العمل الحر

6 خطوات لتبدأ مشروع صغير من الصفر

عندما يقرر البعض بدء مشروع صغير، يفكرون في ترك الوظيفة بالرغم من أن هذه الخطوة تكون محفوفة بالمخاطر، فقد يواجهون في البداية قدراً كبيراً من التوتر والصعوبات، وفي بعض الأحيان لا يجدون فكرة مناسبة للعمل عليها، لذلك نرشح التوجه إلى 5 افكار مشاريع مربحة على الإنترنت وأختر الفكرة المناسبة لك

6 خطوات لتبدأ مشروع صغير من الصفر
6 خطوات لتبدأ مشروع صغير من الصفر

كيف ابدأ مشروع صغير دون ترك الوظيفة؟

يفضل أن تحافظ على وظيفتك الأساسية، وتستغل الوقت الإضافي لك في إنشاء مشروع صغير يوفر لك إحتياجاتك ولا يتعارض مع أوقات عملك الأساسية، بالإضافة أن يحقق لك أرباح جيدة، والآن إليك أهم الخطوات

1- ركّز على المُنتج وليس الخدمات

إن أول فكرة مشروع صغير تخطر على بال الموظف هي استغلال المهارات التي يستخدمها في عالم الأعمال، وتقديمها كخدمة استشارية لبناء عمل يركز على الاستشارة. مشكلة أعمال الاستشارة، خاصة لو كانت عمل جانبي، هي أنك لا تملك عمل خاص، بل تملك وظيفة. إن الخدمات هي مجال أعمال صعب لأنك يجب أن تبيع وقتك فيها. فإذا لم تعمل، لن تكسب أي نقود، وأنت عندما تحتفظ بوظيفيك الاساسية بدوام كامل، فإن تقديم خدمة استشارية جانبية معها سيؤدي لانهيارك في النهاية.

2- تعلّم كيف تستثمر

يمكنك استثمار مدخراتك في شراء الاصول المالية الموثوقة والتي تحقق مداخيل محترمة قد تزيد عن راتبك في الوظيفية الحالية، وهذه خطوة ذكية نحو الحرية المالية. يتطلب هذا استثمار جزء من وقتك في التعليم المالي، وكذلك وضع أولوية الادخار المال بهدف استثماره، ولكن بمجرد أن تدخل في اللعبة، لن يكون هناك حدود لطموحك، ويمكنك ممارسة هذا العمل بسهولة في وقت فراغك.

6 خطوات لتبدأ مشروع صغير من الصفر
6 خطوات لتبدأ مشروع صغير من الصفر

3- ركز على ادارة العمل ولا تقم بكل شيء بمفردك

يسعى الكثير ممن يملكون عملا او مشروعا جانبيا إلى القيام بكل العمل بأنفسهم، ولكن سيكون من الأفضل أن تجد شخص محترف في مجال عملك أو حتى موظف أو اثنين يمكنهم العمل معك بحيث تقضي الجزء المهم من وقتك في إدارة العمل وتنميته بشكل أفضل.

4- اعمل على تكوين فريق عمل متميّز

إن الكثير من أصحاب الأعمال والمشاريع الجانبية بخلاء، فهم يحاولون توفير المال في أشياء مثل المحاسبة والشئون القانونية، ولكن نظرًا لكونهم غير مدربين على هذه الأمور، ينتهي بهم الحال وقد تحملوا تكلفة أكبر على المدى الطويل، اجمع فريق متميز ليعمل معك. لو اقتضى الأمر عيّن محاسب عام مُعتمد جيد، ومحامي جيد. لو كنت تستثمر في العقارات، اعمل مع سمسار محترف وناجح وحَسَن السُمعة. ركز على ما يمكنك القيام به بأفضل شكل، واترك الآخرين يقومون بالباقي.

5- اضبط جدولك الزمني

لو أردت إدارة مشروع جانبي ناجح وفي نفس الوقت تحتفظ بعملك الاساسي، يجب أن تصبح خبيرًا في إدارة الإنتاجية والوقت. قلل وقت مشاهدة التلفزيون، توقف عن الخروج لتناول المشروبات، واستقر قليلاً للتركيز على عملك. ستتفاجأ من مقدار العمل الذي يمكنك القيام به خلال ساعة أو اثنين في المساء، أو خلال نصف يوم فقط في يوم اجازة.

6 خطوات لتبدأ مشروع صغير من الصفر
6 خطوات لتبدأ مشروع صغير من الصفر

6- استغل التكنولوجيا

النقطة الأخيرة، هي أن هناك وسائل تكنولوجيا عديدة، يمكن أن تساعدك على تقليل وقت العديد من المهام التي كانت تستغرق ساعات طويلة سابقًا وإنهاءها في ثوان أو دقائق قليلة فقط. قم بإجراء البحوث واستغلال برامج إدارة خدمة العملاء، ويمكنك التوجه أيضاً إلى زيادة الوصول للزبائن عبر مواقع التواصل الاجتماعي

لا تقلق، سيأتي وقت ستضطر فيه للاستقالة من وظيفتك لو اتبعت النصائح المذكورة أعلاه. لأنك ستكون بدأت بداية ممتازة بالفعل، إذن بإمكانك الآن البدء ببناء عملك الخاص بجانب عملك الأساسي. ابدأ اليوم، وستكون عظيمًا غدًا.

وفي النهاية أي مشروع صغير في بدايته يحتاج إلى صفحة خاصة به على مواقع التواصل الاجتماعي، ويجب أن توفر عدد جيد من المتابعين على تلك الصفحة كي ينجح مشروعك ويصل إلى أكبر نسبة من الجمهور، وننوه أنه يمكنك الاستعانه بخدمات زيادة المتابعين على فيس بوك بموقع كفيل للخدمات المصغرة.

 

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق