مميز

تصميم هوية تجارية احترافية لشركتك

تصميم هوية تجارية احترافية لأي شركة من الأشياء الأساسية التي يجب على الشركة أن تقوم بها قبل أن تبدأ بمزاولة عملها وبدء نشاطها التسويقي، ولكن الأمر ليس بالسهولة الكبيرة التي يتصورها الكثير منا، فلكي تقوم أي شركة بعملية تصميم هوية تجارية احترافية خاصة بها يجب عليها أن تمر بالعديد من المراحل المهمة وبشكل متسلسل من أجل نجاح عملية تصميم الهوية التجارية الخاصة بها، ومن ضمن الأشياء التي تحتاجها الشركات من أجل تصميم هويتها التجارية هي أن تستعين بالعديد من الأدوات المهمة التي تساعدها في القيام بهذه المهمة بسرعة وعلى أكمل وجه، فما هي هذه المراحل وما هي الأدوات التي يجب أن تستخدمها الشركات للقيام بهذه المهمة؟ 

ماذا نقصد بالهوية التجارية؟ 

الهوية التجارية: هي عبارة عن علامة مميزة وفريدة من نوعها خاصة بكل شركة، وتساعد الهوية التجارية الآخرين على التعرف على الشركة بسرعة وسهولة كبيرة، وتتكون هذه الهوية التجارية من الشعار الخاص بالشركة والذي يحتوي على ألوان مخصصة وشكل معين تم تصميمه خصيصا لصالح هذه الشركة، ويتم تسجيل هذه الهوية التجارية بشكل قانوني ورسمي داخل الدولة التي تعمل فيها الشركة وتكون محمية بحقوق الملكية الفكرية ولا يسمح بإعادة استخدامها إلا بعد الحصول على إذن رسمي مكتوب من الشركة المالكة لهذه العلامة التجارية. 

وقد تكون هذه الهوية التجارية مزيجا من الشعار وأشياء أخرى مكملة لها مثل: أن تستخدم الشركة موسيقى خفيفة خاصة بها عند عرض علامتها التجارية في الفيديوهات الترويجية التي تقوم بها بين الحين والآخر. 

مراحل تصميم هوية تجارية احترافية: 

هناك العديد من المراحل التي تساعد في بناء وتصميم الهوية التجارية الخاصة بالشركة وتتمثل هذه المراحل فيما يلي: 

تحديد الهدف العام للشركة ورؤيتها التجارية التي تريد الوصول إليها: 

هناك علاقة كبيرة بين تصميم هوية تجارية لأي شركة وبين تحديد أهدافها العامة ورؤيتها التجارية، حيث تتمثل هذه العلاقة في أن اي مصمم أو شركة تصميم ودعاية متخصصة تستعين بها الشركة التي ترغب بتصميم علامتها التجارية تحتاج أن تعرف كافة المعلومات عن الشركة وأهدافها التجارية التي تريد الوصول إليها، فهذه المعلومات تساعدها في عملية تصميم العلامة التجارية الخاصة بالشركة بوضوح وكذلك تساعد المصمم أو شركة التصميم المتخصصة في معرفة الألوان والخطوط المناسبة التي يجب استخدامها في تصميم الهوية التجارية.

-إجراء بحث شامل ودقيق عن الجمهور المستهدف والمنافسين للشركة في السوق:

من المهم جدا أن يقوم المصمم أو شركة التصميم بجمع معلومات دقيقة وواضحة عن الأشياء التي يفضل الجمهور المستهدف والمهتم بمجال عمل الشركة أن يراها في الهوية التجارية الخاصة بالشركة، وكذلك يجب أن يطلع المصمم او شركة التصميم على الهويات التجارية للمنافسين من أجل الاطلاع على الأفكار المختلفة وابتكار هوية تجارية منافسة لها. 

– تصميم الشعار الخاص بالشركة: 

يعتبر تصميم الشعار من أهم مراحل تصميم هوية تجارية لأي شركة فهو من أكثر الأشياء التي تستحق أن تولى اهتماما خاصا من قبل المصمم، فالشعار هو أول ما تقع عليه عين الجمهور ومنه يحكم مباشرة على احتراف او عدم احتراف الشركة في عملها، لذلك الاهتمام بجودة تصميم الشعار أمر مهم جدا، وتجدر بنا الاشارة الى موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات ووجود العديد من خدمات تصميم الشعارات بشكل احترافي. 

-تحديد الصورة للهوية التجارية وتوحيد الصورة في نمط واحد: 

من المهم جدا أن يتم توحيد الهوية التجارية على كل العناصر المتعلقة بالشركة والتي يمكن أن يتعامل معها الجمهور، وتتمثل هذه العناصر في الأوراق الرسمية التي تستخدمها الشركة في خطاباتها مع الجمهور والشركات الأخرى، وكذلك في الختم الخاص بالشركة، وأيضا الزي الرسمي الخاص بالشركة، والكتيبات التي تشرح خدمات الشركة وكل ما يمكن أن تقع عين الجمهور عليه من العناصر المختلفة. 

ويمكنكم الاطلاع على مقال أفضل طرق تصميم هوية تجارية لشركتك أو مشروعك لتتعرف على أفضل الطرق لتصميم الهوية التجارية.

متطلبات لتصميم هوية تجارية احترافية: 

1- الشعار وهو من أهم المتطلبات التي يجب الاهتمام بها لكونها تمثل الهوية التجارية للشركة وأول شيء تقع عليه عين الجمهور ويبحث عنه قبل معرفة معلومات عن الشركة. 

2- الأوراق الرسمية التي تستخدمها الشركة مثل: ختم الشركة الرئيسي، والأوراق الرسمية للشركة والتي تستخدمها في خطاباتها مع الشركات الأخرى، وكذلك الكرت التعريفي الشخصي الخاص بالشركة والذي يحتوي على وسائل التواصل مع الشركة. 

3- المطويات التعريفية التي تقدم للجمهور معلومات تفصيلية عن نشاط الشركة وما تقدمه من منتجات وخدمات في مجال عملها. 

4- اللافتات المطبوعة داخل مقر الشركة أو خارجها والتي تعتبر عامل مهما في تثبيت الهوية التجارية في أذهان الجمهور جيدا. 

5- الموقع الإلكتروني للشركة وصفحات الشركة الرسمية على وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي. 

وتعد عملية تصميم هوية تجارية خاصة بأي شركة وسيلة ممتازة تساعد الشركة على منح انطباع وشعور رائع في نفوس الجمهور تشعره بارتياح كبير عند تعامله مع الشركة، وهذا أمر مهم جدا من أجل كسب ثقة العملاء وخلف انطباع بالمصداقية والاحترافية لديهم. 

ذات صلة:

أفضل برامج تصميم الشعارات في عام 2020

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق