مميز

5 طرق تساعد في ادخار المال

الكثير منا يحاول ادخار المال ولكن لا يعرف الطريقة الصحيحة لادخار المال، حيث يعد ادخار المال من أهم الخطوات التي تمكن أي شخص مهما كان راتبه الشهري لتحقيق الثروة التي يحلم بها، كما أن ادخار المال يساعد الشخص على حماية نفسه من الديون بشكل خاص والفقر بشكل عام، وادخال المال يتيح للشخص أن يستثمر ماله في مشروع يدر دخلا ماليا مستمرا أو يقوم ببناء بيت جديد أو أي شيء يرغب به يلبي احتياجاته واحتياجات أسرته. 

 أهم 5 طرق تساعد في ادخار المال: 

1. تحديد الأولويات من المهم جدا حتى الأقل أهمية

في البداية عند حصولك على الأموال يجب عليك أن تحدد الأشياء الضرورية التي لا غنى عنها وشرائها وتوفيرها، ومحاولة التقليل من إنفاق المال في شراء الأشياء الغير ضرورية والتي تعتبر من الكماليات التي يمكن الاستغناء عنها بشكل كامل، وأن تضع في الحسبان ان تقوم بادخال المال ولو بشكل قليل دائما.  

2. تقسيم الدخل

يجب تقسيم الدخل إلى عدة أقسام، من ضمنها ادخار المال، وقسم آخر لتيسير الأمور المعيشية للأسرة وقسم لشراء الأجهزة والأثاث الضروري للمنزل، وبالطبع عملية الادخار ليست سهلة في بداية الأمر لأي شخص لم يعتد على القيام بها من قبل في حياته ولكن بالمواظبة والاستمرار وجعلها عادة في الحياة سيصبح الادخار جزءا لا يتجزأ في حياة أي شخص. 

تقسيم الدخل

3. متابعة العروض التسويقية التي تطرحها المحال التجارية بين الحين والآخر

من الجيد لكي تساعد نفسك على ادخار المال أن تقوم بمتابعة  كافة العروض التي تطرحها المحال التجارية على المنتجات  التي تبيعها، لأن هذا الأمر سيساعدك على توفير جزء كبير من مالك وشراء نفس المنتج الذي ترغب به بسعر أقل من السابق، مما يساعدك على ادخار المال، لإنجاز وعمل أشياء أخرى. 

4. ترشيد استهلاك الخدمات المنزلية والاقتصاد في استخدامها

من طرق ادخار المال وتوفيره بشكل جيد  ترشيد استهلاك الخدمات المنزلية من ماء وكهرباء وغاز وغيرها العديد من الخدمات التي لو تم الاقتصاد في استخدامها وفق حاجة المنزل فقط سيتوفر مبالغ من المال تكفي لإدخارها وإنجاز العديد من الأشياء بها لاحقا.

5. تحضير الكثير من الأشياء التي تحتاجها بنفسك في المنزل

من أفضل طرق توفير وادخار المال هي تحضير ما يلزمك في المنزل كإعداد القهوة بنفسك، وإعداد وجبات الطعام المختلفة في المنزل والتي من الممكن إعدادها ولا تستغرق وقتا طويلا من أجل معرفة كيفية إعدادها، ويمكن الاستعانة بمحرك البحث جوجل وموقع اليوتيوب للتعرف على الكثير من المعلومات بشأن كيفية إعداد وجبات الطعام على اختلافها، فكل المعلومات متوفرة ومن السهل العثور عليها، فإعداد الوجبات بنفسك يساعدك على ادخار المال بشكل جيد والاستفادة منه في أشياء أكثر أهمية. 

كيف يمكن الاستفادة من طرق الادخار السابقة بشكل عملي؟

  • اجعل لنفسك ميزانية شهرية لكل ما تريد إنفاقه بالضبط وبالغ قليلا في وضع الميزانية، ستجد أنه تبقى لك بعض المال في نهاية الشهر يمكن ادخاره بكل سهولة. 
  • إذا كنت تعمل في وظيفة ما، ضع 10% من راتبك جانبا وتصرف بال 90% المتبقية من راتبك، وتذكر لا تقترب من ال 10% واعتبرها كأنها غير موجودة، سيزيد ادخارك مع الوقت بهذه الطريقة. 
  • من طرق ادخار المال كذلك أن تنشىء صندوقا للطوارىء داخل بيتك تضع فيه مبالغ متفرقة من المال بين الحين والآخر، ستجده كادخار لك مع مضي الكثير من الوقت يمكن أن تفعل به ما تشاء. 
  • ادخر مبلغا معينا كل أسبوع لتحقيق هدف ما ترغب به كشراء شيء جديد وليس لديك ما يكفي من المال لشرائه، ابدء قبل فترة كافية بهذه الطريقة وستجد أن المبلغ توفر لديك مع مجيء موعد الشراء. 
8 أعمال أونلاين تحقق دخل ثابت بالدولار
ادخر مبلغ معين

أهمية ادخار المال للأسرة: 

  • مواجهة الأمور الطارئة التي تحدث فجأة في حياة الأسرة، كفقدان مصدر الدخل الأساسي بشكل مفاجىء وخارج التوقعات، ففي هذه الحال المال المدخر يساعد في تلبية احتياجات الأسرة بعض الوقت ريثما يتم إيجاد عمل جديد. 
  • يساعد ادخار المال في دفع أقساط شراء منزل جديد أو شراء سيارة جديدة تساعد الأسرة في التنقل بسهولة بين الأماكن.. والكثير من الأمور الأخرى. 
  • يساعد ادخار المال في تأمين تعليم جيد للأولاد خاصة في مرحلة التعليم الجامعي مستقبلا كونه يحتاج لمصاريف دراسية عالية. 

وتعبر مهارة ادخار المال وتوفيره من المهارات الهامة التي إن تمتع بها الشخص فتسير حياته بشكل جيد ويستطيع تلبية جميع احتياجاته وشراء الأشياء التي يرغب في اقتنائها والحصول عليها، وسيجد متعة وجمالا في تحقيق جميع ما يحبه ويرغب باقتنائه، وبالتالي تحقيق أهدافه بالكامل في هذه الحياة، أيضاً من الأمور التي يُمكن أن تُساعدك على تحقيق دخل جيد هي العمل الحر وهنا أنصحك بموقع كفيل للخدمات المصغرة والذي يُمكن من خلاله تقديم العديد من الخدمات في شتى المجالات وتحقيق ربح منها.

ذات صلة:

أهم النصائح التي تساعد في إيجاد مستثمر لتمويل الشركات الناشئة

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق