مميز

التسويق عبر الجوال وأهم المميزات التي يشمل عليها

هل تعلم أن التسويق عبر الجوال أصبح يُمثل أكثر من ثلث التجارة الإلكترونية؟ هل تعلم أن ما يقرب من 70% من الشركات تعتمد على التسويق عبر الهاتف الذكي؟ نعم عزيزي القارئ، هذه هي الحقيقة الواضحة وضوح الشمس، والتي لا يمكنك إغفال عينك عنها بل ما عليك فعله هو المبادرة والإسراع لتغيير استراتيجيتك التسويقية وجعل استراتيجية التسويق عبر الجوال جزء لا يتجزأ منها.

مفهوم التسويق عبر الجوال

التسويق عبر الجوال

كما ذكرنا في العديد من المواضيع السالفة أن التسويق الإلكتروني أصبح هو الاتجاه السائد في عملية التسويق حيث لم يُعد هناك مكان لتلك الطُرق التقليدية في التسويق بعد أن أثبت التسويق الإلكتروني كفاءته ومميزاته التي ذكرناها سالفًا في أحد الموضوعات تحت عنوان مميزات التسويق الإلكتروني، ويُعد التسويق عبر الجوال أحدى اتجاهات التسويق الإلكتروني التي تعتمد بشكل رئيسي على استهداف حاملي الهواتف الذكية، بمعنى أنه يتم ترويج المنتجات بطرق متعددة موجهة للهاتف الذكي سواء عبر المواقع المتجاوبة مع الجوالات أو التطبيقات التي تدعم نظم تشغيل الهواتف المختلفة وغيرها من الوسائل.

ولعل أهمية هذا الاتجاه من التسويق تضح من أهمية الهاتف الذكي نفسه بالنسبة للأشخاص، حيث نجد أن الإحصائيات الأخيرة حول الهواتف الذكية تُشير إلى أن عدد مستخدمي الهواتف الذكية قد تجاوز حاجز ال 5 مليار شخص حول العالم، وليس هذا فحسب بل أن الهاتف أصبح ملازم للشخص مثل ظلهِ، فهو مُصاحب له في أي مكان وزمان، بل أن البعض وصل بهم الأمر إلى حد إدمان الهواتف الذكية والشبكة العنكبوتية.

أبرز مميزات التسويق عبر الهاتف الذكي

التسويق عبر الجوال

يتمتع التسويق عن طريق الجوال بعدد كبير من المميزات، وذلك مثل:-

  • الوصول المباشر والفوري للعملاء المستهدفين

كما ذكرنا سالفًا أن الجوال أصبح ملازم للأشخاص أينما ذهبوا، وهو ما يُزيد من فرصة وصول الإعلان لهم بشكل فوري ومباشر، وهذا على نقيض الأجهزة الأخرى مثل الحواسيب حيث أن نسبة احتمال اطلاع العميل المستهدف على الإعلان تكون منخفضة للغاية، كما إنها في أغلب الأحوال لا تكون فورية.

  • تعدد أدوات التسويق وتنوعها

واحدة من أبرز مميزات التسويق الإلكتروني عبر الهاتف هي تعدد الأدوات التسويقية التي يمكن استخدامها، فعلى سبيل المثال يمكن إرسال رسائل بشكل مباشر لشريحة العملاء المستهدفين، ويمكن تصميم تطبيق خاص بالعلامة التجارية متجاوب مع الهواتف الذكية وغيرها من الطرق.

  • انخفاض التكلفة المادية

عن مقارنة التسويق عن طريق الجوال بأي من القنوات التسويقية الأخرى نجده أقل تكلفة مادية، هذا فضلًا عن فاعليته والقدرة السريعة على قياس النتائج ومن ثم اكتشاف أي خطأ في الاستراتيجية التسويقية والعمل على إصلاحه، وهنا ننصحك بقراءة مقال كيفية وضع خطة تسويق إلكتروني بشكل احترافي ومميز.

نصائح هامة عند التسويق عبر الهاتف الذكي

التسويق عبر الجوال
  • من المهم للغاية أن تُحدد منذ اللحظة الأولى الأهداف التي تُريد تحقيقها عن طريق التسويق عبر الهاتف الذكي، وخصوصًا أن هناك أهداف عديدة ومتنوعة يمكن تحقيقها مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو التواصل المباشر مع العميل وغيرها.
  • في حالة الاعتماد على إرسال رسائل للعملاء كوسيلة تسويقية لابد من احترام الخصوصية، بمعنى أنه لا يتم الإرسال منذ المرة الأولى دون استئذان العميل، كما أنه عليك تجنب الإفراط في الإرسال والحرص على أن تكون الرسائل الموجهة تحمل معلومات مفيدة.
  • من المهم للغاية أن توفر كافة سبل الراحة للعميل، فعلى سبيل المثال بالنسبة لطرق الدفع لابد أن تكون داعمة للهواتف الذكية، فمن غير المنطقي أن يكون الإعلان والترويج مستهدف حاملي الجوالات، بينما أدوات الدفع لا تدعم الهاتف الذكي.
  • عليك أن تقيس النتائج بشكل دوري، ومن ثَم مقارنتها بالأهداف التي تم وضعها منذ البداية وتصحيح أي خلل أو نقطة ضعف.

كما ذكرنا سابقًا في أحد المقالات تحت عنوان فن التسويق الناجح أن عملية التسويق علم وفن في نفس الوقت، وكذلك هو الحال أيضًا بالنسبة لعملية التسويق عبر الهاتف الذكي، حيث يجب عليك أن تفهم كل صغيرة وكبيرة بفن التسويق حتى لا تُهدر جهودك التسويقية دون جدوى، وهنا نوجه لك عدد من النصائح التي سوف تختصر عليك الطريق كثيرًا.

وفي نهاية المطاف تجدر بينا الإشارة إلى أن موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات يشمل على المئات من المحترفين في التسويق الإلكتروني حيث يمكنهم وضع أفضل استراتيجيات تسويق عبر الجوال وتنفيذها، فكل ما عليك فقط هو التوجه لقسم التسويق الإلكتروني والاطلاع على الخدمات المختلفة واختيار الأنسب بالنسبة لك.

الوسوم
اظهر المزيد

نجلاء مصباح

نجلاء مصباح حاصلة على بكالوريوس سياسة واقتصاد جامعة بني سويف لعام 2017، وأعشق التدوين والكتابة بحس إبداعي منذ نعومة أظافري وهو ما دفعني لاتخاذ التدوين عمل رئيسي لي، حيث أعمل بمدونة كفيل بالإضافة لبعض المواقع الإلكترونية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق