مصادر تعلم التسويق الرقمي من خلال محركات البحث

يعتبر التسويق الرقمي أحد أكثر المواضيع نمواً في مجال الأعمال في السنوات الأخيرة وأحد أكثر مؤشرات قياس نجاح الشركات في كافة القطاعات، حيث أصبح الركن الأساسي لجذب العملاء والتفاعل وبناء علاقة ممتدة معهم لما يميزه من قلة في التكاليف وقدرة على قراءة سلوك الجمهور المستهدف، إضافة إلى قدرة أدوات التسويق الرقمي على توفير إحصائيات ومؤشرات تساعد الشركات على تقسيم السوق والوصول إلى الجمهور المستهدف بتكاليف أقل من التسويق التقليدي.

مصادر تعلم التسويق الرقمي عبر محركات البحث:

  1. موقع “رواق
    يطلق موقع رواق للتعلم الإلكتروني عن بُعد، مساق دائم لتعلم التسويق الإلكتروني وتجد عدد من المقالات التعليمية الخاصة بتعلم التسويق الإلكتروني وأدواته وآليات استخدامه ووسائله، ويستعرض بشيء من التفصيل علم التسويق الإلكتروني والطريقة الأفضل للاستفادة منه.
     

    2. موقع “إعلانجي
    يمكّنك موقع إعلانجي من قراءة مقالات وتقارير متعددة عن التسويق الإلكتروني، فهو موقع عربي يهدف إلى تقديم محتوى تعليمي بسيط في مجال التسويق، والإعلان وتغطية حملات إعلانية وتحليلها للاستفادة منها داخل وخارج مصر، بالإضافة إلى العديد من المواد التعليمية الأخرى كقوائم الكتب، التي تساهم في إثراء المحتوى العربي على الإنترنت فيما يرتبط بمجال التسويق.
     

    3. موقع “social quick starter”
    يُعد أحد مواقع تعلم مهارات التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويدعم موقع “social quick starters” اللغة الإنجليزية ولكن باستخدام مصطلحات بسيطة، ويساعدك في فهم كيفية استخدام الوسائل الإلكترونية في تسويق منتجك، خاصة تعليم التسويق عبر “فيسبوك” و”تويتر” و”يوتيوب” و”لينكد إن” والبريد الإلكتروني والمدونات.


    4. موقع “أكاديمية حسوب
    تهدف أكاديمية حسوب إلى توفير مقالات ودروس تعليمية في مجالات مُختلفة وباستخدام اللغة العربية، وتركز على تعلم عدد من المجالات مثل؛ البرمجة، والتصميم، وإدارة الأعمال، فضلًا عن مجموعة من المقالات المتخصصة في مجال التسويق الرقمي، وتجد فيها عدد من الموضوعات عن تهيئة محركات البحث، والتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، والتسويق عن طريق البريد الإلكتروني.


    5. موقع “سيو بالعربي
    يركز موقع “سيو SEO بالعربي” على مناقشة الموضوعات المتعلقة بتهيئة المواقع الإلكترونية للظهور في نتائج بحث متقدمة، وهى اختصار لمصطلح تهيئة المواقع لمحركات البحث “Search Engine Optimization”، وهو أحد تخصصات التسويق الرقمي التي تهدف إلى تهيئة صفحات المواقع، لتظهر في نتائج البحث الأولية على محركات البحث الشهيرة مثل؛ “جوجل”، “بنج”، “ياهو”، كما يقدم موقع “سيو بالعربي” العديد من المقالات التعليمية من خبراء في المجال، ويمكنك تصفح الموقع مجانًا.
     

    6. مدونة “School of Marketing”
     تحتوي مدونة “school of marketing” على العديد من المقالات المتخصصة في مجال التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي، ويمكنك من خلاله تعلم طرق وآليات التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، وعن طريق التسويق باستخدام المحتوى بأنواعه المختلفة المكتوبة والمرئية، والعديد من المقالات التي تتميز بأسلوب الكتابة البسيط، وسهل الفهم كما يدمج ما بين اللغة العربية واستخدام المصطلحات التقنية باللغة الإنجليزية.

     
    عيوب التسويق الإلكتروني:

    *قد لا يتوفر قبول المستهلك للشراء عن طريق الإنترنت.

    *وجود بعض الشركات الوهمية؛ سواء كانت شركات عارضة لمنتجاتها أو شركات مستهلكة.

    *عدم وجود سرية في التعامل؛ فقد يتم كسر والدخول إلى معلومات الشركات عن طريق قراصنة الإنترنت.

    *عدم مجاراة المستهلكين للتطور الإلكتروني.
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى