعداد الحملة الإعلانية.

وحتى تتعرفوا على فوائد عملية التسويق على منصة تويتر ننصحكم بقراءة أهمية التسويق عبر حساب تويتر (5 أسباب).

نصائح للاستفادة من إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي

الإعلان على الفيسبوك

يعد الفيسبوك من اكثر منصات التواصل الاجتماعي استخداماً على الإطلاق لذا يعد وسيلة إعلانية مثالية لأصحاب الأعمال التجارية المختلفة للوصول لأكبر عدد ممكن من الجماهير المستهدفة، كما أنه يتيح لهم خيارات دقيقة لاستهداف الجماهير مثل الموقع الجغرافي والاهتمامات والوظائف وغيرها، لذا يعد أكثر دقة في استهداف الجماهير مقارنةً ببقية المنصات.

وحتى تتمكنوا من إنشاء حملات إعلانية ناجحة على الفيسبوك عليكم اتباع النصائح التالية:

  • عليكم تصميم إعلانات تلائم كل شريحة من الجمهور المستهدف، بحيث يعكس اهتماماتهم ويلائم طبيعة شخصياتهم.
  • تجنب استخدام خاصية الجماهير المشابهة بإفراط، وذلك حتى لا تخاطروا بظهور الإعلان بنسب أقل لدى العملاء الأكثر أهمية.
  • ضرورة استخدام الرموز التعبيرية في إعلانات الفيسبوك لتشجيع الجماهير على اتخاذ إجراء معين، فهي من وسائل التواصل الأهم على هذه المنصة.
  • عليكم البدء بإنشاء إعلانات “prospecting ads” التي تستهدف جذب العملاء الجدد والتوعية بالعلامة التجارية، ثم يمكنكم الانتقال لإعلانات “”retargeting ads” المعروفة بإعلانات إعادة الاستهداف فيمكنكم تقديم عروض وخصومات قوية من خلالها لدفع العملاء لاتخاذ إجراء مثل شراء الخدمة أو المنتج المعلن عنه.

وحتى تعرفوا على أشكال الإعلانات على الفيسبوك ننصحكم بقراءة انواع الاعلان الممول على منصة الفيس بوك

الإعلان على سناب شات

بالرغم من أن أعداد مستخدمي منصة السناب شات الأقل مقارنة بمواقع التواصل الاجتماعي الأخرى لكنهم في الواقع الأكثر تفاعلاً مع ما يتم نشره من محتوى عليه، كما أنه يستقطب فئة كبيرة من صغار السن فتبلع نسبة مستخدميه ممن هم أقل من 24 عام 60% من إجمالي مستخدميه، وهي من أهم فئات الجمهور المستهدف.

وحتى تؤتي الحملات الإعلانية النتائج المرجوة منها على السناب شات عليكم الانتباه إلى النصائح التالية:

  • على الإعلانات أن تكون قصيرة المدى بحيث لا تتخطى مدتها الزمنية 6 ثواني كحد أقصى.
  • قصر المدة الإعلانية يحتم عليكم توجيه رسالة إعلانية واحدة.
  • يجب أن تكون الرسالة الإعلانية قوية وواضحة وتدفع الجمهور لاتخاذ إجراء.
  • عند بث الإعلانات على قصص السناب شات يجب أن يكون عنوان الإعلان قوي وجذاب ليدفع المستخدمين للنقر عليه ومشاهدته.
  • يجب أن تتميز الإعلانات بالمرح والإبداع حتى تجذب فئة مستخدميه من صغار السن.
نصائح للاستفادة من إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي

في النهاية نود أن نلفت أنظاركم لإمكانية استعانتكم بأحد المتخصصين في تقديم خدمة التسويق الإلكتروني على مختلف منصات التواصل الاجتماعي المتواجدين على موقع كفيل للمسابقات والخدمات المصغرة، فمن خلاله يمكنكم الاختيار بين أكثر من شخص من مقدمي الخدمة للحصول عليها بأفضل سعر.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى