مميز

مميزات التسويق الإلكتروني

لقد ظهر في الآونة الأخيرة مصطلح جديد يدعى التسويق الإلكتروني ويمكن تعريفه على انه عملية التسويق والترويج لخدمة او منتج معين على شبكة الانترنت وفق خطة تسويقية مدروسة وفق جدول زمني معين، وتعتمد فكرة التسويق الإلكتروني على استغلال شبكات التواصل الاجتماعي في ادارة الحملات الاعلانية وجذب انتباه الجمهور المستهدف، ويعد التسويق الالكتروني من أهم الوسائل التي تعمل على نجاح وتقدم المشاريع بصورة كبيرة.

هذه الأخطاء لا يجب أن ترتكبها عند التسويق عبر وسائل التواصل


مميزات التسويق الإلكتروني

للتسويق الإلكتروني العديد من المميزات سنذكر بعضا منها:

  • فتح اسواق عالمية جديدة امام اصحاب الخدمات.
  • سهولة الحصول على عملاء مستهدفين جدد من اي مكان في العالم.
  • امكانية الحصول على المنتج أو الخدمة من اي شخص وفي اي مكان كان.
  • تكلفة التسويق الالكتروني تعتبر منخفضة مقارنة بوسائل التسويق الأخرى.

أقسام التسويق الالكتروني


هناك العديد من الاقسام التي تتفرع من مصطلح التسويق الالكتروني ومن هذه الاقسام:

  • التسويق عبر القائمة البريدية: ويتم عن طريق ادارة القوائم البريدية وارسال العروض والنشرات الاخبارية باستمرار العملاء الموجودين لديك في القائمة.
  • التسويق عبر محركات البحث: يعتبر من أهم أقسام وفروع التسويق الالكتروني لما يحققه من نتاىج قوية في نشر العلامة التجارية
  • التسويق عن طريق موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: يتم استخدام هذا النوع الحصول على عملاء مستهدفين من مختلف أنحاء العالم عن طريق نشر محتوى مؤثر يجذب انتباههم ويزيد تفاعلهم معه.
  • التسويق عبر منصة انستقرام: يمكنك استخدام هذا النوع واستغلال منصة انستقرام في نشر الصور ومقاطع الفيديو على شكل مشاركات او قصص تصل الاصدقاء لديك وتزيد من تفاعلهم ومشاركاتهم لتنتقل الى اصدقائهم واصدقاء اصدقائهم وهكذا.
انستجرام
انستجرام

كما أن هناك العديد من الاقسام الأخرى الهامة مثل التسويق عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر ومنصة تيك توك الشهيرة وتطبيق سناب شات والتي تعتبر جميعها بلا استثناء وساىل تسويقية قوية واذا تم ادارتها بشكل صحيح ومن قبل خبراء محترفين في التسويق الالكتروني سيتم الوصول الأهداف التي تريدها في وقت قياسي وبميزانية قليلة مقابل الارباح التي ستحصل عليها.

عوامل تؤثر في نجاح الحملة التسويقية

هناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل او لاخر في سير العملية التسويقية ومن هذه العوامل:

  • اختيار الجمهور المستهدف بشكل صحيح: تعد من أهم العوامل بنجاح العملية التسويقية فاذا تمت بشكل صحيح فهي توفر الكثير من الوقت والجهد والمال المستنفذ في التسويق، ولقد اصبحت العديد من مواقع التواصل الاجتماعي توفر خاصية تحديد الفئة العربية والجنس والمنطقة الجغرافية ليتم الاستهداف بشكل صحيح ودقيق حسب ما تريد انت.
أهم المهارات والصفات التي يجب أن يمتلكها الموظف الناجح
  • اختيار طريقة جذابة لعرض الاعلانات: يجب اختيار افضل الاعلانات وعرضها بطريقة جذابة لتتمكن من جذب العملاء وتحويل المشاهدين لهذا الإعلان من مجرد مشاهد الى متفاعل ومن ثم الى عميل داىم لديك.
  • تقديم محتوى ذا جودة عالية: نعم يجب الاهتمام بالمحتوى الذي تقدمه لكي تحافظ على العملاء لديك ليس المغزى ان تقوم بتقديم اعلان جميل وجذاب وبعد ان يأتي العميل الموقع يكون غير منسق وغير مرتب ولا يحصل على أي فائدة من المحتوى الذي اقدمه او يشعر بأنه ضائع في موقعك بسبب التبويبات وعدم ترتيب الموقع.
  • استخدام حملات اعلانية مدفوعة: تعتبر هذه الطريقة من اكثر الطرق تأثيرا وانتشارا فهي تحقق الكثير من الارباح في وقت قياسي مقارنة بالتسويق التقليدي، كما يمكنك الاطلاع على مقال عن التسويق الالكتروني واهميته.


وقد يعتقد البعض ان مثل هذه الاعلانات قد يكلف آلاف الدولارت ولكن ليس صحيح فيمكنك البدء بحملة اعلانية حسب الميزانية المتوفرة لديك وبالكيفية التي تريدها والفئة التي تحددها والمنطقة التي تريدها.

ذات صلة:

كيف ابدا التسويق الالكتروني؟

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق