مميز

التعليق الصوتي وكيفية توظيفه بشكل صحيح في التسويق لمشروعك

هل لديك مشروع تجاري؟ هل تعرف كيف يمكنك توظيف التعليق الصوتي في التسويق لمنتجات مشروعك؟ لا شك أن عملية التسويق للمنتجات فن حقيقي، ففي الكثير من الأحوال نجد مشروعين متشابهين تمامًا من حيث جودة المنتجات والأسعار، بينما كان النجاح من نصيب المشروع الأول حيث تمكن من خلق مكانة قوية له في السوق، بينما الفشل كان مُلازم للمشروع الثاني، والسر هنا يكمُن في فن التسويق، وبالرغم من وجود الكثير من أدوات التسويق المتاحة أمام أصحاب المشروعات التُجارية، إلا أن الكثيرون يفتقرون كيفية توظيف هذه الأدوات في خدمة مشروعهم، لذلك فقد اختارنا اليوم أحدى هذه الأدوات من أجل الإرشاد إلى كيفية استخدامها في مجال التسويق، وهي أداة التعليق الصوتي.

أهمية التعليق الصوتي في عملية التسويق

أهمية التعليق الصوتي في عملية التسويق

إذا عُدنا بذاكراتنا للخلف نُلاحظ أن التسويق كان يعتمد على الطرق التقليدية مثل الجرائد والصحف والإعلانات بالشوارع وغيرها، ولكن مع التطور التكنولوجي أصبح الوضع مختلف تمامًا، حيث ظهر ما يُسمى بالتسويق الإلكتروني والذي يجمع بين مجموعة كبيرة من المميزات سبق وأن تحدثنا عنها بالتفصيل في أحدى المقالات تحت عنوان مميزات التسويق الإلكتروني، وبالتالي أصبح التنافس هنا في كيفية خلق إعلان جذاب يشّد الجمهور لمتابعتهُ حتى النهاية، وفي نفس الوقت إقناعه بالمنتج أو الخدمة.

وبكل تأكيد نجد أن الإعلان الفعال هو ما يستطيع جذب كافة حواس العميل المُستهدف فيشد بصرهِ بالتصميم المتكامل، ويجذب أذنيهِ بالصوت النقي الواضح والمُعبر، ومن هنا تتضح مدى أهمية التعليق الصوتي في عملية التسويق.
وإذا كانت الصورة لم تضح أمامك بعد، فدعنا نتجول معًا حول المثال التالي، ولنفترض أنك تتصفح الآن موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”، وصادفك إعلانين حول الأحذية، أحداهما يعتمد على النص الكتابي المُرفق بالصور الإعلانية، والآخر عبارة عن مقطع فيديو مصحوب بالصوت والصورة يوضح كافة التفاصيل، أي الإعلانيين سوف يستوقفك لمتابعته حتى النهاية؟ بكل تأكيد مقطع الفيديو، حيث نجح هنا كل من الصوت والصورة في لفت انتباهك وجذبك للإعلان.

كيفية توظيف التعليق الصوتي في عملية التسويق

كيفية توظيف التعليق الصوتي في عملية التسويق

كما ذكرنا سالفًا أن التعليق الصوتي أصبح من أهم الأدوات التسويقية، حيث يُمكنك توظيفه في توصيل رسالتك التسويقية بعدة طُرق مختلفة، وذلك مثل:-

  • إنشاء فيديو ترويجي

واحدة من أكثر الطرق شيوعًا في التسويق الإلكتروني هو إنشاء فيديو ترويجي للمنتج، فبكل بساطة يُمكنك تصوير فيديو لا يتجاوز الدقيقة الوحيدة لمنتجك، مع تجهيز نص أعلاني بسيط يوضح مزياه المختلفة، ومن ثَم البحث عن مُعلق صوتي محترف ليتمكن من الوصول لمستوى الصوت الاحترافي المناسب للنص، وهنا يجب التنويه على مدى أهمية اختيار المعلق الصوتي الاحترافي، فلابد أن يكون متقن لفن التعليق الصوتي الذي تحدثنا عنه سابقًا في مقال تحت عنون كيف أبدا في مجال التعليق الصوتي فيعرف جيدًا متى يستخدم النبرة الهادئة ومتى يستخدم النبرة الحماسية، وكيف يتحدث بنبرة صوت مناسبة للفئة المستهدفة وغيرها من الأمور، وهنا تُجدر الإشارة إلى أن موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات يحتوي على قسم خدمات صوتية والذي يشمل على مئات من المعلقين الصوتيين المحترفين الذين يُمكنهم خدمتك.

  • إطلاق الصوت الداخلي لشركتك

بكل تأكيد أنك تمتلك موقع إلكتروني خاص بشركتك عبر الشبكة العنكبوتية، وهنا يُمكنك توظيف التعليق الصوتي بشكل احترافي، فعل سبيل المثال يُمكنك إنشاء فيديو متكامل مصحوب بالصوت الاحترافي حول منتجات الشركة ومميزاتها وكذلك طرق الشحن والمصروفات وغيرها من التفاصيل، وهذا يُعد بمثابة الصوت الداخلي لشركتك، هذا كما يمكنك التغلب على الصورة التقليدية لصفحة من نحن عن طريق فيديو مصحوب بتعليق صوتي يدور حول تاريخ الشركة ونشاءتها وإنجازاتها وكذلك فريق العمل وما شابه ذلك من معلومات.

  • رسالة الرد الآلي

قد تبدوا رسالة الرد الآلي أمر تقليديًا واعتدنا عليه كثيرًا عن الاتصال بالعديد من الشركات، وبالرغم من ذلك نحن كأفراد عاديين قد ننزعج في الكثير من الأحوال من تلك الرسالة ولا نطيق الانتظار حتى لسماعها للنهاية أو الانتظار، فسرعان ما نقوم بإنهاء المكالمة، ولكن في أحيان أخرى قد يكون الصوت جذاب ومتمكن استطاع من الوهلة الأولى أن يلفت انتباهنا ويجعلنا نواصل حتى النهاية، بل قد عمل على زيادة مستوى ثقتنا بالشركة، وهذا هو الفرق الشاسع في كيفية استخدام آلية التسويق المتاحة، لذلك لا بأس أن تعتمد على رسالة الرد الآلي في حالة ما إذا كان ضغط العمل قوي على فريق خدمة العملاء الخاص بك، لكن بشرط القدرة على الوصول للصوت والرسالة المُثلى التي لا تجعل العميل يغلق المكالمة هروبًا من إزعاج الصوت.

كلمات أخيرة

يُعتبر ما تم ذكره سابقًا ما هو إلا بعض الأفكار لكيفية توظيف التعليق الصوتي في خدمة علامتك التجارية، حيث يوجد الكثير من الأفكار الأخرى التي يمكن استخدامها، ولكن في كافة الأحوال لابد من التدقيق والتمعن في اختيار من يقوم بالتعليق، بحيث تكون خامة صوته مناسبة لطبيعة المنتج والخدمة، وقادر على تغيير طبقات صوته وفقًا لطبيعة النص.

الوسوم
اظهر المزيد

نجلاء مصباح

نجلاء مصباح حاصلة على بكالوريوس سياسة واقتصاد جامعة بني سويف لعام 2017، وأعشق التدوين والكتابة بحس إبداعي منذ نعومة أظافري وهو ما دفعني لاتخاذ التدوين عمل رئيسي لي، حيث أعمل بمدونة كفيل بالإضافة لبعض المواقع الإلكترونية الأخرى.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق