مميز

التفريغ الصوتي من البداية حتى الاحتراف

أصبح التفريغ الصوتي واحد من أبرز مجالات العمل الحر عبر الإنترنت، بل أنه قد يناسب بشكل كبير هؤلاء المبتدئين في مجال العمل عن بُعد ولا يمتلكون المهارات الكافية التي تؤهلهم لعمل بعينهِ، ولكن هذا لا يعني أن هذه المهنة بتلك السهولة أو عمل لمن لا عمل له، فالأمر يتطلب الكثير من التركيز والإصرار، وكذلك تعلم بعض من القواعد والمهارات والتي سوف نتعرف عليها معًا في السطور القادمة.

مفهوم التفريغ الصوتي وأهميته

التفريغ الصوتي من البداية حتى الاحتراف

يُقصد بالتفريغ الصوتي القيام بتحويل النصوص أو الملفات الصوتية المسموعة إلى نصوص كتابية، بمعنى أن هناك شخص يستمع لتسجيلات أو فيديوهات معينة سواء كانت خُطب أو محاضرات أو اجتماعات أو برامج وغيرها، ومن ثم كتابتها كما ذُكرت تمامًا دون أي تحريف أو تغيير، وكما هو مُتضح من المفهوم نجد أن الأمر يتطلب الكثير من التركيز والسماع الجيد للنص الصوتي، هذا فضلًا عن ضرورة الإلمام الكافي باستخدام برنامج الكتابة Word، ولكن هذا لا يعني أن من يمتلك خبرة بسيطة ببرنامج ال Word لا يستطيع مزاولة هذا العمل، بل يمكنه البدء حيث أن كثرة الممارسة سوف تُكسبه المزيد من المعرفة.

ولعلك تتساءل في نفسك الآن ما الفائدة التي يتم جنيها من مثل هذا الأمر؟ وهنا عزيزي القارئ نجد أن الأهداف والفوائد التي يتم جنيها من عملية التفريغ الصوتي كثيرة ومُتعددة ومتشعبة وفقًا لنوع النص الذي يتم تفريغه، حيث أن هذه الأصوات قد تكون عبارة عن محاضرات صوتية لأحد اساتذة الجامعة ومن ثَم يرغب الطالب في تفريغها ورقيًا من أجل القدرة على استذكارها بشكل سريع، كما قد يكون التسجيل لخطبة دينية ويُريد الشيخ أن يُفرغها لنشرها في أحد الصحف أو المواقع، وغير ذلك من الأمثلة التي لا تُعد ولا تُحصى.


أما بالنسبة للفائدة التي تَعم على من يقوم بتفريغ النص فهي كثيرة أيضًا، يأتي على رأسها الربح المادي حيث يكون أمر مجزي ماديًا وإن كان البعض في بداية الأمر يظن خلاف ذلك، لكنه سرعان ما يغير رأيه بعد الممارسة والقدرة على إنجاز كميات كبيرة في وقت قياسي، هذا فضلًا عن الفائدة العلمية حيث يستمع لمئات الأصوات في شتى المجالات، وبكل تأكيد يكتسب كل يوم المزيد من المعلومات المختلفة، بل قد تتكون لديه رؤية نقدية حيث يُصبح قادرًا على انتقاد هذا الحديث أو ذلك مستندًا إلى الكثير من الحجج والبراهين.

كيفية احتراف تفريغ الملفات الصوتية

التفريغ الصوتي من البداية حتى الاحتراف

كما ذكرنا سالفًا أن عملية التفريغ الصوتي ليست من الأمور المُعقدة، بل بالعكس تمامًا فهي سهلة وبسيطة، ولعل الدليل الأكبر على ذلك توجه الكثير من الطلاب وربات المنزل للعمل بها، كونها تُمكنهم من التوفيق بين العمل والمهام الأخرى المنوطة إليهم.
ولكي يُصبح أي فرد محترفًا للتفريغ الصوتي عليه أن يُراعي بعض الأمور الهامة، وذلك مثل:

  • الأخطاء الإملائية

أولى خطوات الاحتراف للتفريغ الصوتي هي القدرة على الكتابة بشكل صحيح، ولعلك تقول في نفسك الآن أنك بالفعل مُتقن لهذا الأمر، لكن نحن على ثقة أن هناك الكثير من الأخطاء التي ترتكبها سهوًا دون قصد، وذلك مثل التفرقة بين الهاء والتاء المربوطة وغير ذلك من الأخطاء المماثلة، والتي يمكنك الاطلاع عليها تفصيلًا عن طريق قراءة مقال الأخطاء الإملائية الشائعة وكيفية التغلب عليها بكل سهولة.

  • الأمانة

لابد أن تُراعي الأمانة في عملك، فأنت مسئول أمام الله وصاحب العمل عن كل حرف يتم تدوينه، لذلك عليك كتابة كل ما تسمعه دون أي زيادة أو نقصان أو محاولات للتجويد والصياغة، وفي حالة ما إذا كان هناك بعض الكلمات الغير مفهومة أو لم تستطيع تميزها جيدًا، فعليك أن لا تقوم بكتابتها وترك مكانها فارغ، ومن ثَم إخبار صاحب العمل بذلك.

  • علامات الترقيم

لا يوجد مُفرغ صوتي محترف لا يُتقن كيفية استخدام علامات الترقيم بشكل صحيح، فبدون هذه العلامات يُصبح النص مُبهم وغير مفهوم، وهنا يُمكننا أن نوجهك إلى مقال علامات الترقيم وكيفية توظيفها بشكل صحيح في كتابة المحتوى حيث أنك سوف تجد شرح وافي لكل علامة واستخدامها.

التفريغ الصوتي من البداية للاحتراف
  • القرآن الكريم مكتوب في ملف Word

بكل تأكيد سوف يُصادفك الكثير من آيات القرآن الكريم عند تفريغ بعض التسجيلات وخصوصًا ذات الطابع الديني، وبكل تأكيد هنا لا يُمكننك كتابة الآية التي تم ذكرها بنفسك، حيث لابد أن يكون لديك ملف ورد به كتاب الله عزوجل بأكمله، وعند مصادفة آية قرآنية بالنص المُفرغ يتم التوجه على الفور لهذا الملف والبحث عن الآية والقيام بنسخها ومن ثم وضعها في الملف الخاص بعملية التفريغ.

  • الحواشي

الحواشي من الأمور المهم الانتباه إليها، وهي بكل بساطة الرقم المكتوب أعلى بعض الكلمات، حيث يشير إلى وجود شرح لها أسفل الصفحة، ويعد تنفيذ مثل هذا الأمر بسيط للغاية.

  • التنسيق

التنسيق أمر جوهري في عملية التفريغ الصوتي كونه هو المسئول عن توليد الانطباع العام لدى القارئ، من خلال النظرة الواحدة يقرر ما إذا كان سَيُكمل النص أم لا، لذلك لابد من الاهتمام به، وفي حالة ما إذا كان صاحب العمل لديه طلبات وأوامر بعينها من حيث لون وحجم الخط وغير ذلك يتم تنفيذها، أما إذا كان لا فيقوم المُفرغ بالتنسيق بنفسه وفقًا لما يرى.

التفريغ الصوتي من البداية حتى الاحتراف

وبذلك نكون قد تطرقنا لأهم النقاط حول التفريغ الصوتي مع العلم أنه إذا كان لديك أي ملفات وترغب في تفريغها يُمكنك الاستعانة بموقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات وذلك بقسم التفريغ الصوتي حيث يوجد مئات من المفرغين المحترفين.

الوسوم
اظهر المزيد

نجلاء مصباح

نجلاء مصباح حاصلة على بكالوريوس سياسة واقتصاد جامعة بني سويف لعام 2017، وأعشق التدوين والكتابة بحس إبداعي منذ نعومة أظافري وهو ما دفعني لاتخاذ التدوين عمل رئيسي لي، حيث أعمل بمدونة كفيل بالإضافة لبعض المواقع الإلكترونية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق